تعودنا على مقولة أننا "أمة لا تقرأ"، وهي مقولة روج لها الأعداء في أوائل القرن المنصرم مما حدا بهم إلى تأسيس كيانهم على أرض الرباط والجهاد. هذه المقولة تتعارض تعارضاً مباشراً مع أول آي الذكر الحكيم من الله (سبحانه وتعالى) إلى أبي القاسم الحبيب محمد (صلوات ربي وسلامه عليه) والتي مفادها "اقرأ" بصيغة الأمر ليكون هذا هو الدرب الذي يجب على المسلمين والعرب أن يطرقوه. لما وعى السلف هذا، وعلموا - يقينا - أنهم مستخلفون في الأرض لعمارتها، انطلقوا في أرجاء المعمورة حاملين مشاعل الحرية وناشرين العلم والنماء من خلال حضارة دامت زهاء ثمانية قرون، من القرن السابع إلى الخامس عشر الميلادي، ولم يكتفوا بما أنتجته الأمم السابقة عليهم بل زادوا عليه. كانت أعمال أجدادنا هي القاعدة التي أسس عليها الغرب نهضته الأوروبية التي مازلنا نعيش في رحابها في السنة السابعة من الألفية الثالثة بعد ميلاد المسيح عيسى بن مريم، عليه وعلى أمه السلام، وقد اصطلح الغرب على تسمية هذه الفترة ب "العصور المظلمة أو الوسطى ويا للعجب فما دامت الأيام قد دالت لهم، فهي عصور وسطى أو مظلمة مع إنها - فعلياً - قد حملت الضياء للبشرية. أما الخلف - إلا من رحم ربي - عندما غفلوا عن هذا الأمر، فأصبحوا لا يقرأون، وإن قرأوا لا يعقلون، وإن عقلوا لا يفقهون، وإن فقهوا لا يطبقون، وإن طبقوا فهم مخطئون! وتلك - لعمري - نتيجة طبيعية جداً لترك الأخذ بالأسباب والارتكان إلى الدعة. حسنّ! لقد ولى زمن الفرسان، ولا يجدي البكاء على ما سكب من ألبان، فما دمنا نريد إصلاحاً في أمتنا من المحيط إلى الخليج، فلن يتحقق هذا إلا بإعداد القوة، فهي السبيل لامتلاك رباط الخيل في إطار الزمان الذي نحيا فيه وليس بالإفراط في البكاء على من مات من الأجداد أو التفريط في الانتماء لأصولنا والمطالبة بالحق والعدل. لا أعتقد بوجود من لا يصبو إلى الارتقاء والتنمية والعدالة، اللهم إلا لو كان باع القضية، وهذا لا يضيرنا في شيء لكن ما السبيل؟ المعرفة هي السبيل؛ فهذا العقل الذي وهبنا إياه الرحمن غايته التنوير، ولا تنوير بدون فهم، ولا فهم بدون قراءة. ليس مطلوباً أن نلعن الناس فليس هذا من خلق المسلم والعربي كفرد، وفي إطار الجماعة - بحكم أنه مستخلف في أرض الرحمن - فنحن مطالبون بأن نقرأ بتمعن، ثم نفهم، ثم نعقل، ثم نفقه، ولكي تكتمل المعادلة لابد أن يتبع هذا الفقه تطبيق سليم وإلا فما فائدة العلم إن أخطأنا التطبيق؟ العلم حجة على أصحابه وليس لهم، وقد عانى الإسلام على مدى عقود - بل قرون - من سوء التطبيق الذي حدا بغيرنا ألا يفهمنا، بل وتركنا الساحة للفئات الضالة، فقدمت لهم الفرصة كاملة على طبق من ذهب. قد يظن البعض أن الجهاد هو جهاد الحروب. بلا شك هذا لون من ألوان الجهاد، لكن ماذا عن جهاد القول؟ وماذا جهاد الفعل (جهاد النفس)؟ بل وماذا عن جهاد العمل (أي التطبيق) في إطار الوسطية وبناء جسور الثقة والمحبة بين الناس؟