إذا أراد إنسان في مجلس من المجالس مدح أو ذم إنسان آخر غير موجود معه أثناء المدح أو الذم مع أن الذم غيبة فلا ينبغي أن يكني الممدوح أو المذموم كقولك : أبوفلان أو أبو علان أو أبو زعطان، لأنه لو كان الممدوح يكنى مثلا بأبي عبد الرحمن فقد ينصرف المديح إلى شخص آخر يحمل الكنية نفسها وهو لايستحق ذلك المديح، والعكس صحيح ، فقد يذم أبو عبد الرحمن الآخر فيقول فيه منتقصه واصفاً أخلاقه بأنه رجل متغطرس متشنج حسود سريع الحركة لايقدر الناس صغيرهم أو كبيرهم يُنقص من أقدار الآخرين فإن رأى شخصاً يرافق شخصية لوجود علاقة عمل رسمي بينهما انتقص من قدر ذلك الإنسان في غيابه وقال لمن حوله بأنه مجرد شخص متمصلح! وهو دائم التوتر والعبوس يكثر الصياح والنباح على البعيد والقريب والجالس والواقف مستغلاً في ذلك كل ما يكون تحت يده من إمكانيات مادية ومعنوية، كل مناسباته لايصرف عليها قرشا واحدا، بل على كيس غيره فلا ذبائح ولاسكن ولامواصلات يدفع عليها فلساً ومع ذلك يدعي أنه صاحب المناسبة، يفرض سطوته وغطرسته على من حوله أو الذين يتعاملون معه مع أنه يعاني من سوء خلق ومجاهرة بالمعاصي والتبجح بها من أقوال وافعال أو ما يدور في نزواته وتصرفاته من أمور صادمة للذوق والخلق القويم ووجهه لايحمر ولايخضر ولاتفيد معه كل عمليات التجميل حتى لو قام بها أمهر الجراحين في أرقى المستشفيات الامريكية أو الاوربية، إن مر أمامك أو خلفك أو بجوارك ولم تشاهده وسمعت "أوه هاهوهي" فإنك تعرف من هذه الأصوات المزعجة أنه قريب منك. كل هذه الصفات تجعل من يسمع هذا الذم من المكني بأبي عبد الرحمن يظن أنه شخص آخر يحمل الكنية نفسها فيتعجب مما يسمع لأنه يعرف أن ابا عبد الرحمن رجل نبيل وخلوق ويملك العديد من الصفات الخلقية والإنسانية وحسن التعامل والتواضع فهو يقدر الكبير والصغير والبشاشة لا تفارق وجهه لأنه يعرف تأثيرها على الغير وأنها صدقة. أما إن كان أبو عبدالرحمن أو أبو عبدالله معروفين ومن الرجال وسمعت من يذمهم في المجلس أو في النت فإن من الواجب أن تتدخل وتقول أنهم رجال مشهود لهم وكلامهم مردود عليكم وأنتم لستم رجال بل ... ، ولذلك ينبغي حتى لا تختلط الأمور أن يسمى الشخص باسمه عند مدحه أو ذمه حتى لا ينصرف المدح أو الذم إلى غير المقصود!! فلا يُقال على سبيل الذم أن أبا عبد الرحمن أو أبا علان السيء فيه كذا وكذا بل يُسمى باسمه حتى يعرف السامع الفرق بين أبي عبد الرحمن الاصلي وأبي عبد الرحمن التقليد!!