يكاد الإجماع من مجمع اللغة العربية بمصر على أن مجتمعنا العربي بمثقفيه وأدبائه قاصرون في استخدام علم النحو فيما يتكلمونه من لهجات أو فيما يكتبون باللغة الفصحى فغالب حديثهم لا يكاد ينجو من اللحن على عكس السلف من علماء وأدباء وشعراء الذين قعدوا القواعد للغة العربية بل إن أبا الأسود الدؤولي مؤسس النحو العربي ذهب إلى أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو الذي أشار بتأسيس قواعد النحو ثم أكمل ذلك أبو الأسود ذلك أن ابنته في ليلة مقمرة سألت أباها ما أجمل السماء؟ على صيغة سؤال فأجابها نجومها فقالت ما أردت السؤال ولكني أتعجب فقال لها إذا قولي ما أجمل السماء ومدي فاك. ويدل ما قلناه على أن الأخطاء النحوية قد تفشت منذ القدم وما بالنا هذا العصر الذي طغت عليه السرعة في كل شيء والأخطاء والأغلاط النحوية والعربية تملئ الأفواه والألسنة مما يدل على وجوب الاهتمام باستخدام قواعد اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة. والكارثة أن معظم المثقفين والآداب والعلماء هم أنفسهم يلحنون قراءة وكتابة وتأليف. وإذا كان هذا هو حال المتعلمين فما بالك بعامة الناس ودهمائهم. وأهمية النحو - في رأيي – تعود إلى فهم الكلام وليس من اجل الفصاحة فحسب بل إن وراء ذلك المعنى والوعي والفهم لتراثنا وشريعتنا ولغتنا وأدبنا. وعلى سبيل المثال أن نفهم قول الله تبارك وتعالى : ( وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات) فالفاعل هنا لفظ الجلاله ربه وإبراهيم هو المفعول به أو الذي وقع عليه الفعل وإلا ينعكس المعنى بمجرد النظرة الأولى. من هنا جاءت أهمية النحو لا للتشدق والتفصح ولكن لفهم المعنى والمبنى معا وعلى المجامع والهيئات اللغوية الاهتمام بهذا الشيء وجعله ميسرا لمستخدمي اللغة العربية سواء المثقفين والأدباء وطلاب العلم والمعرفة حتى نتفهم قرآننا وسنة نبينا وتراثنا الفكري والثقافي والعلمي والأدبي كما أن للمدارس والمعاهد والكليات مسؤولية تعليم النحو لطلابها منذ السنوات الأولى التي تهيئ الطالب والطالبة لمعرفة الكلام وأحاديث العرب وتراثهم. بل إن بعض العلماء أوجب على طالب العلم معرفة اللغة العربية وجعلها فرضا عليه حتى يتقن التفسير والحديث والعلوم والآداب والثقافات التي تملأ الحياة حياتنا الاجتماعية والإنسانية والعلمية والأدبية فصاحة وبلاغة وتحدثا. كما أن على وسائل الأعلام والتثقيف أن يبادروا بالتصحيح للأخطاء الشائعة بين مسئوليها وموظفيها. فمسئولية النحو والصرف لا تقع على كليات اللغة العربية وآدابها وحسب وإنما تقع على عواتق الجميع. فكرة عن السعادة هناك مقولة فلسفية قديمة فحواها أن السعادة غاية لا تدرك . فهي مسألة نسبية تكثر أحياناً وتقل أحياناً أخرى والناس والبشرية يتوقون دائماً إليها . فهي آمال وأطماع يرنو إليها كل فرد عساه يدرك شيئاً منها . وكأن الطفل الإنساني الذي يخرج من رحم أمه يبدي أول صرخة على مسقط رأسه ثم يبكي وكأنه يرثيها أي يرثي السعادة العدمية . إذاً المقولة الفلسفية فيها شيء من الصدق لأنها غاية لا تدرك . ولذلك كله نجد الكتاب والمفكرين والناس أجمعين يحيون على الآمال والآلام في هذه الدنيا عساهم يدركون ما عناه القائل :ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل . إن الحياة بسعتها تمنح البشر التفاؤل كي يعلموا أسرارها وأعمالها في هذه الدنيا الفانية .وكان الأسلاف الصالحون يحذرون الأمة من التمسك بالأمل ويحثونهم على العمل في هذه الدنيا التي تفنى من اجل عيش الآخرة . ومضى الزمن بما فيه من الحروب والكوارث فأصبح الناس يتمسكون بالأمل. وقد يعذر بعضهم كالشيوخ والصغار ولكن أين هم الكبار من الناس من هذا الأمل أو السعادة ؟ اننا بحاجة إلى محاسبة النفس ووقفة صادقة معها كي ندرك الحساب والمعادلة الحرجة في حياة الأمة كما قال الدكتور محمد عبده يماني رحمة الله عليه . إذاً وعوداً على بدء نقول إن السعادة غاية لا تدرك وإنما هي مسألة نسبية ليس إلا .والله ولي التوفيق.