إذا نشأ نزاع بين شخصين على حق من الحقوق، فلجأ احدهما او كلاهما الى رجل ناضج عرف بالحكمة وغزارة التجارب، لاستفتائه في خير وسيلة لحل هذا النزاع فتجده يقول لهما دونما تردد: "الصلح سيد الأحكام" وربما اضاف بهدوء الحكيم واتزانه "صلح خاسر خير من حكم رابح". ويبدو ان ثمة اناسا في هذه الدنيا اوتوا الحكمة.. (ومن يؤت الحكمة قد اوتي خيراً كثيراً) فادركوا قيمة الصلح وجدواه، ووسعوا في مفهومه الايجابي حتى اقاموا كل علاقاتهم في الوجود على أساس التصالح النفسي مع الحياة، بعد ان تيقنوا ان مخاصمة سننها (اعني سنن الحياة وقوانينها) يشبه مناطحة الصخور والوقوف امام تسونامي البحور، وأدركوا كذلك ان الواقعية تجعلنا نعترف بأن اي صلح ينطوي على تنازل من كلا طرفيه، وان الطرف الأضعف هو الأكثر اضطرارا للتنازل عادة. ونحن البشر بلاشك، العنصر الأضعف في مواجهة الوجود، ونتيجة ذلك فإن هؤلاء المتصالحين مع الحياة كسبوا صلحهم هذا السلام النفسي، وراحة البال وصاروا في غنى عن هدر طاقاتهم واوقاتهم في الندب والشكوى ولعن الظلام، وهدر مشاعرهم في الكره والحقد والحسد، وفي المعاناة النفسية التي تنعكس على شكل سقم واعتلال ينال الجسد. تتحكم بنا الحياة بنواميسها وقوانينها حتى قبل ان نبدأ اجنة في بطون امهاتنا، فهي التي تختار الجينات التي تشكل صفاتنا الجسدية والنفسية والعقلية، دون ان تخيرنا او تطلب رأينا وهي التي تختار البيئة التي نولد فيها سواء أكانت متقدمة أم متخلفة، غنية أم فقيرة، جاهلة أم واعية، شعبية أم راقية، ابوية ام ديمقراطية، منغلقة أم منفتحة، مع كل ما تتركه هذه البيئة من آثار سلبية او ايجابية في لاوعينا، على نحو صعب أن تفتك منه، فهو يوجه كثيرا من سلوكنا حين نكبر، ولنا بعد كل ذلك ان نخاصم الدنيا وندخل معها في نزاع طويل مرير، لانها حرمتنا اشياء في اشكالنا وصفاتنا النفسية او العقلية، او اورثتنا عللا وأمراضاً، وربتنا صغاراً في أحضان بيئة فقيرة، أو جاهلة أو متخلفة، نخاصمها لاننا نشعر انها حرمتنا من حق لنا، ونحن نعتبره حقاً لان آخرين في الدنيا غيرنا قد نالوه، واحساسنا هذا بأن حقنا سليب يجعلنا نخاصم الحياة، وعلامة هذه الخصومة عدم الرضا وطول الشكوى والغيرة والحسد والكره، وتردي العلاقة مع الذات والآخر. لكن حين نقف على اثار هذه الخصومة مع الحياة، ندرك انها وبال علينا، تقلب حياتنا الى بؤس دائم، ولو اننا تنازلنا عما نحسبه حقاً لنا، ورضينا بما اوتينا، اذن لتصالحنا مع الحياة ومع أنفسنا، ورضاء المرء بما اوتي وبما اورثته الحياة له مما لابد له فيه، اساس قبول المرء بنفسه واساس الثقة بالذات، واساس تجنب عقد النقص بكل سلبياتها، وهي ايضا اساس لشعور الانسان بقيمه ذاته، وأصل نظرته الايجابية الى نفسه، ومبعث لراحة داخلية من الغيرة والحسد والحقد والكراهية. فهي اذن معادلة، اما ان نحس ان الحياة سلبتنا حقوقنا حين منحت الآخرين صفات وقدرات ومهارات وظروف لم تمنحها لنا، فنعيش الخصومة معها، او نتصالح مع الحياة ونتنازل عما نعتبره حقاً لنا، فتدخل الحياة معنا في عقد الصلح هذا، وتمنحنا لقاء ذلك السلام النفسي والرضا عن الذات والثقة بالنفس، وتوفر علينا ما نهدره في معايشة المشاعر السلبية، لنوجه مواردنا الشعورية والعقلية والجسدية في اتجاهات ايجابية.