البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فلسطين وحل الدولتين: أحاديث متكاثرة ومتغايرة
نشر في البلاد يوم 14 - 04 - 2009

في ظل الأجواء التشاؤمية التي سادت بعد الحرب على قطاع غزة، ونتائج الانتخابات الإسرائيلية حيث فاز فيها أقصى اليمين، ظهر بصيص أمل بتصريحات وزيرة الخارجية الاميركية (هيلاري كلينتون) في القدس المحتلة ورام الله من أن الإدارة الأميركية الجديدة ستسعى جاهدة لاقامة دولة فلسطينية جنبا لجنب مع اسرائيل، حين أكدت: "نؤمن بأن التحرك صوب حل الدولتين هو في صالح اسرائيل.. في تقديرنا أنه بنهاية الامر هناك حتمية لا مفر منها للعمل تجاه حل الدولتين. ستتابع الولايات المتحدة بنشاط حل الدولتين".
من جهتها، إسرائيل لا يمكنها أن "تلعب" بالمعنى الحقيقي والجدي لحل الدولتين (إسرائيل وفلسطين) على قاعدة سمجة قوامها أنه ثمة الآن دولتان: واحدة في الضفة، وثانية في القطاع!!! فالعالمين (العربي/ المسلم) والغربي وعلى رأسه الولايات المتحدة مع الحل الذي نادى به الرئيس السابق (جورج بوش) في وقت مبكر من رئاسته، وينادي به الرئيس الحالي (باراك أوباما). غير أن الوضع في إسرائيل يبدو مغايرا، ذلك أنك تجد أدلة على الرفض الإسرائيلي لهذا الحل. فالصحافة الإسرائيلية عادت، بعد تصريحات (كلينتون)، للحديث عن حلول بديلة: فقد كتب (جيورا ايلاند) الجنرال ومستشار الامن القومي السابق يقول: "ليس فقط أن هذا ليس الحل الوحيد بل هو حل سيء.. ومن غير المرجح أن يتاح تنفيذه على الاطلاق. فاقامة دولة فلسطينية سيمثل تهديدا كبيرا ايضا لاسرائيل، والمستوطنون اليهود لا يمكن اجبارهم بسهولة على الرحيل من الضفة". وقال (زالمان شوفال) السفير السابق لدى واشنطن ومسؤول العلاقات الخارجية بحزب "ليكود" ان "عنوان (دولتين لشعبين) ربما يتعين تفسيره بأساليب مختلفة"، مضيفا: "سواء أطلق عليها في نهاية المطاف دولة فلسطينية او دولة محدودة السيادة.. فهذا أمر يجب أن تتمخض عنه المفاوضات". وفي الحقيقة، فإن سياسات اسرائيل، خاصة تلك التي تنطوي على مواصلة بناء المستعمرات/ "المستوطنات" في الضفة رغم "إرادة" الولايات المتحدة، هي سياسات متفق عليها بين الأحزاب الإسرائيلية هدفها القضاء على فرصة (حل الدولتين). وهنا، يقول (ياكوف كاتز) الزعيم بحزب "الاتحاد الوطني" اليميني المتطرف المرشح للحكومة الجديدة: "بمساعدة الرب سيحدث كل هذا في الاعوام القليلة القادمة. ستكون هناك دولة واحدة" أي الدولة الإسرائيلية بعد ضم الضفة الغربية (على الأقل) لها.
يقترح القادة الإسرائيليون منذ (اسحق رابين)، وبصيغ مختلفة، قيام كيان فلسطيني هزيل حتى لو سمي اعتباطا: "دولة الحكم الذاتي" أو "دولة مستقلة كاملة السيادة" أو حتى "امبراطورية"!!! ولعل ما قاله (شلومو جازيت) الرئيس الأسبق لجهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية يلخص كل ما سبق هي "دولة على غرار دولة لحد.." إذن، يتحدثون في أحسن الأحوال عن "دولة الحكم الذاتي الموسع" حتى لو أعلنها الفلسطينيون "دولة مستقلة كاملة السيادة"، لكنها في الحقيقة منزوعة سيادتها، وتكون أقرب إلى "المقاطعة" أو "المحافظة" داخل دولة إسرائيل. لذا، الفرص أمام (حل الدولتين) تضيق أكثر فأكثر. فازدياد "المستوطنات"، وتوسيعها، التهم أجزاء كبيرة من الضفة. وجدار الفصل العنصري ضيق على الفلسطينيين وأعاق حركتهم وشل اقتصادهم، ويقضي تدريجيا على الأمل في إمكانية إقامة دولة قابلة للحياة. وإضافة لما سبق، أعلن رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) أنه "يؤيد قيام دولة فلسطينية من دون سيادة على 50% من أراضي الضفة هي المناطق المفتوحة في غور الأردن والخليل والتي تشكل شريطا أمنيا شرقيا مهما". كما اعتبر أن "ما تطرحه زعيمة كاديما (تسيبي لفني) في مبدأ (دولتين لشعبين) تهديدا لإسرائيل، وأن سيادة فلسطينية كاملة تشكل خطرا، ومنح السلطة الفلسطينية إدارة دولة مستقلة كمن يخلق دولة موالية وحليفة لدول معادية لإسرائيل".
رغم الاختلاف في وجهات النظر بين من يغادر ومن يأتي الى الحكم في إسرائيل فإن معالم (حل الدولتين) عندهم محسومة! فهم، بدون استثناء، يلتقون على ضرورة الاستمرار في احتلال الارض عمليا، وبناء المستعمرات الاستيطانية، والتهويد وبخاصة في مدينة القدس، أي في النواة الصلبة للصراع العربي الاسرائيلي. وحتى الان لم يعلن أحد من حكام اسرائيل منذ 1967 استعداده للتخلي عن القدس (والمناطق المحتلة منذئذ) باعتبار أنها (قدسهم الموحدة الى الأبد). لذلك، يتوجب أن لا يتعلق جوهر الأمر عندنا "بشكل" الدولة الفلسطينية العتيدة، ولكن بمضمون تلك الدولة أي: المستقلة القادرة على إدارة أمورها وأمور شعبها والمترابطة جغرافيا. وإن كنا هنا نتحدث عن (حل الدولتين) فلأنه بات يرضي نسبة متزايدة من جمهور الطرفين، علما بأنه حل يجري إفشاله إسرائيليا بشكل مستمر على قاعدة أن نهاية فكرة الدولتين يبقي في الميدان ثلاثة خيارات فقط: الترحيل، والتفرقة العنصرية، والدولة الإسرائيلية اليهودية الواحدة من البحر الى النهر. ونحن ندرك أن إسرائيل تستغل الظروف وتمارس حاليا الخيارات الثلاثة ويجري التعبير عنها إسرائيليا رسميا وعمليا - بخطوات على الأرض. فقد عملوا لسنوات على محو ما يسمى "الخط الاخضر" ببناء مكتظ على جانبيه، وأعادوا تخطيط مسار جدار الفصل العنصري ليشمل المستعمرات الاستيطانية الكبيرة بمنطقة القدس، وأقاموا أحياء كاملة شرقي القدس وما حولها.
إن خيار الدولتين لا يعني التكيف مع الاستعمار/ "الاستيطان". فالحقائق الإسمنتية التي وضعتها إسرائيل على الأرض وقسمت الضفة بموجبها وحولتها إلى كانتونات تكشف حقيقة كونها تستهدف رسم حدود مفروضة على الفلسطينيين. وتجديد الحديث عن "حل الدولتين" كاستراتيجية بات يثير التشكيك في جدية ما يقال غربيا وغير ذلك. فالجميع يعرف أن إسرائيل ماضية في جعل (حل الدولتين) سرابا. ذلك أن ما بقي من أرض لتقوم عليها الدولة الفلسطينية بات محدودا جدا، فيما تربط إسرائيل أي (تنازل) تقدم عليه بمطلب "الأمن الإسرائيلي" المطاط. وإذا استمر الحال العربي/ المسلم على ما هو عليه، وبقي الحال الانقسامي الفلسطيني على حاله، هل نبالغ إن نحن قلنا بأن (حل الدولتين) لربما بات في مرحلة الاحتضار؟! ونتابع السؤال: هل المقومات الموضوعية لقيام دولة فلسطينية لا زالت موجودة بحدود الرابع من حزيران 1967؟!
المستقبل اللبنانية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.