هُناك عشر نصائح علَّقها صديقي الزميل «عبداللَّه الصعفاني» في مكتبه حين كان نائباً لمُدير تحرير «الثورة»، ولا أدري هل لا يزال يُعلِّقها على أحد جُدران مكتبه في صحيفة «الرياضة»؟ كُنتُ كُلَّما ضقت في مكتبي دخلتُ إليه في مكتبه لأحسده على كونه لا يتعاطى «القات» على الإطلاق، ولأُلقي نظرةً على نصيحةٍ تقول : «لا تطلب أكثر من شيءٍ في نفس الوقت»، وقبل أن أسترسل قُلتُ إنَّني أحسدُ صاحبي على هُدوئه، لكن تبيَّن، في ما بعد، وهُو ما قاله بعظمة لسانه : طعام الغداء يُطبخ خلال ساعات، وأنا ألتهمُ ما أستطيع خلال رُبع ساعة!! كُلَّما كُنتُ أُلقي نظرةً على قائمة النصائح وأصل إلى تلك النصيحة، أضحك في سرِّي وأخرج، فأنا مشهورٌ، أمام نفسي على الأقلّ، بطلب عشرين طلباً في وقتٍ واحد، ما يجعلني مُعظم الوقت أشعرُ بالذنب، إذ حين تمتدّ يدي إلى جرس النداء لواحدٍ من زُملاء المكتب : «مُحمَّد الكُميم»، أو «خالد مُحسن» أو «سامي» أو «أُسامة» أو «مُراد»، يظهر أحدهم، فأطلبُ طلبي الأوَّل، يستدير ليُنفِّذ، أطلب الثاني، يستدير، أطلبُ الطلب الثالث، ما يُؤدِّي إلى ارتباكهم، لماذا نحنُ عَجِلُوْن؟ هل لأنَّ تركيبتنا قلقة؟ هل يلعب «القات» دوره في القلق الإضافي؟ أسئلةٌ برسم دكاترة علم الاجتماع. في الشارع وقفتُ أنتظرُ دوري للمُرور بالسيَّارة حول دوَّار، لا هُو بالدوَّار ولا هُو بالتقاطع، لا تدري ما هُو، كُلّ واحدٍ وشطارته، ليختلط الحابل بالنابل، فتُسلِّم أمركَ للمزاج الشخصي لِمَنْ حولك، فالجميع يُريد أن يسبق، لأنَّ الكُلّ عَجِل، عَجِلٌ على ماذا ولماذا؟ لا تدري، وحين مددتُ نظري لأستنجد بِرَجُل المُرور، اقتربتُ منه وقُلتُ مُستنكراً : «لماذا تتركنا هكذا؟»، قالها صادقاً - وهُو معذور - قالها بمرارة : «هيَّا نظِّم لكَ شعب اعوج!». هل نحنُ كذلك شعبٌ أعوج، أم أنَّنا شعبٌ عَجِل؟ لقد يئس رَجُل المُرور وهُو يُؤدِّي واجبه، لأنَّنا لم نُساعده على القيام بعمله على الوجه المطلوب، لأنَّنا - فقط - عَجِلُوْن، كُلُّ واحدٍ يُريد أن يسبق الآخر، ولا تدري لماذا؟ هل هي خاصِّيَّةٌ يمنية؟ هل السبب أنَّ مُعظمنا لا ينام جيِّداً فيخرج إلى الشارع نَزِقَاً يُريد أن يطير، حتَّى المجانين في شوارعنا عَجِلُوْن، أظلُّ دائماً أُلاحظ في الشارع أنَّ المجنون - وهُو مريضٌ على أيَّة حال، ولا أنتقصُ من إنسانيته - يسير بسُرعةٍ شديدة، هل هُو الآخر عَجِل؟ سيَّاراتنا عَجِلَةٌ مثلنا وقلقةٌ مثلنا، لذا انظُر كيف يُستخدم «الهون» بشكلٍ جُنونيٍّ يزيدكَ نَزَقَاً فوق نَزَقَك، فوق عَجَلَكَ عَجَلاً، فوق قلقكَ ألف قلق!! وفي أعمالنا ترانا ندخل إلى مكاتبنا والسُّؤال الآني : متى سنخرج؟ وحين نخرج ترانا نجري في السلالم لا تدري أيّ شيءٍ نُلاحق، وعند تقاطع «الجَمَنَةْ» تجد الكُلّ يسير بِعَجَل، كُلٌّ في اتِّجاهه يتعامل كما لو أنَّه وحده في الشارع، وهات يا حوادث كبيرة كُلّ يومٍ وفي نفس المكان، وقائد الدرَّاجة لا يصبر ثواني يسير مع الجميع، تراه عَجِلاً، فيحشر نفسه وراكبه في أيَّة فتحةٍ ويخرج ولا يهتمّ إذا كان في الأمر خُطورةٌ عليه. انتقل عَجَلُنَا وقلقنا إلى أطفالنا، وانظُر إلى طفلكَ ستجده صُورةً قلقةً وَعَجِلَةً منك، لذا تجد حياتنا كُلّها عَجَلاً في عَجَل، لا تدري لماذا؟ وماذا نستفيد؟ ولأيِّ هدفٍ نَعْجَل؟ حتَّى خُروجنا من بُطون أُمَّهاتنا يتمّ مُعظم الوقت بِعَجَل، لذا نُرهق أُمَّهاتنا طوال الوقت، وانظُر - أيضاً - الشيء الوحيد الذي لا نستعجل فيه هُو إنجاز أعمالنا، بل ونكون أبطأ البشر حين يتعلَّق الأمر ب «لا تُؤجِّل عمل اليوم إلى الغد»، نكتشف أنْ لا علاقة لنا بالأمر، ولا نستعجل في تقييم الأداء، ولا نستعجل في مُعاقبة مَنْ يُسيء إلى الوظيفة، لا نستعجل في مُعاقبة المُخطئ عمداً، ولا نستعجل في مُكافأة مَنْ يُؤدِّي وينجز، لا نستعجل في أداء واجباتنا، لا نستعجل في التخرُّج من الجامعات لنعود نُؤدِّي ما علينا من دَيْنٍ للوطن، لا نستعجل في مُحاسبة المُفسد، نُبطئ في بقائنا على كراسي الوظيفة كمُدراء ولا نترك فُرصةً لِمَنْ سيأتي بعدنا أو المُستحقّ صاحب الأقدمية والكفاءة، نُبطئ في تنفيذ القوانين ونُبقيها في أدراجنا، فقانونٌ مثل قانون التأمين الإلزامي له (81) سنةً من يوم أن صدر، لم يُطبَّق، ولأنَّه لم يُطبَّق، فهُناك مُلاحظاتٌ كثيرةٌ عليه، كُنَّا سنستفيد عند التطبيق من ظُهور نواحي القُصور، لكنَّنا أبطأنا ولا نعلم هل تجاوزه الزمن أم لا يزال صالحاً؟ نستعجلُ في أُمورٍ يُفترض أن نُبطئ فيها، ونُبطئ في أُمورٍ يُفترض أن نكون عَجِلِيْن في تنفيذها، وللَّه فينا شُؤون. صحيفة الثورة اليمنية