المرصد الإعلامي لمنظمة التعاون الإسلامي يسجل 2457 جريمة لإسرائيل ضد الفلسطينيين خلال أسبوع    خسائرها تتجاوز 4 مليارات دولار.. الاحتلال الإسرائيلي يمحو 37 قرية جنوبية    شتاء طنطورة يعود للعُلا في ديسمبر    يعد الأكبر في الشرق الأوسط .. مقر عالمي للتايكوندو بالدمام    أمير منطقة تبوك يستقبل القنصل المصري    "إنها طيبة".. خريطة تبرز 50 موقعًا أثريًا وتاريخيًا بالمنطقة    أمير الشرقية يستقبل الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية    الموافقة على الإطار العام الوطني والمبادئ التوجيهية للاستثمار الخارجي المباشر    رابطة محترفان التنس..سابالينكا تحجز مقعداً في نصف النهائي.. ومنافسات الغد تشهد قمةً بين إيغا وجوف    أمريكا تختار الرئيس ال47.. ترمب أم هاريس؟    الاستخبارات الأمريكية تكثف تحذيراتها بشأن التدخل الأجنبي في الانتخابات    منتدى "بوابة الخليج 2024" يختتم أعماله بإعلانات وصفقات تفوق قيمتها 12 مليار دولار    كيف يعود ترمب إلى البيت الأبيض؟    محافظ الخرج يستقبل مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    انعقاد مؤتمر الأمراض المناعية في تجمع عالمي وطبي    أطفال اليمن يتألقون بتراثهم الأصيل في حديقة السويدي    أمين عام رابطة العالم الإسلامي يرأّس اجتماع المؤسسة الثقافية الإسلامية بجنيف    "الصناعة والثروة المعدنية" تعلن فوز 11 شركة محلية وعالمية برخص الكشف في 6 مواقع تعدينية    الطائرة الإغاثية السعودية ال19 تصل إلى لبنان    مركز مشاريع البنية التحتية بالرياض يشارك في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر بالقاهرة    توقعات بهطول الأمطار الرعدية على 5 مناطق    المملكة تثري الثقافة العربية بانطلاق أعمال مبادرتها "الأسبوع العربي في اليونسكو" في باريس    إشكالية نقد الصحوة    أرباح «أرامكو» تتجاوز التوقعات رغم تراجعها إلى 27.56 مليار دولار    الاتفاق يواجه القادسية الكويتي في دوري أبطال الخليج للأندية    المملكة تستحوذ على المركز الأول عالمياً في تصدير وإنتاج التمور    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    «التعليم»: 5 حالات تتيح للطلاب التغيب عن أداء الاختبارات    «جاهز للعرض» يستقطب فناني الشرقية    الأسمري ل«عكاظ»: 720 مصلحاً ومصلحة أصدروا 372 ألف وثيقة    الاختبارات.. ضوابط وتسهيلات    الهلال يمزق شباك الاستقلال الإيراني بثلاثية في نخبة آسيا    إعادة نشر !    المحميات وأهمية الهوية السياحية المتفردة لكل محمية    «DNA» آخر في الأهلي    سلوكيات خاطئة في السينما    العلاج في الخارج.. حاجة أم عادة؟    غيبوبة توقف ذاكرة ستيني عند عام 1980    " المعاناة التي تنتظر الهلال"    في الجولة الرابعة من دوري أبطال أوروبا.. قمة بين ريال مدريد وميلان.. وألونسو يعود إلى ليفربول    تنوع تراثي    الأمير تركي بن طلال يستقبل أمير منطقة الجوف    الأمير عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في قيادة القوات الخاصة للأمن والحماية    زرًعِية الشبحة القمح العضوي    نحتاج هيئة لمكافحة الفوضى    ربط الرحلات بالذكاء الاصطناعي في «خرائط جوجل»    مسلسل حفريات الشوارع    كلمات تُعيد الروح    قصص من العُمرة    للتميُّز..عنوان    لماذا رسوم المدارس العالمية تفوق المدارس المحلية؟    الاستقلالية المطلقة    تشخيص حالات نقص افراز الغدة الدرقيه خلال الحمل    النظام الغذائي المحاكي للصيام يحسن صحة الكلى    سعود بن بندر يهنئ مدير فرع التجارة بالشرقية    السعودية تؤكد دعمها لجهود التنوع الأحيائي وتدعو لمؤتمر مكافحة التصحر بالرياض    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زواج المسيار (2)
نشر في البلاد يوم 21 - 12 - 2008

في المقال الماضي كان حديثي عن تعريف زواج المسيار .. وسأتحدث في هذا المقال عن الحكم الشرعي لزواج المسيار.. فقد ذهب بعض أهل العلم من المعاصرين إلى جوازه مع الكراهة.. يقول الدكتور وهبة الزحيلي مبيناً رأيه فيه فيقول (هذا الزواج غير مرغوب فيه شرعاً لأنه يفتقر إلى تحقيق مقاصد الشريعة في الزواج من السكن النفسي والإشراف على الأهل والأولاد ورعايتهم).
القول الثاني أيضاً لبعض العلماء المعاصرين عن زواج المسيار .. هذا الزواج بهذه الصورة لا يظهر لي قول بمنعه وإن كنت أكرهه وأعتبره مهينا للمرأة وكرامتها, لكن الحق لها وقد رضيت بذلك وتنازلت عن حقها وهي معتبرة شرعا في صحة تصرفها وتقديرها لمصالحها .. وقد يكون لها من الأسباب ما يعتبر من مصلحتها .
والقول الثالث لفريق من العلماء المعاصرين وهو المنع ومن القائلين بهذا القول فضيلة الشيخ المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله وقالوا أنه لا يحقق الغرض الذي يقصده الشارع من الزواج .. كما أنه ينطوي عليه كثير من المحاذير .. ونصر هذا القول أيضاً الشيخ صفوت حجازي .
وهناك صور مشابهه لزواج المسيار عند الفقهاء قديماً .. من هذه الصور زواج النهاريات والليليات وصور هذا النوع من الزواج أن يتزوج رجل من امرأة تعمل خارج منزلها في الليل وترجع إلى المنزل في النهار . أو تعمل في النهار وترجع إلى المنزل الذي فيه الزوج في الليل.
وقد بحث الفقهاء حكم هذا النوع من الزواج كما بحثوا مدى استحقاق الزوجة للنفقة في هذا الزواج على القول بصحته . وذهب الإمام أحمد ابن حنبل إلى أن زواج النهاريات والليليات ليس من نكاح الإسلام ... يقول القرافي من المالكية وأما النهارية فهي التي تتزوج على أن لا يأتيها زوجها إلا في النهار قال ابن دينار يفسخ (أي العقد )قبل البناء وبعده لان فساده في العقد .
والفرق بين نكاح النهاريات والليليات وبين نكاح المسيار هو أن الزوجة في نكاح المسيار لا تأوي إلى منزل الزوجية ولا ينفق عليها والزوج هوالذي يمر عليها متى شاء فالزوجات في المسيار اقل منهن في نكاح النهاريات والليليات .. والمانعون لزواج المسيار اعتمدوا على أدلة المانعين لزواج النهاريات والليليات .. وهو قول وجيه.. والله أعلم .
ومن أدلتهم أن في هذا الزواج استغلال من الرجل للمرأة فهو يلبي رغباته الجنسية ولا هدف له إلا ذلك فقط من غير أن يتكلف شيئا من تكاليف هذا الزواج.
ومن أدلتهم إن هذا الزواج يتنافي ومقاصد الزواج الشرعية من المودة والرحمة والسكن وحفظ النوع الإنساني ورعاية الحقوق والواجبات ,والعبرة في العقود للمقاصد والمعاني لا للألفاظ والمباني.
أما المجيزون فمن أدلتهم أنه نكاح مستكمل لجميع أركانه وشروطه .. وكل عقد استوفى أركانه وشروطه فهو صحيح واستدلوا بحديث سوده بنت زمعة التي تنازلت عن ليلتها لعائشة فكان النبي صلى الله عليه وسلم يقسم لعائشة يومين ..
وقالوا إن في هذا النوع مصالح كثيرة فهو يشبع غريزة الفطرة عند المرأة وقد ترزق بولد وهذا سبيل لتقليل العوانس في المجتمع .
والحقيقة عند التأمل في هذا النكاح نجد أن استكمال شروطه وأركانه يجعل النكاح صحيحا .. وإسقاط الزوجة لبعض حقوقها فالأصل في جوازه حديث سوده وأنها أما أسقطت حقها في القسم ووهبته لعائشة وقبل ذلك رسول الله صلي الله عليه وسلم , على أن المرأة وان أسقطت حقها فلها المطالبة به متى شاءت لأنه حق يتجدد ومتى شاءت المطالبة به فلها ذلك و أضف إلى ذلك أن هذا النوع من الزواج قد يكون حلا في بعض الأحيان لوضع بعض النساء والرجال .
وثم سؤال لكل الرجال من منكم يسعد بزواج موليته هكذا زواج ؟
وثم توجيه لمن توافق على هكذا زواج من النساء... عليك أن تشترطي الخلفة والولد ..والاعتبار الرسمي بمعنى العقد والإضافة في كرت العائلة حفاظاً على حقوقك .
وعلى كل حال نسأل الله عز وجل أن يحفظ نساءنا ورجالنا من كل سوء وأن يرزقنا الفقه في دينه وأن يجعلنا هداة مهتدين والله تعالي أعلم.
Mabw123 @GMAIL.COM
فاكس 048485687


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.