تنفذ حزمة مشاريع تطويرية لخدمات بيئية بمحافظة جدة    أكثر من 4659 زيارة منزلية لمرضى الدرن خلال 2024م    مركز الملك سلمان للإغاثة يحصد 5 جوائز دولية خلال عام 2024    استشهاد فلسطينيين وسط قطاع غزة    اليوم في الرياض اجتماع وزاري بشأن سوريا    وزراء خارجية جمهورية العراق وتركيا يصلون إلى الرياض    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    5 طرق لضبط مخاطر مرض السكري    40 شاعراً وأديباً من 15 دولة يشاركون في «فرسان الشعري»    كلاسيكو الأرض.. ذهب يضيء في «الجوهرة»    خبير أرصاد: بدأنا موسم «الرياح الماكرة»    «سلمان للإغاثة»: تنفيذ مشروع تشغيل بنك الدم الوطني في الصومال    10 مليارات لتفعيل الحوافز المعيارية للصناعيين    تجمعات مياه السيول في شوارع شرق مكة تنتظر التدخل    نجوم لبنان يتنفّسون الصعداء ويحتفلون بانتخاب الرئيس    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الزعيم العالمي خماسية وصدارة.. الفيحاء يفرمل العميد.. السكري يسدد فاتورة الكأس    خادم الحرمين يتلقى رسالة من رئيس السنغال    تحية لسالم الدوسري    وفاة والدة فهده بنت فهد آل سعود    الرياض تستضيف الاجتماع الدولي للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    تبرعوا بالأقراص وشاركوها    30 يومًا لهوية مقيم للخروج النهائي    أضواء الحميدان في ذمة الله    منع مرور الشاحنات من طريق السيل الكبير    برامج لذوي الإعاقة    شرطة للنظافة في «الدار البيضاء»    حساب المواطن: 3.1 مليارات ريال لمستفيدي دفعة يناير    «جوجل» تتيح إنشاء بودكاست شخصي    يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 60 عامًا.. السيارات القديمة تثري فعاليات مهرجان «حرفة»    «مجيد».. ليلة من تفرد الغناء    ثنائية نوال ورابح صقر.. الطرب في أعماق جدة    الهوية ودورة الحياة للمكون البصري    من بلاغة سورة الكهف    «الصخر الشاهد» .. رفع الوعي بالثروات الطبيعية    اعتداء على فنان في سورية يستفز ممثلة داعمة للثورة.. لا نريد شبيحة جدداً    المرأة الثرية تؤثر على نفسية زوجها    الأدوار في الحياة    في ختام الجولة ال 16 من دوري" يلو".. الطائي يستضيف أبها.. والعين يواجه الفيصلي    «الغذاء والدواء»: احذروا «ببروني»    فصيلة دم «o» أقل عرضة لأمراض القلب    مواطن مستبصر    عودة الأمل اللبناني    متى نقترب من النسبة الصفرية للبطالة ؟    جوارديولا: ووكر طلب الرحيل عن مانشستر سيتي    هل أشرقت شمس النصر الجديد؟    ماتياس والرئيس    الذكاء البشري في مأزق    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحبة السمو الملكي الأميرة فهده بنت فهد بن خالد بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود    «اسلم وسلّم».. توعية سائقي الدرّاجات    نائب أمير حائل يستقبل رئيس "مُحكم لتعليم القرآن"    خطيب المسجد الحرام: امتثلوا للأوامر واجتنبوا الكبائر    للمملكة أهداف أنبل وغايات أكبر    تعددية الأعراق والألوان تتوحد معك    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النسب والتكافؤ بين الزوجين
نشر في البلاد يوم 30 - 08 - 2008

لم يعد العلم في عصرنا هذا الوسيلة المعتبرة للوصول الى الصواب ولطلب الحق، بقدر ما هو وللأسف عند البعض وسيلة مبتكرة لفظياً لتأييد رأي يعتنقه ويدافع عنه وهو يعلم أنه محض خطأ، اثره على المجتمع سيء جدا، لهذا فإن مسألة فقهية فرعية مثل القول بأن النسب معيار للتكفاؤ بين الزوجين، فلا تزوج العربية بمولى اعجمي، ولا تزوج هاشمية بقرشي او عربي، والمنتسبة الى قبيلة لا تزوج بمن لا ينتسب اليها، مما لم يرد في الشرع دليل واحد على ثبوته، ثم يتخذ هذا التغاير في النسب سبباً للتفريق بين الزوجين، بعد تمام الزواج بشروطه واركانه المعتبرة شرعاً، بل وانجاب الابناء، ويجد هذا القول المرجوج الذي لا يستند الى دليل ادعياء علم ينصرونه ويدافعون عنه بحماس منقطع النظير، زعماً منهم انهم يدافعون بذلك عن قضاة صدرت عنهم احكام بالتفريق بين الزوجين لذات السبب، وما علموا ان حكم القضاء ينفذ اذا استكمل درجات التقاضي المعلومة، ولكنه لا يرفع الخلاف في المسألة، ولا يعني ان الصواب فيها ما اجتهد فيه هذا القاضي او ذاك، ولا اظن احداً من القضاة الذين صدرت عنهم هذه الاحكام يدعي ذلك، والقول بأن مبنى القول على العرف، والعرف دليل في الشرع حجة متهافتة، فالعرف لا تعارض به ادلة الشرع المتكاثرة التي لا تعتبر معياراً لكفاءة سوى التماثل في الدين والخلق، فلم يرد نص واحد عن الله ورسوله المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم باعتبار نسب او صناعة او يسر مال معيار لهذا التكافؤ، بل الادلة لا تحصى على الا معيار لكفاءة سوى الدين والخلق، وهذا العرف المدعي عرف جاهلي اعتمد المفاضلة بين الناس بغيرما جعله الله معياراً للمفاضلة وهي التقوى فلا اعتبار لهذا العرف، ومن الجهل ان يقال ان الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - اقر هذا العرف، فالثابت عنه يقيناً انه اقر انكحة بين غير المتماثلين في النسب او الصناعة، بل لعله حبذ ذلك وحث عليه، كزواج سيدنا زيد بن حارثة وهو
مولاه من ابنة عمة رسول الله - صلى الله عليه وآله وسلم - وهي الاسدية، وكتزويجه ابنه اسامة من فاطمة بنت قيس القرشية، وقد زوج الصحابة رضوان الله عليهم فتياتهم لمن هم ادنى منهم نسباً، فقد زوج ابو حذيفة سالماً وهو مولى لامرأة من الانصار من هند ابنة اخيه الوليد بن عتبة بن ربيعة، وتزوج سيدنا بلال بن رباح اخت الصحابي الجليل عبدالرحمن بن عوف، وفي الحديث الصحيح ان النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - امر قوم ابي هند وكان حجاماً وقال : " لا يا بني بياضة انكحوا ابا هند وانكحوا اليه " ، وقد افتت اللجنة الدائمة للبحوث والافتاء بهيئة كبار العلماء وبرئاسة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله بمثل هذا في الفتوى رقم 2513 المرصودة في موقعها على الانترنت، والادلة اوضح من ان تذكر التي لا تجعل معياراً يتفاصل به
الناس سوى التقوى، وكذا الادلة التي تحث على ترك اعراف الجاهلية في التفاخر بالانساب والآباء، فالناس كلهم لآدم، وآدم من تراب، وهي بحمد الله تهدم كل قول يمكن ان يكون سبباً في ان يتحكم الأولياء في النساء ويعضلونهن عن النكاح بحجة عدم التكافؤ في النسب، فهلا كف هؤلاء عن مثل هذا، هو ما نرجوه والله ولي التوفيق .
ص . ب : 35485
جدة 21488
فاكس : 6407043
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.