يكشف برنامج «حجر الزاوية» في عامه السادس عن عدة وجوه حسنة، تتبدى في شكله «الظاهر» الأنيق المتجدد للبرنامج، وفي شكله «الباطن» المشغول بعناية، تحت إشراف أيد خبيرة ومدربة. فالمذيع فهد السعوي، أتاح هذا العام مساحة أكبر للحوار، وتبادل مع «ضيفه الدائم» الدكتور سلمان العودة، أطراف الحديث، وصنعا معا أبوابا ضخمة للنقاش، تركت مفتوحة على مصاريعها لمن يرغب في الدخول. كما ارتفع «صوت الآخر»، حتى الحاد منه، عبر فقرة «القراءة الراجعة» التي يقدمها الإعلامي أحمد الفهيد (مسؤول التحرير في صحيفة الحياة)، والذي يضطلع بمهمة نقل الآراء التي تختلف مع رأي الشيخ العودة أو التي لا تتفق معه تماما، وهي الإضافة الجديدة التي تنم عن ثقة القائمين على البرنامج في منتجهم، ورغبتهم في جعل النقد أداة بناء لا هدم. فيما بدا الشيخ سلمان العودة سلسا في أدائه، يدعم آراءه بالأمثلة والقصص والشعر وسرد المواقف الطريفة، وباشا في حضوره، وهي البشاشة التي لم تفقد الشيخ ذرة من وقاره المعهود عنه، حتى وهو لا يلبس «المشلح»، نزولا عند رغبة السعوي والفهيد اللذين أقنعاه أن ظهوره بلا «مشلح» أجمل، ويتماشى مع «التغيير» الذي أحاط بالبرنامج شكلا ومضمونا. ولم يتخل الشيخ العودة عن صراحته، وأجاب على أسئلة مشاهدين، كانت مثار جدل وأخذ ورد، كما في إباحته كشف المرأة وجهِها في البلاد التي تمنع ارتداء النقاب، وإشارته للسائلة عن حكم ذلك بأن هذا قول معتبر عند الفقهاء، وهو مذهب ثلاثة من الأئمة، مشددا على أنه لا يرى بأسا في ذلك للمسلمين الذين يذهبون إلى البلاد التي تحظر النقاب ويقيمون هناك للدراسة أو للعمل أو للعلاج ويواجهون حرجا ومشقة في ارتداء النقاب. يزاد إلى ذلك اعترافه أن سمعة المجتمع السعودي كانت على محك الخطر بسبب الفتاوى الغريبة، ومطالبته بأن يكون هنالك ضبط للفتوى وخاصة في عصر العولمة والذي لم يعد المفتي فيه يتكلم إلى جماعة مسجده أو إلى أصدقائه، وإنما صار العالم كله يتوفر على الفتاوى الغريبة والفتاوى الشاذة والفتاوى المنكرة، حيث تعرض في القنوات الفضائية العالمية، التي تبادر إلى بثها والتعليق عليها، زاعما أن سمعة المجتمع السعودي أصبحت على محك الخطر وعلى محك الاختبار بسبب عدد من الحالات التي هي بحاجة إلى معالجة حكيمة ومنضبطة، مؤكدا أن قرار الملك بتعيين الفتوى «سوف يحد من هذه الحالات بدون شك». وأوقع اتصال أحد المشاهدين، مسلسل «طاش ما طاش» بين يدي العودة حين سأله عن رأيه في إحدى الحلقات التي ساوت بين الأديان من حيث المعتقد، ما وصفه الدكتور بالتساهل في تناول قضايا هي في حكم الثوابت القطعية، وتعظيم حرمات الشريعة ومحكماتها التي لا يختلف عليها المسلمون، والتي تمثل مرجعية متفق عليها، وينبغي أن يذعن لها المسلمون، وأن تكون خطوطا حمراء لا يسمح لأحد أن يتجاوزها أو ينتهكها، معتبرا أنه ليس من الصواب أن نقوم بتصوير المسلم دائما بصورة المتطرف الذي يزرع الكراهية بين الناس. وذهب برنامج «حجر الزاوية» إلى «زاوية» أكثر اتساعا، بتعاطيه مع منتقديه، وتعليقه على ملاحظاتهم، ومآخذهم، إضافة إلى عدم تحرج الشيخ من تصويب المعلومات التي يعرضها في حلقات البرنامج ثم يكتشف أنها كانت منقوصة أو غير صحيحة. ويتواصل البرنامج الذي يتخذ هذا العام من «التغيير» عنوانا رئيسا لحلقاته، مع جمهور المشاهدين عبر الاتصالات الهاتفية المباشرة، والرسائل النصية القصيرة، والمشاركات في موقع البرنامج على الإنترنت، وهو ما يتيح أكبر قدر من التفاعل يندر حدوثه في برنامج عربي. عكاظ