المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مطاعم تمنع دخول القصر من دون ذويهم موضحة السبب !
نشر في أزد يوم 21 - 06 - 2015

- حظرت مطاعم في المنطقة الشرقية أخيراً، دخول القاصرين من دون ذويهم. وهو نظام تعمل به بعض المطاعم في الدول الأوروبية وأميركا من فئة الخمس نجوم، بغية الحد من الفوضى والضجيج فيها، وتوفير هدوء تام لزبائنها. فيما ذكر أحد الاختصاصيين في التغذية أن هذا القرار يدفع بالمراهقين لتناول الوجبات السريعة، التي تستقبلهم في أي وقت.
وبحسب صحيفة الحياة أوضح أصحاب مطاعم تنتمي إلى فئة «خمس نجوم»، أن «وضع لوحة عدم استقبال القصر من دون عائلاتهم لمن تقل أعمارهم عن 18 عاماً، يأتي مشابهاً لما هو عليه في دول أوروبية، إذ إن الكثير من المطاعم الفخمة هي سلسلة تابعة لها، ونحن بدورنا نتطلع إلى توفير الهدوء في المطعم وعدم إثارة الفوضى أو الضجيج»، مضيفاً أن «منعهم من الدخول من دون عائلاتهم يتضمن عدم تحمل مسؤوليتهم أيضاً».
وقال ناجي الشعبان (مدير مطاعم في الدمام) : «إن قرار منع من تقل أعمارهم عن 18عاماً من الدخول للمطاعم هو وسيلة لتوفير الجو الهادئ للزبائن، والابتعاد عن أي مظهر يسيء لسمعة المطعم، علماً بأن البعض اعتقد أن القرار جاء لأسباب أمنية، وهذا غير صحيح، فلا يمكن أن نحتاط من الأطفال في توفير الجو الآمن لزبائننا».
وأوضح أن الآلية المتبعة التي طبقت خلال الفترة الماضية هي «تعليق لوحة واضحة ومن يخالف التعليمات يتم التفاهم معه شفهياً ويمنع دخوله منعاً باتاً».
وأضاف الشعبان: «هناك أطفال دون ال14 عاماً، كانوا يدخلون المطعم ويثيرون الفوضى من دون مراعاة لوجود زبائن آخرين، إضافة إلى أنهم كانوا لا يراعون الآخرين في استخدامهم لأجهزة الموسيقى بأصوات مرتفعة، أو عدم التقيد بالتعليمات التي تنشد الهدوء في المكان، يضاف إلى ذلك، أنه من المعروف في المطاعم الغربية أنه لا يسمح للطفل بالدخول من دون ذويه، وهذه المطاعم تتبع لشركات عالمية وما يطبق هناك يطبق هنا، كنظام الفنادق، مع اختلاف بعض الأمور التي تراعي عادات وطبيعة المنطقة».
وأكد أن القرار «صادر من إدارة المطاعم نفسها، ولا توجد جهة رسمية عممت ذلك، إلا أن جهات حكومية تحرص على ضرورة استقبال العائلات، والمقصود بالعائلات واضح للجميع».
من جانبه، اعتبر أمجد عبدالكريم (مشرف على خدمات سلسلة مطاعم) عدم السماح للأطفال بالدخول «إجراء يتناسب مع طبيعة الخدمات التي تقدم، وفي الفترة الأخيرة لوحظت ظاهرة تردد القُصّر وحدهم على المطاعم من دون ذويهم، وهذه مسؤولية لا تقع على عاتق المطعم ويطلب منه تحمل تبعاتها». وقال: «اتخذنا الإجراء الذي رأيناه مناسباً، كما أنه يخدم الأسر التي يخرج فيها القصر من دون علمهم، إضافة إلى التقيد بالتعليمات في المكان الذي يفترض أن يكون هادئاً ويوفر جميع الخدمات اللازمة لزبائنه».
وفيما رحب البعض بقرار المنع ورأوا أنه «حكيم ويتطلع إلى عدم إحداث فوضى في المطاعم وتوفير الهدوء فيها، ويحد من دخول المراهقين الذين يخرجون من منازلهم من دون علم ذويهم»، أكد اختصاصي التغذية محمد الشرفا أن هذا القرار يحرم المراهقين من الأكل الصحي في هذه المطاعم ويدفعهم إلى الذهاب إلى مطاعم الوجبات السريعة التي تقدم طعاماً سيئاً يضر بصحتهم.
وأكد الشرفا أن «حرمان المراهقين من دخول المطاعم يحمل تمييزاً ضدهم، إذ إن المطاعم في الغالب تتذرع بالفوضى التي يحدثونها، ولكن يمكن تفاديها بإشعارهم منذ دخولهم بضرورة الالتزام بالهدوء وبأنهم سيكونون عرضة للطرد من المكان في حال مخالفتهم، وسيمنعون من الدخول مجدداً إلى المكان مرة أخرى».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.