تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"خليلوفيتش" في سطور...عنيد وغضوب وذكي
نشر في أزد يوم 14 - 12 - 2014

- وجد الاتحاد السعودي لكرة القدم ضالته في المدرب الذي يبحث عنه لصنع منتخب قوي يعيد هيبة الكرة السعودية، ويكون قادرا على تطوير أدائه، كل هذه المواصفات تنطبق على البوسني وحيد خليلوفيتش (62 عاما)، حيث أشرف على تدريب المنتخب الجزائري في 31 مباراة منذ توليه الدفة الفنية في 2011، حيث كون منتخبا رائعا للجزائر، أثمر عن تواجده في بطولة العالم الأخيرة بالبرازيل، حيث فاز خلال مشواره مع محاربي الصحراء في 20 مباراة وتعادل في 5 وخسر 6 مواجهات فقط.
لم يعش البوسني وحيد خليلو فيتش حياة عادية تشبه لاعبي الكرة، فاختلطت أيامه بالحروب الفنية والعسكرية.
وبحسب صحيفة عكاظ اعتزل وحيد كرة القدم بعد وفاة والدته، وخلال الحرب اليوغوسلافية عاد إلى موستار للدفاع عن بيته، وبقي هناك حتى بعد إصابته قبل أن يجبر على الرحيل عام 1993 بسبب تهديد الوطنيين الكروات حياته وتدمير منزله.
«لقد نجحت أينما حللت»، هكذا يعرف وحيد عن نفسه، فمع باريس سان جرمان أحرز كأس فرنسا 2004، مع الرجاء البيضاوي دوري أبطال افريقيا 1997، قاد ليل إلى الدرجة الأولى في فرنسا ثم دوري أبطال أوروبا، أنقذ رين من الهبوط، كما أحرز لقب الدوري الكرواتي مع دينامو زغرب.
المدرب العنيد والغضوب والذكي في آن واحد، يملك صورة واضحة عن كيفية إدارة أنديته وفرقه، وهكذا صنع مع المنتخب الجزائري، ولم يتوان عن إجراء تغييرات جذرية بعد الخسارة الأولى مع بلجيكا ساهمت بتحقيق 4 نقاط وقيادة الجزائر لأول مرة في تاريخها إلى الدور الثاني.
وقبل أربعة أعوام اعتقد أنه سيكون من المدربين المتوجين في أول نهائيات على الأراضي الأفريقية وبقيادة منتخب من القارة السمراء، وذلك بعدما نجح في حمل كوت ديفوار إلى نهائيات جنوب أفريقيا 2010.
لكن هداف الدوري الفرنسي في 1983 و1985 اصطدم باختبار كأس الأمم الأفريقية قبل خمسة أشهر من مونديال البرازيل، وكان منتخب ساحل العاج الذي يعج بالنجوم مرشحا لرفع الكأس القارية في أنجولا، لكنه خسر من المنتخب الجزائري في الدور ربع النهائي.
وكان «الفيلة» في طريقهم إلى دور الأربعة بعدما تقدموا 2-1 حتى الدقائق الأخيرة قبل أن تهتز شباكهم بهدف التعادل الذي جر الفريقين إلى التمديد وكانت الغلبة فيه لمنتخب «ثعالب الصحراء» ليدفع ثمن غضب الجمهور المحلي ويقال من منصبه.
«لكل درس في الحياة ثمن وأنا دفعت ما علي»، هذا كان جواب المدرب البوسني على سؤال حول ما شعر به بعد أن حرم من المشاركة في كأس العالم للمرة الأولى.
بعد أن ترك كوت ديفوار انتقل خليلو فيتش الذي حمل الجنسية الفرنسية، إلى كرواتيا للإشراف على دينامو زغرب قبل يبدأ مغامرته الجزائرية قبل ثلاثة أعوام.
المدرب البوسني الذي ولد في مدينة يابلانيتشا البوسنية في الخامس من أكتوبر 1952 وبدأ مسيرته كناشىء عام 1971 مع فريق فيليز موستار ومنه أعير لنادي نيريتفا ميتكوفيتش ثم خاض تجربة مميزة مع نانت الفرنسي بين 1981 و1986، وأثبت معه قدراته كهداف كبير قبل أن ينهي مسيرته في المستطيل الأخضر مع باريس سان جرمان عام 1987، اعتقد أن الفرصة متاحة أمامه لكي يحقق إنجازه الأول مع الجزائريين في كأس الأمم الأفريقية عام 2013 في جنوب أفريقيا لكنه مني ورجاله بالخيبة بعد خروجهم من الدور الأول.
لكن الاتحاد الجزائري واصل مساندته للمدرب البوسني رغم الخيبة القارية والضغوط الإعلامية والجماهيرية، فكان مصيبا في قراره إذ تمكن من قيادة المنتخب إلى نهائيات البرازيل 2014 بعد أن فاز في خمس مباريات من أصل ست، وتصدر مجموعة صعبة ضمت مالي وبنين ورواندا قبل أن يصطدم في الدور النهائي مع بوركينا فاسو التي فاجأت الجميع في 2013 بوصولها إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية، فخسر ذهابا خارج ملعبه 2-3 ثم فاز إيابا 1-0 ليتأهل بفارق الأهداف المسجلة خارج أرضه.
بدأ مشواره التدريبي عام 1990 مع فريق منطقته فيليز موستار المحلي ثم خاض تجربته الخارجية الأولى مع بوفيه الفرنسي خلال موسم 1993-1994 قبل الانتقال إلى أفريقيا مع الرجاء البيضاوي المغربي.
وفي 1998 عاد مجددا إلى فرنسا، حيث بقي حتى 2005 بعد أن أشرف على ليل ورين وباريس سان جرمان الذي توج معه بالكأس المحلية، قبل أن ينتقل إلى الدوري التركي لموسم واحد 2005-2006 من أجل الإشراف على طرابزون سبور ثم كانت تجربته العربية الثانية مع اتحاد جدة السعودي عام 2006.
ثم خاض المدرب البوسني تجربته الأولى على صعيد المنتخبات بتعاقده مع الاتحاد الإيفواري عام 2008 ثم عاد إلى أوروبا في 2010 لتدريب دينامو زغرب لموسم واحد قبل أن يحل في الجزائر كخلف لعبدالحق بن شيخة في حزيران 2011، وبرحيله عن منتخب الجزائر، عقب نهاية كأس العالم، انتقل إلى تدريب فريق طرابزون التركي، قبل أن تتم إقالته لسوء نتائجه مع الفريق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.