محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المفتي العام لأعضاء جمعية رعاية الطفولة: عملكم مبارك وأهدافكم نبيلة
نشر في أزد يوم 30 - 07 - 2011

لا ينحصر عمل مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ في إطار دار الإفتاء أو مكتبه فحسب، فعمله لا يتقيد بالدوام، ووقته مليء بالمهمات والالتزامات، حتى أنه لم يعهد عن سماحته أن نال إجازة ليريح نفسه من هذه المهمات.
ويبدأ عمل المفتي العام بعد صلاة الفجر مباشرة، فيجيب على أسئلة المستفتين إن وجدت، ثم يتناول طعام الإفطار، ويستمع للأخبار التي تبثها وسائل الإعلام المحلية والدولية، عقبها يتوجه إلى مكتبه ليباشر في الثامنة صباحا مهامه اليومية المعتادة.
وفور وصوله للمكتب يتلقى ما يعرض عليه من معاملات، ثم تقرأ عليه أخبار ومقالات الصحف وبعد ذلك يتولى الرد والإجابة على أسئلة المستفتين والمتصلين وهكذا حتى صلاة الظهر.
وبعد أدائه لصلاة الظهر يكمل مفتي عام المملكة ما تبقى من مهمات ومعاملات، ثم يتوجه مباشرة إلى مكتبه في الجامع الكبير إن كان في الرياض أو إلى منزله إن كان في الطائف أثناء فترة الصيف، لتناول طعام الغداء وأخذ قسط من الراحة حتى قبل صلاة العصر، وبعد الصلاة، يتهيأ للإجابة على الأسئلة التي ترد في الإذاعة، أو يستقبل طلابه ليلقي لهم درسا علميا في أي من فنون العلم الشرعي ويستمر إلى صلاة العشاء.
وبعد الصلاة يتناول المفتي طعام العشاء ثم يلتقي بعض الضيف، ثم يتهيأ لتحضير مناقشة رسالة دكتوراه أو محاضرة إن وجدت في اليوم التالي.
عقبها يزاول آل الشيخ رياضة المشي لمدة نصف ساعة وهو يراجع القرآن، بعدها يدلف إلى مكتبه في المنزل ليرد على بعض الفتاوى الفقهية قبل أن يخلد إلى النوم في وقت مبكر، حتى يستيقظ قبيل صلاة الفجر لأداء الصلاة في الجامع ومعها يبدأ يوما آخر جديدا.
«عكاظ» قضت يوما مع مفتي عام المملكة في الطائف ولمست حرص آل الشيخ على الحضور مبكرا إلى مكتبه، حيث يرأس يومي الأحد والثلاثاء اجتماع اللجنة الدائمة للإفتاء بحضور أعضاء اللجنة الدكتور صالح الفوزان، الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ، الدكتور أحمد سير مباركي، الدكتور عبدالله المطلق، الدكتور عبدالكريم الخضير، والشيخ عبدالله بن خنين، كما يحضره الأمين العام لهيئة كبار العلماء الدكتور فهد بن سعد الماجد.
وقد صادف الاثنين الماضي الذي رافقت فيه «عكاظ» آل الشيخ، اجتماع خاص لمراجعة الفتاوى القديمة، مع المسؤول عن فتاوى الشيخ أحمد الدويش، واستمر الاجتماع من التاسعة حتى صلاة الظهر، وفي يوم الأربعاء يستقبل الشيخ الوفود الزائرة من كافة الدول والمناطق، ويخصص فترة ما بعد صلاة الظهر لاستقبال طلبة العلم وبعض الوفود، وبعد ذلك يلقي عليه المسؤول عن فتاوى الطلاق بعض المعاملات الخاصة، ويلتقي بالمسؤول عن الشؤون المالية والإدارية أو الأمين العام لهيئة كبار العلماء، يباحث معهم كل على حده فيما يخصه.
وحضرت «عكاظ» لقاء المفتي العام بأعضاء الجمعية السعودية لرعاية الطفولة، حيث وجه كلمة للمجتمعين قال فيها «عملكم مبارك وأهدافكم نبيلة ومشروعكم خير»، ناصحا إياهم بأن يحموا الطفولة ويرعوها وفق تعاليم الشريعة الإسلامية، ووعدهم بالدعم والمساندة.
وعند لقائه أمين محافظة الطائف، شدد على ضرورة التعاون بين الجهات الحكومية المختصة، والإخلاص في العمل، وبذل الجهد حتى يوفق الجميع لما فيه مرضاة الله. وخلص إلى القول «الجهود التخطيطية والتطويرية واضحة في هذه المدينة السياحية».
وفي اليوم نفسه، التقى آل الشيخ عددا من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المعينين حديثا في الطائف، وحثهم على التحلي بالصبر والمعاملة الحسنة مع الآخرين مؤكدا في الوقت ذاته أن المحتسب الذي شرفه الله بهذه الوظيفة عليه أن يذكر أنه يقوم بعمل قام به النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة فهو طريق الدعاة إلى الله والهداة إلى سبيل الله الذي رسمه المصطفى صلى الله عليه وسلم.
وأثناء لقائه بمنسوبات تعليم الطائف، أوصاهن باستغلال الإجازة الصيفية في كل أمر مفيد، مشيرا إلى أنها بجانب كونها للراحة والاستجمام فإنها فرصة للمربية لتعلم بناتها وأبنائها أشياء نافعة.
وعلمت «عكاظ» أن المفتي العام عادة يغادر الطائف، مساء الأربعاء متوجهاً إلى الرياض، حيث يستقبل الزوار صباح الخميس في مكتبه، ثم يعود إلى منزله لتناول الغداء، وبعد أخذ قسط بسيط من الراحة يستعد للدرس الذي يلقيه بعد العصر، وبعد صلاة المغرب يحضر الندوة التي تنظم في جامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض ويعلق على موضوعها وما ألقي فيها من محاور سواء كانت شرعية بحتة أو عقدية أو فقهية أو خاصة بالمعاملات أو المستجدات أو غيرها، ثم يلبي آل الشيخ الدعوات التي ترد إليه سواء أكانت مناسبات عامة أو عائلية.
وفي يوم الجمعة، يحرص على التحضير مبكرا لخطبة الصلاة ويبكر الذهاب إلى الجامع عند الساعة التاسعة، وبعد الصلاة يتناول طعام الغداء، وبعد العصر يلقي درسه المعتاد، ثم يجلس للإفتاء لإحدى القنوات، وبعد العشاء يستقبل الضيوف إن وجدوا أو يتلقى بعض الفتاوى الشرعية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.