بقلم أ/ فاطمة إبراهيم السلمان يحرص الكثيرون على أن يحصلوا على دعوة من غيرهم، ويسعون من أجل ذلك، ونسمع كثيرًا من يطلب دعوة في ظهر الغيب، أو دعوة مسافر، وهذا أمر طبيعي، لكن البعض في الوقت نفسه قد يغفل عن ورقة رابحة، تجدها بين يديه دون أن يعلم. إنها دعاء الوالدين،فكم من دعوة أم أو أب، غيرت مجرى حياة كاملة، وأحالت البؤس والشقاء_ في حياة الأبناء_إلى سعادة وهناء. أيها الأبناء: البر بالآباء ليس أمرًا عاديًا كما يظنه البعض، تأملوا قوله تعالى: { وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا } تأملوا عظم الأمر حينما قال الله بصيغة الماضي( أمر وألزم) ثم تأملوا كيف قرن تلك الطاعة وذلك البر بطاعة الله سبحانه، ثم هناك ملحظ ثالث في النهي عن عدم القول لهما بإقل كلمة( كلمة التضجر، أف) وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على عظم حقهما ومكانتهما في الإسلام، ولما لهما من دور عظيم في التربية، والبذل من أجل الأبناء. وفي الحديث يقول عليه الصلاة والسلام: ( رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُ، قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ أبَوَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما فَلَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ) يُوصِينا النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم دائمًا وأبدًا بما يَنفعُنا في دُنيانا وأُخْرانا، ومِن وَصاياه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمُ ما في هذا الحديثِ، وهي الوصيَّةُ بِالوالدَيْنِ، حيث يقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "رَغِمَ أَنْفُهُ"، أي: لُصِقَ أَنْفُه بِالرَّغامِ وهو التُّرابُ المختلِطُ بِالرَّملِ؛ والمرادُ به: الذُّلُّ والخزيُّ، وكرَّرها ثلاثًا؛ فَسُئِلَ مَن هذا يا رسولَ الله؟ فَأجابَ: مَن أدركَ وَالدِيْه أحدَهما أوْ كَليْهِما عندَ الكِبَرِ: وَخُصَّ بالكِبَر؛ لأنَّه أحوجُ الأوقاتِ إلى حقوقِهِما، ثُمَّ لم يَدخُلِ الجنَّةَ؛ وذلكَ بِسببِ عُقوقِهما، فَبِرُّهما عِندَ كِبَرهِما وضَعفِهما بِالخدمةِ والنَّفقةِ وغيرِ ذلك سَببٌ لِدخولِ الجنَّةِ) أيها الفضلاء: احذروا دَيْن العقوق، فهو معجل ومؤجل. قال عليه الصلاة والسلام: ( ما من ذنبٍ أجدرُ أن يعجِّل اللهُ تعالى لصاحبه العقوبةَ في الدنيا، مع ما يدِّخر له في الآخرةِ مثل البغيِ وقطيعةِ الرحمِ ) من أعجب ما سمعت أن يعق الأبناء والديهم أو أحدهما عندما يكون على معصية. المعصية ممقوتة بطبيعة الحال، لكن عند الحديث عن الوالد قد يختلف الأمر قليلًا ليس رضى بالمعصية، إنما أنتم أيها الأبناء تكرهون المعصية وليس صاحبها، مع محاولة دعوة صاحب المعصية بالتي هي أحسن. عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما قالت: (*قَدِمَتْ عَلَيَّ أُمِّي وهي مُشْرِكَةٌ في عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَاسْتَفْتَيْتُ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قُلتُ: وهي رَاغِبَةٌ، أفَأَصِلُ أُمِّي؟ قالَ: نَعَمْ صِلِي أُمَّكِ). "رواه البخاري" وفي فضل البر بالوالدين يقول فضيلة الشيخ محمد بن المختار الشنقيطي: ( الذي يجنيه البار بالوالدين: إجابة الدعوة، فإن البار بالوالدين الغالب أنه يكون مستجاب الدعوة، فقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه ذكر أويس القرني قال: ( يأتيكم أهل اليمن أرق قلوباً فيهم أويس القرني -رجل كان باراً بأمه- وكان به برص فدعا الله عز وجل فأذهبه إلا قدراً يسيراً في قدمه، من رآه منكم فليسأله أن يدعو له ) فكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه مع علو قدره وارتفاع مكانه وصحبته لرسول الله صلى الله عليه وسلم يتفقد البعوث في الجهاد حتى وجده فعزم عليه بأن يستغفر له. فمن فضائل البر إجابة الدعوة، وقل أن يكون الإنسان باراً بوالديه ويحجب عن دعوة، ما من إنسان يوفق لبر الوالدين إلا كانت دعوته مستجابة، وإذا توسل لله عز وجل ببر الوالدين فرج الله كربته ونفس الله همه وغمه.) السؤال: هل بعد هذه الفضائل من عقوق؟؟