شظايا الاضطهاد والبؤس وتقمص الدور الحتمي والمؤبد للتضحية والإيثار والذاتية المفرطة التي أنّى اتجهنا في عالم المرأة النثري وجدناها تستدعي التأمل والتساؤل : لما كل هذا الشؤم ؟ ولماذا العزف على وتر وترك بقية الأوتار ؟ متى تخرج بعض الكاتبات من هذا النفق لتكتب عن الرجل بشيء من الاتزان يضمن لقضية النص فضيلة الإنصاف ؟ ومتى نقرأ سرداً نسائياً يبتعد عن منطقة التحيز إلي منطقة الحياد الأكثر رحابة ؟ من يتأمل هذه الانتفاضة الأدبية الناعمة لأدب السرد في السعودية والخليج على مدى الخمس سنوات الماضية يدرك أنها انتفاضة الاحتضار رغم حجم ما يصاحبها من تسويق بقوة الإجبار في الدوريات والمطبوعات ، إلا أن حقيقة هذه الهبة الأدبية للكاتبات ليست إلا كما فورة المشروب الغازي ، فورة قد استنفدت كل طاقتها في لحظة واحدة ثم خمدت وأثرها لا يبتعد أبعد من محيطها ، وما تلاها لا تعدو في كونها سرديات بعضها صنو بعض ، لا اختلاف بينها سوى في العناوين والمؤلفات ، نصوص في حالة تناص مستمر كما لو كانت قد تعرضت لطفرة جينية جعلها في حالة تناسخ مستمر لذاتها وفكرتها ، أشبه ما تكون بدجاجات المذبح المعلقة بعراقيبها في مسار دوراني يصعب على الرائي التمييز بينها ، وكل ما يمكن معرفته عنها أنه تسمى أعمال روائية وقصص أدبية لكاتبات سعوديات . في الحقيقة أجد إبداع بعض الكاتبات جميلاً جداً لكنهن يصررن على نصل فكري أضعف من خيط العنكبوت يتأرجح بها تأرجح البندول حول ( أناها ) ، الأنا الممزقة التمزق السرمدي بالألم والأسى ، لاسيما إن كان الرجل طرفاً في معادلة النص ، وكأن الله تعالى حينما خلق البؤس خلق المرأة تجسيداً له على أرضه . أحد الفلاسفة يقول أن المرأة خُدعت قديماً تحت وطأة خيالها حينما صدقت أنها الجنس البشري الوحيد المستأثر بملكية الجمال ( الجمال اللفظي ، الجمال الحسي ‘ والجمال الشكلي ، ..... ) ، ولأن الإنسان يصعب عليه توصيف مورفولوجية الأشياء التي لا يعترف برؤيتها عند غيره ، فإن المرأة - وبناء على ما ذكره ذلك الفيلسوف - عجزت عن توصيف الجمال في مجتمع يسوده الرجل سيما وقد أضحى الأخير مع تقادم التقانة لاهياً عنها وعن جمالها . بل تعدى بها الأمر حتى أصبح هم توصيف الجمال في المجتمع الذكوري لذة في التشويه . أظنهن يمضين بالنص في طريق وعر ، سينتهتي بواحد من اثنين ، إما بتخثره عند مضاضة الاعتراف بالجميل مهما كان نبعه ، أو بسقوطه كقالب ثلجي تصدع عن جسم جبل ثلجي ضخم في ماء فاتر . يجب على الكاتبات التنبه لهذا المأزق ، وعدم المجازفة كثيراً بالعبور على خط التماس بين الذئب والحمل ، فالمجتمع جميل لا يستحق كل هذا التأزيم ، والإبداع ممكن أيضاً حينما نقر بوجودية الجمال خارج إطار الذاتوية ، فمن غير المعقول أن يكون المجتمع بهذا القبح على مدى كل هذا الزمن وبكل هذه الحتمية ، إلا إذا كانت كل هذه الأعمال أعدت وفق منهجية سرية تديرها أيدي مكسوة بالنمش والشعر لازالت تستجدي ساعات احتضار الهيمنة الدينية في البلد حتى لو تطلب الأمر العمل في الخفاء والسعي بعنف لتأجيج الاحتقان ودعاوى التهميش تجاه المرأة ، ربما أولئك هم من جر ريشة الإبداع النسائي تحت هراوة البؤس والتأليب في تواطئ ضمني نحو تكريس سوداوية المجتمع وكشف سوءته ، وربما لإشباع غريزة الانتقام الافتراضي من مجتمع يتلو صباح مساء ترتيلة الخصوصية .. أقول ربما ..وكل ما تقدم هنا ربما .. بقلم : عبدالرحمن بن ظافر الشهري