أكاديمية يلو تفتح أبوابها نحو طريقك لمستقبلك    نائب وزير البلديات والإسكان يفتتح النسخة ال 34 من معرض البناء السعودي    السعودية ومولدوفا توقعان اتفاقية لتعزيز التنسيق الثنائي    موعد مباراة النصر والعين..والقنوات الناقلة    تحديد موقف رونالدو من مواجهة العين    37 ميدالية للتايكوندو السعودي    لليوم الثاني على التوالي.. «انسجام عالمي» تفجر فرحة شعبية سعودية - يمنية    رئيس الوزراء المصري والأمير فيصل بن عياف يتفقدان الجناح السعودي في المنتدى الحضري العالمي الثاني عشر    أمير تبوك يستقبل القنصل البنجلاديشي لدى المملكة    جازان: القبض على 7 مخالفين لنظام الحدود لتهريبهم 108 كيلوغرامات من القات    الميزانية السعودية تُسجل 309 مليارات ريال إيرادات في الربع الثالث    أمير القصيم يوجّه بتأسيس مركزا علميا شاملاً لأبحاث الإبل    تركيا: نستهدف رفع حجم التجارة مع السعودية إلى 30 مليار دولار    22732 قرارا إداريا بحق مخالفين للأنظمة    الأمين العام للتحالف الإسلامي يستقبل وزير الدفاع العراقي    قائد القوات المشتركة يستقبل الشيخ السديس    ترمب: أنا متقدم بفارق كبير.. والخسارة واردة    «الأونروا»: كارثة في غزة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام فرع وزارة التجارة بمناسبة تعيينه    إثراء يعلن عن 3 مشاريع فائزة بتحدي تنوين الكبير لإثراء تجربة الحاج    تجمع القصيم الصحي يختتم حملة التوعية بسرطان الثدي بأكثر من مليون مستفيد    موعد مباراة الهلال والإتحاد في ربع نهائي كأس الملك        بمبادرة من السعودية.. انطلاق الأسبوع العربي في اليونسكو بباريس    رئيس مجلس الشورى يستقبل السفير الصيني لدى المملكة    أمير الشرقية يرأس الأجتماع الثامن لهيئة تطوير المنطقة    " سعود الطبية " تُجري أولى عمليات التردد الحراري لتسكين آلام الركبة    استمرار التوقعات بهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    حضور لافت للتعرف على الثقافة اليمنية في حديقة السويدي    أسعار النفط ترتفع بأكثر من دولار    لمن سيصوت عرب أميركا؟!بعد ان غيرت غزة مواقفهم    انطلاق مؤتمر استدامة الطرق    بدء تسجيل 87,318 قطعة عقارية في الدمام والخبر    الغربان لاتنسى الإساءة وتنقلها إلى أقاربها    «واتساب» يتيح خاصية البحث داخل القنوات    انتهاكات حقوق المستهلكين في قطاع التوصيل    دعم المواهب الفنية    خالد سعود الزيد.. عاش حياته متدثراً بالكتب والمخطوطات والتأريخ    أنتِ جميلة    فهد بن سلطان يتابع اختبارات طلاب تبوك    مقال ذو نوافذ مُطِلَّة    مسؤول عسكري يمني ل«عكاظ»: عضو مجلس القيادة طارق صالح بخير.. وإصابته طفيفة    هواتف ذكية تكشف سرطان الحلق    5 أسباب متوقعة لألم الرقبة    أحدثهم القملاس.. مشاهير أنهى مرض السكري حياتهم    لا تحرق معدتك .. كل أولاً ثم اشرب قهوتك    الكبار يتعلمون من الصغار    ما يحدث في الأنصار عبث بتاريخه !    بشرى الأمير عبدالعزيز بالسعودية النووية    في دوري يلو .. الصفا يتغلب على الباطن بثلاثية    القلعة تغرق في «ديربي البحر»    لمسة وفاء.. اللواء الدكتور عويد بن مهدي العنزي    مشائخ القبائل و درء سلبيات التعصب    مليونا اتصال للطوارئ الموحد    أمير منطقة تبوك يراس اجتماع لجنة الدفاع المدني الرئيسية بالمنطقة    المملكة تشارك في المنتدى الحضري العالمي    اكتشاف فريد من نوعه لقرية أثرية من العصر البرونزي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أصدقاء خالد اليوسف والبعد الذاتي
نشر في الرياض يوم 11 - 12 - 2004

 تمركزت قصص الأستاذ خالد اليوسف التسع الصادرة عن المطابع الاسلامية العربية - الرياض 1425ه - 2004م حول حميمية الوعي واللاوعي في الوشائج القريبة، والبعيدة التي تناوش المرئي والمخبوء في علاقات تتعمق في النسيج الانساني فيما تراوح السرد بين المؤتلف والمختلف في تمثيل كنائي له تشنشة التفاهم العاطفي بين الذات والآخر (الصديق) والتوق الى الذي كان، مع الرغبة في تيسير التواصل المنشود.
إلا أن ذلك تأرجح بين احجام يثني، واقدام يعزي لبناء جديد في صرح قديم من حنين ممزق الاردان بفعل التباعد النفسي بين بعض الشخوص الصادية الى استنالة ما فقدته، فتلجأ الى حوار مبتور مع نفسها، وكأنها في هروب من أنواتها بعد أن اصطادتها سمات العقوق، فتفرق في مجاملة البعض وتنأى عن البعض الآخر، وأحياناً تندب حظها العاثر الذي زارها في وقت لم تتوقعه، وهو يعودها (الشخصيات طبعاً) ليجذبها الى ماضيها، وينزعها من واقعها، ويقربها من نهاية لا ترضيها وقد تحرمها من عشق تتمناه، فانغمست في حياة مليئة بملذات شريرة تعملقت في أوردتها وأثقلتها بالهموم وساعدت على تقويض هيكلها المرسوم ما ستكانت وبدأت تجتر ذكريات فردوسها المفقود على ركح التسامق العاطفي الذي أثخنها بجراح الزمن، وجعلها في اشكال ما بين اتفاقها مع دواخلها واختلافها مع ما يحيط بها بلا امتراء فانحدرت نحو شخصانيتها بلا رتوش رسمها الخيال مما ادى الى تلاحق رؤية القاص، فعكست عالمه الداخلي الخاص ببعض الاسقاط النفسي، وهذه سمة حداثية تتواشج مع سردية مفعمة بواقع أليم من العلاقات الانسانية التي ينجح دائماً «اليوسف» في توصيفها داخل نصوصه، ليكشف لنا الخبايا الشعورية التي تتنامى وتولد لحظات التأزم في الحدث السردي الذي تقوم به الشخوص ومواقفها الشخصانية التي تفصح عن مكنون الطبيعة البشرية في حاضرها الذي تتشوق الى التخلص منه، فتنغمس بقلق في استذكار ماض يشاكس الملموس من الحياة، وتبوح بانجراحات تقربها من دائرة المأساة. وقد حاول القاص بلورتها في بعض الحوادث النفسية المسترسلة في قضاء النصوص وان جاء بعضها بشكل تقريري كما نقرأ ذلك في ص 21، ص 39، ص 51 على سبيل المثال لا الحصر.
وتأسيساً على ما سبق يمكنني القول أن السارد نوع من اقنعته التي توارى خلفها، وهو يحدثنا عن ذكريات ينعطف فيها على الماضي ويحن اليه كما في ص 15، ص 29 - مثلاً - حيث يسترجع ذلك بصورة توثيقية في رحلة وعي تعاكس الزمن المعيش، وكأنه يحاول التحرر من أعبائه التي تؤرقه عن طريق هذا النكوص الترجيعي. وهذا يذكرنا بما قاله «نيتشه» من أننا لا نتحرر إلا من خلال الذكريات. وبذلك استمر اليوسف التلاعب بالذاكرة ومخزونها الدال في مواجهة الوعي باقتدار لكي يبتعد عن الحاضر المأزوم في اللحظة المهيمنة التي اقتنصها فيسترجع الماضي. ومن المعروف ان كتابة القصة القصيرة هي في سماتها فعل كينونة الذات التي تحاور الآخر القريب او البعيد منه. وقد مزج بين ما يفكر فيه وما تبوح به شخوصه من عواطف ومشاعر، وخصوصاً في قصص مثل: المأزوم، وشهر زاد، ولظى، وفيها نلمس التوتر الداخلي الذي يرجع الى التقابل بين فكر الشخصية ومشاعرها، فتتوالى النفثات الوجدانية، وكأنها تنويعات لصورة واحدة بشكل متفاوت في وضوحه من نص الى آخر، وبأن واقع الحياة في لحظة التقاطه يصرح بأن: الحياة لم توجد لكي تحياها وحدك، وانما لكي يشاطرك فيها الآخر (الصديق). وهنا نجد القاص قد لجأ الى بعض الوعظية المستترة بين ثنايا السرد مثل: أنت لم تخني ولكنك خنت نفسك، وان من يتألم يميل الى الانعزال مع حزنه، وان الانسان يتأرجح بين مواجهة واقعه او الاستسلام له. وهذه الجملة الاخيرة تذكرني بما قاله «توماس كارليل»: ان في نفس كل رجل جبان وبطل.
والقصص تحتفل باسقاطات ذاتية تعكس الحسرة والالم بسبب فقدان الحميمية في نسيج الصداقة، والصدق في العلاقة بين الانا والآخر، وان افضل سبيل لمسايرة بعض الناس هو في الاستغناء عنهم، وان الغد يحمل التعويض عنهم، والزمن كفيل بتضميد الجراح مع الحزن والحسرة على فراقهم.
وهكذا تمور النصوص السردية بعزفها المتنوع على وتر واحد هو العلاقة مع الآخرين. وهذا يتضح في عناوين القصص - التي ضمها بين اضلاعه عنوان المجموعة «الاصدقاء» فنرى ان العناوين تشي بالتأزم النفسي بدلالتها السيميولوجية الموجزة فنقرأ على التوالي اعراض ص 5، عزلة ص 15، ضحى ص 23، ظل ص 35، رحيق ص 43، العتمة ص 53، المأزوم ص 61، ولظى ص 81، وحتى شهر زاد يا شهر زاد ص 71 فهو عنوان يحمل في طياته المعاناة الرمزية في أبعادها التراثية.
وهذه العناوين تعكس بنزقها الحالة المتأزمة التي تصورها السردية. وللعنوان اهميته كما يقول «مايكل هوسر» «العنوان يبقى قبل النص وبعده، فهو يسبر الموضوع بقصد استجلائه، والقاء الضوء عليه، وعلى اماكن معتمة في السرد الذي يبحث عن تجسيد صورة مفعمة بالحياة، وهو يرتاد عالمها الداخلي».
وأقول بعد ذلك أن عناوين اليوسف هي المدخل لاستقراء واستنطاق نصوصه بارتباطها عضوياً بها، (واقصد النصوص) اما الذاتوية في السرد فتتضح في معظم مواقف الحوار في الصفحات التالية على سبيل المثال: ص 12، ص 19، ص 32، ص 42، ص 48، ص 55، ص 57، ص 63، ص 64، ص ,65. الخ.
وقد كانت اللغة ملائمة للشخوص بما هو مألوف وبلا ارهاق للمتلقي مع شيء من الشاعرية في التعبير عن المواقف.
وفي النهاية وجدت بعض الاخطاء الطباعية ومنها ما يلي:
غياب التنوين في ص 10، وفي ص 17، اربع عشر سنة والصواب اربع عشرة سنة، وفي ص 18 يستهزؤن والصواب يستهزؤون، وفي ص 21 لما والصواب لمَ (للسؤال) وكذلك في ص 69، وفي ص 56 الأعيبه والصواب ألاعيبه (بدون همزة).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.