في حلقة برنامج ( البيان التالي ) بقناة ( دليل ) الفضائية عن المرأة ( الكاشير ) انطلق الأستاذ جمال خاشقجي من قاعدة ( أن المرأة رقم في الإنتاج التنموي ) وهي قاعدة ضعيفة هشة لا تثبت أمام الحقيقة العلمية القرآنية التي تقول :\" وقرن في بيوتكن \" وهي القاعدة التي تناغم - بمنهج رباني - بين الخلق والأمر ، خَلْقِ الله للمرأة ، وأمره لها بالقرار في البيت ، وفي هذا يقول جل ذكره :\" ألا له الخلق والأمر \" وهذا هو الأصل الذي ننطلق منه في النظر إلى مكانة المرأة في المجتمع المسلم .. وقد يفهم بعض القاصرين أن الأمر بالقرار في البيت إنما هو حبس للمرأة فلا تخرج إلا مرتين : مرة من بيت أبيها إلى بيت زوجها ومرة من بيت زوجها إلى القبر كما قاله بعض الصحفيين من قبل في كذب صريح وتضليل قبيح وافتآت سافر على الشارع وتشويش ظاهر للواقع ، ذلك أن الذي أمرها بالقرار في البيت هو الذي أمرها بالخروج منه ، تارة على جهة الإيجاب وتارة على جهة الندب وتارة على جهة الإباحة ، ولا مانع أن تكون رقماً في الإنتاج التنموي حين ( تريد ) ذلك وفق ما يسمح به دينها وتأذن به قدراتها ويتسق مع طبيعتها ، أما أن يقال بأن الله تعالى خلقها لتكون يداً عاملة في الميادين العامة مثل الرجل سواءً بسواء وأنها يجب أن تزاحمه في كل ميدان لتكون رقماً في الإنتاج التنموي فذلك إفكهم وما كانوا يفترون . عرض الدكتور محمد السعيدي إحصائية رقمية مقنعة حين ذكر أن الصحافة المحلية أقامت الدنيا ولم تقعدها أمام استهجان المجتمع لبضعة أعداد من وظائف ( الكاشيرات ) بينما صمتت عما يقرب من ( أربعة ملايين ) وظيفة للمرأة السعودية ، دخْلها الصافي لا يقل عن ( 2500 ) ريالا ، قدمتها - وفق دراسة علمية – المؤسسة المعنية بتنمية الموارد البشرية ، فما تفسير هذا يا قوم ؟! وهل نستنتج من هذا المكيال الصحفي المطفف حقيقة ( الأكمة وما وراءها وما في أحشائها ) .. إضافة إلى مطالبة السعيدي – أسعد الله قلبه - وباسم المجتمع بفتح عشرات المجالات لعمل المرأة ( التي تريد العمل ) لا المرأة التي يراد لها أن تتحول إلى ( رقمٍ ) مهما كانت قسوته على فطرتها ووظيفتها الحقيقية . ذُهلت – ما شاء الله تبارك الله - إلى درجة الهذرمة بالدعاء للأخت الكريمة الدكتورة نوال العيد على مداخلتها العلمية المنهجية الذكية المقنعة فقد تناولت القضية برؤية شاملة تجاوزت فيها التباكي ودغدغة العواطف تجاه عمل المرأة إلى شديد نكارتها - وفقها الله - على دعاة التقوُّت من عرق المرأة ، أولئك الذين نكسوا الخلقة وبدلوا الفطرة فحولوا المرأة من موطن للإنفاق عليه والقيام بحقوقه إلى عامل يكد وينفق ويعاني ، وحولوا من كان الأصل فيه النفقة من أب أو زوج أو عائل إلى أخرق عالة خامل ينتظر لقمة بئيسة تضعها المرأة العاملة في فمه الشحاذ فزادوا بذلك من أرقام البطالة في الوقت الذي يطالبون فيه بالمشاريع التنموية . أُحرج الأخ جمال في مواطن متعددة من الحلقة حين سمع منطقا ممنهجاً في التعاطي مع الحدث سواء كان ذلك من الدكتور السعيدي أو من الأخت نوال ومن ذلك أن حجة دعم الصحافة للعمل ( كاشيرات ) إنما هدفه تجنيب المرأة الحرج حين ( يكاشرها ) رجل !! بينما رضي لها هؤلاء الصحفيون الحرج الكبير حين ( كاشَرَها ) الرجل في المستشفى واطلع منها على المستور بغير رضاها فسلَّمت تحت ضغط الحاجة ، بل حين طرحت تجربة تأنيث القطاع الصحي النسائي جعله جمال ورفاق دربه الصحفيين موطنا للتندر والاعتراض ورضوا على المنابر الإعلامية للمرأة السعودية بالحرج ولا كرامة .. فهل سمعتم تناقضاً في التعاطي المنهجي مع القضايا أعجب من هذا ؟؟!! ( ولست هنا ضد قضايا احتياج المرأة للطبيب الرجل فذلك باب آخر لم يؤصله مذ بزغ تاريخ الإسلام غير أهل العلم ) . نوَّه الأستاذ جمال خاشقجي في الحلقة بحاجتنا إلى الفلسفة والمنطق العلمي بتركيب النتائج على المقدمات وأشاد بالدكتورة نوال وفقها الله حين بدأت بمقدمة رصينة عن موقف الإسلام من عمل المرأة ثم عاب عليها أن مقدمتها لم تصل إلى نتيجة الموافقة على ( تكشير ) المرأة حين عقَّبت ب ( لكن ) فلم تتسق – في نظره – المقدمة مع النتيجة ، متناسياً – أصلح الله حاله - أن من الفلسفة والمنطق وضع المقدمات والنتائج في إطار فلسفي يؤمن بالمرجعية الدينية للبلد ، وهي ( الإسلام ) بشموله وعدله وإنصافه وموضوعيته وواقعيته ، مع التأكيد على أن من المنطق ألا تغفل المعالجة انتماء المعالج لهويته وهو يعافس ضيعات القضايا، وإن لم يفعل ذلك فقد وقع في العبث الفلسفي والمنطقي وكانت مقدماته ونتائجه استهلاكاً لفظياً وإعلامياً أعوج أعرج لم يترك له ( الكساح المنهجي ) فرصة للمسير .. زد على ذلك أن جمال خاشقجي نقض غزله في المقدمات والنتائج فسقط في امتحان الفلسفة والمنطق حين بني مقدمته ( المرأة رقم في الإنتاج التنموي ) بناء خاطئا فقادته نتيجتها إلى ( تكشيرها ) أمام الرجال في تجاوز واضح للفتوى الرسمية والتجارب العالمية والدراسات الميدانية والأرقام الإحصائية . عادة ما يحاول الضعيف الاستعانة بالسلطة وإقحامها في ثنايا حديثه ليزايد على أن الحريصين على المرأة إنما هم ضد تنمية الوطن ومناهضة سياسة البلاد وهي مسالك ( شينة ) باتت مهدَّمة الجدار مكشوفة العوار لم تعد تنطلي على العامة فضلا عمن بات الطرح المنهجي دليلهم إلى الحقيقة بفضل الله تعالى أولا ثم بفعل جهود هؤلاء الأكاديميين المتميزين من أمثال العيد والسعيدي ، ولا أعدم الله رأيا أحلهما من مؤسساتنا الأكاديمية هذه المنزلة . تبسمت من قول الأستاذ جمال : إن موافقة الشرعيين على توسيع عمل المرأة تطور محمود في رؤيتهم لعملها ، وكأن غير الشرعيين هم السباقون إلى مناصرة المرأة وحفظ حقوقها وهذا تدليس ظاهر كشفته الإحصاءات والمطالبات وفرص العمل المتاحة التي دعمها العلماء والعقلاء وتنادى إليها المنصفون لكن على الطريقة الإسلامية الصحيحة، وقد أشار الدكتور السعيدي في قضية توظيف المرأة إلى تجارب عالمية ومحلية خيرية ، لكنه الشح المطاع والهوى المتبع . داخلت الأخت أمل زاهد مستشهدة بحال العالم الإسلامي الذي تجاوز هذه القضايا في عمل المرأة وعدَّت ذلك من القضايا الهامشية التي شُغلنا بها ، والعجب لا ينتهي حين يكون واقع الحال المرير الذي وصل إليه عالمنا الإسلامي هو المعيار الذي يجب أن نحاكم إليه ، ولو سلمنا بهذا المعيار لطالبنا بتنحية الشريعة عن واقع الحياة كما نحَّتها كثير من تلك الدول ، ولطالبنا ببقاء مجتمعنا في ذيل القائمة كما هو حاال دول عالمنا الإسلامي المريض .. ثم إذا سلمنا بأن قضية المرأة ( الكاشير ) هي قضية هامشية تافهة فإن المسؤول أمام الله ثم أمام الناس في إشغال الرأي العام بها هم الذين سطحوا عقولنا فجعلوها فتحا مبينا وحلاً لكل معضلاتنا المختلفة .. وليتهم ألحقوا بتفاهتها وهامشيتها دور السينما ولعب الكرة وقيادة السيارة !!! غير أن الواقع يشهد بأن هذه التفاهات كانت شغلهم الشاغل على حساب معضلاتنا الفكرية و الاجتماعية والمالية والإدارية .. فيا ألله ما أروع الموازين !! الكاشيرات قضية هامشية ولعب المرأة لكرة القدم قضاء على الفساد المالي والإداري .. من يهن يسهل الهوان عليه ... ما لجرح بميت إيلام أما مداخلة الأخت منال الزهراني فقد ظهر فيها الإشكال المنهجي في التعاطي مع المعرفة الأمر الذي انعكس على كلامها المتجاوز للواقع وحقائق التاريخ ، ولا غرو فما تزبب زرع قبل أن يتحصرم إلا كان مذاقه مرّاً غير مستساغ الهضم . وبنظرة في التقرير الذي أعده أخونا المصباحي فقد ظهر عليه التحيز حين استضاف التقرير اثنين فقط من المعارضين وفتح الباب ليضاعف عدد المريدين والمريدات غير أن العزاء في الاستفتاء الذي أظهر الحقيقة وكشف التوجه ، وهي حقيقة آمن بها المريدون قبل إعلان نتائجها ويبدو أنهم لم يستفيدوا من تجارب الاستفتاءات السابقة . لقد خرجت من الحلقة بقناعة تامة أكدت لي أن طرح الدكتور محمد السعيدي وأخته نوال العيد كان طرحا مقنعا وأنهم مع المرأة التي ترغب في العمل الشريف .. بل وفتحوا لها من الأبواب - كما وكيفا - ما لم يفتحه دعاة تحريرها . أما استطلاع رأي الجمهور في عمل ( الكاشيرات ) لتكون قريبة جدا من صاحب ( المول ) ومديره وسكرتيره وحارسه وزبائنه فقد كانت النتيجة متوقعة لمجتمع ال ( 92% ) وأحسب أنها عينة ممثلة لمجتمع البحث .. ذلك المجتمع الحر الذي لا يحب أن يعرض موليته للتحرشات في أوساط الرجال معتمدا في ذلك على فتوى علمائه الربانيين ، مستفيدا من تجارب العالم من حوله ، معتمدا الدراسات الإحصائية ولغة الأرقام في التعاطي مع الحدث ، وحين يقول له دعاة التحرر : نضع المرأة بين يدي الرجل في ضوء فساد السلوك وموت الضمائر - إلا من رحم الله - ثم نفرض عليه عقوبة التحرش ، فنحن بين أمرين : إما أن نسهم في كبته الجسدي والنفسي حين يرى ما لا صبر له عليه خوفا من العقوبة ، وإما أن نقحمه في العقوبة التي صنعناها بأيدينا .. إلا إذا قال بعض المشوشين بأن الاختلاط معيار للتربية الصحيحة فلنطبق هذا المعيار في أكثر من مكان لاكتشاف التربية الصحيحة .. ونبدأ بفتح البنوك على مصاريعها خارج أوقات الدوام لنكتشف أمانة الناس ، ونوقف أعمال ديوان المراقبة العامة وإدارات المتابعة في المؤسسات الحكومية لنكتشف انضباط الموظفين ، ونترك المراقبة في قاعات الامتحانات لاختبار التزام الطلاب ، ونرحل عن الاستاد الرياضي حَكَمَ الساحة ورجال الخطوط لنكتشف معالم التربية الصحيحة عند اللاعبين ، وإلا فلتظهر لنا الانتقائية الصحفية المضللة في أوضح تجلياتها . وسلامتكم . د . خليل بن عبدالله الحدري