5 جوائز دولية لمركز الملك سلمان للإغاثة في 20245    «هيئة الشورى» تحيل مشاريع أنظمة واتفاقيات للعرض على المجلس    مواد إغاثية سعودية للمتضررين في اللاذقية    «سهيل والجدي» ودلالات «الثريا» في أمسية وكالة الفضاء    الأرصاد: رياح نشطة مصحوبة بانخفاض في درجات الحرارة على عدد من المناطق    قوة الوظائف الأمريكية تقضي على آمال خفض الفائدة في يناير    «موسم الرياض» يسجل رقماً قياسياً ب16 مليون زائر    11,000 فرصة وظيفية لخريجي «التقني والمهني» في 30 يوماً    أمير نجران يستقبل مدير الجوازات    سورية الجديدة    خيسوس يعد الزعيم للمحافظة على «الصدارة»    شبح الهبوط يطارد أحد والأنصار    الخريجي يعزز العلاقات الثنائية مع إسبانيا    نغمة عجز وكسل    الراجحي يضيق الخناق على متصدر رالي داكار    أمير الشمالية يطلع على أعمال جمرك جديدة عرعر    محمد بن عبدالرحمن يواسي الخطيب والبواردي    سعود بن بندر ينوّه باهتمام القيادة بقطاع المياه    العلاقة المُتشابكة بين "الذكاء الاصطناعي" و"صناعة المحتوى".. المحاذير المهنية    الصحي الأول بالرياض يتصدر التطوع    "الأحوال المدنية" تقدم خدماتها في 34 موقعًا    أمانة مكة تباشر معالجة المواقع المتأثرة بالأمطار    جامعة الملك سعود تنظم «المؤتمر الدولي للإبل في الثقافة العربية»    المسجد النبوي يحتضن 5.5 ملايين مصل    السجائر الإلكترونية.. فتك بالرئة وهشاشة بالعظام    طالبات الطب أكثر احتراقاً    برشلونة يقسو على ريال مدريد بخماسية ويتوّج بالسوبر الإسباني    أمير القصيم يرعى المؤتمر العالمي السادس للطب النبوي    متفرّد    فاكهة الأدب في المراسلات الشعرية    يِهل وبله على فْياضٍ عذيّه    أغرب مرسوم في بلدة إيطالية: المرض ممنوع    «ولي العهد».. الفرقد اللاصف في مراقي المجد    تمكين التنمية الصناعية المستدامة وتوطين المحتوى.. قادة شركات ينوّهون بأهمية الحوافز للقطاع الصناعي    155 مليون ريال القيمة السوقية للثروة السمكية بعسير    لمسة وفاء.. المهندس أحمد بن محمد القنفذي    خرائط ملتهبة!    قصر بعبدا.. بين عونين    سيتي يتطلع لحسم صفقة مرموش    الأهلي يسابق الزمن للتعاقد مع أكرم عفيف    جميل الحجيلان    السباك    في موسم "شتاء 2025".. «إرث» .. تجربة ثقافية وتراثية فريدة    150 قصيدة تشعل ملتقى الشعر بنادي جازان الأدبي    الأمم المتحدة تحذر من كارثة إنسانية في غزة    هل نجاح المرأة مالياً يزعج الزوج ؟!    مطوفي حجاج الدول العربية الشريك الاستراتيجي لإكسبو الحج 2025    واتساب يطرح علامة تبويب خاصة بمحادثات «AI»    لبنان الماضي الأليم.. والمستقبل الواعد وفق الطائف    هل أنت شخصية سامة، العلامات والدلائل    المستشفيات وحديث لا ينتهي    7 تدابير للوقاية من ارتفاع ضغط الدم    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    مباحثات دفاعية سعودية - أميركية    تجربة استثنائية لمشاهدة أسرار مكة والمدينة في مهرجان الخرج الأول للتمور والقهوة السعودية    جدل بين النساء والرجال والسبب.. نجاح الزوجة مالياً يغضب الأزواج    أمير القصيم يشكر المجلي على تقرير الاستعراض الطوعي المحلي لمدينة بريدة    الديوان الملكي: وفاة والدة الأميرة فهدة بنت فهد بن خالد آل سعود    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقال السديري حول إغلاق المحال خلال الصلاة تحريم لما أحل الله يثير ضجة على تويتر
نشر في الأصيل يوم 14 - 06 - 2014

أشعل محام سعودي جدلاً بات موسمياً بين السعوديين، حول إغلاق المحال التجارية أثناء أداء الصلوات الخمس. وما كاد المحامي يطلق تغريدته التي اعترض فيها على الإغلاق، حتى تبارى المغردون السعوديون لإبداء موقفهم بين مؤيد ومعارض. كما أنشؤوا بحسب صحيفة "الحياة "عدداً من «الأوسمة» (هاشتاقات)، ليعبروا من خلالها عن موقفهم من هذه القضية الجدلية. وينقسم السعوديون حول إغلاق المحال وقت الصلاة بين «مؤيد» و«معارض» له. ولا يقتصر هذا الانقسام على أوساط العامة منهم، بل حتى بين المسؤولين والمشايخ، إذ يبرز في هذا المجال الرئيس العام السابق لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ أحمد الغامدي، الذي أعد دراسة علمية توصل فيها إلى أن الإغلاق غير شرعي. فيما أصدر أكاديميون دراسات علمية، حول الخسائر المادية التي يتكبدها الاقتصاد السعودي، بسبب الإغلاق خلال الصلوات الخمس، والتي قدرها بعشرات البلايين سنوياً.
وكان المحامي السعودي أحمد خالد الأحمد السديري، نشر تغريدة مقتبسة من مقال كتبه، جاء فيها: «إن قفل المحال وشلّ سير الحياة في أوقات الصلاة فيه تحريم لما أحل الله ولهذا لم تطبقه دول الإسلام»، مشيراً إلى أنه لم يرد ما يشير بأن الإقفال هذا ألزم به في عهد الرسول والصحابة والخلفاء الراشدين». واشتعلت شبكات التواصل الاجتماعي بالمواقف المؤيدة والمعارضة لما طرحه المحامي السديري. إذ كتب أحمد السالم تغريدة «مؤيدة» جاء فيها: «التعود على الأمر لا يعني صحته، اعتيادنا على إغلاق المحال وقت الصلاة لا يقتضي خطأ فتحها». وأيده المغرد حسان حجي في تغريدة كتب فيها: «الناس تنتظر في الشارع تحت لهيب الشمس حتى تفتح المحال، الدين يُسر وليس عُسراً».
وكتبت الدكتورة فاطمة الجارد: «قارنوا بين مساجدنا ومساجد دول الخليج وبخاصة الإمارات، لتستحوا أن تفتحوا هذا الموضوع وتناقشوا موضوع النظافة بدلاً منه». فيما غرد الباحث في الفكر الاجتماعي الكاتب محمد الحمزة: «إن إغلاق المحال وقت الصلاة هو أمر «تنظيمي»، وليس «شرعياً». ومن يعتبره شرعياً ويجتهد في تأصيله وإجبار الناس عليه لم يحسن الطريق». وزاد في تغريدة أخرى: «إن معظم العمّال غير المسلمين يكون وقت إغلاق المحال والصلاة، فرصة لهم للاستراحة والنوم، وفي ذلك تعطيل مصالح الناس بحجة الصلاة». ورد على ذلك المغرد إبراهيم الفقيه، معارضاً بقوله: «بل هو شرعي تحكمه نصوص الشرع ومقاصده وقواعده. وله آثار إيجابية كثيرة: شرعية وأمنية ونفسية وغيرها». وكتب الشيخ محمد الشنار معارضاً في تغريدة له: «رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع» كانوا يشترون ويبيعون، فإذا سمعوا النداء بالصلاة ألقوا ما بأيديهم وقاموا إلى المساجد».
بدوره، قال المحامي السديري في تصريح للزميلة صحيفة الحياة : «إن المصلحة العامة تقتضي عدم إغلاق المحال التجارية وقت الصلاة»، مشيراً إلى أنه استند فيما قاله على «الشرع الإسلامي، الذي أكد عدم إكراه الناس على الصلاة». وقال: «كل من عارض ما قلته لم يستند إلى دليل من القرآن، ولا السنة بنص شرعي»، مؤكداً أن «إجبار الباعة على الصلاة مخالف للدين والقرآن. وجاء فيه «لا إكراه في الدين». فالمصلي مجبراً أو مكرهاً أو منافقاً لن تقبل صلاته».
ولفت السديري إلى أنه في عهد الخلافتين: الأموية والعباسية، وصولاً إلى القرن الثالث الهجري الذي اجترأت فيه جماعة من المسلمين على فرض نوع من التشدد والصرامة في تطبيق أحكام الشريعة. هذه الجماعة لم تلزم بقفل الأسواق إبَّان إقامة فروض الصلاة»، مضيفاً: «إن هذا الإقفال لم تطبقه دول الإسلام في أي عصر من العصور وحتى أيامنا هذه، ومع هذا لم يجحد أحد عليها إسلام أهلها وتقوى الكثيرين منهم. كما أن عدم إغلاق المحال وقت الصلاة لم يحل دون انتشار الدعوة المحمدية، واعتناق شريعتها لا في سالف الأوان ولا في حاضرنا الذي نحياه، فالناس يدخلون دين الإسلام أفواجاً حتى هذه الساعة، في بلاد لا تقفل محالها وقت الصلاة».
وذكر السديري أن أحد رؤساء هيئة الأمر بالمعروف السابقين هو الذي استحدث إغلاق المحال خلال وقت الصلاة. وقال: «إن الأمر بإقفال المحال انقلب إلى محض عمل مادي، لا شرعة له ولا قوة ولا إلزام له، وبهذا فإنه لا يستطاع شرعاً إلزام أي فرد من الناس بإغلاق دكانه»، لافتاً إلى أن «رئيس الهيئة في ذلك الحين ابتدع أمراً (إقفال المحال) لا يجيزه له الشرع. كما أنه ناكث للنظام الذي أمر به ولي الأمر، فهو شرَّعَ أمراً جديداً لم يأتِ به النظام. كما أن كل قواعد الشريعة التي وردت في القرآن أو السنة أو الأثر لم تأمر بقفل الأسواق. إضافة إلى أن ولي الأمر المخول اشتراع القواعد التي تنظم أحوال المجتمع، لم يأمر بإقفال المحال حينما أصدر نظام هيئة الأمر بالمعروف. ولم يصدر أمر سام بعد صدور هذا النظام يقول بذلك. فهو لم يرَ فيه مصلحة للمسلمين، وعليه فإن إقفال المحال غير سائغ شرعاً، طالما لم تكن هناك له ضرورة أو مصلحة للناس تقضي بذلك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.