الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحطب المحلي يختفي من الأسواق
نشر في الأصيل يوم 13 - 01 - 2013

أضحى البحث عن حزمة حطب لا يتجاوز سعرها 15 ريالا أشبه بمن يبحث عن مواد ممنوعة، إثر قرار وزارة الزراعة الذي بدأ سريان تنفيذه أمس في مختلف مناطق السعودية، والقاضي بمنع بيع الحطب المحلي في مختلف الأسواق، وهو ما قاد العديد من المواطنين الباحثين عن الحطب المحلي إلى ترصد وملاحقة السيارات التي تحمل كميات كبيرة أثناء مرورها في الشوارع، في الوقت الذي لا تتوافر في السوق بدائل أخرى، حيث خلت مساء أمس من الحطب المستورد وسط توقعات بسوق سوداء من أجل بيعه بعيدا عن الأنظار.
ورصدت صحيفة "الاقتصادية" خلال جولة لها في سوق الحطب في حي العزيزية جنوب الرياض خلو جميع محلات البيع من الحطب بأنواعه كافة، في الوقت الذي تواجد العديد من المواطنين الباحثين عن شراء ما يحتاجونه منه، وهو ما دفع أصحاب تلك المحال إلى إغلاقها فيما بقيت بعض المحال التي تبيع الفحم فقط.
وشدد قرار وزارة الزراعة على مصادرة الكميات التي يعرضها أصحابها للبيع، ويأتي ذلك في وقت يكثر فيه الطلب على كميات الحطب، خاصة بعد موجة البرد التي تمر بها مختلف مناطق السعودية.
وأكد أصحاب محلات الحطب أن وزارة الزراعة قامت أول أمس بمصادرة بقية الكميات من الحطب المحلي التي لم يتمكن أصحابها من بيعها فبل القرار، مشيرين إلى عدم توافر بدائل للحطب المحلي، حيث خلت السوق من المستورد أيضا الذي كان يتوافر بكميات قليلة، واصفين القرار ب "الخاطئ"، خاصة في جانب توقيته الذي تزامن مع فصل الشتاء، حيث يكثر استخدام الحطب لأغراض التدفئة وغيرها.
وأوضح سلطان الرشيدي -صاحب محل- أن كميات الحطب التي كانت لديه قام ببيعها في فترة المهلة التي أعطيت لهم من قبل وزارة الزراعة، مضيفا أن المشكلة تكمن في أن الزبون ليست لديه بدائل أخرى، حيث عمل العديد من تجار الحطب المستورد إلى سحب الكميات التي لديهم من السوق، لعرضها في فترة لاحقة بأسعار أعلى، مستغلين قرار منع بيع الحطب المحلي.
فيما قال ناصر القحطاني: "أول مرة يتم إغلاق محالات السوق، بسبب هذا القرار ولا جدوى حاليا من بقاء محلاتنا مفتوحة بعد منع بيع الحطب وتبقت لدي كميات قليلة من الفحم سوف أقوم ببيعها وأغلق المحل، "وأضاف" الزبون لا يريد الحطب المستورد وهو كما ترون غير موجود في السوق، وهذا يدفع من يمتلكون كميات من الحطب المحلي إلى رفع أسعارها بشكل خيالي".
وأظهرت دراسات أن 87 نوعا من الأشجار تنمو في السعودية، حيث تنتشر في الأودية والفياض والرياض، كما تقدر الكثافة الشجيرية والشجرية العالية في الوديان بنحو 20 شجرة وشجيرة في الدونم الواحد، وذلك وفقا لتقارير وزعت على هامش ندوة عن ظاهرة الاحتطاب والاتجار أقيمت في المدينة المنورة قبل أسبوعين، وطرحت خلالها أوراق عمل للوصول إلى حلول عاجلة لمعالجة ظاهرة الاحتطاب.
وبينت الدراسات التي تم استعراضها خلال الندوة عن مدى حجم التدهور السنوي للغطاء النباتي الشجري نتيجة لاحتطاب أشجار السمر، التي تقدر بنحو 3376 هكتارا عام 2002، ومن المتوقع أن تصل إلى نحو 13712 هكتارا بحلول عام 2023، فيما قدرت كمية حطب الغضى المعروضة في أسواق المملكة سنويا بما يفوق أربعة آلاف طن، أما كمية حطب الأرطى المعروضة في الأسواق فقد تجاوزت أربعة آلاف طن سنويا.
وقدر متوسط تكلفة إعادة زراعة أشجار السمر المدمرة على مدى خمس سنوات بنحو 180 ريالا، أي أن إجمالي التكلفة الناتجة عن تدمير هذه المساحة ما يزيد على 12 مليون ريال، ما يوضح حجم الخسارة التي يسببها الاحتطاب في نوع واحد من الأشجار المحتطبة محليا.
وأوضح الدكتور صالح الردادي رئيس المجلس البلدي في المدينة المنورة خلال الندوة أن السوق السعودية تستورد احتياجها من الحطب والفحم عن طريق عدد من الشركات العالمية المصدرة للحطب، وتعتبر الدول الأوروبية، خاصة الشرقية منها، إضافة إلى دول جنوب شرقي آسيا وأمريكا الجنوبية مصادر لتزويد السوق المحلية بحاجتها من تلك السلع.
وشددت وزارة الزراعة على أهمية إحكام الرقابة في جميع مناطق السعودية على مزاولة نشاط الاحتطاب بجميع مراحله، بما في ذلك النقل والبيع، ومن ذلك منع بيع الحطب والفحم المحلي في أسواق الحطب والفحم والاكتفاء بالمستورد.
وأبرزت الوزارة جهودها في هذا الشأن بأن قامت بتحديث نظام المراعي والغابات عام 1425ه، ليتماشى مع المستجدات، ولوضع أسس قانونية لتوضيح الأعمال المحظورة في مواقع الغابات والمراعي، وما يترتب على ذلك من عقوبات، كما تم إيقاف إصدار تراخيص الاحتطاب والتفحيم ونقلهما ابتداء من عام 1419ه، وكذلك منع تصدير الحطب والفحم من داخل السعودية إلى خارجها منعا باتا. وعملت الوزارة على تعيين أكثر من 110 حراس غابات، والتعاقد مع إحدى الشركات الأمنية المتخصصة لتوفير 112 حارسا ومراقب غابات، مع تزويدهم بالسيارات وأجهزة الاتصال اللازمة، كما صدر مرسوم ملكي كريم عام 1423ه يقضي بإعفاء الحطب والفحم المستوردين من الرسوم الجمركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.