المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنانون الكويتيون المتهمون فى (القائمة السوداء) : لم نسب السعودية أو نشارك فى مظاهرات البحرين
نشر في الأصيل يوم 26 - 04 - 2011

نفى الفنانون الكويتيون المتهمون فى (القائمة السوداء) جملة وتفصيلا تعرضهم للملكة العربية السعودية بالسباب والشتائم .
وقالوا, فى مؤتمر صحفى عقده رئيس اتحاد المنتجين الخليجيين يوسف العميري ورئيس نقابة الفنانين الكويتيين نبيل الفيلكاوي بمقر بيت الكويت للاعمال الوطنية , ان ادعاءات تلك القائمة محض كذب وافتراء سواء أكانت عنهم او عن زملائهم الفنانين الآخرين الذين تعذر حضورهم الى المؤتمر لانشغالهم ببعض الارتباطات الأخرى من جهة، ووجود أخرين خارج الكويت من جهة اخرى.
وبحسب ما أوردت صحيفة (الوطن) الكويتية الأثنين 25 أبريل 2011 , فقد تلقى الصحافيون بياناً صادراً من جمعية المنتجين والموزعين السعودية قبل بدء المؤتمر اعلن فيه عضو مجلس ادارة الجمعية والمتحدث الرسمي لها عمر الجاسر ان مجلس ادارة الجمعية عقد اجتماعاً، بناء على طلب من الفنان السعودي حسن عسيري لرئيس مجلس الادارة محمد الغامدي، لمناقشة كل ما يدور حول القائمة السوداء، وتوصل الاعضاء الى تكليف عسيري بدراسة هذا الموضوع والتأكد مما جاء من معلومات في القائمة، في الوقت الذي اكد الجاسر فيه ان مجلس الادارة حريص على ترسيخ الاحترام المتبادل للقادة وللشعوب والايمان الكامل بدور مجلس التعاون الخليجي في لم الشمل ونبذ الفرقة.
بدأ المؤتمر بكلمة ليوسف العميري سأل فيها: «هل الأخ محمد الغامدي يملك دليلا على ان من ادرجت اسماؤهم ضمن القائمة تظاهروا بالفعل او انهم سبوا السعودية؟!».مؤكدا ان كل الفنانين الكويتيين ضد اي فنان يتطاول على المملكة العربية السعودية.
وبالفعل، كانت بداية حملة الدفاع عن النفس التي قادها الفانون الكويتيون المتهمون من خلال الفنان علي جمعة الذي قال: «قرأت ما يسمى بالبيان الذي صدر من الاخ محمد الغامدي، وكل ما جاء فيه بصفة خاصة عني شخصياً غير صحيح جملة وتفصيلا، وأرد عليه بانني كنت في البحرين قبل حدوث المظاهرة من اجل تصوير مسلسل «وجع الانتصار» وبعده خرجت من البحرين ووصلت الى الكويت، قبل دخول قوات درع الجزيرة للبحرين، فكيف اشارك في مظاهرة تهاجم دخول القوات وانا في الوقت نفسه داخل الكويت؟!».
وحول الصورة التي انتشرت في عدد من وسائل الاعلام وتجمعه باثنين من الفنانيين الكويتيين اثناء وجودهم داخل دوار اللؤلؤة – مكان التظاهرات في البحرين – وهما علي كاكولي وعلي محسن اوضح جمعة قائلاً: «هذه الصورة التقطت لنا بعد انتهاء يوم طويل للتصوير في مسلسل «وجع الانتصار».
ومن جهته، قال الفنان احمد ايراج انه لا يعرف سبب وضع اسمه في القائمة السوداء على الرغم من انه كان داخل الكويت، وقت حدوث المظاهرة امام السفارة السعودية بالبحرين، لتصوير مسلسل تلفزيوني مع الفنانة الكبيرة سعاد عبدالله، اما عن وجوده في البحرين فقد حدث ذلك لفترة وجيزة قبل نشوب الأزمة، اذ كان يصور مسلسل «قصة هوانا 2» وبعد تصويره حلقتين فقط حدثت الازمة فأوقف التصوير وانسحبت من العمل.
أما المخرج الشاب علي العلي فمشكلته ان اسمه يشبه اسم مخرج بحريني يحمل الاسم واللقب نفسيهما، وقد وضع اسمه في القائمة بلا ذنب وهو الأمر الذي احدث له ضرراً بالغاً.
وذكر الفنان احمد ايراج ان هناك رسالة وصلته على جهاز البلاك بيري الخاص به اثناء المؤتمر تفيد بان هناك تصريحا للغامدي في احدى الصحف السعودية يؤكد فيه تراجعه عما وصفه ب«القائمة السوداء» وان ما ذكر فيها كان مجرد معلومات تم تسريبها لوسائل الاعلام بدون صدور قرار رسمي من الجمعية السعوديةَ!!
وقال يوسف العميري ان تسريب هذه المعلومات جاء لمصلحة الفنانين من اجل الدفاع عن انفسهم وان ما صدر عن الجمعية السعودية يعد تجاوزا منها وبمنزلة «طراق» لاتحاد المنتجين الخليجيين.
يشار الى أن جمعية المنتجين والموزعين السعودية كانت قد أعلنت أخيراً عن طريق رئيس مجلس ادارتها محمد الغامدي، قائمة سوداء متضمنة أسماء 19 فنانا خليجيا، منهم سبعة كويتيين قالت انهم تعرضوا للملكة العربية السعودية بالسباب والشتم، وناهضوا دخول قوات درع الجزيرة الى البحرين من خلال مظاهرة قاموا بها امام مقر السفارة السعودية بالبحرين، داعيةالى مقاطعة هؤلاء الفنانين وعدم مشاركتهم في اي عمل فني او نشاط اعلامي داخل المملكة وكذلك منع ظهورهم في وسائل الاعلام السعودية.
يذكر أن االفنانين الكويتيين السبعة هم: علي جمعة وأحمد ايراج وخالد البريكي وحسين المهدي وعلي العلي وعلي كاكولي وعلي محسن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.