أقدم أستاذ جامعي (49 عاما) في جامعة أم القرى على الانتحار وذلك بشنق نفسه في مكتبه الخاص بمنزله من خلال ربط عنقه بشماغه في مروحة السقف، وكان المتوفى يعمل أستاذ آثار بارز وله مؤلفات تزيد عن 28 مؤلفا إضافة إلى أكثر من 70 بحثا، كما شارك كعضو في 40 لجنة وجمعية وفي أكثر من 30 مؤتمرا ومعرضا وندوة داخل وخارج المملكة، ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة الأسباب. رحمة الله انتحرعلى شأن حقوق المعلمين ووزيرالتربيةالفففففففففففااااااااااششششششلللللل لاحول ولا قوة الابالله لاحول ولا قوة الا بالله انا لله وانا اليه راجعون اللهم ارزقني حسن الخاتمه وتوفاني وانت راضيا عني لاحول ولاقوة الابالله .. كثر الانتحار والقتل .. والسبب البعد عن الدين وضعف الوازع الديني .. والعياذ بالله لاحول ولاقوة إلا بالله اللهم احسن خاتمتنا وجعل خيرايامنا يوم نلقاك وخير اعمالنا خواتيمها اللهم صبر اهله وامنحهم الصبر والسلوان إنا لله إنا له لراجعون هذا الدكتور انا اعرفة ودرسني كان مثال للاخلاق بامانة اللة يرحمة لاحول ولاقوة الا بالله الله يرحمة ويغفرله اله يهدي المسلمين والمسلمات ويثبتهم ع الحق انالله وانا اليه لراجعون يالله هذاي فاجعه كبيرة ومستغربه من استاذ جامعي نسال الله ان يتوب عليه ويغفر له ويرحمة.... لا حول ولا قوة إلا بالله إنا لله وإنا إليه راجعون لا حول ولا قوة الا بالله اكيد فيه شي يعاني منه ويمكن تخصصه علم نفس لاحول ولاقوة إلى بالله إنالله وإنا إليه لراجعون أنالله وأن الية راجعون اذكروا محاسن موتاكم حقوق المعلمين سبب من الاسباب التي ادت الى انتحاره نطالب بالمحققين الدوليين على غرار محكمة العدل الدولي رحمه الله اكيد ان المادة وراء انتحاره ولما علم في برنامج الشقيري خواطر 5 ان عامل النظافة في اليابان يتقاضى اعلى من راتبه هذا وهو استاذ كيف لو كان عاطل الله يوفقكم ياخريجي كليات المعلمين وتتعينون لماذا لم تذكروا اسم الدكتور مع العلم ان اسمه وصورته موجوده في صحيفة عكاظ على موقعها الالكتروني نريد شفافيه يا عاااااااااااااااااااااااااااااجل كما عهدناكم أنزل الله إلينا شرعه وجعله مناسبا لنا فما إن تمسكنا به شعرنا بالأمن والطمأنينةوكل مابتعد عنه إنسان ونأى بنفسه عن هذا الدين عاش شئ من الضيق والكدر مهما تتدرج في المناصب .نسأل الله لناولكم التقى انا لله وانا اليه راجعون اللهم احسن ختامنا واخواننا المسلمين الاخ الريف ارجوا قرات الخبر جيدا لن الخبر يقول انه دكتور اثار مو علم نفس حقوق المعلمين يااحمد البسام يارعي عنيزة اخذينه على داير مليم .. لكن الطمع الله يكفينا شره .. ولاشوف احد مدلل من العاملين بالدولة مثل المعلمين فشكر الله واحمد ربك .. براتبك يجاب عشرة مدرسين وافضل منك مئة مرة .. الله يرحم الأستاذ ويتجاوز عنه .. اللهم أمين جيبوووووووا الخبررررررررر كاااااااااااااااااااامل بسبب كثرة ديوووووووونه ثريت باحد المواقع الاخباريه أ.د. ناصر بن علي الحارثي أولاً : المؤلفات : 1-موسوعة الآثار الإسلامية في محافظة الطائف ( ثلاثة أجزاء ) : الجزء الأول : مدخل إلى الآثار الإسلامية في منطقة الطائف ، ط1 ( الطائف : دار الحارثي للطباعة والنشر ، إصدار نادي الطائف الأدبي ، 1414ه ) ، والجزء الثاني : النقوش العربية المبكرة بمنطقة الطائف ، القسم الأول ، ط1 ( الطائف : دار الحارثي للطباعة والنشر ، إصدار لجنة المطبوعات باللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف ، 1415ه ) ، والجزء الثالث : الآثار الإسلامية في محافظة الطائف من خلال كتابات المؤرخين والرحالة ، ط1 ( الطائف : دار الحارثي للطباعة والنشر ، إصدار لجنة المطبوعات باللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف ، 1416ه ) . 2- موسوعة الآثار الإسلامية في مكةالمكرمة ، وصدر منها : أعمال الآجر بمكةالمكرمة ، ط1 ( الطائف : دار الحارثي للطباعة والنشر ، إصدار نادي مكة الثقافي ، رقم 106 ، 1419ه ) . 3- المعجم الأثري لمنطقة مكةالمكرمة ، ط1 ( الطائف : إصدار لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي بمحافظة الطائف ، دار الحارثي للطباعة والنشر ، 1423ه / 2003م ) . 4- رسالة في عمارة العينيين عين نعمان وعين حنين للقاضي حنيف الدين ابن القاضي محمد المشهور بالقاضي عيد المتوفى 1143ه ، دراسة وتحقيق ، ط1 ( الطائف : إصدار لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي بمحافظة الطائف ، دار الحارثي للطباعة والنشر ، 1423ه / 2002م ) . 5- أعمال الملك عبدالعزيز المعمارية في عشيرة شمال الطائف دراسة تاريخية أثرية ، ط1 ( الطائف : إصدار لجنة المطبوعات باللجنة العليا للتنشيط السياحي بالطائف، المطبعة الأهلية للأوفست ، 1420ه / 1999م ) . 6- المعجم الأثري لمحافظة الطائف ، ط1 ( الطائف : المطبعة الأهلية للأوفست ، إصدار لجنة المطبوعات في التنشيط السياحي بمحافظة الطائف ، 1423ه / 2000م ) . 7- أعمال الخشب المعمارية في الحجاز في العصر العثماني دراسة فنية حضارية ، جزءان ، ط1 ( الرياض : مطابع الحرس الوطني ، إصدار المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، 1423ه / 2003م ) . 8- الحرف والأدوات المعدنية في العصر العثماني ، جزاءان ، ط 1 ( الرياض : مطابع الحرس الوطني ، إصدار المهرجان الوطني للتراث والثقافة ، 1426ه / 2005م ) . 9- أحجار شاهدية من متحف الآثار والتراث بمكةالمكرمة , ط1 , ( الرياض : مطابع دار الهلال للأوفست ، إصدار وكالة الآثار والمتاحف , 1426ه/ 2005م ) . 10- كسوة الكعبة المشرفة في عهد الملك عبد العزيز 1343-1373 ه /1924-1953م , ط1 ( الرياض : إصدار دارة الملك عبد العزيز , 1426ه/2005 م). 11- أعمال الملك عبد العزيز المعمارية بمنطقة مكةالمكرمة 1343-1373 ه /1924-1953م ، ط1 ( الرياض : إصدار دارة الملك عبد العزيز ,1426ه /2005 م). 12- التطور العمراني لمدن الحج والمشاعر المقدسة في عهد الملك عبدالعزيز ، ط1 ( الرياض : إصدارمكتبة الملك عبد العزيز ,1428 ه /2007 م ) . 13- أحجار شاهدية غير منشورة من مقبرة المعلاة محفوظة في متحف مكة للآثاروالتراث ، ط 1 ( الرياض ، مطابع الهلال للأوفست ، الناشر : مؤسسة ليان ، 1428 ه / 2007م ) . 14- الآثار الإسلامية في مكةالمكرمة ، ط 1 ( الرياض ، مطابع دار الهلال للأوفست ، 1430 ه / 2009م ) . ثانياً : الأبحاث العلمية المحكمة المنشورة : 1-محمد أفضل هروي وأعماله الفنية بمكةالمكرمة في أواخر العصر العثماني ، مجلة العصور ، لندن ، ج2 (1411ه) . 2-حرمدان روشن بالواجهة الرئيسة في منزل آل القرع بسوق الليل في مكةالمكرمة مؤرخ عام 1240 دراسة أثرية مقارنة ، مجلة جامعة أم القرى ، العدد 6 ، (1421ه) . 3-زخارف الملاط والآجر بدار الهناء وقلعة أجياد ومنزل آل القرع بمكةالمكرمة ، مجلة جامعة أم القرى ، العدد 9 (1414ه) . 4-دار الهناء ( قصر الملك فيصل ) في حي الشامي بمكةالمكرمة ( 1030 – 1332ه / 1614 – 1816ه ) مجلة العصور ، لندن ، مجلد 9 ج2 ، (يناير 1994م / رجب 1414ه) . 5-دراسة تحليلية لنقش كتابي مؤرخ عام 509ه ، مجلة العصور ، المجلد العاشر ، ج ، (يناير 1995م ، شعبان 1415ه) . 6-مطارق الأبواب بمكةالمكرمة في أواخر العصر العثماني دراسة أثرية ، الدارة ، عدد 2 (ربيع الأول 1415ه) . 7-دراسة تحليلية لنقش كتابي محفوظ في مركز المعلومات ببلدية الطائف ، الدارة ، عدد 2 ( ربيع الأول 1416ه ) . 8-سد من العصر الأموي في وادي داماء ببني الحارث ، دراسة أثرية مقارنة ، مجلة علم الآثار والتراث ، العدد الأول (1416ه) . 9-التحف الخشبية العثمانية في الحجاز ، مدونة الآثار العثمانية ، ط1 ( زغوان : مؤسسة التميمي للبحث العلمي والمعلومات والمعهد الوطني للتراث ، جانفي / كانون الثاني 1997م ) . 10-نقوش إسلامية مبكرة في وادي العسيلة بمكةالمكرمة ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، المجلد الثاني ، العدد الأول ، (المحرم – جمادي الآخرة 1418ه / مايو – أكتوبر 1997م) . 11-الزخرفة المكية ، مجلة جامعة أم القرى ، السنة العاشرة ، العدد 16 ، الجزء الأول (1418ه) . 12-نقش كتابي يؤرخ لعمارة سد مندثر في وادي السنح جنوب غرب الطائف سنة 178ه ، الدارة ، العدد 2 ، السنة 24 (1419ه) . 13- باب الكعبة المشرفة المؤرخ عام 1045ه ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 1 ، المجلد 4 (المحرم – جمادي الآخرة 1420ه / مايو – أكتوبر 1999م) . 14-نقوش إسلامية مبكرة شمال المعيصم بمكةالمكرمة ، مجلة كلية الآثار ، جامعة القاهرة ، العدد 9 (2000م) . 15- ميزاب الكعبة المشرفة المؤرخ عام 1273ه ، مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها ، العدد 19 ، ج2 (شعبان 1420ه) . 16-نص تأسيسي ( طراز ) يؤرخ لترميم السلطان أحمد الثالث لخدود باب الكعبة المشرفة عام 1119ه / 1707م ، مجلة جامعة الملك سعود ، الآداب ، المجلد الرابع عشر ، العدد الأول (1422ه / 2002م) . 17-تطييب الكعبة المشرفة وتجميرها حتى نهاية العصر العثماني ، مجلة دراسات آثارية، إصدار المجلس الأعلى للآثار في جمهورية مصر العربية , العدد العاشر (2000م) . 18-الأستاذ سليمان مصطفى زبيس وكتابه المنستير معالمها الآثرية عرض وتحليل ، المصنفة الفخرية لتكريم الأستاذ سليمان مصطفى زبيس ، ط1 ( تونس : المعهد الوطني للتراث ، 2000م ) . 19- مكتشفات أثرية جديدة من مكةالمكرمةوالطائف ، كتاب سلسلة مداولات اللقاء العلمي السنوي لجمعية التاريخ والآثار بدول الخليج العربية عبر العصور ، مداولات اللقاء العلمي السنوي للجمعية رقم 2 ، ط1 ( الرياض : دارة الملك عبد العزيز ، محرم 1421ه / أبريل 2000م ) . 20- منهل ماء في دحلة الرشد في مكةالمكرمة من عهد الملك عبدالعزيز مؤرخ عام 1358ه / 1939م ، دراسة معمارية أثرية ، الدارة ، العدد الأول ، السنة 27 (1422ه) . 21- سبيل الملك عبدالعزيز بالمعابدة في مكةالمكرمة المؤرخ عام 1362ه / 1943م ، دراسة معمارية أثرية ، الدارة ، العدد الثالث ، السنة 27 (1422ه). 22- باب الكعبة المشرفة في عهد الملك عبدالعزيز ، الدارة ، العدد 4 ، السنة 28 (1423ه) . 23- باب خشبي مؤرخ عام 1241ه / 1825م محفوظ في متحف عبدالرؤف حسن خليل بمدينة جدة ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، المجلد 7 ، العدد 2 ( رجب – ذو الحجة 1423ه / سبتمبر 2002م – فبراير 2003م ) . 24- شاهد قبر من مقبرة المعلاة بمكةالمكرمة لمتوفاة من أسرة الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي عنه ، عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 7 ، المجلد 4 (محرم – جمادي الآخرة ، 1422ه / 2002م) . 25- نقوش إسلامية من عرفات ، ضمن كتاب سلسلة مداولات اللقاء العلمي السنوي لجمعية التاريخ والآثار بدول الخليج العربية عبر العصور ، مداولات اللقاء العلمي السنوي الثالث للجمعية ( الرياض : د.ن ، 1422ه / 2001م ) . 26- نقوش إسلامية مبكرة من حمى النمور شمال غرب الطائف ، ضمن كتاب سلسلة مداولات اللقاء العلمي السنوي الرابع لجمعية التاريخ والآثار بدول الخليج العربية ، ( الرياض : د.ن ، دارة الملك عبدالعزيز ، 1423ه / 2003م ) . 27- دار الأرقم بن أبي الأرقم المخزومي بمكةالمكرمة دراسة تاريخية حضارية ، الدارة ، العدد 3 ، السنة 31 ( 1426 ه / 2006م). 28- كشاف حصري بما كتب باللغة العربية عن الآثار في مكةالمكرمة , مجلة جامعة أم القرى ، ع 35 ، م 17 ، 1426ه . 29- بنو رسول وأعمالهم المعمارية في مكةالمكرمةوالطائف فيما بين عامي 626 – 858 ه / 1229 – 1454م ، نشر ضمن كتاب المؤتمر الدولي السادس للحضارة اليمنية، الذي أصدرته جامعتي صنعاء وعدن . 30- أحجار شاهدية غير منشورة من الطائف بالمملكة العربية السعودية : قراءة ونشر، نشر ضمن كتاب سلسلة مداولات اللقاء العلمي السنوي لجمعية التاريخ والآثار بدول الخليج العربية عبر العصور ، مداولات اللقاء العلمي السنوي الثالث للجمعية ( الرياض : د.ن ، 1422ه / 2001م ) . 31- نقش كتابي نادر ينشر لأول مرة منقوش على إحدى الصخور في شعب المستظلة بحمى النمور شمال غرب الطائف يؤرخ لعمارة الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان للمسجد الحرام عام 78ه ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 1 ، المجلد 4 (المحرم – جمادي الآخرة 1420مايو – أكتوبر 1999م) . 32- نقوش مسجد البيعة ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 1 ، المجلد 4 (المحرم – جمادي الآخرة 1420ه / مايو – أكتوبر 1999م) . 33- نقش كتابي تأسيسي ينشر لأول مرة يؤرخ لإنشاء رباط البانياسي بالصفا جنوب شرق المسجد الحرام عام 625ه / 1227م محفوظ في متحف مكةالمكرمة للآثار والتراث ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 1 ، المجلد 4 (المحرم – جمادي الآخرة 1420ه / مايو – أكتوبر 1999م) . 34 - نقش كتابي نادر ينشر لأول مرة منقوش على إحدى الصخور في شعب المستظلة بحمى النمور شمال غرب الطائف يؤرخ لعمارة الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان للمسجد الحرام عام 78ه، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 1 ، المجلد 4 (المحرم – جمادي الآخرة 1420مايو – أكتوبر 1999م) . 35- نقوش إسلامية مبكرة من وادي المشرفات وأم الراكة ودقم نعمان ، نشر ضمن كتاب سلسلة مداولات اللقاء العلمي السنوي لجمعية التاريخ والآثار بدول الخليج العربية عبر العصور ، مداولات اللقاء العلمي السنوي الثالث للجمعية ( الرياض : د.ن ، 1422ه / 2001م ) . 36- مسجد عائشة بالتنعيم ، مجلة عالم المخطوطات والنوادر ، العدد 1 ، المجلد 4 (المحرم – جمادي الآخرة 1420ه / مايو – أكتوبر 1999م ) . ثالثاً : المقلات المتخصصة المنشورة : 1-مسجد الصخرات بعرفة دراسة تاريخية أثرية ، مجلة الحج ، السنة 52 ، ج8 (صفر 1418ه / يوليو 1997م) . 2- الطائف : جمال الطبيعة وآصالة التاريخ ، مجلة الفيصل ، العدد 306 ( رجب 1422ه / اكتوبر 2001م ) . 3- مكة : الإنسان والمكان ، مجلة الفيصل ، العدد 370 ( ذو الحجة 1419ه / أبريل 1999م ). 4- الآثار الإسلامية في مكةالمكرمة ، مجلة مكة الثقافية ، ربيع الآخر – جمادى الآخرة 1428ه الموافق أبريل – يوليه 2007م . 5- مكةالمكرمة في كتابات الرحالة ، مجلة مكة الثقافية ، رمضان – شوال 1428ه الموافق أكتوبر – نوفمبر 2007م . 6- مسجد البيعة تاريخ وعمارة ، مجلة مكة الثقافية ، محرم – ربيع الأول 1429ه الموافق يناير - مارس 2008م . 7- اللواء إبراهيم رفعت باشا ورحلاته للأماكن المقدسة ، الإعلام والاتصال ، العدد 114 ، السنة العاشرة ( غرة ذي الحجة 1428ه الموافق 11ديسمبر2007م) . 8- عبد الغفار أقدم مصور في مكة ، الإعلام والاتصال ، العدد 111 ، السنة العاشرة ( غرة رمضان 1428ه الموافق 12ديسمبر2007م) . 9- وسائل الإعلام والاتصال من الإشارة إلى جوجل إيرث ، الإعلام والاتصال ، العدد 109 ، السنة العاشرة ( غرة رجب 1428ه الموافق 15 يوليه 2007م) . 10 – الجمرات دراسة تاريخية معمارية ، الأهلة ، العدد الثامن ( ذو القعدة 1428ه ) . 11- مسجد البيعة تاريخ وعمارة ، مجلة مكة الثقافية ، ربيع الثاني – جمادى الثانية 1429ه الموافق يناير - مارس 2008م . 12- منارة قزح بمزدلفة ، مجلة البلد الأمين ، إصدار نادي مكة الثقافي الأدبي ، السنة 3،العدد 5 ( شوال – ذو القعدة – ذو الحجة 1417ه / إبريل 1997م ). 13- بئران عباسيان في وادي العسيلة شمال شرق مكةالمكرمة ، مجلة المنهل ، العدد الخاص بالتراث المعماري في الحضارة الإسلامية (1421ه / 2000م) . 14- مسجد عائشة بالتنعيم تاريخ وعمارة ، مجلة مكة الثقافية ، جمادى الأولى – شعبان 1429ه الموافق يناير - مارس 2008م . 15- طريق الحج من مكةالمكرمة إلى المشاعر المقدسة ، مجلة مكة الثقافية ، جمادى الأولى – شعبان 1429ه الموافق يناير - مارس 2008م . 16- البتنوني والرحلة إلى الأماكن المقدسة في الحجاز ، الأهلة ، العدد الثامن ( ذو القعدة 1429ه ) . 17- المساجد المندثرة بمنى ، مجلة مكة الثقافية ، جمادى الأولى – شعبان 1429ه الموافق يناير - مارس 2008م . 18- دار عبالله بن عبدالمطلب دراسة تاريخية أثرية ، الأهلة ، العدد الثامن ( ذو القعدة 1429ه ) . 19- دار السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها دراسة تاريخية أثرية ، الأهلة ، العدد الثامن ( ذو القعدة 1429ه ) . رابعاً : الموسوعات والمؤلفات التي شارك في الكتابة فيها : 1- موسوعة الثقافة التقليدية في المملكة العربية السعودية . 2- موسوعة آثار المملكة العربية السعودية التي أصدرتها وكالة الآثار والمتاحف بوزارة التربية والتعليم . 3- موسوعة مكةالمكرمة والمدينة المنورة التي أصدرتها مؤسسة الفرقان بلندن . 4- موسوعة المملكة العربية السعودية التي أصدرتها مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض . 5- المواصلات والاتصالات في المملكة العربية السعودية في مائة عام التي أصدرتها وزارة المواصلات بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس المملكة العربية السعودية . 6- المختار من إبداعات الخط العربي ، ط1 ( الرياض : إصدار الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ، بمناسبة إقامة معرض الخط العربي الذي أقامته الهيئة في قصر طويق عام 1420ه ، وكالة العصر للدعاية والإعلان ، 1419ه ) . المحاضرات 1-أضواء على الصناعات الحرفية بمكةالمكرمة في العصر العثماني الأحد 29 / 11 / 1412ه ، مركزعمار للتراث العمراني جدة . 2-أضواء على الآثار الإسلامية بمنطقة الطائف ، الثلاثاء 9/5/ 1413ه ، نادي الطائف الأدبي . 3-نماذج من أعمال الخشب المعمارية في الحجاز في العصر العثماني ، الخميس 27 / 8 / 1413ه ، جامعة الملك سعود ، الرياض . 4-أضواء على الفنون الإسلامية بمكةالمكرمة 21 / 10 / 1413ه ، قاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض ضمن النشاط المنبري للمهرجان الوطني الثامن للتراث والثقافة بالجنادرية . 5-نماذج من النقوش العربية المبكرة بمنطقة الطائف ، الثلاثاء 19 / 5 / 1414ه بنادي الطائف الأدبي . 6-أضواء على الآثار الإسلامية في جبال السروات ، الثلاثاء 7 / 8 / 1417ه ضمن النشاط المنبري لنادي أبها الأدبي في الموسم عام 1417ه . 7-أضواء على الآثار لنادي بمكةالمكرمة ، الثلاثاء 13 / 6 / 1418ه ضمن النشاط المنبري لنادي مكة الثقافي في موسم عام 1418ه . 8-أضواء على الآثار الإسلامية في مكةالمكرمة 24 / 10 / 1417ه ، قاعة الشيخ حسن آل الشيخ بجامعة أم القرى ، ضمن النشاط المنبري للجنة الثقافية العامة بجامعة أم القرى في الموسم الثقافي لعام 1418ه . 9-التراث الحضاري الإسلامي بمكةالمكرمة ، ألقيت بقاعة الشيخ عمر السبيل رحمه الله بجامعة أم القرى , ضمن النشاط الثقافي لقسم التاريخ والحضارة الإسلامية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة أم القرى بمناسبة اختيار مكةالمكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 1426ه / 2005م . 10- آثار مكةالمكرمة محاضرة ألقيت برغبة من أساتذة جامعة الكويت بفندق الميريديان بمكة في 12-3-1426ه . 11- الآثار الإسلامية في محافظة الطائف ، محاضرة ألقيت بمنتدى الدكتور جميل اللويحق مساء يوم الأحد الموافق 1-12-1426ه . 12- قراءة في آثار الطائف ، محاضرة ألقيت في نادي الطائف الأدبي ، مساء يوم الثلاثاء 28-7-1427ه . 13- الزخرفة المكية ، محاضرة ألقيت في منتدى أنور عشقي بجدة ، مساء الأحد الموافق 28-2-1428ه . 14- الآثار الإسلامية بمكةالمكرمة ، محاضرة ألقيت في منتدى الشيخ محمد صالح باشراحيل رحمه الله بمكةالمكرمة ، مساء الثلاثاء الموافق 22-3- 1428ه . 15- كسوة الكعبة المشرفة ، محاضرة ألقيت بمركز الأبحاث للتاريخ والآثار والفنون (أرسيكا ) بإسطنبول بالجمهورية التركية ضمن فعاليات الأيام الثقافية السعودية في تركيا ، التي أقيمت في الفترة مابين 10 – 20 أكتوبر 2007م . 16- الحرف المهنية المكية التراثية ، الثلاثاء 16 / 6 / 1430ه ضمن النشاط المنبري لنادي مكة الثقافي في موسم عام 1430ه . الله يرحمه والله انك مسكين يالبسام اجل عشان وزير التربية وهو تابع بالأساس لوزير التعليم العالي صدق المعلمين مساكين اقول هاللي انتحر مايعطين نصف راتبه بس الله يعافينا ويلهمنا الصبر في مصائبنا ويبعد عن الشيطان في أصعب قضايانا الحمد الله على نعمة العقل والدين وإنا لله وإنا إلبه راجعون اللهم ني أسألك حسن الخاتمة الله يرحمه الله يرحمه وانالله وانا اليه راجعون اللهم صبر اهله وكن عونا لأبنائه واعفو عنه واغفر ذنبه ولا حول ولا قوة الا بالله غريبة تلك الردود والتي تبنى على الخبر نفسه دون تصوره فلربما أن يكون جنائياً أو نفسي خارج عن الإرادة فلندعو له بالمغفرة ولإنفسنا بالسلامة السالم: صدقني لو كان توظيفك بيدي ما سرحتك بالهمل من الغنم وما علاقة هذه بتلك . رحمه الله طبعا مؤلفاته لم تحول دون وضعه المادي لانها تبقى في ارفف دور النشر فقط للمهتمين بهذا التخصص . السؤال يتبقى باحث في الاثار الاسلاميه واستاذ في الجامعه ويعاني من وضع اقتصادي يضطره للانتحار والله فضيحه ياوطن وفضيحه ياوزارة التعليم العالي . اذا اصحاب الوظائف الدنيا ماذا سوف يحدث لهم في بلد زاد فائض ميزانيته 33% وارتفعت الاسعار 200 % وفقط زيادة مرتب 5% يعني من اساسي مرتبه 3000 ريال زيادة غلا المعيشه 150 ريال كيس الارز وصل 300 ريال حتى ما تغطي فرق زيادة كيس الارز الذي كان ب 140 ريال . متى نشوف بنجد حسن التدابير اوما منتحر أكيد انتحر لان الطلاب اللي يتخرجوا من تخصصه ما يلاقوا وظائف لا حول ولا قوة الى بالله انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويغفرله يمكن ضروف نفسيه عنده... يقول انتحر علشان وضع المعلمين شفتوا يا جماعة دباشة المعلمين اللي يطالبون بفلوس و اجازات زود؟؟ ابو بليسك ذا استاذ جامعي موب استاذ املاء بالرابعه واو ابو بليسك ذا دكتور...محاضر جامعي يعني يضف كثر راتب مدرستكم كلها مجتمعين.. ---- الثاني ابو العريف يقول اكيد انتحر علشان وضعه المادي ---- الثالث اللهم لا شماته يقول يبي محكمة العدل الدولية تتدخل في موضوع المدرسين ابو بليسكم يا مدرسين قسم لو فيه اختبارات صح لكم..زإن يرجعونكم للخامسه جيص من القهر موب جيم استحوا على وجيهكم فشلتونا قدام الاجناب وش يقولون عنا بذمتكم؟؟ بيقولون ذولا مدرسينهم؟؟ ذولا الي ما يعرفون يقرون سطرين؟؟ و عاجزين عن التفريق بين استاذ جامعي و مدرس ابتدائي؟؟ استغفر الله بس شكلي أبي أألف كتاب عنوانه (( دباشه )) و بتناول فيه الأوضاع المزريه و التصرفات الحمقاء..التي يتصف و يتصرف بها بعض من هم محسوبين على التعليم.. لاحول ولاقوة الابالله قال تعالى في محكم التنزيل ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ... ) الله يرحمه ويصبر اهله وذويه رحمك الله يادكتور ناصر الحارثي واسكنك فسيح جناته وأسأل الله أن يغفر لك ويتغمدك بواسع رحمته إنا لله وإنا إليه راجعون الله يرحمه ، الحالة تتحمل ثلاث إحتمالات فقط :- 1- أن يكون صاحب فكر ليبرالي 2- أن تكون زوجته سعوديه متسلطه 3- مقتول الموضوع فيه غموض خاصة أن هذا الرجل بما أنة رجل بمائة رجل مع إحترامي للكل , إذا كان هذا الشخص الذي يملاء السمع والبصر أنتحر فكيف بالناس العديين سوف أفتح باب الطيارة وأطمر منها فوق أحدى الصحاري ويتحمل ذنبي من شكيت عليهم. مشكلتي ويستفسرون من الذي شكيت منه لهم ويردون عليهم أفيدونا عن صحة شكواه . وخصمي هو الذي يرد على الإستفسارات وقد شكيت على كل من : خادم الحرمين الشريفين 6 مرات . ولي العهد مرة واحدة . وزير الداخلية عشر مرات , أمير منطقة عسير تسع مرات . هيئة حقوق الإنسان مرة واحدة . ديوان المظالم مرتين الأولى حكم عليهم ولم ينفذون الحكم والثانية المطالبة بتنفيذ الحكم السابق . شكوى الى هيئة الرفابة والتحقيق . شكوى إلى مجلس الشورى . .......... على أي حال لاتصدقون أنني سوف أنتحر ولكن سوف أدعو على من ظلمني في سكون الليل وبعد كل صلاة فالله أقوى من كل شئ . الموضوع فيه غموض خاصة أن هذا الرجل بما أنة رجل بمائة رجل مع إحترامي للكل , إذا كان هذا الشخص الذي يملاء السمع والبصر أنتحر فكيف بالناس العديين سوف أفتح باب الطيارة وأطمر منها فوق أحدى الصحاري ويتحمل ذنبي من شكيت عليهم. مشكلتي ويستفسرون من الذي شكيت منه لهم ويردون عليهم أفيدونا عن صحة شكواه . وخصمي هو الذي يرد على الإستفسارات وقد شكيت على كل من : خادم الحرمين الشريفين 6 مرات . ولي العهد مرة واحدة . وزير الداخلية عشر مرات , أمير منطقة عسير تسع مرات . هيئة حقوق الإنسان مرة واحدة . ديوان المظالم مرتين الأولى حكم عليهم ولم ينفذون الحكم والثانية المطالبة بتنفيذ الحكم السابق . شكوى الى هيئة الرفابة والتحقيق . شكوى إلى مجلس الشورى . .......... على أي حال لاتصدقون أنني سوف أنتحر ولكن سوف أدعو على من ظلمني في سكون الليل وبعد كل صلاة فالله أقوى من كل شئ . الله يرحمه ولكن الخبر غريب معقولة استاد جامعي عنده مروحة في السقف اعوذ بالله ما اقول الا عسى الكريم العظيم يرحمه الله يرحمه وأنا اعرف الرجل فهو عالم في التاريخ والآثار وللعلم فهو يظهر على قناة العربية في برامجها عن مكه والمدينة ويتكلم في هذا البرنامج عن آثار ها وكان يعاني من مرض بالركبة ويتعكز رحمه الله على عكاز الله يرحمه ولا يبلانا ويا اخوان العين حق واذا كان مريض بالنفس فلندعوا له بالرحمه انا لا اصدق انه انتحر ولكن على الجهات المختصة البحث والتحري وعدم اغلاق الملف الا بعد ظهور النتائج التي تثبت المتورط الحقيقي لهذا الحادث والا سوف يكون اعداد المنتحرين اكثر من المقتولين والله المستعان وبعد تشريح الجثة يغسل ويصلى عليه ويطلب له الرحمة رحمه الله رحمة واسعة وكشف المتسبب والقاتل الحقيقي حلو مقالك يا محمد البسام بس ما يمديها ياليت تتجملون يالمعلمين وداعون التأمينات بمساوات المتقاعدين على نظامها بالمتقاعدين على نظام مصلحة التقاعد الذي احرمهم الكثر من حقوقهم ومنعهم من المكرمة الملكية بزيادة الرواتب ال 30% وزيادة غلاء المعيشه حسبنا الله عليهم ونعم الوكيل مع العلم بأن حسميات التقاعد تم توحيدها 18% ومدة الخدمة واحدة وندعيلكم في كل صلاة 0 لا حول ولا قوه الا بلله كثرة الانتحارات في الاسلام هذا بسبب ضعف الوازع الديني وعدم المشاوره في الصغر لماذا لايلجا الى الله كل شخص عند المصبيه الم يسمع بعقاب المنتحر اللهم الطف بنا الله يرحمه 000000000الصبر زين ونشوف نتائج التحقيق خريج معهد العالميه 6سنوات عاطل وعمري 35واعزب اللهم اني اسألك حسن الخاتمه وتوه متعين رئيس لقسم التاريخ من يومين ولم يباشر مهام عمله بعد يعني مات في يوم اتعين اخافو مقتول يااناس حاجه ماتخش المخ قال ينتحر قال هذا انسان من رواد المساجد ومعروف بالصلاح مايصير الكلام هذا ارحموا عقولنا من قولة ينتحر ما ينتحر الا قليل ايمان مو د ناصر الي مؤلفاته ماليه الدنيا الله يستر ما تكون ظاهره بين المعلمين بسبب الثراء الفاحش لازم ينظر برواتبهم الضخمة ويساوون ببقية الشعب لان زيادة الدخل بشكل كبير عن ا لحاجة وتوفر كل شي بدون تعب يتسبب في ملل الانسان من الحياة ثم يفتح له الشيطان طريق جديد وهو الأنتحار ولا مانع ان الواحد يتصدق بالفائض الكبير من الراتب ليكسب الاجر قبل ان تتفاقم المشكله . في مكة و انتحر طيب كيف اللي على الحدود مثل تبوك سسسسسسسسسسسسسسسسسسسوريا الله يرحمة ويسكنه الجنة ويغفر له ويصبر أهله انا لله وانا اليه راجعون ياااااااااخ منغث كلامك لاغبار عليه اموت واعرف يامدرسين ها الوقت ليش شايفين انفسكم شين وقوي عين تبون زيادات على ايش ياحضي لا مجهود والااهتمام بطلااب اقلها وين برامجكم التوعويه في مرض انفلونزاء الخنازير رواتكم تخب عليكم موعاجبك غيرك اولا شباب وفاهم موعمره 50 وينتقد انا يوم ني كبركم صار وصار واحنا نمشي وانا عارف انه سادس ابتداءي ماخذها ماضيه كله داشر في شوارع منفوحه طبعن موالكل البعض والله يرحم موتانا وموتا الناس اجمعين طيب دكتور وفاهم ومتعلم ينتحر !! اتوقع العمليه عملية قتل بعدها وضع بهذا المنظر منظر المنتحر الله يرحمه ويغفر له سبحان الله ننضر لشخص من خلال دراسته ومؤتمراته هذا إنسان فاشل في علاقته مع الله وفي دينه ولا ما كان انتحر أولا نقول رحمه الله وغفر له وأسكنه الجنه وجبر مصيبة عائلته ومحبيه .. ثانيا: إن كان قتل نفسه وهو سليم العقل لديون ماليه مهما بلغت فهذه والله مصيبة وغريبه. وعجيبه .... .أن يصل إنسان مسلم ومتعلم لهذه الدرجه من الجهل وعدم الخوف من عواقب قتله لنفسه . . فمهما بلغت مصائب الإنسان فعليه أن يسلم أمره وقضائة لخالقة ولا يقتل نفسه كما يفعل الكفره اليائسين والقانطين من رحمة الله.. . فالمرحوم كما يقال دكتور أٍستاذ ومتعلم وفي مركز مرموق وبراتب عالي جدا .. .. فهل هو الوحيد الذي يعاني من الدين إن كان صحيحا أنه سبب إنتحاره ؟ . هناك ملايين فقدوا مليارات ومسجونين . وليسوا في بيوتهم ومناصبهم كما قيل عن الدكتور المنتحر . إن كان إنتحاره صحيحا . . وهل مشاكل الدين مهما كانت وبلغت.. تعادل مشاكل ومصائب من إبتلي بمرض السرطان لاسمح الله أو بمرض لايرج برؤه. , وهل مشاكله المالية تعادل مشاكل من يقبع بالسجن وقد قتل وإغتصب وشوه سمعته. وشرفه وشرف عائلته . فهؤلاء الذين قتلوا وزنوا وأجرموا لو إنتحروا ممكن تبرير فعلهم . , لماذا مثلا الرئيس صدام حسين رحمه الله لم ينتحر ولم يقتل نفسه ?? وقد فقد الحكم والجاه والسلطان والولد وتفرقت أسرته وعاش سنوات بين يدي مجرمين وأعداء حاقدين وهو متيقن أنهم سيقتلونه ؟؟ ويستطيع قتل نفسه لو أراد. ولكنه الإيمان بالقضاء والقدر حتى وهو على حبل المشنقه يضحك ويستهزيء بأعدائه .. . لايمكن بأي حال من الأحوال تبرير أو قبول أن يقدم دكتور مسلم على قتل نفسه إن كان إنتحاره صحيحا ..فهذه مصيبة لانقول أمامها إلا لاحول ولا قوة إلا بالله .. وين اللي كانو يتشدقون بأن الرجل لم يكن يعاني من الديون جاكم رد العائله وان سبب انتحارة هو تراكمات ديون مما ادى الى مشاكل في حياته ومنها تأجيل زواج ابنه عموما هذا هو حال اغلب الاكاديميين والمعلمين وهذا اكبر دليل على بداية انهيار الدوله فكريا وسلوكيا ويأتيك من يتشدق بالمعلمين والمعلمات والاساتذه الجامعيين وانهم في راحه وفي رغد من العيش ((وينطقون بما لا يعلمون)) الحمد لله على كل حال ولكن اولى بهم الاحتفاظ بتعليقاتهم لانفسهم اسأل الله العلي العظيم ان يشل يمين كل من كتب ضد انسان كان حاسدا له رحمه الله وتجاوز عنا وعنه ولست أدري كيف يجزم الخبر بانتحاره والتحقيقات لم تنته بعد !! فقد يكون ذلك بفعل فاعل !! إما قتلا مباشرا بخنقه وتعليقه في مكتبه وإغلاق الباب عليه !! أو بقتل غير مباشر بخنقه ماديا وإغلاق الحياة في وجهه وتعليق حياته ومصيره بالديون والإلتزامات وهو أستاذ جامعي يُفترض أن يعيش معززا ومكرما في بلد خيراته الفائضة لغير أهله !! عندما تعيش النخبة من العلماء الربانيين وأساتذة الجامعات وغيرهم من الطبقة المثقفة عيشة كفاف وفقر وديون بينما لاعبو الكرة والفنانون والسفهاء يتقاضون بالمليون قد يحصل مثل هذا وأكثر تلقائيا ولولا رحمة الله ثم إيمان الناس ورضاهم بقدرهم لرأيتم عجبا فمتى تتعدل الأحوال قبل مزيد من الأهوال؟ وفتشوا كل ورقة لتعلموا من خنقه قبل ما يقارب الخمس وثلاثين سنة انتحر في لندن شاب المعي و مبدع يدعى طالع الحارثي الشىء بالشىء يذكر رحم الله الجميع الحمد لله على نعمة العقل .. جزآك الله خير الله يرحمه لكن ماعتقد انه منتحر ابد انسان مثقف ويعرف ربة زين