سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.
محررها رقص العرضة مع الأمير واستضاف الضحيان والرواف ورافقه الدبيبي : النيوزويك العربية تصف القصيم بأنها ( تحكم المملكة) بمطار بائس وشباب يبحث عن متنفس..!!
دوّن الصحافي الشهير حسن عبدالله من مجلة النيوزويك الشهيرة تفاصيل زيارته لمنطقة القصيم سعيا لإعطاء الصورة الحقيقية عن المنطقة وشبابها باعتبار أنها تملك تاريخا مشرفا ومؤثرا يلهم كل من يرغب بالغوص حول حقائق المتغيرات التاريخية الاجتماعية وغيرها في القدوم بشغف لايقاوم لمنطقة القصيم .. حسن عبدالله نشر الجزء الأول من مخزون ما سجله وشاهده في أرض القصيم لكنه فاجأ الجميع حينما وضع عنوانا لمقالته حمل ( القصيم تحكم المملكة) وهو عنوان يقفز على الخط الأحمر الذي تتماشى بموجبه السياسة القيادية للحكومة السعودية فالوطن في نظر السعوديين واحد والحكم واحد ولاتفرقة لمنطقة على أخرى وقد نجد العذر للكاتب حسن عبدالله فهو ينتهج الأسلوب الإنجليزي الذي لاتؤطره مثل تلك الوطنيات التي نفاخر بها هنا في السعودية بل نعتبرها أحد أهم أسباب احترامنا وحبنا وتقديرنا المتبادل شمالا وجنوبا وشرقا وغربا في لحمة قلّ أن توجد في أي دولة أخرى .. من التاريخ القديم حتى رقصة (العرضة) مع أمير القصيم كان حسن عبدالله يدوّن مشاهداته ويحاول أن يربط بين الفكر المتناغم مع الرؤى العالمية المتنفتحة والموجود بالمنطقة وبين شلالات الدم التي حملها بعض المخدوعين بالذهاب للعراق وغيرها ,, حكاية سطرتها (النيوزويك) بنسختها العربية والتي التقت بالشيخ عبدالله الرواف والمفكر الدكتور سليمان الضحيان الكاتب بصحيفة (عاجل) وبمرافقة الأستاذ المحامي صالح الدبيبي (مراقب اللجنة الوطنية للمحامين السعوديين) والكاتب بصحيفة (عاجل) وكذلك استضافت أمين الغرفة التجارية بالقصيم الدكتور فيصل الخميس وكذلك الأستاذ بدر الوهيبي الرجل العاشق للعقيلات وجمالها .. الأستاذ حسن عبدالله الذي التقاه أيضا رئيس تحرير صحيفة (عاجل)أثناء زيارته لمدينة بريدة بناءعلى دعوة من الشيخ عبدالله الرواف كان مؤمنا بتقصي الواقع الحقيقي لصورة منطقة لم تظهر حقيقتها بعد حيث ظلت حبيسة ذهنية الماضي وبعض الانشطارات الذاتية البحتة .. ندعوكم لقراءة المقال كاملا بتمعن شديد وإبداء الرأي والمناقشة الايجابية على الرابط التالي : اضغط هنا صاحب صحيفة عاجل قصيمي 100% ملاحظ التعصب للقصيم في الاخبار وعدم المساس فيها ما عمري شفت ناس تعصب لمدينتهم الا القصمان والمصريين ... اتمنى تعديل اسم الصحيفة الى ( عاجل القصيمية ) بسم الله الرحمن الرحيم عندي تعليق بسيط على المقال اين العجب فا الكاتب ذكر الحقيقة التي الكل يعرفها ولا يريد ان يتكلم عنها با القصيم او اهلها هم من يحكمون البلد لا بالحكم بل بالسطوه على اكبر المناصب بالبلد . اتحدا ان تخلو وزارة من وزارات البلد من شخص من هذه المنطقة ويكون ذو منصب عالي فاين العجب من ذالك ونحن لا نطالب بغير المساواه والعدل بين اهل المملكة القصيم العنصرية الأعداء في كل الوسائل لكثير من القبائل (البدو) الله لايوفقهم ويبدد أرائهم إنه على كل شي قدير الصورة التي وضعتها ( نيوز ويك ) أعلاه هي لعيون الجواء صورت من أعلى جبل المرقب ____ إضافة معلومة فقط محرر النيوز ويك العربيه اضاء اللمبة الحمراء وقد يكون هذا احساس المواطنين او على الاقل بعضهم لذا وجب دراسة ماجاء في الصحيفه بشكل حيادي ومتعقل بعيدا عن تأثير المتهمين ونرى الى ماذا تؤول النتيجه وان كان هناك خلل فيجب اصلاحه وفورا ان امكن او بالتدريج والعمل على مسح ذلك الانطباع من ذهن المواطن كم نسبة القضاه من القصمان مقارنة بعدد سكانها كم نسبة اعضاء مجلس الشورى من القصمان مقارنة بعدد سكانها كم نسبة اصحاب رؤوس الاموال من القصمان مقارنة بعدد سكانها اخذين بالاعتبار ان مثل هذا الكلام يردد بين الناس منذ زمن طويل مع احترامي الشديد كل الكلام اللي قاله صحيح انهم يحكمون السعودية والمقصود ان القضاء في يدين القصمان على شان كذا كثر المشاكل والارهاب والسبه القصيم الحبيب على نفسها جنت براقش على نفسها جنت براقش على نفسها جنت براقش على نفسها جنت براقش على نفسها جنت براقش على نفسها جنت براقش على نفسها جنت براقش ياخي انت يالي رديت اول رد وش قاهرك بريده حارقه دمك على العموم صاحب صحيفة عاجل من بريده ... ولا يوجد تعصب لكن .... توضيح الحقايق يكفي ان بريده فزعت مع الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه - وهذا السبب الي خلى لبريده مكانه خاصه في قلوب الحكومه وخصوصا سلطان الخير لا احد ينكر التعصب لدينا تعصب للحي تعصب للمدينه تعصب للمنطقة تعصب للعائلة او القبيله وفروعها لكن مايحيرني طريقة تعامل اهل الجنوب لظاهرة التعصب فيحسسون الأخرين ان حقهم مهضوم وان صاحب اكبر قطعة كعكه هم اهل القصيم وهو عكس الواقع حيث ان اهل الجنوب وباللهجة العاميه كوشو على كافة الدوائر الحكوميه والقطاعات العسكريه وخير دليل الأمن العام حيث غدا التعصب اشد مراحله ولا يمكن اخفاءه. ويستغفالون الاخرين بأن حقهم مهضوم واهل القصيم.... نفس الحتوته وشكرا نعم القصيم واهلها تمكنوا من اجهزة الدوله وهي حقيقه لا مجال لطمسها او على الاقل إخفائها فالقصيم ترتبط بالمدن المجاورة بطرق سريعه لاتتوفر في اي منطقه اخرى عدا الرياضوجده وحول بريده طريق دائري ولا اروع ولاننسى اكبر عملية نصب حدثت بالمملكه وهي زراعة القمح الذي استنفذ مياهنا الجوفيه وتكلفة انتاجه اعلى من قيمته الفعليه وكان الهدف في عملية الزراعه هي اغناء للشعب القصيمي ومياة البحر المحلاة تم ايصالها للشعب القصمنجي بينما هنالك مدن على البحر تعاني من ازمة المياة وانظر الى المشائخ اصحاب المناصب فكلهم من القصيم وهذا فيض من غيض صاحب التعليق فط فط تحياتي لك كلام سليم اخر مرة ادخل على موقع صحيفة عاجل العنصرية اخي صاحب التعليق السابق ان كنت تريد ان تذم بقولك ان عاجل قصيمية فأنك والله قد مدحتها .. فالحمدلله على وجود ناس نتشرف بهم مثل المسؤلين عن صحيفة عاجل ... فهم المثال والنمذج لكل مواطن يحب منطقته يهتم بأخبارها واهلها وقد تشرفنا بمرورك الكريم وشهادتك المشرفة.. تحياتي ....ابو عبدالرحمن ياحبي للقصيم واهل القصيم -------------- بالنسبه لي انا من القصيم واشتغل في محافظه جده والاحظ ان كثير من الناس من من احتك فيهم يكنون الحقد للقصيم واهلها للاسف. ومن اجل اسباب تافهه عشان كذا ودي انقل لاي مكان وارتاح من هالعنصريه. أخي فط فط هي اسمها صحيفة بريدة الإلكترونية وبعدين مادامها ترفع ضغطك ليش تطالعها دور لك صحيفة تناسبك صاحب التعليق رقم 1 انا من شفت اسمك بالتعليق غسلت ايدي وبعدين محدن ضربكم على ايديكم عشان تصصفح ذا الصحيفة ، وانت الحين اقالك جايب شئ جديد ولا كفشته ذا الحين اصلاً الصحيفة كانت بالاول بريده نيوز. ولي على راسه بطحه يحسس عليها. احسدكم ياهل القصيم على ديرتكم ، وعمار يالقصيم ( ) الكلام ماعليه جمرك خله يقول اللي يقول ولكن ستبقى القصيم جزء من اجزاء الجسد الوطني شأنها شأن غيرها لا يضرها انتقاص منتقص ولا غلو مطبل هي غالية بأهلها و غلاها بوطنية اهلها غير القابلة للمزايدة وقد تجاوز الكاتب حدود ما يفترض ان يكون عليه من الضوابط في الكتابه والبعد عما يثير البلبلة صاحب الرد رقم واحد للمعلومية عاجل للقصيم وتحديدا لبريدة فإن لم تكن من القصيم لا تقرأها وإن قرأتها كغيرك فهذا أكبر دليل على أهتمام غير القصمان بالقصيم وأهله وأيضا أهتمام محافظات القصيم ببريدة وهذا شيء طبيعي وأكبر سلبية ببريدة شهرتها بكل شيء ولكم مني أرق التحايا000000000000بدون تعصب وزعل هذي الحقيقة طالع زين برابط الصحيفة وتعرف من هي عاجل ؟ عاجل قصيمية ونفتخر فيها ابحث عن غيرها ؟ مساء الخير ودي اعرف ايش الغرابه فى ناس يحبون وطنهم ومدينتهم وبعدين ولا جاب شي غريب الصحفى على اهل المدينه الكرام وارجو من فط فط النضر الى عناوان الصحيفه حتى يعرف وشكرااااااااااااااااااا حب الوطن من الايمان لكنه فاجأ الجميع حينما وضع عنوانا لمقالته حمل ( القصيم تحكم المملكة) وهو عنوان يقفز على الخط الأحمر الذي تتماشى بموجبه السياسة القيادية للحكومة السعودية فالوطن في نظر السعوديين واحد والحكم واحد ولاتفرقة لمنطقة على أخرى وقد نجد العذر للكاتب حسن عبدالله فهو ينتهج الأسلوب الإنجليزي الذي لاتؤطره مثل تلك الوطنيات التي نفاخر بها هنا في السعودية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لماذا لانقول الواقع ؟؟ فالواقع يقول ( الوطن في نظر السعوديين .........................(فقط اعكس العبارة للسعوديين والكاتب ! ). يا حليلك يا قط قط انت من وين جاي يالاخ !! وشلون اكتشفت هالشي والله انك عبقري ؟؟ يالاخ الصحيفة اسمها عاجل بريدة او اخبار بريدة www.burnews.com فهمت والا مخك مزنخ !! سبحان الله العنصري واللي بطنه ريح سبحان الله غصب يظهر الغثاء الذي عنده ؟؟ شكرا لعاجل ان منحت الفرصة لمثل هؤلاء بالرد . وانت وش محرقن رزك طيب ؟؟ القصيم تبقى حبنا الأول والأخير \" انت عش به وتعال اهرج من زين الديره اللي انت به الحين (؟) صاحب الصحيفة (قصيمي) قصيمي 100 % صحيفة متعصبة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! لو طلب مني كتابة رؤيتي حول الوضع في السعوديه و ما يحدث من إختطاف للسلطه و النفوذ و مصدر التعصب و التشدد في بلدنا لكتبت ما اشار اليه الكاتب و ربما هناك خفايا لم يحط بها و نحن نعرفها ان رجال القصيم احتكروا الدين و مراكز الصف الثاني في الدوله بعد الاسره المالكه لذلك ما نقله الكاتب هو اقل ما يمكن ان يقوله كل من اراد توصيف الوضع القائم فيما سبق تقبلوا فائق التحيه و التقدير يا صحيفة عاجل على هذه المساحه من حرية الرأي و للاحاطه انا من اهل القصيم الاوائل اصلا ياسادة ياسيدات صحيفة عاجل اسمها :www.burnews.com يعني بريدة نيوز يعني اخبار بريدة .... ولكن لنجاحها انتشرت واصبحت \"عاجل\" سعودية ... االتعصب موجود لاتكابون يااهل القصيم البريداوي يكره العنيزاوي ثم عاد تعال لبريده حضر وبدو وتعال للحضر اصيل وخضيري ولا عبد وجع راس وبينهم نحس ماتتخيلونه وعندهم حرص على الريال يخلي الواحد يوصل اخوانه واقاربه بفلوس الرد على رقم (10)====== (حقان) عزيزي انت تعيش في جهل مركب و بعيد عن الواقع الا تعلم ان منطقة الجوف بالشمال (البسيطا) اكبر منطقة زراعية من زراعة القمح و المحاصيل الزراعية حيث توجد فيها الشركات الكبيرة و هي معروفة للجميع تاتي في المرتبة الثانية منطقة وادي الدواسر و هي تتبع لمنطقة الرياض ارجو ان تاتي بكلامك من الواقع تحياتي ياحبيلتس ياالقصيم وه بس وه اموووت عليها وبترابها وشعبها وزينها وشينها وحلوها ومرها والحاااقد خلوووه يحقد ويموووت وينفجر قلبه اهل القصيم اولى باالمناصب العاليه لأنهم قدها وقدود لاعممون على كل القصيم لان اهل البكيرية هم ماسكين المناصب وليس اهل القصيم الصراحة كنت اظن الموضوع يستاهل لكن للاسف طلع اغلبه كذب نعم المقال يطفح بالكذب وقضية الوهابية هذه صارت شماعه لكل حاقد حتى اهل السنة يقتلون في العراق على يد الشيعة بحجة الوهابية اطفال ونساء تقتل حتى اسم الوهابية السنية اعراض تنتهك واحياء تفرغ من اهلها السنة بحجة الوهابية وهناك من القصمان من يصدق ان اغلب المناصب بيد القصمان للاسف الان المناصب تحتاج شهادات من دول غربية متطورة وخبرات وهذا ما تسابق له اهل الحجاز واهل جيزان والكل فيهم خير ان شاء الله وكلنا بلد واحد لكن والله العنصرية للمناطق هي بداية الخراب نريد المناصب للاجدر والاكثر امانة يستاهلون اهل القصيم المسئول منهم اذا تولى منصب يعرف كيف يدير الامور ماهو مثل الي نشوفهم ما يقدر يحل ولا يربط القصيم انعم واكرم من رجال الله يحفظكم من كل حاسد ويبقيكم ذخر للاسلام والمسلمين موتو بغيظكم يا حسده اليس ماقاله هو الواقع يكفينا خداعا لانفسنا انظروا الي الوظائف والمراتب العليا اجروا دراسه للواقع اهل القصيم اهلنا ونحن ابناء بلد واحد اسميا اسال الله ان يحفظ خادم الحرنين الذي يعدل بين الناس وفعلا بدون تميز لا تشيلون بخواطركم ياقصمان ترى هذولا هم الجيزانية انا متعود عليهم عندي بالمدرسة بالرياض الي يقولون لكم القصمان مكوشين على كل شي المدرسة الي انا فيها كلها جيزانية من المدير الى الفراش تصدقون مافيه قصمان الا انا وفيه واحد معي وفيه ثالث بدوي وايضا فيه واحد من الرياض الما باقي المعلمين حوالي 25 معلم كلهم جيزانية الا من ابها والي من النماص والي من بلحمر والي من بلصفر والي من النماص وغير كذا جاري بالشقة جيزاني ضابط بالجويه وامام المسجد جيزاني وراعي البقالة الي عندنا جيزاني ورحت اراجع بالوزارة بشؤون المعلمين كلهم جيزانيه ونفسه براس خشمه كانه يصرف عليك والدوريات الي يمسكون السرعه بالرياض اتحداك اي واحد يوقفك جيزاني ومدير الامن العام جيزاني يعني انا الان عايش بمجتمع بالرياض والله ما اشوف الا جيازنه وبدو وغيره مافيه وغيره كثيررررررررررررررررررررررر ماشفت شي ومسوين لي المظلومين والمهضوم حقهم والله وبدن عنصريه القصيم واهلها واجهه تشرف البلد بدون نقص للباقين ياقط قط هو ينقل مانشر في جريدة امريكيه اما كون اهل القصيم يحكمون الدولة اداريا .. فهذا شرف لانرفضه ومجد لاندعيه وهذا فضل الله يؤتيه من يشاء هل تريد ان نكون الذيل لنكون حبوبين وشاطرين لا غرابة في ان يتبؤا القصمان المراكز القيادية والحساسة في البلد نظرا للثقة التي يتمتعون بها لدى القيادة - رأينا عندما تولىالمهجنين بعض الوزارات وعثوا فيها الفساد اين هم الآن ؟ رغم كل ما قيل فإن القصيم لم تأخذ حقها كاملا من التطور وذلك بسبب اهلها الذين لا هم لهم سوى التنافس فيما بينهم فهذا من هنا وهذا من هناك والضحية مدنهم وقراهم يجب ان نكون اكثر وعيا - بكل حيادية أقول ان القصمان وللأسف لديهم عنصرية شديدة لبعض جيث سيطروا على جميع المناصب العليا والتي يقومون بتوريثها لابناءهم القصمان . وبالنسبة لصاحب التعليق اللي يقول ان بريدة قامت مع الملك عبدالعزيز، فأحب اقول له أنا من منطقة ولنا الشرف ان اهلها قاموا مع عبدالعزيز طيب الله ثراه وليست فقط بريدة . انا من ديرة أحد رجالتها من احد الخمسة الذين دخلوا قصر عجلان انا من ديرة اللي رجالتها وقفوا ضد الاتراك انا من ديرة خرج منها العلماء انا من ديرة فزعت للأمام فيصل بن تركي انا من ديرة فزعت للأمام سعود بن عبدالله انا من ديرة الحريق الذي يعرفها البعيد قبل القريب وليست فقط بريدة او القصيم . امل نشر تعليقي في صحيفة القصمان القصيم وغيرها كلها تحت حكم آل سعود طول الله بعمرهم علي الصلاح كلنا شعب واحد ومملكة واحده لافرق بيننا دعو عنكم العنصريه والتعصب كلكم واحد سواء قصيمي او جيزاني او شرقاوي او حجازي قالة الشاعر ناصر الفراعنة ترجع الاذناب اذناب وتبقى الوس روس مصيبتنا عظيمة نعم أكل بعضنا البعض بسبب التفرقةوالعنصرية الموجودة بيننا وصدق الرسول صلى الله عليه وسلم حينما قال ما معناه ( إن الشيطان يأس أن يعبد في جزيرة العرب ولكن بالتحريش بينهم ) . والمشكلة الكبرى تقع في القضاء فصار بعض القضاة يلين الجانب مع خطه أوقبيلته . والبعض يحكم بالبطاقة أنت من أي بلد وما هي قبيلتك وما هي هويتك أنت بدوي أم خضيري أم قبيلي حسب قبيلة القاضي فصار فيه أختلاف حتى بالحكم الجنائي والكل يجتمع يركضون لتبرءة جانئهم أوتخفيف الحكم عنه ، وإن كان الجاني من الخط المعاكس ركض البعض لتوقيع أشد العقوبة به حتى وإن كان فصل الرأس من الجسد وهذا لن ينتهي إلا أن يمنع القضاء من نفس المنطقة فمثلا أهل القصيم يقضون في جده وغيرها من المناطق ويكون قضاة القصيم من جدة أوأي منطقة أخرى للقضاء على التعصب القبلي وموضوع الواسطات ونعوذ بالله من الشيطان الرجيم سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك أثبت سلطان المهوس بعد لقاءه بزياد الحربي عدم العنصرية وضع صورة زيادالنحيت الحربي في مقدمة صحيفة عاجل خير شاهد على أن صحيفة عاجل تنبذ العنصرية إلى االصف الأول يا صحيفة عاجل الحقيقه الواضحه ان القصمان اساس الارهاااااااااب والله العظيم الكلام الصح بلبله تفجير والولد عندهم عادي يكون م......... بس ميكون يدخن لكل اللي زعلانين من حصل شي يستاهله اما احصلوا على ما حصل عليه القصمان والا فالزموا الصمت والاحترام للقصمان . . ؟. ما اقول الا الله يرخص البيض ................. مافيكم العاقل اللي يعرف يرد قطعة مقال من شخص خلاكم تجيبون اللي ببطونكم و اجل لو صار اكبر من كذا وش تسوون ,,,,, اللهم امتنا ولا تفتنا..... ياصاحب الرد الاول يكفي ان اول طبيب سعودي هو من اهل القصيم .. وثاني رائد فضاء سعودي هو من اهل القصيم .. يكفي لنا فخراً انتماءنا لهذة المنطقة الرائدة في العلم والتجارة ياصاحب التعليق الاول يكفي للقصيم فخراً ان اول طبيب سعودي هو من اهل القصيم وثاني رائد فضاء سعودي هو من اهل القصيم غير رجال الاعمال والتجار دمتي لنا ياقصيم ضاعو في الطوشه تركو الموضوع وراحو يتهاوشو الدلوخ ارفع راسك أنت سعودي غيرك ينقص وأنت تزودي اقول تجوني بتبوك اسويلكم صلح مناطق يالدلوخ اول مره ادري ان في المملكه ناس تهاوش علشان مناطقن واذا صاحب الصحيفه قصيمي وش صار يعني تبغوا يجي لكم شخص ساكن بين السما والارض مهو محسوب على منطقه يفتح لكم صحيفه الكترونيه كل انسان وله ديرته اللي يعتز فيها يبغالكم فرمته من أو وجديد حتى تنفظو الغبار اللي عليكم قرأت كل التعليقات ؟؟؟ يمدحون الهجره الى استراليااااااء مساءكم ورد,,, لنذهب من التعصب القصيمي ولنلقي نظره على ماكتبه المسمى ب(حسن عبد الله ) الكاتب بداء بأمتداح اهل القصيم وكانه يحاول ان يطفئ انتقادا سوف يلحق به بعد كتابته هذا المقال ..... ماهي اهدافك والاما تسعى ياحسن عبد الله .. امتدحت اهل القصيم من كل النواحي التجاريه والسياسيه والعلميه والفكريه ثم تحولت الى نمط اخر من الكلام الا وهو (تحرير المرأه لقصيميه) وتتقول عليها بأنها مظلومه ويجب ان تأخذ مكانا بالمجتمع وتدعوا للانخلاط بين الجنسين الى ان قلت انك لاترى المراءه بالقصيم الا بالاسواق التجاريه وانها لاتقود السياره وكأنك تعيبهااو تستحقرها ماذا تريد من نساءنا ؟؟ هل تريد ان تراهن بمقاهي الانترنت او في داخل المحلات التجاريه لتقوم بعمليه البيع واالضحك مع الزبائن ام داخل مقاهي الشيشه لتجتمع مع شبابنا العاطل كما وصفته وفوق رؤسهن غمامه سوداء من الادخنه ام تريدها ان تعمل كاشير بأحدى الاسواق التجاريه ؟؟ فهذا لا نرضاه لنساءنا لانه اذا ذهبت حشمت النساء وعفافهن فستعلم الى ماسيصل الحال ..قال تعالى (وقرن في بيوتكن ولاتبرجن تبرج الجاهليه الاولى) صدق الله العظيم ,, ثم خرجت من هذا كله وذهبت الى الشيعه وانهم مظلومون بالبلاد ويجب ان يأخذوا مناصب مثلهم مثل غيرهم ولايخفى على بشر ماذا يكنون بداخل قلوبهم لاهل هذا البلد من حقد دفين فأنت تريد ان تعطيهم فوق هذا كله مجال بالتحكيم بشريعه هذا البلد لانهم بالاسم سعوديون وولائهم لايران وهذا لايختلف عليه اثنين ولو كان بوسعهم لايأمهم بحرم رسول الله الا زعيمهم نصر الله ولايحكم بهذا البلد الا مشائخم السستاني والهالك الخميني وغيره.. الا تعتبر من الدول المجاوره ماذا عملوا بهم الشيعه .. الم ينقلبوا على الحكم بالعراق واستحلوا جميع المناصب فماذا حل بأخواننا السنه من كيدهم الم يتقلوهم ويقطعوهم اربأ اربا ماذا فعل حزب الله بلبنان الم يعثى بالارض فسادا الم ترى مايقول زعيمهم عند السفاره بلندن وهذا المقطع منتشر بالشبكه العنكبوتيه الم يقل نريد تسليم الحرمين الشريفين تحت مظله الولاياتالمتحدهالامريكيه افوق هذا كله من خبث الم يدعون داخل حسينياتهم بالسعوديه بالانقلاب على اهل السنه وعلى الحكومه السعوديه ويريدون انفصال الشرقيه ويطالبون بالاستقلال اهذا مذهب يستحق ان يتمتع بالسياده بالبلد ؟؟ لا والف لا .. فمذهبنا كفيل بتيسير امورنا وحفظ حقوقنا ... ونساءنا كفيلات بتربيه ابناءنا التربيه الحسنه والصالحه بدون انخلاط ولاتبرج.. وشبابنا كفيل بالبحث عن لقمه عيشه ولكل مجتهد نصيب .. واذا كان هذا مايعيب اهل القصيم فأهلن بالعيب اذا كان وراءه ستر لبناتنا ونساءنا وحفظن لعفافهن ,,,,,,,,,, الى اللقاء وآسف للاطاله ......... بسم الله الرحمن الرحيم يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي . تأملوا هذا الكلام الذي كتبه العلامة ابن سعدي قبل 65 سنة في شرح حديث «القابض على دينه» الحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم . أما بعد: فقد أعجبني ما كتبه العلامة ابن سعدي رحمه الله في شرح هذا الحديث، وهو آخر حديث في كتابه النفيس «بهجة قلوب الأبرار وقرة عيون الأخيار في شرح جوامع الأخبار» : الحديث التاسع والتسعون عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « يأتي على الناس زمان القابض على دينه كالقابض على الجمر » رواه الترمذي . وهذا الحديث أيضا يقتضي خبرا وإرشادا . أما الخبر ، فإنه صلى الله عليه وسلم أخبر أنه في آخر الزمان يقل الخير وأسبابه ، ويكثر الشر وأسبابه ، وأنه عند ذلك يكون المتمسك بالدين من الناس أقل القليل ، وهذا القليل في حالة شدة ومشقة عظيمة ، كحالة القابض على الجمر ، من قوة المعارضين ، وكثرة الفتن المضلة ، فتن الشبهات والشكوك والإلحاد ، وفتن الشهوات وانصراف الخلق إلى الدنيا وانهماكهم فيها ، ظاهرا وباطنا ، وضعف الإيمان ، وشدة التفرد لقلة المعين والمساعد . ولكن المتمسك بدينه ، القائم بدفع هذه المعارضات والعوائق التي لا يصمد لها إلا أهل البصيرة واليقين ، وأهل الإيمان المتين ، من أفضل الخلق ، وأرفعهم عند الله درجة ، وأعظمهم عنده قدرا . وأما الإرشاد ، فإنه إرشاد لأمته ، أن يوطنوا أنفسهم على هذه الحالة ، وأن يعرفوا أنه لا بد منها ، وأن من اقتحم هذه العقبات ، وصبر على دينه وإيمانه - مع هذه المعارضات - فإن له عند الله أعلى الدرجات ، وسيعينه مولاه على ما يحبه ويرضاه ، فإن المعونة على قدر المؤونة . وما أشبه زماننا هذا بهذا الوصف الذي ذكره صلى الله عليه وسلم ، فإنه ما بقي من الإسلام إلا اسمه ، ولا من القرآن إلا رسمه ، إيمان ضعيف ، وقلوب متفرقة ، وحكومات متشتتة ، وعداوات وبغضاء باعدت بين المسلمين ، وأعداء ظاهرون وباطنون ، يعملون سرا وعلنا للقضاء على الدين ، وإلحاد وماديات ، جرفت بخبيث تيارها وأمواجها المتلاطمة الشيوخ والشبان ، ودعايات إلى فساد الأخلاق ، والقضاء على بقية الرمق . ثم إقبال الناس على زخارف الدنيا ، بحيث أصبحت هي مبلغ علمهم ، وأكبر همهم ، ولها يرضون ويغضبون ، ودعاية خبيثة للتزهيد في الآخرة ، والإقبال بالكلية على تعمير الدنيا ، وتدمير الدين واحتقاره والاستهزاء بأهله ، وبكل ما ينسب إليه ، وفخر وفخفخة ، واستكبار بالمدنيات المبنية على الإلحاد التي آثارها وشررها وشرورها قد شاهده العباد . فمع هذه الشرور المتراكمة ، والأمواج المتلاطمة ، والمزعجات الملمة ، والفتن الحاضرة والمستقبلة المدلهمة - مع هذه الأمور وغيرها - تجد مصداق هذا الحديث . ولكن مع ذلك ، فإن المؤمن لا يقنط من رحمة الله ، ولا ييأس من روح الله ، ولا يكون نظره مقصورا على الأسباب الظاهرة ، بل يكون متلفتا في قلبه كل وقت إلى مسبب الأسباب ، الكريم الوهاب ، ويكون الفرج بين عينيه ، ووعده الذي لا يخلفه ، بأنه سيجعل له بعد عسر يسرا ، وأن الفرج مع الكرب ، وأن تفريج الكربات مع شدة الكربات وحلول المفظعات . فالمؤمن من يقول في هذه الأحوال : \" لا حول ولا قوة إلا بالله \" و\" حسبنا الله ونعم الوكيل . على الله توكلنا . اللهم لك الحمد ، وإليك المشتكى . وأنت المستعان . وبك المستغاث . ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم \" ويقوم بما يقدر عليه من الإيمان والنصح والدعوة . ويقنع باليسير ، إذا لم يمكن الكثير . وبزوال بعض الشر وتخفيفه ، إذا تعذر غير ذلك : { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا } ، { وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ } ، { وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا } [ الطلاق : 2 ، 3 ، 4 ] اللهم وفقني لإحسن الأخلاق، وأفضل الأعمال، اللهم اقني عذابك يوم تبعث عبادك ، لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين تحيني لكم جميعااااا يااااااشعب الله المحتاااااار !!! ؟؟؟ يا .... قط قط كاتب المقال .... ذكر جزء من التاريخ واهل بريدة خاصة .... واهل القصيم عامه قاموا مع الملك عبد العزيز .... وساندوه في فتح الجزيرة وتاريخ المملكة شاهد على ذلك مسكين ياللي ماله بريدة فضل منطقة القصيم على مناطق المملكة كفضل المملكة على باقي الدول العربية واللي موعاجبه يشرب من البحرررررررررررر موتو بغيضكم إن المملكة العربية السعودية لها جسم واحد، والقصيم قلب الجسم.. فالقصيم لها تاريخها المجيد.. أول من جلب التجارة للمملكة العربية السعودية هم رجالات القصيم.. وأول من تعلم العلم وقام بواجبه في القضاء هم رجال القصيم، أول من دخل القوات المسلحة وكان دوره فعالاً هم رجال القصيم، أول من خدم الدولة هم رجال القصيم، وهذا لا ينقص أبداً من حق أي مكان في مملكتنا بادية أو حاضرة. ولكن القصيم لها مكان خاص بقلب كل إنسان فالملك عبدالعزيز طيب الله ثراه كان لا يزور القصيم يوماً بل يمكث فيها شهراً كاملاً، وليس ذلك إلا دليل المحبة والتقدير لهذا البلد العزيز فهم أهل عز ودين وحمية ولذلك أوصيكم بتقوى الله تعالى. لتعرف قائل هذه الكلمات ابحث في قوقل والله احب القصيم وافديها بدمي الي الامام يا اجمل صحيفه الالكترونيه اعشق جميع مناطق القصيم من الان وصاعداً سوف تكون صفحة البدايه هي عاجل الصحيفه ليست عنصريه وانظر الى الردود لم تحجب شي ولكن اذهب الي سبق الجيزانيه وعلق على اي موضوع يخص المنطقه الجنوبيه وانظر الحجب بينما التعليقات التي تسيء لاهل القصيم لا تحجب ومن لا يصدق ينظر الى التعلقات على خبر ( الشيخ الكلباني ) و ( ابن حميد المتعلق بالقضاء ) وهناك الكثير من الموضوعات التي لا يوجد فيها حياديه ليه منقهرين نحن نحب مدينتنا ونفتخر بها سلموني ع القصيم وأهل القصيم والنعم والله فيهم .. انا كنت في القصيم الاسبوع الماضي في معسكر تدريبي كشفي .. وبالعربي أقولها : القصمان ناس عايش صح . عش قصيمي والا لا تعيش . ماشاء الله عليهم فاهمين بكل شيء ولا يفوتهم شيء . القصيم وبس وليتيني قصيمي يوم واحد بس .. احترامي للقصيم واهل القصيم عويد الشمري [email protected] يكفينا فخرن ما قاله الامير سلطان بن عبدالعزيز حفظه الله وشفاه من كل سوء (القصيم مصانع الرجال) القصيم حاضره و باديه يد بيد ضد الحساد وعلى فكره بين البدو والحضر في القصيم انساب وغالب الحضر بالقصيم يرجعون لقبائل اعنزه واسيع وحرب ومطير يبريده بردي على الروح كلن يعز ديرته اذكرو الله الى الاخ الذي ذكر ان جميع المناصب للقصمان هل يعلم انه لايوجد اي وزير قصيمي؟ هل يعلم انه نجد ليست القصيم فقط لانهم يرون ان اي شخص من نجد فهو من القصيم!!!!!!!1 وبعدين من حصل شي يستاهله وكلنا ابناء سعوديه وليس ابناء مناطق وكلامك هذا يدعو للتفرقه ...........وشكراً والله حالة من جد شي يقهر. ونتو وش فيكم يالقصمان على اهل جيزان ترى اهل جيزان نصهم من الاشراف ( الحوازمة= بنو هاشم الذروات= السليمانيين ) وعاد انتو يالقصمان تكرهوا شي اسمه اشراف لانكم ما عندكم ....... أحد الردود يقول انت عش به وتعال اهرج من زين الديره اللي انت به الحين وأنا أقول بأمانه جاوبني بصدق هل تتقبلون الي يعيش بينكم من مدينه ثانيه ويحمل اسم قبيله؟ هل يعيش بينكم وتمشي امور او يتعقد جاوبوني بامانه يا اهل القصيم لاني افكر بالنقل يمكم هل راح الاقي ناس في الدوام يتكلمون بالامور القبليه والاقليميه والخرابيط الفاضيه او مجرد عمل وبس وهل كون هويتي الوطنيه تحمل اسم قبيله هل تتعقد اموري في الدوائر الحكوميه؟ وهل عيالي يندمجون مع عيالكم في المدارس والحواري بدون عنصريه؟ اسئله بريئه ارجوا الاجابه عليها ؟ اهليييين ابو ريان,,, انت تقول هل اقدر اعيش انا وعيالي بينكم ؟؟ اكيد تقدر احد قايل لك ان اهل القصيم من ايران ولا من تركيا ( ) تبي تعيش والله وتبي تستانس وعيالك والله يبي يستانسون ومن ناحيه اسم القبيله ترى كل اهل بريده من قبائل معروفه فيهم من عنزه وفيهم خوالد وفيهم حروب وفيهم تمايمه يعني ناس مايهمهم اذا شافوا احد ببطاقته اسم قبيله وبعدين يعني لانه هو مثلك اصيل وماراح تعقد امورك بالدوائر الحكوميه ولا شي انا اشتغل بدائره حكوميه ويعلم الله ان الزملاء معي فيهم من قبيله حرب ومن شمر ومن عتيبه ومن الرشايده وفيه من قبيلتي عنوز والله زي السمن على العسل ولايوجد بيننا قبليه ولا تعصب وكلام فاضي بيني وبينك القصيم ما هي زي اول بالتعصب الحين الناس تغيرت وتفتحت من ناحيه القبليه والله من ناحيه عملي لا انا ولا الزملاء مانشوف احد عن احد من المراجعين كلهم سواسيه وفيه ناس معنا ما هم قبيليين بس والله زي الاخوان معاهم وبالعكس نأخذ الامور اللي زي كذا بالضحك وتضييع الوقت ... انت طلبت الرأي وهذا رأيي والحكم ب الاول والاخير لك .. بس اقولك جرب القصيم مره تطلبه كل مره ,,,, تحياااتي الك بعكس الإنطباع الذي أخذته عند قراءة الخبر في عاجل عن المقال المنشور اعتقد أن كاتب المقال لم يكن موفق وحوى التقرير الكثير من التحامل على القصيم وأهلها و وصفهم بأوصاف مبالغ فيها ...... مع أن الكاتب ذكر بين السطور كيف أن أهل القصيم وأميرهم اكرموه واحتفوا به خلال الزيارة