محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سيتي في طريقه لتجريد بورتو من لقب الدوري الأوروبي
نشر في عاجل يوم 18 - 02 - 2012

انتهى ذهاب المواجهة الابرز في الدور الثاني من مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" بين بورتو البرتغالي حامل اللقب وضيفه مانشستر سيتي الانكليزي بفوز الاخير 2-1 اليوم الخميس على "ستاديو دي دراغاو".
وكان بورتو البادىء بالتسجيل في الدقيقة 27 عبر فاريلا الذي وصلته الكرة من الجهة اليسرى عبر عرضية من البرازيلي هالك فسددها في شباك الحارس جو هارت، لكن المدافع الاوروغوياني الفارو بيريرا قدم هدية لفريق المدرب الايطالي روبرتو مانشيني بعدما خدع حارسه البرازيلي هيلتون عندما حاول ان يسبق المهاجم الايطالي ماريو بالوتيلي الى الكرة فحولها بكتفه داخل الشباك وادرك التعادل (55).
ولجأ بعدها مانشيني الى الارجنتيني سيرخيو اغويرو الذي جلس على مقاعد الاحتياط حتى الدقيقة 76 عندما دخل بدلا من بالوتيلي، فكان مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني عند حسن ظن مدربه اذ خطف هدف الفوز في الدقيقة 84 بعد تمريرة عرضية من الجهة اليسرى عبر العاجي يايا توريه العائد قبل ايام معدودة من كأس امم افريقيا التي خسر منتخب بلاده مباراتها النهائية امام زامبيا بركلات الترجيح.
ويشارك الفريقان في هذا الدور من المسابقة الاوروبية الثانية من حيث الاهمية بعد خروجهما من دوري ابطال اوروبا باحتلاهما المركز الثالث في مجموعتيهما، سيتي في المجموعة الاولى خلف بايرن ميونيخ الالماني ونابولي الايطالي، وبورتو خلف مفاجأة البطولة ابويل نيقوسيا القبرصي وزينيت سان بطرسبرغ الروسي.
وتقام مباراة الاياب في 22 الشهر الحالي على "ستاد الاتحاد".
وبدوره، عاد فالنسيا الاسباني، بطل 2004، من انكلترا بفوز ثمين على مضيفه ستوك سيتي بهدف سجله التركي مهمت توبال في الدقيقة 35، والامر ذاته ينطبق على ايندهوفن الهولندي بطل 1978 الذي قطع ايضا شوطا هاما نحو ثمن النهائي بفوزه على مضيفه طرابزون سبور التركي بهدفين للسلوفيني تيم ماتافز (5) والسويدي اولا تويفونن (12)، مقابل هدف لاولكان ادين (33).
وحذا تونتي انشكيده حذو مواطنه ايندهوفن بفوزه على مضيفه ستيوا بوخارست الروماني بهدف سجله اولا جون (52)، فيما فرط ستاندار لياج البلجيكي بفوز ثمين خارج قواعده على مضيفه فيسلا كراكوف البولندي بعدما تقدم عليه بهدف للعاجي غوهي بي زورو سيرياك (26 من ركلة جزاء) حتى الدقيقة 88 عندما ادرك تسفيتان غينكوف التعادل لاصحاب الارض رغم النقص العديد في صفوفهم منذ الدقيقة 25 بعد طرد ميكال شيكاج.
واكتفى اودينيزي الايطالي بالتعادل مع ضيفه باوك سالونيكا اليوناني صفر-صفر في مباراة شهدت اعمال شغب من قبل جماهير اصحاب الارض ادت الى اصابة احد رجال الامن.
وحول هانوفر الالماني تخلفه امام ضيفه كلوب بروج البلجيكي بهدف لماكسيم ليستيين (50) الى فوز 2-1 بفضل هدفين من البولندي ارتور سوبييتش (72) ويان شلاودراف (81 من ركلة جزاء).
حقق مانشستر يونايتد الانكليزي عودة موفقة الى مسابقة الدوري الاوروبي "يوروبا ليغ" لكرة القدم وقطع اكثر من نصف الطريق نحو التأهل الى الدور ثمن النهائي بفوزه على مضيفه اياكس امستردام الهولندي 2-صفر اليوم الخميس في ذهاب الدور الثاني.
وكان يونايتد القادم من دوري ابطال اوروبا كما حال اياكس بعد خروج الاول من المجموعة الثالثة بحلوله خلف بنفيكا البرتغالي وبال السويسري والثاني من الرابعة بحلوله خلف ريال مدريد الاسباني وليون الفرنسي، يخوض مباراته الاولى في المسابقة الاوروبية الثانية منذ 1995 حين خرج من الدور الاول على روترو فولغوغراد الروسي، وقد اظهر بطل انكلترا انه يأخذ هذه المسابقة على محمل الجد رغم امتعاض مدربه الاسكتلندي اليكس فيرغوسون من فكرة مواصلة المشوار الاوروبي فيها لانها بمثابة "العقاب" لفريقه ، وابرز دليل على ذلك خوضه اللقاء بكامل نجومه.
وكانت مواجهة اليوم الثانية بين "الشياطين الحمر" واياكس بعد موسم 1976-1977 حين تواجها في الدور الاول من كأس الاتحاد الاوروبي حيث فاز الفريق الهولندي 1-صفر ذهابا قبل ان يخسر صفر-2 ايابا.
ويدين يونايتد الذي يستضيف مباراة الاياب في 23 الحالي، بفوزه الثمين الى اشلي يونغ والمكسيكي خافيير هرنانديز اللذين سجلا الهدفين في الشوط الثاني.
وغابت الفرص الحقيقية عن الشوط الاول باستثناء واحدة واضحة للفريق الهولندي من تسديدة صاروخية لسييم دي يونغ الذي اجبر الحارس الاسباني دافيد دي خيا على التدخل ببراعة من اجل انقاذ فريقه (33).
لكن الوضع تغير في الشوط الثاني حيث فرض مانشستر هيمنته وهدد مرمى الحارس كينيث فيرمير في اكثر من مناسبة عبر المكسيكي خافيير هرنانديز وواين روني والبرتغالي لويس ناني دون ان يتمكنوا من الوصول الى الشباك حتى الدقيقة 59 عندما تمكن اشلي يونغ من وضع "الشياطين الحمر" في المقدمة بعدما وصلته الكرة داخل المنطقة اثر عرضية من ناني حاول الدفاع اعتراضها لكنه لم يتمكن من ابعادها بالشكل المناسب لتصل الى لاعب استون فيلا السابق فسيطر عليها قبل ان يلتف ويسددها في الشباك.
وكاد يونايتد ان يضيف هدفا ثانيا من تسديدة قوية لناني لكن الحارس انقذ فريقه ببراعة (64)، ثم رد صاحب الارض بفرصة للدنماركي كريستيان ايريكسن لكن دي خيا كان له بالمرصاد (74).
ونجح يونايتد في الدقيقة 84 في تسجيل هدف التعزيز بعد هجمة مرتدة بدأها الاكوادوري البديل انتونيو فالنسيا الذي تلاعب باكثر من لاعب قبل ان يفقد توازنه فوصلت الكرة الى زميله هرنانديز الذي تبادلها مع روني قبل ان يسددها في الشباك.
وعلى الملعب الاولمبي في روما، حذا اتلتيكو مدريد الاسباني، بطل 2010، حذو مانشستر يونايتد وحول تخلفه امام مضيفه لاتسيو الايطالي الى فوز 3-1.
وثأر بلباو من لاتسيو الذي كان يواجه الفريق الاسباني للمرة الثانية على الصعيد القاري بعد الدور نصف النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لموسم 1997-1998 عندما فاز 1-صفر بمجموع المباراتين وبلغ النهائي حيث خسر امام مواطنه انتر ميلان بثلاثية نظيفة.
ووضع الالماني ميروسلاف كلوزه الفريق الايطالي في المقدمة بتسديدة ارضية من وسط المنطقة الى وسط شباك الحارس البلجيكي ثيبو كورتوا وذلك بعد تمريرة من انتونيو كاندريفا (19)، لكن اندريان لوبيز ادرك التعادل سريعا بعد تمريرة رأسية من الكولومبي راداميل فالكاو (25) الذي نجح في وضع فريق العاصمة الاسبانية في المقدمة بعد تمريرة من البرازيلي دييغو (37).
وفي الشوط الثاني، اضاف فالكاو الذي توج باللقب الموسم الماضي مع بورتو وكان هداف المسابقة ايضا، الهدف الثاني له والثالث لفريقه في الدقيقة 63 بعد عرضية من صاحب الهدف الاول ادريان لوبيز.
كما قطع ميتاليست خاركيف الاوكراني شوطا كبيرا نحو ثمن النهائي بعد تغلبه على مضيفه ريد بول سالزبورغ النمسوي برباعية نظيفة سجلها البرازيلي فريدا تايسون (1) والارجنتيني جوناثان كريستالدو (38 و41) والبرازيلي الاخر بونفيرم مارلوس (90).
وعاد شالكه الالماني من ملعب مضيفه فيكتوريا بلزن التشيكي بنتيجة جيدة بعد ان تعادل معه بهدف للهولندي كلاس يان هونتيلار (75)، مقابل هدف لفلاديمار داريدا (23).
وحذا سبورتينغ لشبونة البرتغالي حذو شالكه بتعادله مع مضيفه ليجيا وارسو البولندي بهدفين لدانيال كاريسو (60) والبرازيلي فيليبي اندري سانتوس (88)، مقابل هدفين لياكوب فافرزينياك (37) ويانوش كول (79).
وحول لوكوموتيف موسكو الروسي تخلفه امام ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني الى فوز 2-1.
وافتتح اتلتيك بلباو، وصيف بطل 1977، التسجيل في الدقيقة 34 عبر ايكر موناين، لكن دينيس غلوشاكوف ادرك التعادل في الدقيقة 61 من ركلة جزاء قبل ان يسجل الاكوادوري فيليبي كايسيدو هدف الفوز لصاحب الارض في الدقيقة 70.
وتغلب الكمار الهولندي على ضيفه اندرلخت البلجيكي بهدف لادم ماهر (35).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.