وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    المملكة تستضيف اجتماع وزراء الأمن السيبراني العرب.. اليوم    تباطؤ النمو الصيني يثقل كاهل توقعات الطلب العالمي على النفط    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    مترو الرياض    إن لم تكن معي    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    المشاهير وجمع التبرعات بين استغلال الثقة وتعزيز الشفافية    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفوزان يرد على السالم : عياذا بالله من شهرة لا تكون إلا بالطعن في ثوابت الشريعة ومسلمات الدين
نشر في عاجل يوم 27 - 08 - 2011

تلقت صحيفة (عاجل) تعليقا من الدكتور عبد العزيز الفوزان يفندفيها ما ورد من قبل الكاتب بصحيفة الجزيرة الدكتور حمزة السالم حيث نبه الفوزان إلى الأمر الملكي الكريم بقصر الفتوى على رجال هيئة كبار العلماء وأمثالهم لإزالة اللبس على الناس وننشر ماورد للصحيفة مع حفظ حق الدكتور السالم بالرد :
في رده على د. حمزة السالم
د. الفوزان يستنكر تجهيل المجامع الفقهية ورد إجماع الأمة
* · الفوزان: العلماء مجمعون قاطبة قديمًا وحديثًا على تحريم ربا القروض وليس ربا البيوع الذي يلبسون به على الناس.
* · كتب ابن باز وفتاواه في تحريم ربا البنوك منتشرة في الآفاق.
* · الفوزان ينبه إلى ما صدر عن خادم الحرمين الشريفين بوجوب قصر الفتوى على هيئة كبار العلماء وأمثالهم.
* · أتمنى من أهل الغيرة والقدرة أن يقيموا دعوى احتسابية على هؤلاء الذين يشككون الناس في دينهم ويثيرون البلبلة في صفوفهم.
* · الفوزان: من أنت يا أخي حتى تُجهل المجامع الفقهية التي تعتمد الاجتهاد الجماعي لكبار علماء العالم الإسلامي.
* · د. الفوزان يأسف لطعن السالم المتكرر في العلامة ابن منيع.
* · عياذا بالله من شهرة لا تكون إلا بالطعن في ثوابت الشريعة ومسلمات الدين!
* · الفوزان: بدلا من شخصنة الموضوع واتهام النيات كان الأجدر الرد العلمي.
* · الحجر على من يفسد الأديان أولى من الحجر على من يفسد الأبدان.
ما زالت تتوالى توابع زلزال حلقة "تحليل الربا" أو "زيد أخو عبيد" من مسلسل طاش التي جاء فيها أن الربا لا يجري في الأوراق النقدية، وأن ما تقوم به البنوك الربوية من الاقتراض بالربا والإقراض بالربا أمر جائز وليس من الربا المحرم، ثم التلبيس على الناس - وهنا مكمن الخطر - أن هذا القول قول الشيخ عبد الرحمن ابن سعدي، بل هذا ما يراه الشيخ ابن باز ومحمد بن إبراهيم وما يراه الظاهرية بل كما قالوا هذا الذي عليه المذاهب الفقهية الأربعة.
وقد فند الدكتور عبد العزيز الفوزان هذه الادعاءات في حلقتين متتاليتين من برنامج "الركن الرابع" على قناة الإخبارية منذ أيام، موضحا إجماع أهل العلم على أن ربا القروض يجري في جميع الأموال، وممن نقل الإجماع ابن المنذر وابن قدامة وابن تيمية، هذا قي القديم، وحديثا أجمعت المجامع الفقهية على أن الربا يجري في القروض التي تتعامل بها البنوك، ورغم كل ذلك فإن هناك من لا يزال يُلبس على الناس عندما يخلط بين ربا البيوع الذي وقع فيه شيء من الخلاف، وبين ربا القروض المجمع على تحريمه.
وفي حديثه لقناة دليل من خلال برنامج "فتوى" في 26 رمضان 1432 أعاد د. الفوزان تأكيده أن ما ورد في المسلسل كذب صُراح أمام الملايين من البشر، ونقل عن عدد من كبار الأساتذة في مجال الاقتصاد الإسلامي التقاهم في ندوة البركة المصرفية في جدة في العشر الأول من رمضان الحالي أنهم قالوا: كيف تسكتون عن مثل هذا التجني والطعن في ثوابت الشريعة ومُسلمات الدين، بل قال اثنان منهم: والله لو كان هؤلاء عندنا لأقمنا عليهم دعوى قضائية احتسابية لأنهم يطعنون في أمر مُجمعِ عليه من الفقهاء.
ونبه د. الفوزان إلى ما صدر عن خادم الحرمين الشريفين بوجوب قصر الفتوى على هيئة كبار العلماء وعلى أمثالهم، فكيف يأتي بعض الكتبة وبعض الممثلين والمهرجين ويطعنون بأهل العلم وأنهم لا يفقهون وأنهم لا يدرون أن الغطاء الذهبي رُفع عن النقود منذ عام 71 أو 73 ، وتمنى د. الفوزان من أهل الغيرة والقدرة أن يقيموا دعوى احتسابية على هؤلاء الذين يشككون الناس في دينهم ويثيرون البلبلة في صفوفهم ويطعنون في إجماع علماء الأمة وأيضاً يطعنون في كبار العلماء.
البحث عن الشهرة
وقال د. الفوزان: وجدت مقالاً للدكتور حمزة السالم وهو الذي تبنى هذه الفكرة منذ زمن وأخذ يكتب عنها وقد تجاهله العلماء لأنه ليس متخصصًا ولا معروفًا بالعلم الشرعي، وكان العلماء يقولون: الناس يعرفون من أين يأخذون دينهم، أي يأخذونه عن العلماء الثقات الربانيين المعروفين بالرسوخ في العلم والورع والدين وليس عن هذا الكاتب وأمثاله، لكنه – أي السالم - لما تركه العلماء ولم يردوا عليه أخذ يطعن في نياتهم ومقاصدهم وأنهم يبحثون عن المال على حساب الدين ويخدعون الأمة ويكذبون عليها، حتى أنه قال في إحدى مقالاته: أقول لهم قال الله ورسوله ويقولون قالت المجامع الفقهية.
يقول د. الفوزان: فأي غرور أكبر من هذا الغرور وأي جهل أعظم من هذا الجهل، من أنت يا أخي حتى تُجهل المجامع الفقهية التي تعتمد الاجتهاد الجماعي لكبار علماء العالم الإسلامي كله والمجامع الفقهية التي أجمعت على تحريم الربا وأن الربا يجري في القروض التي تتعامل بها البنوك.
وتأسف الفوزان لما ورد في عدة مقالات لحمزة السالم يطعن في سماحة الشيخ العلامة عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء وهو إمام في مجال الاقتصاد الإسلامي، ويتقصده بشكل عجيب ويكتب عنه كلامًا لا يليق بواحد من عوام المسلمين فضلاً عن علمائهم بل من كبار علمائهم ومن المتخصصين في هذا الشأن وأفنى عمره في هذا المجال.
وعتب د. الفوزان على الصحيفة التي نشرت مثل هذا الكلام، فكثير من هؤلاء الذين يطعنون في كبار أهل العلم يريدون أن يتسلقوا على أكتاف العلماء وهيئة كبار العلماء وكبار المشايخ ويريد الشهرة، لكنها شهرة على مذهب الأعرابي الذي بال في الكعبة فلماء أُخذ وضٌرب وقيل له قاتلك الله كيف تفعل هذا قال أُريد الشهرة، فأي شهرة عياذا بالله التي تكون بالطعن في ثوابت الشريعة ومسلمات الدين؟!
ابتغاء الفتنة
وكان د.حمزة السالم قد اتهم د. الفوزان حين أثنى أيضًا على التوجه العالمي للاقتصاد الإسلامي والمصرفية الإسلامية بأنه يريد أن يكون عضواً في الهيئة الشرعية هناك في بريطانيا أو فرنسا، ورد الفوزان: أنه بدلا من شخصنة الموضوع واتهام النيات كان الأجدر الرد على الاعتراضات التي ذكرتها وأهمها أمران: الأول أني قلت أن العلماء مجمعون قاطبة قديمًا وحديثًا على تحريم ربا القروض وليس ربا البيوع الذي تلبس به على الناس وتكذب عليهم مع الأسف وأنت متخصص في الاقتصاد يُفترض على الأقل أن تعرف الفرق بين ربا القرض وربا البيوع، لكن نفترض أنك جاهل لعل الله أن يعفو عنك لجهلك، ربا القروض هذا يجري في جميع الأموال، وقد ذكر الإجماع عليه ابن المنذر وابن قدامة وابن تيمية وغيرهم، والثاني أن هذا الرجل وأمثاله يسلكون مسلك أهل الزيغ والظلال الذين حذرنا الله عز وجل منهم في كتابه قال الله عز وجل {هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ...} يعني تفسيره على غير مراد الله منه الله سبحانه وتعالى.
وفي معرض رده على استشهادات السالم بأقوال بعض أهل العلم بين د. الفوزان أن هذا الكلام الذي ذكره عن ابن حزم والمشهور في مذهب الحنفية والحنابلة وما أيضاً قاله الشيخ السعدي هو في ربا البيوع وليس ربا القروض، وأن هؤلاء الذين ذكرهم كلهم وغيرهم من علماء الأمة قديمًا وحديثًا مجمعون على أن ربا القروض يجري في كل الأموال. كذلك فكل الناس يعرفون كلام سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وقبله سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم في تحريم الربا وإنكارهم على البنوك الربوية وكتبهم في ذلك وفتاواهم منتشرة في الآفاق، وقال الفوزان أن هذا من أبطل الباطل وأشد التجني والكذب على الدين وعلى العلماء وعلى الأمة أن يخادع الناس بهذا الشكل وصدق الله عز وجل { فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ} لماذا يا ربنا يفعلون هذا؟ قال: { ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ }.
وتمنى الفوزان من هيئة كبار العلماء أن تقيم دعوى على هؤلاء فكما أن الطبيب الجاهل يجب الحجر عليه لأنه يفسد أبدان الناس ويضر بهم فالذي يفسد أديان الناس أولى بالحجر والمنع.
وشدد د. الفوزان على وجوب تلقي العلم من أهله، وحذر مما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "لا تقوم الساعة حتى يتكلم الرويبضة قالوا: يا رسول الله من هم الرويبضة؟ قال الرجل التافه_هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم_ يتكلم في أمر العامة".
اللهم ارنا الحق حقا وارفنا اتباعها
وارناالباطل باطلا وارقنا اجتنابه...امين
الله يشهد بأنك غسلته غسل وجعلته عبرة لكل من يحمل الدكتواره بغير علم ودراية...
وشدد د. الفوزان على وجوب تلقي العلم من أهله، وحذر مما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "لا تقوم الساعة حتى يتكلم الرويبضة قالوا: يا رسول الله من هم الرويبضة؟ قال الرجل التافه_هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم_ يتكلم في أمر العامة".
الربا وااااضح يا السالم
ولا عليه اختلاف
يا أخي اتق الله وهؤلاء علماء اعرف مني ومنك
أنت بردك هذا أردت مصلحة شخصيية لحلقة طاش
الله أغننا بحلالك عن حرامك
لله درك ياشيخ الفوزان وكثّرالله من أمثالك
والله يكفينا شر هؤلاء الشرذمة المتربحوووون
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الشيخ د. الفوزان بارك الله فيك وفي علمك وازادك الله علما وفضلا
حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( صحيح ولا ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
فهذاد.السالم ومن تبعه يبحثون عن الشهره ,,,, من باب ((( خالف تعرف )))
فياأخي إذا كنت تريد أن تخالف فخالف في أمور غير الدين , ونحن في مجتمع والحمدلله لانرجع في أمور الدين إلى هؤلاء الرويبضه بل نأخذه من أهل العلم , وكون البرنامج صادر من قناة ليس لها في الدين مثقال ذره وتعرض الأمر وتبحث عن الذي يخالف ويناقش فهي قناة متناقضة ووضعت هذا البرنامج الديني الوحيد فيها حتى تغطي على مهاتراتها الباقيه فمن باب أولى عدم الإلتفات لها .
نشكرك ياشيخ على نصرتك لدين الله وليس لنفسك فطاش ماطاش اكبر من هيئة العلماء؟ وصلو لقمة العلم لكي يفتون وبجوارهم النساء الممثلات الجميلات المتبرجات فالمفتي الجديد ناصر القصبي يحتضن بنتا على مرأى العالم كله في احد مسلسلات طاش ماطاش فما هي فتوى القصبي في احتضان الممثلات وماتعليق السالم في تلك اللقطه هل يبيح ذلك اويقبلون لبناتهم التمثيل والاحتضان من قبل الممثلين ارجو منكم النشر لاحترام الرأي الاخر
ياكثر الرويبضه في زمامما هذا ياشيخ وفقك الله وغفر ذنبك وجزاك الله خيرا عن امة محمد صلي الله عليه وسلم
كفو يالشيخ الفوزان اردع الظلمه والظالمين
الله يكفينا شرهم وكيدهم
حرب على الله الله يزيلكم ايها المحاربين لدين الله حسبي الله عليكم
ماسمعنا هاولاء الكتاب سبو الا دين الاسلام حسبي الله عليكم
ايها اتباع محمد صلى الله عليه وسلم ابشروا بالنصر باذن الله تعالى هذه فتنة لازم الصبر
والردع لهولاء الساقطين الذين يسبون الدين
قال الله تعال(كنتم خير امه اخرجت للناس تامرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) صدق الله العظيم
وانت ايها العلمانيين والليبريين والحاقدين يامن يريدون ان ينزعوا حجاب بنات المسلمين
وادخال الربا لعنة الله عليكم اجمعين وبعدين ترا الدنيا زائلة لا محال وقدامكم الموت
نسيتوا القبر والله ثم والله انها حرب على الدين
سؤال للشيخ هل العقال او لبس العقال حرام لماذ جميع المشايخ لا يلبسون العقال انه تقليد او تأسى بمن سبق هل هذا التأسي واجب او عاده ارجو الاجابه يا شيخ
الله أكبر
وفقك الله ياأسد السنة وسدد خطاك وجعلك شوكة في حلوقهم وسدأ منيعا في وجه من يريدون بالمسلمين سوءا
وشكرا لصحيفتنا على نشرها هذا الرد وحياديتها
بيض الله وجهك ياشيخ عبدالعزيز الفوزان
رد مقنع بصراحه
في هذا الزمن أصبح للرويبضة نافذة يتكلم منها في الآفاق ومن رأيي أن لا تطبق بالزمن الحاضر مقولة الاول
إذا خاطبك السفيه فلا تلمه+++++وخير لك عند مخاطبته السكوت
لأن السفهاء اليوم يشككون بالناس
نشكر الفوزان من الاعماق
اذا كان صحيح يا فوزان ان البنوك ربويه فلماذا تتساهلون معها وتباع الفتاوى للراجحى وغيره وانتم تعلمون فماذا تقولون لله يوم يحشركم فى قبوركم والله انها لمصيبه عضيمه نلم بعلماء المسلملين وبصراحه لم يعد لدينا ادنى مصداقيه فى شيوخ اليوم ولو عملت استفتاء لما وجدة الا المستنفعين منكم
نعم ما علينا من الرويبضة الذي يجهل ديننا وكتاب الله ووسنة رسول الله ... لوسالناك يا السالم ما هي اركان الصلاه والله ما تعرفها ... رويبضه انت وشاكلتك ... تحياتي لك يا شيخ الفوزان .
الله يكفينا شر الجاميه وفهم قصدي ياافهيم
ياشيخنا الفوزان عياذا بالله من مشايخ لايامرون بالمعروف ولاينهون عن المنكر ويقدمون مخافة البشر على مخافة الله .. اشغلونا بالمواضيع التفاهه كل العالم يدرون ان نضام بنوكنا ربوي ماعليه كلام
قال الله تعالى ( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَِ) الجاثية آية23
اقول ماتلاحظون بان الزنادقة والعلمانيين طال لسانهم على الدين شوي
وين قرار الملك بعدم التعرض للدين والعلماء والمشايخ والا بس حبر على ورق
وماتلاحظون قرار الملك متى طلع؟
بعد جمعة المظاهرات اللي ماوقفها الا العلماء والدعاة والمشايخ وامثال الشيخ الفوزان
والا انتم ماطلع لكم حس تبون تشوفون لمين الكفه يامنافقين ياجماعة عبدالله بن سلول
وتجي انت يالسالم وتتكلم بشي مابقول فيه جاهل الا ماتدري وين الله حاطك فيه بس زي ماقال
الشيخ تبي شهره بس بصراحة انتم بكتاياتكم المقززة ماتاخذون الا دعاوي عليكم بان الله يمسحكم من على وجه هذا الارض ياامعة
يالسالم افهم يابهم الشعب السعودي كله شعب يحبوووون المطاوعة ولا يسمعووون فيهم
ولاتفكرني مطوع ومصر الثوب انا من عااااامة الناس بس مانحب العلمانيين واللبراليين
تعليق مخالف
تعليق مخالف
كثر الله أمثالك ياشيخ عبدالعزيز،
والله اللوم يقع على العلماء(علماءالسنة والجماعة) إللي ساكتين على هؤلاء المهرجون الذين نراهم في طاش أو في إي نافذة إعلامية. الواجب على العلماء أن يسكتوهم بل ويجتهدون في إصدار أمر وتقديمهم للمحاكمة حتى يكونوا عبرة لمن تسول له نفسه ويتبجح على الشاشات.
على فكرة الأعرابي الذي بال في المسجد اسمه: الأقرع ابن حابس التميمي
الله يحفظك ياشيخ ويسدد خطاك والمسلمين اجمعين
عليك بهم ياشيخ نبيك تدس وجيههم بالتراب
وحنا مانقول الا ان كان السالم ومن على شاكلته جهله فاللهم اعفو عنهم ونورهم
وان كانو يعلمون مايقولون ويريدون الفتنه فاعليك بهم يارحمن يارحيم
اللهم انك تعلم ولانعلم
الله يوفقك ياشيخ الفوزان والله ان من كلامك يتضح انك تقول الحق ولاتخاف لومة لائم فلله يوفقك ويصلح لك زوجك ونيتك وذريتك فكم والله نحتاج مثلك ياشيخ عبدالعزيز من وقوفك مع الهيئه ومحاربتك العلمانيه
الله يعزكم ياعلماؤنا ويرفع قدركم والله لولاالله ثمن أنتم كان الله واعلم بحالنا وتبا لمن اراد ان يشوه ديننا او يتلفظ على علماؤنا الكرام الله يرفعكم ويرفع قدركم
وعتب د. الفوزان على الصحيفة التي نشرت مثل هذا الكلام، فكثير من هؤلاء الذين يطعنون في كبار أهل العلم يريدون أن يتسلقوا على أكتاف العلماء وهيئة كبار العلماء وكبار المشايخ ويريد الشهرة، لكنها شهرة على مذهب الأعرابي الذي بال في الكعبة فلماء أُخذ وضٌرب وقيل له قاتلك الله كيف تفعل هذا قال أُريد الشهرة، فأي شهرة عياذا بالله التي تكون بالطعن في ثوابت الشريعة ومسلمات الدين؟!
بصرحة انا اول مرة يافضيلة الشيخ اسمع إن الاعرابي عندما بال في المسجد كان قصده الشهرة
بل اللي نعرف وقرءنا ان الاعرابي بال في المسجد عن جهل وعندما علم رسول الله بذلك ورأى
ان من كان في المسجد نهره قال لاتنهرون بل اسكبوا ماء على بوله وكان قصد الرسول صلى لله
عليه من عمدم نهر الاعرابي هو عدم تنفيره من المسجد وان هذ العمل ونصحه من قبل الرسول
صلى الله عليه ترغيبه بالمسجد واعادة الصلاة في لأنه انسان كان يجهل امور دينه وهذا اللين
من قبل الرسول من صفات خله الكريم ... وليس كماذكرت ياشيخ إلا اذا كان فيه قصه آخرى تشبه
تلك القصة المشهورة .. ولكن كل مرة نسمع من بعض المشايخ تلك التلميهات جزاهم الله خير مثل
ماحصل مع الشيخ اللحيدان عندما قال القذافي بدوي جاهل ولم يقل هذا انسان جاهل .. وبصرحة
انا مع الناس الذين بحبون الشيخ عبد العزيز الفوزان ودائما اتابع اللقاءات التي تجرى معه
وكذلك برامجه الخاصة بالفتاوي ... وشكرا وارجو من صحيفة عاجل التعقيب على موضوعي هذااو
التعليق عليه .. وارجو المعذرة اذا كان في اخطاء لأنني كتبت الموضوع على عجل .
بارك الله فيك ياشيخ الفوزان
وفيت وكفيت حفظك الله وحفظ لناعلما هذه البلاد الطاهرة
جزاك الله خير ياشيخنا
حبيت أعلق على رد الحوت الأبيض .
لاتضع في ذمتك شئ
وهل الفتوى تباع ؟ حسيت اننا شيعة
ياأخي مشايخنا معروفين حفظهم الله
وليسوا بمستنفعين على قولتك
رمي الكلام جزافاً من خلف الشاشة ووضع في ذمتك
فاأعد الجواب يوم القيامة
الله يحفظك يا شيخ عبد العزيز
والله إن لك في قلوبنا محبة لا يعلمها إلا الله
أسأل الله في هذه الشهر الكريم أن يجعلنا وإياك من أنصار دينه
وأن يجمعنا جميعا في دار كرامته ومستقر رحمته
لله درك ياشيخ الفوزان وكثّرالله من أمثالك
والله يكفينا شر هؤلاء الشرذمة المتربحوووون
تعليق مخالف
جزاك الله خيرا ياشيخ و غفر الله لك ولوالديك.
كتاب الجرايد امثال المدعو .... السالم او محمد بن عبدلعزيز آل الش.... او اميمة بنت عب...او تركي الد.... و اشكالهم هم من يبحثون عن الشهرة و انتم تعرفون ياشيخنا الفاضل أن بنى علمان هم من يتطاولون على الدين و اهله ولا تهمهم مصالح المواطن و لا مشاكلة او متطلباته. فقط (حش) في الدين و اهله لا فائدة منهم سوء اثارة الفتنة و العزف على وتر قديم اسمه المتطرفين الاسلاميين وزجهم بالدين و اثارة الفتن و الاحقاد و اصبح هؤلا الكتاب ممثلين لاابواق الكفرة و الملحدين يثورون متى تلقوا الاوامر من اسيادهم. فلا تلبث الفتنة ان تنطفئ حتى يبادرون بتأجيجها من حين لأخر.إما في مسلسلات هابطة او في جرائد و صحف باتت بدون طعم او فائدة و هؤلا الكتاب معروفون في تلك الصحف . والغريب أن من بينهم من ينتسب الى شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب وبعضهم بنات و ابناء لأدباء لم نشهد عليهم مروقا او تطرفاً. و الاغرب من ذلك انه لاخير ولا فائدة للمواطن فيما يكتبون. و نحن لا نشتري تلك الجرائد حين يظهرون.
بارك الله فيكم ياشيخ و الله يعينك عليهم.
وأود ان اذكر الشيخ الفوزان بحالة الاستقالات الجماعية التي حدثت في عام 2007 لاعضاء الهيئة الشرعية في بنك الراجحي
بالامس كنت افكر بالتوقف عن الكتابة لكن مع مراجعة نفسي عرفت ان المجتمع يرقى بثقافته
واتمنى ان اقدم ما يفيد
مع اني لا ارغب كتابة مقالات في الوقت الحاظر
اولا/اننى اعاتب صاحب الفناة التى تبث مثل هذه المسلسلات واقول تراك
مسئول ومحاسب امام الله
وكذلك الصحيفة والمسئول عنهاللنشر مثل هذا الخبر
لان الممثلين او (الفنانين) من هم انهم عفن واصحاب مجون واختلاط
بما حرم الله ولانهم كذلك يريدو ن ان نكون مثلهم لان الفاسد يريد ان
يكون الاخرون فاسدون مثله
ثانيا/ردا على احد التعليقات الذى يقول انه لايعرف الشيخ الفوزان
فنقول له انه شيخ معروف وتابع قناة المجد
ولسنا بصدد معرفتك به والمهم ان تعلم الطريق الصحيح ولاتاخذه من
ممثلين او فنانيين همهم المجون والانحطاط والمحرمات
يجب محاسبتهم لان هذا دين شرع الله
كلمة اخيرة ياصحب القناة ابعد عن مثل هؤلاء واتقى الله
ولاتنسى يوم القبر والحساب
السالم رده رد علمي وأنا متابع لكل سطر يخطه بالجزيرة ويؤصل كلامه شرعيا واقتصاديا وأنت كلامك إنشائي....والاعرابي الذي بال في مسجدالنبي صلى الله عليه وسلم كان عن جهل منه ولم يكن قصده الشهره !كما تقول ..وهذا معروف في كتب السيرة فكيف تقول هذا الكلام وأنت عالم شرعي؟!فقط لتأييد موقفك !
والدكتور السالم ليس برويبضه لانه ليس برجل تافه يتكلم في أمر العامه !بل دكتور متخصص في الاقتصاد ويتكلم في صميم الاقتصاد ولديه علم شرعي واسع !فإذا كان دكتورمتخصص في الاقتصادويتكلم في صميم تخصصه رويبضه فالكل رويبضات!!!!
وعلى قولت المثل الشعبي((لاطر عودن عود))قالو رويبضه....علماني ...لبرالي(وبعضهم يردد هالكلمه مايعرف ينطقه يقول ربرالي ذابحته الثقافه !!)
والسالم لايشخصن القضايا بالعكس يناقش القضايا بكل شفافيه ويذكر الادله الشرعية والعقلية
وهذه قصة الاعرابي من موقع الشيخ العلامة ابن باز رحه الله رحمة واسعة والتي ينص الحديث نصا واضحا انه جهل من الاعرابي ولم يقل الاعرابي أنني (أريد الشهره)كما تفوهت أنت !فكيف تكذب في الحديث ياشيخ هداك الله ؟!
وهذا هو الحديث وسؤال السائل للشيخ العلامةابن باز:_
قرأت في أحد كتب الحديث حديث الأعرابي الذي بال في طائفة المسجد المروي عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم، وذكر من فوائد الحديث دفع أعظم مفسدتين باحتمال أيسرهما، وتحصيل أعظم المصلحتين بترك أيسرهما، أرجو تبيان العلاقة بين هذه القاعدة وبين الحديث المذكور؟ ولكم الأجر من الله تعالى.
نعم هذا الحديث ثابت في الصحيحين: أن رجلاً أعرابياً دخل المسجد فبال في طائفة المسجد، فزجره الناس، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تزرموه)، ورواه أيضاً البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي عليه الصلاة والسلام أنه قال -لما هموا به قال-: (لا تزرموه) ونهاهم أن يتعرضوه وقال: (إنما بعثتم ميسرين ولم تبعثوا معسرين)، فلما فرغ الأعرابي من بوله، أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يصب على بوله سجل من ماء، يعني: دلو من ماء، واكتفى بذلك، فدل ذلك على فوائد: منها: الرفق بالجاهل وعدم العجلة عليه، وأن المسلمين بعثوا ميسرين لا معسرين، وأن الرفق بالجاهل من التيسير، وأن الشدة عليه من التعسير. وفيه من الفوائد: أن الماء يزيل النجاسة بمجرد إراقته على النجاسة إذا كانت لا جسم لها، ليس لها جسم، فالماء إذا أريق عليها وهو أكثر منها كفى، كالدلو على بول الأعرابي كفت، وأنه لا حاجة إلى أن يُحجَّر على ذلك أو إلى أن ينقل التراب، بل يكفي صب الماء عليه ويطهر بذلك. ومن فوائد ذلك: أن المفسدة الكبرى تدفع باليسرى، وأن المصلحة العظمى تحصل ولو فاتت الدنيا، كما سأل عنها السائل، ووجه ذلك أنهم لو ألزموه بالكف عن ذلك لربما تطاير من بوله قِطعٌ في أماكن كثيرة وربما نجس نفسه ونجس بدنه وثيابه وبدنه، وربما نفر من الإسلام وكره الدخول في الإسلام، هذه مفاسد كبيرة، وكونه يكمل بوله ثم يصب عليه الماء أسهل، كونه يكمل البول ثم يصب عليه الماء ويعلم بالرفق هذا أنفع وأسهل، أقل نجاسة وأقل ضرراً وأقرب إلى تأليف قلبه وإلى محبته لإخوانه المسلمين وإلى دخوله في الإسلام ورغبته في الإسلام، فصارت المفسدة العظمى هي ما يحصل بالشدة عليه والعنف عليه هذا كان ينفره من البقاء في الإسلام ومحبة المسلمين، وهكذا يترتب على ذلك مفسدة من جهة تشتت النجاسة في المحل وكثرتها وتمددها، وكذلك ما قد يصيبه هو في نفسه أو في ثيابه من النجاسة فاتضح أن المصلحة العظمى في عدم تنفيره وتأليفه وفي تقليل النجاسة مقدمة على المصلحة الدنيا وهي في الاستعجال في كفه عن البول ومنعه من البول، وكذلك المسألة العظمى التي تترتب على الشدة عليه من تنفيره من الإسلام وتنفيره من إخوانه المسلمين تعدد النجاسة هذه مفسدة عظمى تركت بارتكاب الدنيا وهي تركه يكمل بوله، هذه مفسدة صغرى، تركت وارتكبت لأن ذلك أسهل من العنف عليه والشدة عليه كما تقدم. هل من أمر يتعلق بالصحة العامة حول هذا الموضوع يا شيخ عبد العزيز؟! ج/ نعم، ذكر بعض أهل العلم أن هذا قد يضره أيضاً، يعني إذا قطع عليه بوله قد يضره من جهة الصحة، فمن المصحلة أن يكمل بوله ولا يقطع عليه؛ لأنه قد يضره من حيث الصحة
والله ان لك في القلب معزة وحب يا شيخنا الله يوفقك ويخليك لنا
أما بوق صحيفة الجزيرة سيئ الذكر السالم أسأل الله تعالى أن يلجم على لسانك وأن يشل يدك
آمين
تعليق مخالف
ياأخ احمد حفظك الله الاقرع بن حابس التميمي صحابي جليل لو قلت رضي الله عنه افضل وليس هو المقصود لانه بال في المسجد وليس في الكعبة فقد تكون تلك قصة اخرى من شيخنا الفاضل ولايمنع ان يكون تميميا ايضا؟؟
ردا على الي يقول البنوك دمرتنا وش دخل المشائخ بهذا ؟
البنك راح ياخذ فائده من القرض يعني راح ياخذ
كل السالفه ان البنوك حبت تخلي طريقته شرعيه عشان تشجع الناس يخذون منهم قروض
مثل معاينة السلعه اما نسبة الفائده الي تحدده موسسة النقد
يااحمد ليس الذي بال في المسجد الاقرع بن حابس اذا انت متاكد حبذا تزويدي بالمرجع
الله يوفقك ياشيخ ويسدد خطاك فأنت ارفع من هؤلاء الذين لايعلمون بالعلم شي وليس همهم الإ الشهرة على ظهور غيرهم لله درك يالفوزان
جزاك الله خير ياشيخ ورايك محترم لكن مع احترامي لك ياشيخ انالم اقرا في كلامك رد بقال الله وقال رسوله صلى الله عليه وسلم
مع احترامي كلامك مردود عليك
اريد ان اوجه لك سؤال يافضيلة الدكتور
ماحكم قصر الفتوى على اشخاص معينين هل هذا جاز في الاسلام؟؟؟
اتمناء لو تستقيل من جمعية حقوق الانسان فانت لم تقدم لها شي مع الاسف
اما قولك:
* · أتمنى من أهل الغيرة والقدرة أن يقيموا دعوى احتسابية على هؤلاء الذين يشككون الناس في دينهم ويثيرون البلبلة في صفوفهم
لااعلم هل هاذية وصية على خلق الله فالحمدالله يكفينا كتاب الله وسنة نبيه علية الصلاة والسلام نعرف حكم الربا
لانعلم ماذا يستفيد الشعب من المهتارات التي لاناقة لهم فيهاولاجمل
اتمناء لو تحدثت عن الفقراء والمساكين والارامل بما انك عضو في جمعية حقوق الانسان لانعلم من يبحث عن الشهرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اخي جرير عندما سقطت الدوله العثمانيه اخر خلافه المسلمون ارتدي الرجال العقال والنساء العباءة حزنا علي خلافه المسلمون
بس قصةالاعرابي كما نعرفها كانت عن جهل ...
اعوذ بالله من ان يحرم الله شيئا فياتي من يحلله .. يتحمل كل ذنوب هؤلاء وبعدين المسألة في النهاية جنة ونار وعذاب وفي الدنيا حرب من الله .. من يتحملها حرب من الله لاحول ولاقوة الا بالله وش ينفعني به السالم واشكاله اذا وقع الفاس بالراس
ياخوان بمجرد ابن باز وابن ابراهيم وبقية المشايخ قالوا حرام خلاص نتوقف من يرتاح ضميره بعد مايسمع الفتوى يعني حتى لواخذت قرض ماهو مرتاح ضميري وانا اعرف انه حرام .. انتبهوا لايورطونكم امثال هؤلاء والعلمانيين والله ثم والله لن ينفعوكم عند الموت والحساب وش اقول لرب العالمين يوم القيامة اقول قال السالم وفلان وفلان هذا دين ياخوان .
بكره لو يمرض السالم بالسرطان اول مايتذكر هالكلام وتظليل الناس وين يحصل الناس اللي هو ضللهم ..
اما من ناحية التجرؤ على الفتيا وتداول مثل هالامور ..
ارجوا من علماؤنا الاجلاء الذهاب الى خادم الحرمين اطال الله عمره على الطاعة وان ينصره على على اعداءه وايقاف امثال هولاء وايقاف طاش ماطاش الله لايوفقهم السنة هاذي كلها على المشايخ انا تابعتها والله ثم والله انهم قاصدين المشايخ .. تفاهات وش ينفعنا فيه طاش ماطاش الخير بالمشايخ والعلماء ماهو بذا الاشكال المنحلة واذا اخطا شيخ واحد كم علماني اخطأ وظلل وحرف الناس عن دينهم .
انا انسان وسط ماقول اني ملتزم وسط ومقصر الله يتوب علينا .. بس السنة هاذي كرهت طاش مره خلاص واضح هدفهم احترق كرتهم مالهم كرت .. سرابيت وبنات وقلة حياء وشيعة .. ليش السدحان مايخلي اخته تمثل والا بنته هو والقصبي.. اتحداه ياشيخ .. خلاص لازم نصحي من اللي احنا فيهحتى المقابر والمساجد ماسلمت من استخفافهم كل شي له حد ..
نعم لمقاطعة طاش وتحذير الناس منه .. اثار فتنة بين المسلمين الجهلة على طول صدقوا كلامهم .
يا شيخنا الجليل لا تقلق بهذا فالرسول قالوا عنه انه ساحر ومجنون عليه افضل الصلاة والسلام .
وامضي بعلمك ولا تقف فنحن أمانه في رقبتك .
أما أخينا السالم نذكره بإن لحوم العلماء مسمومة.
اتق الله وانتبه من يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون .
لكنها شهرة على مذهب الأعرابي الذي بال في الكعبة فلماء أُخذ وضٌرب وقيل له قاتلك الله كيف تفعل هذا قال أُريد الشهرة، فأي شهرة عياذا بالله التي تكون بالطعن في ثوابت الشريعة ومسلمات الدين؟!
قال بال في الكعبة و ليس في المسجد
قال بال في الكعبة و ليس في المسجد
قال بال في الكعبة و ليس في المسجد
قال بال في الكعبة و ليس في المسجد
قال بال في الكعبة و ليس في المسجد
قال بال في الكعبة و ليس في المسجد
وشدد د. الفوزان على وجوب تلقي العلم من أهله، وحذر مما حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله "لا تقوم الساعة حتى يتكلم الرويبضة قالوا: يا رسول الله من هم الرويبضة؟ قال الرجل التافه_هذا كلام النبي صلى الله عليه وسلم_ يتكلم في أمر العامة".
كاتب يفتي وممثل ساكن بدبي يفتي
لاحولا ولا قوة الابالله منه السالم
الله ينصر ياشيخنا الفوزان
،
والله إني أخشى أن تكون أنت من بني جمجوم ليتك تقدم ماقدم الشيخ صح فوه ولا عاش شانئوه
يا اخي فيه ناس مايصدقون يدورون الاخطاء بس
هو قال في الكعبة ماقال في مسجد فأرجوا التركيز و اخذ العبرة من الكلام وليس البحث عن اخطاء
لاكن وش نقول ناس تدور الجدل والله مايقتنعوا الا ان يشاء الله والله المستعان .
بعدين تعتقدون الشيخ يألف فتاوى عشان ما احد يقترض ويخسر ؟!
هو يبري ذمته فقط فمن اراد الحق فاليبحث ولا يكتفي بهذا الموضوع او هذا الشيخ بل يبحث عند من يثق به من العلماء ... اما كاتب مايعلم من الشرع الا سطور حتى ما يفرق بين ربا القرض والبيوع فهذا لا اعتقد انه يندرج تحت مسمى مفتي .
اسأل الله ان ينصر الحق عاجلا غير اجل .,
..روى الإمام ابن الجوزي
حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ وبينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم
قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون،
فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد ان يموت،
وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة،
فقال له : قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟
قال الأعرابي : حتى يعرفني الناس،
يقولون : هذا فلان الذي بال في بئر زمزم.
وفي رواية أخرى قال الأعرابي :كي اشتهر وادخل التاريخ..
والله انا نحبك في الله وبعدن وشي طاش والسالم الى بتطاولون على اهل العلم والمشايخ والدين اقول والله انك لوكرمت نفسك ياشيخنا لفوزان عن هذه القذاره لكن افضل وكل عام ومشايخنا وهل العلم والوطن بخير
لكنها شهرة على مذهب الأعرابي الذي بال في الكعبة فلماء أُخذ وضٌرب وقيل له قاتلك الله كيف تفعل هذا قال أُريد الشهرة، فأي شهرة عياذا بالله
الشيخ يذكر قصة الذي بال في الكعبة وانتم رحتوا للي بال في المسجد وين مدرعمين
أولا : جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل وبارك الله فيك وزادك بسطة في العلم والجسم ,
ثانيا : أود أن أعلق على تعليق ابو ريان الشيخ أورد قصة الرجل في الكعبة وكلنا يعلم الرجل الذي بال أكرمكم الله في المسجد ( مسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم بالمدينة المنورة ) لكن شيخنا لم يقصد هذا بارك الله فيك وفي علمك بل قصد رجل آخر بال في الكعبة يريد شهرة ,
الأخوة الذين خاضوا في قصة الأعرابي ركّزوا على شيء ورد عرضاً وتركوا زبدة كلام الشيخ ولعل الشيخ حكى القصة في معرض الحديث ولم ينقلها بالنص فجاء حديثه عن البول في الكعبة وهي بالتأكيد بخلاف حديث الأعرابي الذي بال في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم ويعرفها الشيخ حفظه الله عن ظهر قلب، والقصة الموثقة هي كما يلي:
قصة الأعرابي الذي بال في بئر زمزم.
روى الإمام ابن الجوزي حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ وبينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون،
فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد ان يموت، وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له : قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي : حتى يعرفني الناس،يقولون : هذا فلان الذي بال في بئر زمزم. وفي رواية أخرى قال الأعرابي : كي أشتهر وأدخل التاريخ.
فتحولت قصته إلى مضرب مثل على كل باحث عن الشهرة.
شي بسيط اخي الفوزان انت وهيئة كبار العلماء ...
فقط اجيبوا على هذه الاسئلة :
اين دور هيئة كبار العلماء في تحريم الربا عامة؟
اين دور هيئة كبار العلماء في بيان تحريم ساهر وماموقف الحكومة من ذلك ؟ وليش تسكتون ياصالح الفوزان عن هذا القرار ؟؟!!
اين دور وانكار هيئة العلماء في انكار مايحدث في الجنادرية ( مرقص الجنادرية)
لماذا هيئة كبار العلماء تحرم التظاهر بينما الدولة توقع على قانون الامم المتحدة بحق الشعب في التظاهر السلمي ؟ ولم تتكلم الهيئة؟ فقط مصالح الدولة هي الاساس !!
تدهور التعليم ومحاولة الاختلاط فيه ؟ مازالت الهيئة صامته؟
محاولت تغريب المجتمع ومازلت الهيئة ساكته؟!!
الممارسات الامنية الظالمة ضد المواطن البريء اين دور العلماء؟
فضائح القضاء والقضاة وخصوصا قضية الكل يعرفها حينما امتنع قاضي ديوان المظالم عن النطق بالحكم فيها الا وهي قضية المعلمين ؟!!! وين دور العلماء ياصالح الفوزان؟؟!
احتكار الاراضي وارتفاع الاسعار ؟!! وتدهور المعيشة بالسعوديه وينهم ياصالح الفوزان؟
والا مشايخنا على الناس اللي يجهلون الكثير في حياتهم!!!
بالعربي نريد ان نعرف دور هيئة العلماء ؟ هل هم يخدمون الدولة فيما تريد فقط ام يخدمون مصالحهم الشخصية ؟ اين المصداقية والشعب بات يعرف دينه حتى ان الاكثر بدأ لايثق في الهيئة بعد الاحداث الاخيرة !!
السؤال هل انتم علماء حقيقيون !!؟ ام مجرد حفظة نصوص وقراء !؟ اننا نشاهد ونتابع ونعرف حال العلماء عندنا امثال الشيخ خالد الراشد !! اين هو ياصالح الفوزان!!؟
كثير من العلماء مروا بالسجون السعودية اين انت منهم ؟
هل تعتقد انك ياصالح الفوزان تستطيع ان تتحدث عن كل ما تريد بكل اريحية وبدون خوف من احد ؟؟!
اتحداك واتحدى كل اعضاء هيئتك جميعا فانتم تتبعون مؤسسات في الدولة مثما تريد وبدون اي نقاش معنا
احب اقولك ياصالح كل شي صار واضح وانكشف المستور وعرفنا كيف ناخذ ديننا ومن من !!
عاجل انشري ياصحفية الملايين ونصيرة المواطن اطااااال الله بقائك على الحق .
روى الإمام ابن الجوزي حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ بينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون، فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد يموت، وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة، فقال له: قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟ قال الأعرابي: حتى يعرفني الناس، يقولون: هذا فلان الذي بال في بئر زمزم!!
هذه القصة التي يتكلم عنها الشيخ.
ودك الواحد اذا صار مايعرف مايهرج ,ولايسوي ابو العريف .
عجبي ؟؟ لو يسب الملك كان مسكوه ومسحوه به الارض لاكن من ناحية الدين فلا ليش
اين المفتي عن هاذا وامثله من كلاب طاش عساه تطيش اكبودهم من الحراره
ايو يزيد السعران .. ذبحتك الثقافه ماشاء الله عليك اظن مافيه غيرك مثقف
الشيخ أثابه الله ذكر قصه الإعرابي الذي بال عند الكعبه تصدق استفدت منك يابو يزيد ان الكعبه بمسجد الرسول صلى الله عليه وسلم سبحان الله كانت العكبه اول بالمدينه
ياأخي قال الشيخ عند الكعبه ولاذكر حتى أنها على وقت الرسول صلى الله عليه وسلم ومافيه إلا قصت الإعرابي اللي بال بمسجد الرسول صلى الله علي وسلم
أسمع القصه وتثبت قبل ماتجتهد وتذبح عمرك وتقعد تدور وشلون تكتب كلمة ريبرالي ههههه
روى الإمام ابن الجوزي
حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ وبينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون،
فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد ان يموت،
وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة،
فقال له : قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟
قال الأعرابي : حتى يعرفني الناس،
يقولون : هذا فلان الذي بال في بئر زمزم.
وفي رواية أخرى قال الأعرابي :
كي أشتهر وأدخل التاريخ.
فتحولت قصته إلى مضرب مثل على كل باحث عن الشهرة.
ملاحظه : لاتصير انت تدور الشهره هدانا الله وإياك
وتمنى الفوزان من هيئة كبار العلماء أن تقيم دعوى على هؤلاء
نتمنى من الميسورين دعم المحامين المحتسبين لتقديم (عينة الأهواء) للمحاكمة وأنا ضامن أنهم سوف يستنجدون ( بالفيتو) لإنقاذهم من تصعيد الأمر رسميآ
لأنهم ** يحاولون أختراق ** الأوامر الملكية الكريمة بشأن حصانة العلماء
والتى حاولو إضعافها ولم ينجحو يفضل الله ثم حزم خادم الحرمين الشريفين
الذي قراء الأحداث والنوايا ل&& الطوابير الخامسة&& بالدول العربية
وأدرك حفظة الله أنها أجندة خارجية بأ دعاء اعمال وطنية
الشيخ حفظه الله لم يقل الاعرابي الذي بال في المسجد
هو ذكر الذي بال في الكعبة
اتمنا ان تقراء جيدا قبل ان تعلق
وعتب د. الفوزان على الصحيفة التي نشرت مثل هذا الكلام، فكثير من هؤلاء الذين يطعنون في كبار أهل العلم يريدون أن يتسلقوا على أكتاف العلماء وهيئة كبار العلماء وكبار المشايخ ويريد الشهرة، لكنها شهرة على مذهب الأعرابي الذي بال في الكعبة فلماء أُخذ وضٌرب وقيل له قاتلك الله كيف تفعل هذا قال أُريد الشهرة، فأي شهرة عياذا بالله التي تكون بالطعن في ثوابت الشريعة ومسلمات الدين؟!
ابو يزيد السعران بما أنك مثقف نبهتنا جزاك الله خير على ان الكعبه في المدينه المنوره كنت ناوي اروح مكه بس زين قريت ردك .. ياأخي الشيخ يقول عند الكعبه بال الإعرابي وانت تقول القصه معروفه والاعرابي الذي بال في مسجدالنبي صلى الله عليه وسلم كان عن جهل منه ولم يكن قصده الشهره .. لا تدعنا نسيء الظن بك ونقول انك مثل الإعرابي
قصة الإعرابي مشهوره وهي :
روى الإمام ابن الجوزي
حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ وبينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم
قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون،
فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد ان يموت،
وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة،
فقال له : قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟
قال الأعرابي : حتى يعرفني الناس،
يقولون : هذا فلان الذي بال في بئر زمزم.
وفي رواية أخرى قال الأعرابي :
كي أشتهر وأدخل التاريخ.
فتحولت قصته إلى مضرب مثل على كل باحث عن الشهرة.
ولم يذكر الشيخ أثابه الله أن القصه وقعت في وقت الرسول صلى الله عليه وسلم عشان تطمر عليه وتسوي مثقف وتجلس لك ساعه تدور وشلون تكتب كلمه ريبرالي هههه هداك الله
انتبه تطعن في أهل العلم من باب النصيحه
يا شباب الظاهر كل واحد يفكر على قدر معلوماته
الشيخ جزاه الله كفى و وفى
بالنسبة لما ذكره الشيخ جزاه الله عنا وعن المسلمين كل خير عن الرجل الذي يريد الشهرة هذه قصته تختلف عن قصة الاعرابي الذي بال في مسجد الرسول صلى الله عليه و سلم
هناك قصتان و ليست واحدة
الاولى قصة الاعرابي المعروفة
الثانية قصة الاعرابي الذي يريد الشهرة
ارجو من الكل عدم الاستعجال في الحكم على الشيخ بغير علم
نسال الله ان يرينا الحق ويرزقنا اتباعه
ياكثر الرويبضه
قصة الأعرابي الذي بال في بئر زمزم.
روى الإمام ابن الجوزي
حادثة وقعت أثناء الحج في زمانه؛ إذ وبينما الحجاج يطوفون بالكعبة ويغرفون الماء من بئر زمزم
قام أعرابي فحسر عن ثوبه، ثم بال في البئر والناس ينظرون،
فما كان من الحجاج إلا أن انهالوا عليه بالضرب حتى كاد ان يموت،
وخلّصه الحرس منهم، وجاؤوا به إلى والي مكة،
فقال له : قبّحك الله، لِمَ فعلت هذا؟
قال الأعرابي : حتى يعرفني الناس،
يقولون : هذا فلان الذي بال في بئر زمزم.
وفي رواية أخرى قال الأعرابي :
كي أشتهر وأدخل التاريخ.
فتحولت قصته إلى مضرب مثل على كل باحث عن الشهرة.
الذي بال بالمسجد غير هذا الذي يقصده الشيخ الفوزان، هذه قصة أخرى وهو في الواقع بال في زمزم طلباً للشهره
نحن نعرف ناخذ العلم والفتوى ممن يالسالم وليس من الروبيضة اذي يتكلم في أمور يجهلها
أسأل الله أن يبارك في الشيخ الفوزان وأن يوفقه ويسدد خطاه فهو رجل عن الف رجل من هؤلاء الذين يدعون الفتوى والدين وهم منه براء
لقد أحببت هذا الشيخ في الله فاللهم احفظه بحفظك وأكلأه برعايتك واره الحق حقا وأرزقه إتباعه واره الباطل باطلا وأرزقه اجتنابه اللهم آمين
والله اشوف حتى العامه بدو يتكلمون على المشايخ وبعدين اشغلتونا يقالكم مسكتو على الشيخ شي الاعرابي اللي بال في المسجد هو ما قال بال بالمسجد قال بال بالكعبه يعني يا جاهل انت وياه قبل لا ترد اوزن كلامك ولا فرح انك لقيت شي تمسكه على شيخنا الفاضل يعني اذا رديت على الشيخ تبي تصير شيخ مثله ؟ ؟ اللهم لا تبلانا . واذا كنت لا تعتقد ان دكتورك ليس برويبضه فانت الرويبضه !! كفانا الله شر الجهل ولا تعتقد ان العلم شهاده ولا تكفى ابي فتوى من دكتورك الفاضل اللهم لا تبلانا
اقسم بالله ما ادري كيف تفكر هالناس زمن غريب حتى الجاهل يقيم . . . لكن ما اقول الا ضحايا نفط هههه
اتق الله يالسالم والدين غنين عنك انت واشكالك والبحث عن الشهرة لاتكون على حساب الدين .
ابحث عن مجال اخرغيره لشهرتك ..
الأخ ابو يزيد لو قرأت كلام الشيخ الفوزان بتمعن كان عرفت الفرق بين الاعرابيين ومن قصده الشيخ الفوزان من بال عند الكعبةابتغاء الشهرة وليس بمسجد النبي بالمدينة جهلا منه
فلا تتصيد الاخطاء للعلماء فأنت من العامة وهم من الخاصة انتبه
وفق الله الشيخ الفوزان وليتك وضحت يا شيخنا ان الاعرابي بال في بئر زمزم حتى يفهم الجاهل الذي ينقص بعلمك وحفظك الله من كل شر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يجزاك الخير ياشيخ
يالحوت الأبيض انت مغفل ياخي مانت عايش بالدنيا معروف ان في البنوك تلاعب ويش اسوون فيهم
تبغاهم يحاربون البنوك مصالح الناس كلها فيها ولا صاحب 200مليون وين يودي فلوسه احسن طريقه
لناس قبل شراء شي من البنك الأتصال على احد الشيوخ والله مايقصرون ماهوقاعد بس تلومه هذا شيخ صاحب علم تعرف ايش معنا صاحب علم يعني يقرا ويكتب ويتعب ماهوزيي زيك والعلماء لحمهم مسموم بدال ماتغمز وتلمز اطلب من الله الهدايه
ومحمد المطيري الشيخ درس وتعلم ويمكن عمره كله قضاه في العلم وانت قاعد تتفلسف يابوي فيه شي في الدين اسمه المصلحه تغلب المفسده وبعدين البنوك فيها خير وفيه شر شافو ان البنك فيه مصلحه قالو نوضح الخير فيها من الشر وماقصرو جزاهم الله خير بينو الربا اللي فيها زي بيع السلع وغيرها ابتعد عن اللي حذروك منها وخلاص ورايح راسك وصاحب البنك الله يحاسبه ماقصرواالشيوخ انصحوا اصحاب البنوك وخاصةفي مسالة الزكاه الله يجزاهم بالخير
والله انهم ماهم مقصرين عسا الله يثبتهم على الحق بس فيه ناس مايملا عينهم غير التراب ويحبون
الكلام الزايد مالقو غير اهل الدين ينتقدونهم انا اتمنى من الناس عدم النقد في اهل العلم
اذا عندهم خطأ توضيح الخطأ لهم من الكتاب والسنه فقط
ماقول غير الله يهدي الحوت الأبيض ومحمد المطيري
الى ابو ريان زوابو يزيد من الربيعية
الشيخ جزاه الله خيرا لم يذكر من بال بالمسجد ياجهلة بل تحدث عن من بال بالكعبة
بيض الله وجهك ياشيخ والجرايد يهمه شئء واحد وهو جمع المال بأي وسيلة ولذا يبحثون عن الحثالة لينشرو لهم ليرد العلماء خاصة وأن هذه الحثالة من نفس التوجة للجريدة
حفظ الله علماؤنا ومشائخنا وعلى رأسهم الفوزان الذي جعل الله شوكة في حلوق العلمانيين.وبعدين من هو النكره هذا اللي اسمه حمزه السالم حتى يتطاول الفوزان ويقدح في الدين وثوابت الشريعة الاسلامية.الظاهر فئران العلمانيين قربوا يطلعون بعد نهاية رمضان
بيض الله وجهك ياشيخ الفوزان والله ينفع بك وبعلمك
جاء في كتاب فتح البارئ باب (ترك النبي صلى الله عليه وسلم والناس الأعرابي حتى فرغ من بوله)
قوله( رأى أعرابيا ) حكى أبو بكر التاريخي عن عبدالله بن نافع المزني أنه الأقرع ابن حابس التميمي
وجاء في كتاب تحفة الأحوذي أنه حرقوس ابن زهير التميمي الذي صار من أعلام الخوارج وكان جل الخوارج
من تميم
وللمعلومية فإن الأقرع ابن حابس كان ضمن وفد تميم عندما جاؤ إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ونزلت
فيهم الآية الكريمة ( إن الذين ينادونك من وراء الحجرات أكثرهم لا يعقلون)
قصة الاعرابي الذي بال في بئر زمزم بحثا عن الشهره
حدثت بعد عصر النبوة بقرنين او ثلاثه
والاقرع بن حابس احد سادة قومه وصحابي جليل
فكيف يتجرأ احدهم ويتهمه بهذه الفرية الكاذبة؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحبتي حفظكم الله وجمع شملكم حبيت ان اكركم بحديث عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : خط رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا بيده ، ثم قال : " هذا سبيل الله مستقيما " وخط على يمينه وشماله ، ثم قال : " هذه السبل ليس منها سبيل إلا عليه شيطان يدعو إليه " ثم قرأ : ( وأن هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله )
يا عباد الله اتقوا الله تعالى وأنيبوا إليه وأثبتوا على دينه
واستقيموا إليه فإن دين الله والله دين الحق ووسيلة الصلاح
والإصلاح في الدنيا والآخرة واحذروا الزيغ والضلال عن الدين
فإن في ذلك فساد الدنيا والدين بل وفساد الآخرة
واحذروا الفتن احذروا الفتن ما ظهر منها وما بطن وإن الفتن بالمعنى العام
كل ما يصد عن دين الله من مال أو أهل أو ولد أو عمل ...
وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمر بن العاص رضي الله عنهما قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"إِنَّ أُمَّتَكُمْ هَذِهِ جُعِلَ عَافِيَتُهَا فِي أَوَّلِهَا وَسَيُصِيبُ
آخِرَهَا بَلاَءٌ وَأُمُورٌ تُنْكِرُونَهَا وَتَجِيءُ فِتْنَةٌ فَيُرَقِّقُ بَعْضُهَا بَعْضًا
وَتَجِيءُ الْفِتْنَةُ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ هَذِهِ مُهْلِكَتِي. ثُمَّ تَنْكَشِفُ وَتَجِيءُ
الْفِتْنَةُ فَيَقُولُ الْمُؤْمِنُ هَذِهِ هَذِهِ"
الموضوع الأول
يحتاج إلى علماء وفقهاء لكي يضعوا قواعد ضبط شرعية في البنوك الإسلامية
الموضوع الثاني
بخصوص المسلسلات سواء أكانت طاش أو غيره ندو عوا إخواننا الممثلين والممثلات بالتوبة والاستغفار والرجوع إلى الله
هدى الله حاضرة نجد فقد أدعى غالبيتهم الانتماء لقبيلة تميم وأكثروا من التفاخر بهذا النسب والتعالي على خلق الله مما جعل الناس يبحثون في التراث العربي عن مساوئ قبيلة تميم وقد قرأت في أحد المنتديات لأحد الكتاب حشداً هائلاً من معايب قبيلة تميم قبل الإسلام وبعده . أظن من قرأها يتراجع عن نسبة نفسة لقبيلة تميم ويرضى بباهلة !!!!
بأي حق تحجر على الرجل هل لانه قال رايه؟ يا شيخ دع كل شخص يقول رايه فا الناس ادرى بمن يتبعون ولديهم القدرة على تميز اهل الخبرة في كا المجالات سواء الدينيه او الاقتصادية او الاجتماعية ...الخ للذلك لا يحق ان تطالب بحجر اي شخص يخالف رايك والا كان هناك ارهاب فكري
الأعرابي الذي بال في المسجد هو الأقرع بن حابس التميمي
هل يستطيع القاسم استصدار قرار بمنع الفوائد الربويه
هل يستطيع مجلس الشورى تحويل البنوك لدينا بما يسمى البنوك الاسلاميه
هل من الممكن ان يتولى من هو محسوب على المؤسسة الدينية محافظة مؤسسة النقد
لماذا هنالك لجنة في مؤسسة النقد لحسم الخلافات بين المواطنين والبنوك ولا يستطيع حتى وزير العدل ضمها لوزارة العدل
هل صراخك ياقاسم على قدر الالم الذي اصابك من السالم
فاخلع ياقاسم بشتك وناظر السالم وريحنا من تشنجك
اسئلة اطرحها على الهواء مباشرة في حلقة اليوم من الاتجاه المعاكس بين المجددين والتقليديين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.