تعرض إمام مسجد ومؤذن وأحد المصلين لإطلاق ناري من ملثمين كانوا بداخل سيارة مظللة كانت تقف أمام المسجد بعد خروجهم ليلة البارحة من أحد المساجد بحي النظيم. وقال المؤذن وفقاً لصحيفة الرياض إنه كان خارجا من المسجد وبرفقته أحد المصلين وإمام المسجد بعد صلاة التراويح وفوجئوا بوابل من الرصاص من أشخاص كانوا يستخدمون رشاشاً حيث أصيب أحد جماعة المسجد بشظية في فخذه وتعرض هو وإمام المسجد لبعض الإصابات الطفيفة من جراء إطلاق النار في عرض الشارع لكن إصابتهما خفيفة حيث نقل المصاب للمستشفى على الفور وغادر هو والإمام للمنزل وقاما بإبلاغ دوريات الأمن في حينه. من جانب آخر وحول الحادثة أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض المقدم سامي بن محمد الشويرخ صحة الأحداث وقال إن الأجهزة المعنية تحقق في إصابة أحد المصلين بطلق ناري في رجله اليمنى بعد خروجه من أحد المساجد بحي النظيم مضيفاً أن حالة المصاب مستقرة بعد تلقيه العلاج اللازم. لابد من سحق هؤلاء المجرمين تساؤل/ أين دور الشئون الاسلامية تجاه الحدث00000000000أين الاهتمام بالأئمة والخطباء والموءذنون من جميع النواحي كما أمرخادم الحرمين الشريفين عندما التقى بالوزراء ننتظر رد وزارة الشئون الاسلاميه حول جميع الأوضاع0000000والله من وراء القصد لا حول ولا قوة الا بالله الله يستر مسلحين وعند المساجد ؟؟؟!!!! والله ما يمزحون رشاش مرة وحدة عند المسجد اكيد يبون الامام او المؤذن يجب التحقيق معهم ل انا لله وانا اليه راجعون لا بد من وجود خلافات سابقة بينهم اذا كانوا صاحين والا .......... والمصيبة في رمضان وفي العشر الاوااخر الله يحمينا من كل الاشرار حسبي الله عليهم الله يصلط عليهم حتاء بل مساجد ما سلمناء منهم والله انهم ما ينخلون دامه بالنظيم خير ياطيرعادي علينا مثل ه الاخبارماجبتم شي جديد النظيم فيه جرائم أبشع من كذا والمشكله أكثر ساكني هذا الحي هم غير سعوديين لو يعرف هالمجرم الخبل انه الشرطه راح تجيبه خلال اربع وعشرين ساعه كان ماطلق النار ولافكر يشيل رشاش معه بس عارف ان ماعنده احد الشرطه وخاصه الظباط كاشخ بنجوومه عند الاشارات وين راح تلقى من يصدا هالمجرمين بصرآحة آنا آششُك بآنهِم غيير مسُلميين ..؟ والله الخبر غررريب ..خلآص مآبقى الآ بيت الله سبحآن الله والله الهآدي لآحِوٍل ولآقُوٍة الآ بالله لا حول ولا قوة الا بالله لابد من سحق هؤلاء المجرمين قال تعالى(الأعراب أشد كفرا ونفاق))صدق الله العظيم منول نحقد على اليهود والامريكان إذا قتلوا المصلين في فلسطين وافغانستان عساهم بحل!!!!!!!!!!! عاد هذولا اللي مافيهم ملح قل دين وغشامة !!! الله لايكثرهم يحسبون هذي هي البطولة أكد أن وزارة الشؤون الإسلامية ملزمة بتنظيم يمنع الاجتهادات الخاطئة .. د. خالد العيد ل \"الاقتصادية\": مكبرات الصوت في المساجد بحاجة إلى ضوابط وسطية د. خالد العيد معاوية كنة من الرياض تزامنت دعوة الشيخ صالح بن عبد العزيز بن محمد آل الشيخ وزير الشؤون الإسلامية إلى ضرورة وضع معالجات للحد من مبالغة الأئمة في استخدام مكبرات الصوت على نحو مفرط، مع وقت إعداد هذا التحقيق, ففي الوقت الذي كنا نبحث فيه مع بعض المختصين عن ضوابط استخدام هذه المكبرات التي أدت طريقة استخدامها في الفترة الماضية إلى إحداث كثير من الفوضى كاختلاط كلمات القرآن وإزعاج المصلين والسكان, جاء انتقاد الوزير, الذي أشار إلى تحرك وزارته لاستصدار تعليمات جديدة لضبطها, وهو ما وافق حديثنا مع الدكتور خالد بن عبد الله بن رشيد العيد المتخصص في فقه السنة وعلومها, الذي أكد ضرورة وضع هذه الضوابط, وألا تكون هذه المكبرات سبباً في تأخر كثيرين عن إدراك الصلاة, حيث يوقت البعض صلاته على صوت الإمام, مذكراً في الوقت نفسه بالفوائد التي يجنيها المسلم في التبكير إلى الصلاة, الذي حث الشارع عليه ورغب فيه. مكبر صوت ووفقاً لآراء أخرى في هذا الخصوص, فقد وجدنا تباينا طفيفاً حول موضوع إغلاق مكبرات الصوت الخارجية في المساجد أثناء الصلوات الجهرية, فالبعض يرى أهمية فتحها تذكيراً للغافل وإشاعة للذكر في الأحياء, فيما البعض ينادي بإغلاقها والاكتفاء بالمكبرات الداخلية منعاً للتشويش بين المساجد، لا سيما أنها كما يرون تتسبب في تأخر الكسالى عن الحضور للصلاة عموماً وعلى وجه خاص صلاة الفجر، حيث يظل بعضهم وفقاً لما يرون في مكانه إلى أن يسمع قراءة الإمام, وبين هذا وذاك آراء متوسطة ترى عدم ضرورة رفع الميكرفون ليكون صوته عالياً مزعجاً، ولا منخفضاً جداً بحيث تذهب الفائدة منه، فهي أي مكبرات الصوت كما يرون لم توضع إلا للاستفادة وإسماع الناس الأذان والإقامة للصلاة، ومن هنا يرون ضرورة تحقيق الهدف الذي وضع من أجله. وفي هذا الصدد يقول الدكتور خالد إنه عند الحديث عن تشغيل مكبرات الصوت أثناء الصلاة لا بد أولا من بحث مشروعية ذلك من عدمه سواء أكان ذلك متصلاً بالجهاز الداخلي أو الخارجي, ويضيف أنه وبالنظر إلى القصد من الجهاز وهو الإعلام بدخول وقت الصلاة, فهي بلا شك وسيلة مشروعة, ويؤكد ذلك أنه في عهد النبوة كان الداعي لها موجودا ولكن تعذر استخدامه لعدم القدرة على إيجاده واختراعه, فلذا فهي إذا وسيلة مباحة وجد الداعي لها في عصرنا الحاضر فوجدت القدرة على اختراعه والاستفادة منه. ويؤكد هنا الدكتور خالد ضرورة وضع ضوابط في عملية الاستخدام وذلك كما قال في حال وجدت المصلحة في تشغيله, ومن أهم هذه الضوابط : ألا يكون تشغيله سببا في التكاسل عن التبكير للصلاة, وكذلك ألا يكون سببا في إيذاء الجيران, وذلك برفع الصوت أكثر من اللازم, أو سببا في تداخل أصوات المساجد القريبة في الحي الواحد, أو أن يكون مدعاة للتفاخر بين أئمة المساجد وساحة لاستعراض قوة الأصوات وجمالها. ويمضي خالد قائلاً \"فالذي أراه أنه لا مانع من تشغيله أثناء الصلاة إذا ضبط بهذه الضوابط\", وأضاف وأقترح على وزارة الشؤون الإسلامية أن تضع تنظيما لذلك لكيلا يكون متروكا لاجتهادات الأئمة ولمعارضة من يعارض ذلك. وعلى خلفية تسبب مكبرات الصوت في تأخر كثيرين عن إدراك الصلاة أو معظمها, شدد الدكتور خالد على ضرورة ألا يكون ذلك سبباً في ذلك, مذكراً في الوقت نفسه بالفوائد التي يجنيها المسلم في التبكير,الذي حث الشارع عليه ورغب فيه, واستند خالد في ذلك إلى عدد من النصوص الشرعية منها أن الذي ينتظر الصلاة تصلّي عليه الملائكة وتدعو له بالمغفرة والرحمة ما دام في مصلاه ما لم يحدث أو يؤذِ, حيث قال \"عليه الصلاة والسلام \" الملائكة تصلّي على أحدكم مادام في مصلاّه ما لم يحدث اللهم اغفر له اللهم ارحمه\", وأن منتظر الصلاة لا يزال في صلاة ما انتظرها , وقد قال عليه الصلاة والسلام \"لا يزال أحدكم في صلاة ما دامت الصلاة تحبسه لا يمنعه أن ينقلب إلى أهله إلا الصلاة \", ومن الفوائد أن انتظار الصلاة بعد الصلاة سبب في محو الخطايا ورفع الدرجات وهو من الرباط . قال عليه الصلاة والسلام :\"ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ قالوا: بلى يا رسول الله, قال: إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط فذلكم الرباط\", كما أن في التبكير إلى المسجد ضمانا لإدراك صلاة الجماعة التي تفضل على صلاة المنفرد ب 27 درجة, وأن المبكّر إلى المسجد يدرك تكبيرة الإحرام مع الإمام, وقد قال عليه الصلاة والسلام: \"من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق\", وأيضاً فإن التبكير إلى المسجد وانتظار الصلاة سبب في حضور القلب وفي الصلاة وإقبال المرء على صلاته وخشوعه فيها الذي هو لبّ الصلاة وذلك أنه كلما طال مكثه في المسجد وذكر الله زالت مشاغله ومعلقاته الدنيوية عن قلبه وأقبل على ما هو فيه من قراءة وذكر, بخلاف المتأخر فإن قلبه لا يزال مشغولا بما هو فيه من أمور الدنيا, ولذا يضيف خالد فإنك تلاحظ أن أوائل الناس دخولا المسجد وآخرهم خروجا, وآخرهم دخولا المسجد هم أوائلهم خروجا في الغالب و ما ذلك إلا لما ذكرته. وقد قال عليه الصلاة والسلام مبيّنا أهمية الخشوع وحضور القلب في الصلاة \" إن الرجل لينصرف وما كتب له إلا عشر صلاته, تسعها, ثمنها, سبعها, سدسها, خمسها, ربعها, ثلثها, نصفها \". ومن الفوائد يقول الدكتور خالد \"إدراك التأمين وراء الإمام في الصلاة الجهرية, وفي ذلك فضل عظيم, وقد قال صلى الله عليه وسلم \"إذا قال الإمام: غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا: آمين , فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه\", ومنها كذلك أن المبكر إلى المسجد يتمكن من الإتيان بالنوافل المشروعة بين الأذان والإقامة, المقيّد منها وهي راتبة الفجر والظهر, والمطلق وهو ما دل عليه حديث: \" بين كل أذانين صلاة, لمن شاء \" والمراد بين كل أذان وإقامة\". ذولي مفروض تقص ايديهم الناس مو لعبه عندهم خاصه ان الي اطلق عليهم امام ومؤذن شكله نصحوه بالهدايه وهو كلب اعزكم الله حقد او شي تعرفون يمكن خبيث او يمكن وليف الي كانو سبب هدايته بعد الله يجب يدينهم النجسه ولا مااحترمو الشهر الفضيل ولا قدر المسجد الخبيثين او شكلهم ورعنجه يبون يعنني يسوون رجولتهم الرجال مو ورى الثام الرجال يقابل وجه بوجه مو متلثم تفووووووووووووووه تفوووووووه على من رباكم ياحونشيه ردود على اخوي السكر ي النظيم مثل بريده ومثل اي مدينه في المملكه النظيم فيه مخدرات وبريده فيها مخدرات النظيم فيه اطلاق نار وبريده فيها اطلاق نار لكن الفرق ان بريده في جيوب ربع كثيره والنظيم ليس فيها جيوب ربع كثيره واللبيب بالاشاره يفهم ثانيا النظيم فيه جميع القبائل مثل العنوز والمطران والحروب والعتبان والقحاطين والزهارين وغيرهم من القبائل حتى العوائل القصيميه موجوده في النظيم وساكنه واغلب الذين يسكنون النظيم سعوديون وموظفين في اعلى المراتب واعلى الرتب اما اخوي الي استشهد بالايه القرانيه الاعراب اشد كفرا ونفاقا قال العلامة ابن عجيبة الحسني -رحمه الله-: يقول الحق جل جلاله : { الأعراب } ، وهم سكان البادية ، قال ابن عزيز : يقال : رجل أعرابي ، إذا كان بدويا . وإن لم يكن من العرب ، ورجل عربي ، إذا كان منسوبا إلى العرب ، وإن لم يكن بدويا . أهل البوادي من المنافقين هم { أشد كفرا ونفاقا } من أهل الحاضرة ، وذلك لتوحشهم وقساوتهم ، وعدم مخالطتهم لأهل العلم وقلة استماعهم للكتاب ، { وأجدر } أي : أحق { ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله } من الشرائع وفرائضها وسننها ، لبعدهم عن مجالس العلم ، { والله عليم حكيم } والان اغلب الشعب السعودي متعلم ومخالط للعلما ومن الاعراب حاليا سعيد بن مسفر القحطاني وعايض القرني وعوض القرني وغازي الشمري وغيرهم من المشائخ هل هؤلاء اشد كفرا ونفاقا هذا في زمان الرسول صلى الله عليه وسلم اما الان لم يكن هنا اعراب اما عن اثارتك لهذه الايه فهو من باب شدت حموله الكهرباء عليك لانك لا تتحمل 220 فولت انشري يا عاجل ولا نعلم من هو الجاني الى الان قد يكون من النظيم وقد يكون من خارج النظيم وكلنا نطالب بمحاسبه المجرم كائن من كان مع كثر المرور السري وين جات هذه السيارة المظلله من السماء لا وبعض السيارات حتى مظلله من قدام طنش تعش تنتعش ولا تكدر عقلك وبعدين أصلا معروف حي النظيم بكثرة المشاكل وين الضرب بيد مكن حديد وين تركيب كميرات مراقبة في كل منفذ في هذا الشارع ولا تبوني أقوم بشغل المتخصصين مانيب فاضي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ غريبه وين مكافحة الأرهاب وين الأمن وين المباحث او هذا العمل عادي بالنسبه لهم هذا واحد امن الثلاثه مقروشه بنصايح زايده عن حدها وهو في الاصل متعاطي مخدرات وله شلل مسوين(( قدحه)) مبزره في الحقيقة.. شكا عليهم اللي يصير له مضايقات من أحد هو الثلاثة... قالوا أبشر ياشنب حنا أنعقله لك وخططوا الشله ..و هو ممكن معهم ممكن لا.. بس (( رجل الديك تجيب الديك)) لو إني من المحققين في القضية أول شي أرك الثلاثه بالسجن وأحقيق معهم من الف إلى الياء لانهم يعرفونه في الاصل بس ممكن يخافون ولايعترفون بهم يخافون من عواقبها او يجيهم تهديد ... اقول يا (عبدالله) ويش قصدك باالاعراب في الايه ياأصفر العرقوب البدو اشرف واطهر منك ياالذنب يالحضري الخايس ولاتنسى ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرعى الغنم يعني بدوي والمقصود بتفسير الايه بدو قريش ماهم ببدو النظيم ياالرخمه وراكم وراكم ياعاجل كل ماحذفتوا تعليقي بعلق مليون مرة السيف الأملح لعاجل طيب انا من سكان الحي وواالامام الشمري متعاون بالهيئة لان اخوه موظف فى الهيئة الشى الثانى ان الامام الله يجزاه خير دايم يسب اهل النظيم ويقول عن محارمهم كلام غير جميل والنظيم فيه رجال لايسمحون له ولا لغيره بهذا الكلام وجاه ماكفااه وانصح الامام ان مايكثر البربره ومن المسجد للبيت اريح لك بكثير تقبلو تحياتى وانشري ياعاجل اتق الله ولا تكذب حنا في شهر عظيم ياصريح جدا لامام عنزي والامأذن عنزي والي رموه عصابت مخدرات والاي انت تقوله كذب والامام الشمري نصح ما تكلام وسب وهو رجل من اهل الدين نحسبه والله حسيبه ولهو جهود عظيمه وهو مدير الدعوة والارشاد بس حسبي الله ونعم الوكيل من اعد الدين فعلا اشد كفر واشد نفاق...ولن تتعدل الدنيا وانتم فيها ...مخدرات سرقات اللي تجري في دمكم قتل اغتصاب خطف مهايط اشغا ل االدوله في اموركم التافهه شحاذه حتي الاجانب تشحذون منهم بطاله كذب نفاق والنهايه السجون تضمكم في كل محافظه وفي كل قضيه واذا جاء الجد اول من يتملص انتم وهات يوسطه علشان تخلصك من اللي انت فيه..انتم عاله علي البلد والمجتمع فيه خبر قبل يومين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اصدر قرار بابعاد الغجر من فرنسا(البدو) لانهم عاله علي المجتمع ...اقروا الايه وستجدون بان تلك الصفات ملازمه فيهم كما هي لعنه بني اسرائيل { الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا وَأَجْدَرُ أَلَّا يَعْلَمُوا حُدُودَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98) وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ }... وشف الايه اللي تقول ...ومن الاعراب من يتخذ ما ينفق مغرما ويتربص بكم الدوائر عليهم دائره السؤ والله سميع عليم...هذا غير بدايه الايه اللي تقول الاعراب اشد كفرا ونفاقا ....ارجو انكم فهمتوا الحين يا اعرابي انت وياه ....صفات انزلها الله بكم لن تتغير ولن تتبدل حتي لو ابتعثتكم الحكومه الي المريخ......