برأ مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية محمد العوض، وزارته من الاشتراطات التي تضعها بعض الجمعيات الخيرية ووصلت إلى حد عدم حلق "اللحية" وعدم امتلاك لاقط فضائي "رسيفرات" لطالب المساعدة، مؤكداً أن الوزارة لا تقر اشتراطات عمل الجمعيات الخيرية ولا تستطيع تغييرها. وقال العوض في حديثه ل "الوطن" إن الجمعيات الخيرية تسمى مؤسسات المجتمع المدني، وليست مؤسسات حكومية ورسمية، والوزارة تشرف عليها من النواحي الإدارية والمالية فقط، وإنه ما لم تحدث تجاوزات في النواحي الإدارية والمالية فإن الوزارة لا تتدخل فيها. وتأتي تأكيدات العوض – في الوقت الذي كشف فيه فرع الوزارة بمنطقة مكةالمكرمة العام الماضي اشتراطات بعض الجمعيات الخيرية العاملة في مكة للمحتاجين، من ضمنها أن يكون طالب المساعدة "غير حليق" ولا يملك لاقطا فضائيا "رسيفر"، وأن يحفظ جزءاً من القرآن الكريم، وأن يكون مواظبا على صلاة الجماعة في المسجد. وبيّن مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية، أن الوزارة لا تقر مثل هذه الاشتراطات، وأنه إذا كانت موجودة أصلاً فيجب أن يكون التغيير من المجتمع نفسه، وأن الأخير هو من يجب أن يسعى لتغيير تلك الشروط، مبيناً أن التغيير لا يمكن حدوثه بالاستجابة لتلك الشروط وإنما برفضها من قبل المواطن المحتاج للتبرعات والمعونة وعدم السكوت عنها، وأن المحتاج المتظلم من تلك الاشتراطات يجب أن يتوجه إلى من يستجيب له من داخل المجتمع نفسه. وأضاف أن الوزارة لا تطلع على أدق التفاصيل في عمل الجمعيات الخيرية، وأن الأخيرة لها استقلاليتها ولا تحاول الوزارة التدخل لأن ذلك يعتبر تدخلا في خصوصيات تلك الجمعيات المفترض منها أن تكون مستقلة استقلالاً ذاتياً، وأن المهمة الأساسية للوزارة تتمثل في الإشراف على الجمعيات والمتابعة والمراجعة. عمليات محاسبية وأشار العوض إلى أن الوزارة لم تعلن عن قضايا اختلاس أموال في جمعيات خيرية، وأن بعض وسائل الإعلام تذكر بشكل مستمر بأن هناك اختلاسات تحدث في الجمعيات الخيرية، وأنه بعد العمليات المحاسبية القانونية لهذه الجمعيات اتضح أن الملحوظات كانت إجرائية وقانونية، وأن الإعلام استند على تقرير محاسب قانوني متابع لأعمال تلك الجمعيات أورد في تقريره 34 نقطة، وعليه استند وذكر أن هناك اختلاسات وتجاوزات مالية وحددت أرقام، قائلاً "هي ليست اختلاسات وإنما عمليات إجرائية تتعلق ببعض الأوقاف ونقلها من جهة خيرية إلى جهة خيرية أخرى، والقضاء بت في هذا الأمر وحكم في مصلحة الجمعيات بمعنى أنه لم تكن هناك اختلاسات". ونفى صحة ما أثير عن صرف بعض أعضاء مجلس إدارة إحدى الجمعيات الخيرية رواتب لسائقين وخدم في منازلهم قائلاً "هذا غير صحيح، وبعد التدقيق في كشوفات الجمعية وحساباتها ومساءلة أعضاء مجلس الإدارة في الجمعية لم يتبين أي أساس لهذا الأمر إطلاقاً، وتلك النقاط لم ترد في تقرير المحاسب القانوني للجمعية". وتابع العوض "الوزارة ليس لها مصلحة في إخفاء الحقائق والدفاع عن الجمعيات الخيرية كون الأخيرة جهة مستقلة والمفترض أن تدافع عن نفسها، وأن توضيحها للحقائق محاولة لكشفها إلى عامة المستفيدين من تلك الجمعيات"، وقال: المصلحة للجميع والمفترض من الكل أن تحمي الجمعيات الخيرية من تلك الاتهامات، وإن ميدان الخير يجب أن يكون في منأى من كيل التهم لها دون تثبت. ضبط التبرعات وبيّن العوض أن قرار منع التبرعات الخيرية ميدانياً صدر منذ فترة بعد التغيرات التي حدثت على المستوى المحلي، وأن عملية الضبط في التبرعات الميدانية قد تكون ضعيفة وهي بحد ذاتها مغرية لضعاف النفوس لارتكاب تجاوزات، وأن الوزارة منعت مثل ذلك الأمر خشية أن تمتد مثل تلك الظواهر والأخطاء إلى جمعيات خيرية أخرى، ولكنه لا يعني أنها تمثل ظاهرة اختراق عامة للتعليمات والتعميمات الصادرة من الوزارة، مشيراً إلى أن الوزارة تثبتت من عملية اختلاس وحيدة من قبل مقيم عربي في إحدى الجمعيات التعاونية وليس في الجمعيات الخيرية وصدر بحقه حكم قضائي وذلك عام 1423. مشروعات استثمارية وذكر مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي المتحدث الرسمي باسم وزارة الشؤون الاجتماعية، أن وزارته لم تسجل أي مخالفات أو أخطاء جسيمة في جمعيات خيرية، مبيناً أن المخالفات المسجلة لديها تعتبر بسيطة ويتم التباحث فيها عبر اجتماعات مجلس الإدارة لحلها، وبيّن أن دخول الجمعيات الخيرية في سوق الأسهم المحلي لا يعتبر مخالفة، وأن الدخول في أي مشروع استثماري مربح لا يعتبر مشكلة. وفيما يتعلق بعزم الوزارة على تطوير أداء الجمعيات الخيرية ومدى اعترافها بضعف أدائها في الوقت الحالي، أكد العوض أن كل جهة حكومية يجب أن تخضع للتطوير والتحديث المستمر بين فترة وأخرى، وأن الوزارة قطعت شوطاً في عمليات الربط بين الجمعيات الخيرية إلكترونياً لمرحلة متقدمة وتوشك على ربطها جميعاً خلال الفترة القليلة المقبلة بعملية الرقابة على الجمعيات من خلال الحكومة الإلكترونية. وحول إجماع بعض المختصين في الخدمة الاجتماعية على أن الجمعيات لا تزال دون المستوى المطلوب بكثير بسبب أن القائمين عليها غير مختصين بذلك ومدى إمكانية تعيين ذوي الاختصاص على رئاسة تلك الجمعيات، قال العوض "أتفق مع تلك المقولة، وإنه يفترض من العاملين في تلك الجمعيات أن يمثلوا أطياف المجتمع كافة متى ما توافرت فيهم النزاهة والإخلاص". الحليق احسسسسسسن من الملتحى ب 100 مرة ويخاف ربة وشقردى وراعى فزعات اللملتحى يبغض بنفسة بتصرفاتة تكفين ياعاجل لاتحذفين ردى اللحية هي فرض على كل مسلم لحديث الرسول صلى الله علية وسلم اعفو اللحى وجزوا الشوارب وهذا امر الرسول صلى الله علية وسلم وبعض الناس يتخذ اللحية عبادة لامر النبي محمد وبعضهم عادة وفية بعض القبائل عندها عادة اللحية وليست عبادة ورد على الاخ بخصوص ان الحليق احسن اقول ابحث في صفات الكفار والمشركين في زمن الرسول صلى الله علية وسلم تجد انهم ملتحين لانها من صفات العرب وقد كان ابو جهل كثير اللحية وهو من اعداء الاسلام ارجو من حبايبي الرد بكل احترام للجميع والله يوفق الجميع للخير والطاعات وان يبلغكم رمضان بسم الله الرحمن الرحيم امل على إني ملتحى من عام 1399هجري صدقتي بل والله العظيم إني رايت بام عيني بعض المسئولين عن المبرات الخيرية يعطي من يرد الزواج منها قد شغفته حبا يستغل تلك الاموال في بعض تلك الاموار المهم إذا كان الحية هى من يسعفك ان تاخذ طيب الحريم ما عنده لحا كيف والرسول صلى الله عليه وسلم اكل اليهود وداخلهم بل بايعهم وشاراهم ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونه عند يهودي في سلفه وعمر رضى الله عنه اعطى اليهودي من بين مال المسلمين وقال هو من رعيتي بل إني ارجو من الشئون الاجتماعية اوكال هذه المبرات لغير الملتحين لان الملتحين ليس عند اكثرهم إلا افكار شاذه وغريبه ويتاولون في الدين تولات غريبه وليس عندهم إلا السب والزعيق ولايصلح اكثرهم إلا في المسجد وياخذ عليه تعهد ان لايتدخل في شان المسلمين بل وصل في بعضهم تعير الناس ولمزهم وغمزهم وهمزهم وحادثت الكلباني اقرب دليل على هذا اكثر القائمين عى تلك الجمعيات من ال ابو لحية والله ماسرقنا الا ال ابو لحية ولا اعمم يا ناس فرقو ابين اللحية والالتزام اللهم لا تحيجنا الى من لا يخافك ولا يرحمنا، اللهم اننا لسنا بحاجة اليهم فلا تحيجنا لهم. إنهم يمعنون في إهانة المحتاج لا بارك الله فيهم ولا في فكرهم المظلم. gjh شوفوا للمطاوعة الى عندكم الى جابوا هذة القوانين وصدقنى ان هذة الامور موجودة واكثر من يعمل فى الجمعيات الخيرية يعفل هذا ولاتبرى ولاشى ولاتنس العاملين عليها أخواني على كل المستويات ، أنا ملتحي لكن الواقع هو الواقع مهما حاولنا تبديله أو رفضه: عائلة متدينة ومتشددة وكل رجالها ذو لحى ، ماذا لو خرج واحد منهم حليق :هل سيقولون ليس إبننا إرموه في الشارع؟ يا إخوان خلونا متحابين وستر لبعضنا عند الزلات والأخطاء وعلينا النصيحة لهم فقط إن إهتدوا فالأنفسهم وإن لم يهتدوا فالله كفيل بهم ولسنا نحن من سيحاسبهم فاللحية من عدمها في هذا الزمان لا تبريء المجرم و لاتجرّم البريء إنما أصبحت مظهراً لا غير وما في القلوب لا يعلمه إلا الله.ولنا الأمثال عديدة من إرهابيين لناس تقمصوا دور المقتين وأضروا بالدين والناس. لم تعد اللحية مظهرا للتقوى على العكس في هذا الزمان أصبحت ستراً لفعل المنكرات والإجرام.ذهب صفاء النوايا وأصبحت وسيلة لكسب العيش والله وحده العالم بما في قلب أي ملتحي أو حليق فليست الآن معياراً يحتذى به ولم تكن أصلا معياراً في أي عصر من العصور ولكنهم الوهم الذي إنجلى عندما رأيناهم في القتوات كيف يجدفون بالأخلاق وبالدين. مهب دليل للحيه انه رجل . تعرف الرجل بتعامله المادي يكشف لك الرجل شوفوا جمعية البر بالمذنب وكم صيدلياته وكم دخلها السنوي وكم النقص في الميزانية سنويا والعجز الي يحصل وتعرفون وين تروح الفلوس ؟ المستودع الطبي نكبة لمسؤول بالجمعية قبل شهرين وتورط رئيس الجمعية مع مندوب الوزارة بالقصيم ومشاكل الجمعية مع المواطنين بالمذنب وقضايا المحكمة وزمن أول تحول مع الفلوس تغير النفوس راحت أيامك يا شامخ ويا ابوخليل ليس هناك اي مصداقيه في حديث هذا الرجل وهو يعلم ان هناك رؤساء جمعيات لهم اكثر من ثلاثين عاما رفضوا ان يبتعدو عنها وما ذلك الا تكريس لمصالحهم داخل الجمعيات وكسب القيمة الاجتماعيه والاستغلال للأموال التي تجمع باسم الفقراء وتستغل لنفوذ هؤلاء000الاعمال المحاسبيه حبر على ورق وآلة حاسبه ولكن المتابعه هي المطلوبه واستقبال الشكاوى بدل رميها هي التي تفضح لصوص الضعفاء الذين بعضهم استغلها في مجال المقاولات وأصبحت بعض الجمعيات مؤسسات انشاء وتعمير للدعايه عمل مثل هذه الجمعيات ينشر الجرائم من قبل المحتاج فيقوم بالسرقة او السطو وقد تصل به الحاجة الى القتل 0 الاخوة ملتحون وبنسون انه شعر لاقيمة له لأن الايمان بالقلب وكذا عدم حاجتهم كما يقول المثل ابن الخبازه لايجوع 0 يجب غلى المسؤل عن هذه الجمعيات النظر في وضعها فالصدقة تجوز حتى على الكافر وديننا دين اليسر والرحمة فنقول لمن يحمل العمال الاكياس الى سياراتهم قبل نهاية الدوام اتقوا الله واتركوا الصدقات تصرف للمحتاجين صحيح يامل المشكله بالسعوديه اللى حاصل عندنا نصدق كل ملتحي وهذا خطا فادح انظرو للنهابي والدريبي وغيرهم والمطوع من اطاع الله ورسوله ياعاجل خالفيني الراي بس لاتحجبي صوتي هذا رائي ياحوبي لتس امووله والله انتس صادقه الدين ستر لهم ويضحون على خلق الله باسم الدين جمعيه خيريه تعطي عيالهم وهم بغنى عن هالشي وتستاج لعيالهم اللي بيتزوجون وتأثث لهم بعد وتدفع الايجار كل شي باسم الدين يمشي يارب سترك ياحي ياقيوم اخر زمن أنا استغرب أن أغلب المدخلات تنقصها المعلومة الصحيحة , وبصفتي أحد منسوبي هذه الجمعيات فأتمنى من كل شخص أن يقتطع من وقته قليلاً ( نصف ساعة بالكثير ) ويذهب لزيارة احد هذه الجمعيات أو فروعها , وأنا أرجوه إذا شاهد أي شيء مخالف أو غير طبيعي أن يفضحهم ويشهر بهم على الملأ , أما كيل التهم , والإعتماد على قيل وقال , فهذا ليس صعباً ويحسنه كل أحد . لذا أنا أطالب الإخوة بزيارة هذه الجمعيات ( وهي ترحب بكل زائر ) والإطلاع على أنشطتها وبرامجها , ومن ثم النقد والتصحيح لأن هذا هو الهدف النبيل الذي يسعى الجميع إليه . أما مسألة اللحى , فهذا كلام يثير الغثيان , وقد جلست أعد ( الموظفين ) وليس المستفيدين في الجمعية التي أعمل بها ووجدت أن أكثر من ( 10 ) موظفين يحلقون لحاهم ..! وأعرف بعض المستفيدين ممن عرف بتعاطي الخمر والمخدرات وسجن أكثر من مرة , وو الله إن هذا سبب لكي تجعله الجمعية على رأس المحتاجين ويرفع التصنيف إلى أعلى احتياج , رحمة به وبعائلته .. والكلام هنا يطول , وأنا مستعد لأبين لكل من يرغب بمعرفة كيف نسجل الأسر وكيف تعتمد للصرف , وأعرف أن الكثير ممن كتب هنا سيتفاجأ بمستوى الاحترافية والإتقان . أسألكم بالله في واحد ملتحي وماهو مسبب مشاكل؟؟ والله العظيم اني اذا دخلت محل وااشوف الي يبيع فيه ملتحي اخرج لاني ادري انه نصاب مستغل اللحية للنصب والضحك على الناس.. وحتى اذكر ايام الدراسة كان عندنا مدرس قرآن لحيته تحت ركبه من طولها طويلة جدا وكان مايتكلم الا باللغة العربية وحافظ احاديث وحافظ القران والكل كان يقول له الشيخ لدرجة التزامه وفي الاخير صادوه بقضية جنسية مع ورع من طلابه وهو متزوج 4 حريم.. وفي مدرس توحيد ماعنده الا شنب حبوب كل الناس تحبه ودائما يضحك لكن مافي احد ملتزم مثله انسان ما شاء الله عليه علمنا اشياء كثير لحد الان نشكر فضله علينا. ياعالم ياناس يا احبابي حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم كان كث اللحيه خافوا الله اللي قاعدين يستهترون باصحاب اللحى ,, ممكن يصير بعض اللي ملتحين اخلاقه زفت بس احبابي ما تسبون اللحيه نفسها حرام عليكم .. اللي يبغض اللحيه كأنه مبغض للرسول ويقول سمعنا وعصينا ,,اتقوا الله اتقوا الله ,, اهم شي الصلاة خلوو هذا شوفو كم سلت الغذاء هههههههههههههههههههه تخيلو كم 54 ريال فقط اشوف اكثر اصحاب الردود خلوا الموضوع وقعدوا يعلقون على تعليق وانواع السب في اصحاب اللحى (اخوي واخوك وابوي وابوك وعمي وعمك الخ...) كأن اصحاب اللحى ملائكة معصومين عن الخطأ وهم ليسوا الا اناس مثلنا ليس الا انهم اقتدوا برسولهم-صلى الله عليه وسلم- واعفوا اللحية يا اخت اريام اذا سبيت اللحية مو معناة اسب الرسول اللهم صلي وسلم علية ان اقصد اللي يستغل اللحية لمصلحتة وتصير مثل الستارة يسوي بلاوية من وراها يعني لحية تجارية التزام تجاري وياكثرهم والملتزم الحقيقي نننننننننننننادر الوجود بزمنا هذا / تعليق مخالف نعتذر عن نشره