قبل أن أدخل في الموضوع لابد أن أذكر خاطره أفادتني كثيراً عندما كنا نعيش في فترة فتنة ثورة حنين,ثم عشنا بعدها جمعة الاستقرار والأمن التي شكر بعدها ولي الأمر الشعب السعودي, وكان شكره بقرارات وأفعال تنموية وليس كلاما فقط. عشت أنا شخصيا حالة غريبة فكريا, أستطيع أن أضع لها مسمى حالة ما قبل جمعة الاستقرار ( ثورة حنين ), وحالة ما بعد جمعة الاستقرار أي حالة الأمن السياسي,أريد أن أقول أن طريقة فهمي وتقييمي الشخصي للأوضاع قبل الجمعة كان يشوبه اضطراب إذ لم أستطع تميز المصلحة أين مبتغاها. والمشكلة في الفتنة أن الذي يعيشها أمام خيارين, وفي كلا الخيارين يوجد خير وشر, لكن من يختار الجهة التي فيها أقل خيراً وأكثر شراً يعتبر وقع في الفتنة ومن يختار الجهة التي فيها أكثر خيراً وأقل شراً يعتبر وأد الفتنة, وليس الهدف من المقال تصنيف من المصيب ومن المخطئ إنما المراد وصف الحالة الشعورية والاختيارية المصاحبة للواقعة. أستطيع أن أقول أن شريحة كبيرة من شبابنا كانوا مؤيدين شعوريا للثورة ولم يوقفهم عن ممارسة ما يشعرون به إلا أمرين الأول: الثقافة العامة الاجتماعية التي انتشر فيها التأصيل الشرعي القوي والذي منه فقه الخروج على الحكام. الأمر الثاني: موقف العلماء المؤصل من الثورة والذي يُعد رأس الحربة في عملية وأد الفتنة. أرجع للحديث عن المشاعر المصاحبة لما قبل جمعة الاستقرار كان هناك شعور سائد لدى الشباب أنهم مظلومين في شتى المناحي وخاصة في مناحي الاقتصاد مثل السكن وبدل السكن والتأمين الصحي والبطالة وغلاء المعيشة وكل ماهو مربوط بالجانب المادي للمواطن, وعندما كان النقاش يكثر كانت تتفشى فكرة المظلومية وأذكر أنني جلست كثيراً مع رجل راسخ في علمه ثقيل في تجربته وكنا نتناقش في موضوع الأحداث تلك من خطابات وعرائض وأحزاب تقام وجماعات تحاول التكون وأموج من الأفكار والأفعال وكان يقول لي: أي فعل سياسي واجتماعي يبنى في أرض غير مستقرة أي في الفتنة سوف يساعد على عدم الاستقرار, وأي فعل سياسي واجتماعي يبنى في أرض مستقرة "أي أوقات الاستقرار" سوف يؤدي إلى استقرار. هناك نار كانت في نفوس الناس لا أستطيع أن أحدد كيف اشتعلت ولا من أشعلها ولكني أستطيع أن أؤكد أنها كانت موجودة ولم تنطفئ إلا بعد جمعة العطاء وهي الجمعة الثانية التي بعد جمعة الاستقرار, لكن ما استطيع أن أقوله أن مجتمعنا شعوريا قابل للفتنة وهذا مؤشر خطير, وأنا أدعو الخبراء والمستشارين والعلماء إلى دراسة هذه الحالة الشعورية ومحاولة تحليلها ووضع الحلول المؤدية إلى تفاديها في المستقبل فليست كل مرة تسلم الجرة. أريد أن أقول أن التفكير معرض للاضطراب وعدم سداد الاختيار في وقت الفتنة مهما بلغ صاحبه من الفطنة والذكاء, وهذا ما تعرضت له شخصيا فأفكاري قبل الجمعة ونمط أعصابي مخالف لما هو عليه بعدها. والحقيقة أني كنت أريد أن أكتب عن قيادة المرأة وأبدأ بالأمن وإذا بقلمي يشيح بوجهه عن هذه الفكرة ليكتب في الفتنة! لله في خلقه شؤون. سليمان عبدالله الغنيم كاتب سعودي