الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف تكفرون؟
نشر في عاجل يوم 22 - 07 - 2013

قالى تعالى كيف تكفرون بالله وكنتم امواتآ فأحياكم ثم يُمِيُتكم ثم يحييكم ثم إليه ترجعون(28) هو الذي خلق لكم مافي الأرض جميعآ ثم أستوى إلى السمآء فسواهن سبع سمواتٍ وهو بكل شي عليم (29)...)سورة البقره
فسر هذه الأية شيخنا الفاضل رحمه الله العلامة الشيخ عبدالرحمن بن سعدي بقوله : هذا استفهام بمعنى التعجب والتوبيخ والإنكار , أي : كيف يحصل منكم الكفر بالله , الذي خلقكم من العدم , وأنعم عليكم بأصناف النعم , ثم يميتكم عند أستكمال أجالكم , ويجازيكم في القبور, ثم يحييكم بعد البعث والنشور , ثم إليه ترجعون, فيجازيكم الجزاء الأوفى ؟! فإذا كنتم في تصرفه وتدبيره وبرُه , وتحت أوامره الدينيه , ومن بعد ذلك تحت دينه الجزائي , أفيليق بكم أن تكفروا به ؟ وهل هذا إلا جهل عظيم وسفه وحماقه ؟ بل الذي يليق بكم أن تؤمنوا به وتتقوه , وتشكروه , وتخافوا عذابه , وترجوا ثوابه .
(هو الذي خلق لكم ما في الارض جميعآ ) أي : خلق لكم , برآ بكم ورحمة , جميع ما على الأرض , للأنتفاع والاستمتاع , والأعتبار , وفي هذه الأية العظيمة دليل على أن الأصل في الأشياء الإباحة والطهارة, لأنها سبقت في معرض الامتنان , يخرج بذلك الخبائث , فإن (تحريمها ايضآ) يؤخذ من فحوى الأية , ومعرفة المقصود منها , وأنه خلقها لنفعنا , فما فيه ضرر فهو خارج من ذلك , ومن تمام نعمته , منعنا من الخبائث تنزيهآ لنا .
وقوله تعالى:
( ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات وهو بكل شئ عليم)
(أستوى) : ترد في القرآن على ثلاثة معاني : فتارة لا تعدى بالحرف , فيكون معناها : الكمال والتمام ,
كما في قوله تعالى عن موسىولما بلغ أشده واستوى)
وتارة تكون بمعنى ((علا)) و((ارتفع)) , وذلك إذا عديت ب(‘على), كما في قوله تعالى ثم استوى على العرش) وقوله (لتستوأ على ظهوره)
وتارة تكون بمعنى ((قصد)) , كما إذا عديت ب((إلى)) كما في هذه الاية , أي لما خلق تعالى الارض قصد إلى خلق السموات (فسواهن سبع سموات) فخلقها واحكمها واتقنها ( وهو بكل شئ عليم) ف(يعلم ما يلج في الأرض وما يخرج منها وما ينزل من السماء وما يعرج فيها )و(يعلم ما تسرون وما تعلنون) (يعلم السر وأخفى) وكثيرآ ما يقرن بين خلقه للخلق وإثبات علمه . كما في هذه الأية , وكما في قوله تعالى ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ) لأن خلقه للمخلوقات , أدل دليل على علمه وحكمته وقدرته سبحانه وتعالى..أنتهى
هذا ما احببت ان اشارك فيه راجيآ من الله أن ينفعني واياكم به
ونعوذ بالله ان نشرك به ونحن نعلم ونستغفره لما لا نعلم
سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا إله الا انت استغفرك واتوب اليك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.