موعد مباراة النصر مع الغرافة في دوري أبطال آسيا للنخبة    رائد التحدي يسقط العروبة    انترميلان يقسو على هيلاس فيرونا بخماسية في شوط    إحباط تهريب 400 كيلوغرام من القات في عسير    الطاقم الطبي يحدد موقف محترف الأهلي من مواجهة العين    ابن وريك يدشن معرض الأمراض المنقولة بالنواقل في مهرجان الدرب    5 مطارات تتصدر تقارير الأداء لشهر أكتوبر 2024    المنتدى السعودي للإعلام يفتح باب التسجيل في جائزته السنوية    وزير الثقافة يلتقي مبتعثي برنامج أسس صناعة المانجا في اليابان    اتحاد الغرف يعلن تشكيل أول لجنة من نوعها لقطاع الطاقة والبتروكيماويات    يناير المقبل.. انطلاق أعمال منتدى مستقبل العقار في الرياض    ضيوف برنامج خادم الحرمين يتجولون في مجمع الملك فهد لطباعة المصحف بالمدينة    ترمب يرشح سكوت بيسنت وزيراً للخزانة    الفنان المصري وائل عوني يكشف كواليس طرده من مهرجان القاهرة السينمائي    التحقيق مع مخرج مصري متهم بسرقة مجوهرات زوجة الفنان خالد يوسف    معتمر فيتنامي: أسلمت وحقق برنامج خادم الحرمين حلمي    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    مصدر أمني يؤكد استهداف قيادي في حزب الله في الغارة الإسرائيلية على بيروت    "الجامعة العربية" اجتماع طارئ لبحث التهديدات الإسرائيلية ضد العراق    بريدة: مؤتمر "قيصر" للجراحة يبحث المستجدات في جراحة الأنف والأذن والحنجرة والحوض والتأهيل بعد البتر    ضبط 19696 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مشروع العمليات الجراحية خارج أوقات العمل بمستشفى الملك سلمان يحقق إنجازات نوعية    24 نوفمبر.. قصة نجاح إنسانية برعاية سعودية    جمعية البر في جدة تنظم زيارة إلى "منشآت" لتعزيز تمكين المستفيدات    موديز ترفع تصنيف المملكة الائتماني عند "Aa3" مع نظرة مستقبلية مستقرة    وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    الخليج يواجه الشارقة الإماراتي .. وعينه على اللقب الثاني في "آسيوية اليد"    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الملافظ سعد والسعادة كرم    فرصة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المؤتمر للتوائم الملتصقة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



( الِحجابَة)


بسم الله الرحمن الرحيم
( الِحجابَة)
إذا هبت ريح العقيدة الصحيحة والتربية الإسلامية المجيدة وعلا الإيمان في النفس جاءت هذه الأشياء الصحيحة باالأعاجيب في العقيده والسلوك والأعمال والأخلاق ورأت الأمة بمختلف فئاتها وأعمارها روائع حية بهية من الشجاعة والإيثار ( وبعد عن الأثرة وحب الذات ) كما يرون أيضا روائع متينة وأمينة وحصينة من الشجاعة واليقين والعفة والإنصاف وبعد عن الإسفاف كما يرون أيضا روائع هائلة من الأمانة والديانة والصيانة وهضم النفس ( وأوكد على هذه كثيراً ) كما يرون روح التطوع والإحتساب والتواضع الجم في المراكب والمساكن والمآكل والملابس وشتى ضروب الحياة كما يرون من كبر النفس في الحق وسمو النظر وآيات كبار من العدل والرحمة والمحبة والوفاء والبعد عن الجفاء كما يرون أشياء كادوا ينسونها ويقطعون منها الرجاء وقد هبت هذه الريح المباركة أعني ريح الايمان ولازالت تهب على الأفراد والجماعات والأمم والشعوب في مختلف الأزمنة والأمكنة فتجددت ذكريات القرون المفضلة فأشعلت في القلوب ذكريات الأيمان والحماسة الإسلامية وتعامل الْمُسْلِموُنَ فيما بينهم وفق منهج شريعتهم بعيداً الدخيل والهزيل ...... والتربية الإسلامية تصقل جوهر وروح هذا الإنسان فيتعامل مع إخوانه بصدق وحق وشفافية وروح صافية بعيداً عن الكدورات وموضوع حديثي اليوم الإداري الكفء والمسئول النبيل الذي يؤثر مصالح المسلمين يرعى شؤونهم والناس في الإجازة الصيفية تكثر مطالبهم ومراجعتهم للجهات الحكومية سواء الآباء أو الطلاب أو غيرهم وهم في هذه الأجواء بحاجة الى اللمسة الدانية واللمحة المضيئة والبريئة والبسمة الحانية (وقولوا للناس حسناً) لن تَسَعُو الناس بأموالكم ولكن تَسَعُوْهُمْ بأخلاقكم وشاعرنا العربي يقول :
أبُنّي إن البر أمر هين وجه طليق ولسان لَيَّنُ
والمراجع ضيف عند من حل بداره أو فنائة او إدارته .
وشاعرنا يقول :
أضاحك ضيفي قبل إنزالِ رَحْلِهِ ويُخْصِبُ عندي والزمان جَدِيْبُ
وما الخصب للأضياف أن يكثر القرى ولكنما وجه الكريم خصيب
ومما لا يليق بالمسئول المسلم أمورُ ُكثيرةُ ُأهمها الغياب الكثير والتقطع في الحضور وكثرة الخروج والدخول بدون حاجة ماسة ولا ضرورة ملحة فالموظف أيا كان قد باع وقْتَهُ وجُهْدَهُ وفِكرَهُ وتعاقد على الوفاء بؤمورٍ كثيرة والموظف مهما علا كعبه في الوظيفة فهو أجير والأجير معروف مالَهُ وماعليه عند الخاص والعام وقد جمعت هذه الصفات آيةُ ُواحدة جمعت كل ماكتب في هذا الشأن ( إن خير من أستأجرت القوي الأمين ) وواجب المسئول أن يسهل عليه عملية الدخول والخروج ولا يَضِيْقُ ذرعاً بالمراجعين ولا يكون عبوساً فإذا كان كذلك تَلَقىّ كُلَّ طبقة من الناس بالمكروه فيتركُ أهْلُ النصائح نصاِئحهَمُ ويخل بأهل الحوائج في قضاء حوائجهم فَتَقِل الغاشية لبابه فراراً من لقائه .
قال ابن القيم في الطرق الحكيمة ص ( 28 ) وحرق عمر ابن الخطاب قصر سعيد بن أبي وقاص لما احتجب في قصره عن الرعية ، وفي محاضرات الأدباء للراغب أن عمر بن عبدالعزيز قال لحاجبه الزم بيتك فما رؤى بعدها على بابه حاجب ثم قال لاشي أضيع وأهلك للرعية من شدة الحجاب ولاأهيب للرعية والعمال من سهولة الحجاب لأن الرعية إذا وثقوا بسهولة الحجاب أحجموا عن الظلم وإذا وثقوا بصعوبته هجموا على الظلم ُفي نهاية الأرب للنويري أن خالد العشري قال لحاجبه إذا أخذت أخذت مجلسي فلا تَحْجِبنّ َعني أحداًَ وقال زياد لحاجبه وليتك حجابتي وعزلتك عن أربع لمنادي الصلاة وطارق الليل والخ ....
وقال عمرو ابن العاص لابنه وقد وَلي َولاية ًأنظر حاجبك فإنه لحمك ودمك وقال المنصور لحاجبه إنك بولايتي عظيم القدر وبحجابتي عظيم الجاه فَبقَهِمِّاَ على نفسك وابسط وجهك للمستأذنين وصُنْ ِعرْضَكَ عن تناول المحجوبين فما شيء أوقع بقلوبهم من سُهُولةِ الإذنِ وطَلَاقَةِ الوجه وقد بوب البخاري رحمه الله ( باب ما ذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له بواب ) ثم روى بسنده حديث أنس بن مالك رضي الله عنه في قصة المرأة التي جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وفيه فلم نجد عليه بواباٍ ونقل ابن حجر في الفتح 13/166 عن الراوي كلاماٍ حول هذا الموضوع ونقل عن بعض العلماء جواز اتخاذ الحاجب لكن هذا الجواز مَقَيّدُ ُبالحاجة وقالوا إنما الحاجب يكون لترتيب الناس ومنع المستطيل بِشَرِّهِ وأذاه ولا يكون الحاجب يمنع كل من يريد الوصول إلى المسئول وقال رحمه الله بعدما ذكر حديث من ولاه الله من أمر الناس شيئا فاحتجب عن حاجتهم احتجب الله عن حاجته يوم القيامة قال في الحديث وعيد شديد لمن كان حاكماً بين الناس فاحتجب عنهم لغير عذر لما في ذلك من تأخير إيصال الحقوق أو تضيعها واتفق العلماء على أنه يستحب تقديم الأسبق فالأسبق والمسافر على المقيم ولاسيما إن خشي فوات الرّفُقْةَ وأن من اتخذ حاجباً أو بَوَابَا يفترض فيه أن يتخذ ثقةً عفيفاً أميناً عارفاً حَسَنَ الأخلاق عارفاً بمقادير الناس وأخرج الدينوري في المجالسة ج5 ص398 عن علي بن أبي طالب قوله ثلاث من كن ّفيه من الأئمة صلح أن يكون إماماٍ إذا عدل في حكمه ولم يحتجب دون رعيته وأقام كتاب الله في القريب والبعيد وأخرج بسنده ج5 ص39 أن المنصور قال للمهدي لا ينبغي أن يكون الحاجِبُ جهولاً ولا عَيِبِاً ولا غبياً ولا خاملاً ولا ذهولاً ولا مُحْتقَرَاً ولا دميماً ، وفي الأمالي للقالي ص 238 أن الحسن بن سهل كتب إلى محمد بن سماعه القاضي يذكر صفات من يعمل معه كحاجب ونحوه قال فإني احتاج إلى رجل يجمع خصال الخير ذي عفةٍ ونزاهة طُعْمَهُ الكسب الطيب قد هذبته الآداب وأحكمته التجارب ليس بضيق في رأيه ولا بمطعون في حسبه إن أو ثمن على الأسرار قام بها وان قلد مهماً من الأمور أجزأ فيه له سنُّ ُمع أدب ولسان تُقْعُده الرزانه ويُسْكنه الحلم قد فُرَّّ من ذكاء وفطنه وعَضَّ على قاِرحِةِ من الكمال تكفيه اللحظة وترشده السكته له أناة الوزراء وصولة الأمراء وتواضع العلماء وفهم الفقهاء وجواب الحكماء يكاد يَسْتَرقُّ قلوب الرجال بحلاوة لسانه وحسن بيانه دلائل الفضل عليه لائحة وأمارات العلم له شاهده وفي الأماني ص264 قال كان عبدالله بن عامر بن كريز من فتيان قريش جوداً وحياءً وكرماً فدخل أعرابي البصرة فسأل عن دار بن عامر فؤرشد اليها فجاء حتى أناخ بفنائها فانشغل عنه الحاجب فبات الْقَفْرَ فلما أصبح ركن ناقته ووقف على الحاجب وأنشأ يقول :
كأني ونضوي عند باب ابن عامر من الجوع ذئباً قَفْرَةٍ هلعان
وقفت والشتاء يلفني وقد قَسَّى ساعدي وبناني
فما أوقدوا ناراً ولاعرضوا ِقرَى ولاعتذروا من عَثْرَةٍ بلسان
ومما قاله بعض شعراء البصريين وأجاد وأصاب كبد الحقيقة :
كم من فتى تُحْمَدُ أخلاقه ويَسْكُنُ العافونَ في ذِمِته
قد كَثَّرَ الحاجبُ أعداءهَ وأَحْقَدَ الناسَ على نعمته
هذا ماأردت بيانه بدافع النصيحة للأمة حيث أننا أمة مجيدةُ ُذات تراث خالد ماجد رائد ومنهج مميز غير مسبوق ولا ملحوق وما أحوجنا في مكاتبنا الاداريه إلى قول الخليفة الراشد عمرابن الخطاب ( تعلموا قبل أن تسودوا وبعد أن تسودوا ) جعلنا الله جميعا ممن يَسْتَمعون القول فيتبعون أحسنة وللإستزاده من هذا الموضوع الهام يحسن الرجوع إلى الكتب الأتية :1- بهجة المجالس لابن عبدالبر المجلد الأول فقد أرد باباً حول الحاجب 2- رسالة الحجاب للجاحظ مطبوعة ضمن رسائل الجاحظ 3- نهاية الأرب للثويري 4- العقد الفريد لابن عبدربه 5- صبح الأعشى 6- فتح الباري لابن حجر المجلد الثالث عشر باب ماذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكن له بواب 7- نظام الحكومة النبوية 8- التراتيب الإدارية ص 90 وغير ذلك كثير .
الدكتور / عبدالحليم بن إبراهيم العبداللطيف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.