في عصر ما قبل الإعلام الجماهيري بصورته التقليدية القديمة نسبياً، كان الوزير المكلف بمصلحة معينة هو عين الخليفة ورأيه وصاحب قراره، فهو كالحاجب في العصور القديمة كما في عهود بني أمية وبني العباس وغيرهم. وكان الحاجب فعلاً هو الوزير أيام حكم المسلمين في ديار الأندلس الجميلة. وفي العهود المتأخرة من ذلك الحكم احتجب الحاكم وغاب الحاجب، فضاع الناس، بل وضاعت الخلافة كلها. ولما بكى آخر حكامهم سقوط غرناطة، صاحت به أمه قائلة: (ابك كالنساء ملكا لم تحافظ عليه كالرجال). وحتى مع سطوة الإعلام اليوم التقليدي منه والبديل، فإن للمسؤول فيه شأن كبير، فهو الحاجب للحقيقة إن أراد، وهو مستبدلها بعكسها إن أراد، وهو مظهرها كذباً وافتراء إن أراد، خاصة إذا كانت آليات التثبت من الحقيقة تقليدية بطيئة تُعاد إلى مصدرها في الغالب لإبداء الرأي وكتابة الرد، فكأن المسؤول هو الخصم والحكم! وعبر التاريخ القديم، كان للحُجّاب مواقف متباينة سجل التاريخ منها غالباً ما غلظ مما استاء منه الناس، فاشتكوا وتذمروا، وأنشدوا من الأشعار ما حفظته الأسماع وسطرته الأقلام. وهذا أحدهم يشتكي قائلاً: قل للذين يحجبوا عن راغب بمنازل من دونها الحجاب إن حال عن لقياكم بوابكم فالله ليس لبابه بواب * وقال آخر: ولقد رأيت بباب دارك جفوة فيها لحسن صنيعك التكدير ما بال دارك حين تدخل جنة وبباب دارك منكر ونكير؟ * وقال أحدهم متأدباً: سأهجركم حين يلين حجابكم على أنه لا بد سوف يلين خذوا حذركم من صفوة الدهر إنها وإن لم تكن خانت فسوف تخون وقيل لبعض الحكماء: ما الجرح الذي لا يندمل. فقال حاجة الكريم إلى اللئيم، ثم يرده بغير قضائها. قيل: فما الذي هو أشد منه، قال: (وقوف الشريف بباب الدنيء ثم لا يُؤذن له). اللهم اغننا بطاعتك عن معصيتك وبفضلك عمن سواك، ولا تجعل حاجة الكريم إلا إليك يا كريم. [email protected]