أما عن مأساوية الوضع فحدث ولا حرج وماعندي غير غيض من فيض تجاه معظم الأوضاع وهناك من هم أجدر بطرح وتحليل وتشخيص المآسي في مجمل الأوضاع المعيشيه والفكريه والوجدانيه سياسيه او اقتصاديه او اجتماعيه. أما ما أعنيه بالوضع المأساوي فهو مايخص ذاتي والذي سوف أتناوله من واقع تجاربي الشخصيه لهذا الوضع. أن الذات لن تستطيع أن تهرب من واقعها الذي تعيشه إلا عبر خيالها الواسع الذي يجعلها تسمو فوق الواقع وذلك عندما تنصهر أكثر فيه وكلما كانت المعاناة في عملية السمو أعمق كلما كان الألم أكثر وصار الواقع أكثر ألماً ومأساويه. عندها تبحث الذات للتوحد مع الذوات الأخرى الفعاله أو القريبه من فهم هذا الواقع. أن الذات لن ترضى بذاتها إلا من خلال تقاربها مع الذات الأخرى والتي قد لا تكون فعاله فيما يخص هذا الواقع مما قد يحدث شرخاً لدى هذه الذات فتبقى أسيره لهذا الشرخ فيجعلها تهرب إما الى الأمام أو الى الخلف للقفز عن أو حول هذا الشرخ. وبقدر عمق هذا الشرخ بقدر ماتتألم هذه الذات. تبدأ المعاناة لهذه الذات من لحظة خروجها من ذاك الرحم الذي به تكونت وتشكلت فيكون البكاء أول رد فعل لها عن هذا الواقع الجديد.وبالرغم من كل البكاء والدموع الا أنها قد تكتشف بعض الجوانب الجماليه في هذا الواقع فتبتسم أيضاً. ومابين البكاء والابتسام تعيش هذه الذات وكلها أمل في تغيير هذا الواقع. في البدايه الرفض التام لهذا الواقع بالبكاء حتى الإعياء ومن ثم الخلود الى النوم كوسيلة اولى للهروب حيث تطول ساعات النوم هرباً او احتياجاً للراحه والخلود ولكن لن يطول هذا الهروب فتستيقظ الذات لتجد قربها من هذا الرحم وتشعر بالبهجه والسعاده من تلقي الرعايه التي هي بأمس الحاجه لها لمواصلة الحياة فتعود لتنام هرباً او تستيقظ احتياجاً ومابين النوم والاستيقاظ تستشف أسمى معاني الحب وتستشعر العاطفه وتبدأ مشاعر الرضى والقبول بالتبلور . ومع مرور الأيام ومابين النوم والاستيقاظ وتوفر الرعاية والحب تتبلور لديها أحاسيس بأنها هي مركز هذا العالم وأن العالم بأسره ليس مخلوق الا لها ومن أجلها فتبدأ عملية الاستكشاف لهذا العالم التي أحست انه عالم جميل وأنها هي مركز هذا العالم. هنا يبدأ خيال هذه الذات لسبر هذا العالم ومحاولة ليس فقط اكتشافه ولكن لأجل التأكيد بأنه ملك خالص لهذه الذات البريئه وخلق من أجلها. ان هذه المرحله هي الأخطر في حياة تلك الذات ويجب على القائمين بالرعايه ترك هذا الخيال يستمتع بهذا السمو بل بالعمل بكل جديه لتشجيعه إلى أبعد مدى من أجل المساعده في تكوين ذات ذات خيال واسع لأنه من وجهة نظري لا يمكن الحصول على إنسان بدون خيال وإنسان بدون خيال لآ يعدو الا ان يكون أشبه بالحيوان. هناك الكثير من الآيات في القرآن الكريم ما يدعو الانسان للتأمل والتفكر والتدبر وهذا يحتاج الى انسان على قدر كبير من سعة الخيال لكي يصل الى مايريده الله عز وجل لهذا الانسان من أجل التوصل الى المعرفه التي حتماً سوف تقوده الى كثير من الحقائق والمعارف التي تقربه من الحقيقه والحق مما يؤهله لأن يكون فعلاً خليفة الله في الأرض ليصلحها ويعمرها ويتجنب كل مافيه افساد. ولقد صدق عالم النسبيه انشتاين عندما قال ان الخيال أهم من المعرفه. نعم ان الخيال اهم من المعرفه لأن الخيال الواسع حتماً سيقودك الى طلب المعرفه والابحار في دنيا الافكار والتعمق في عالم المعاني الواسع فتتضح لك المعاني الحقيقيه للقيم الانسانيه مثل الحب والجمال والحريه والعدل والحق. عندما يتوصل الانسان الى المعاني الحقيقيه لهذه القيم عندها فقط يصبح انساناً فيرى العنصرية قبحاً ويحب ويريد أن يُحَب ويشعر بأنه ولد ليكون حراً ويراعي حرية الآخرين ويطبق العدل قولاً وعملاً وتكون الحقيقه والحق مبتغاه. نعم الخيال اهم من المعرفه المعرفه هي السلطه الاقوى والابقى عندما يمتلك الانسان ارادة المعرفه وتصبح ارادة المعرفه هي المبتغى وليس إدارتهاأما بقية السلطات فليست إلا آليات من اجل الوصايه أو مراقبة أو تقنين أو قمع للأنسان اللذي يحاول ان يصبح إنساناً عبر خيال يقوده الى اهمية إرادة المعرفه وليس إدارتها. وبالمعرفه تمارس مايسمى السلطات الثلاث إدارة إرادة المعرفه التي تخشى ان يقترب ذلك الانسان من الوصول اليها واكتشاف زيفها فتنهار مقومات بقائها هذا وتستخدم السلطات شتى المحفزات للإغواء والإغراء والوصايه والتحجيم او القمع او المراقبه او التقنين من اجل ان لا يكتشف ذلك الانسان ارادة المعرفه. نعم إن الخيال اهم من المعرفه لأن الخيال سيجعل هذا الانسان انسانا بكل ماتعنيه هذه الكلمه ويصبح اجدر بتشريف الله له ليكون خليفة الله بالارض ويمتلك الحكمه اللتي ليست إلا مزيجاً معقداً من الفكر والعاطفه وبها يترفع الانسان عن المشاعر السفليه وتكون المشاعر العلويه هي المحفز الرئيسي لسلوك واقوال وافعال هذا الانسان ويصبح قادراً على العطاء والإعمار آمراً بالمعروف ناهياً عن المنكر مصلحاً لا مفسداً ويتق الله في السر والعلن عادلاً قولاً وعملاً وبذا يكون مؤمناً بقوه وفعاليه وللحديث بقيه... إبراهيم بن عبدالعزيز الدامغ