كانت العرب قديما تقول : سوء الظن عصمة!، ولما جاء الإسلام تحول هذا المفهوم، ليصبح ( إن بعض الظن إثم) ، والنسق الإسلامي الذي قدم مفهوم الآية كثيرةٌ شواهده ، الدالة عليه تصريحا أو تضمينا، ولعل أكثرها حضورا تلك الدعوة إلى حسن الظن، وتلمس العذر لأخيك المسلم من سبعين وجه . غير أن المقولة الأولى ازدادت رسوخا في ذاكرة المجتمعات العربية، وترجمها شعرا المتنبي فقال : إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه ....... وصدق ما يعتاده من توهمِ !. وعادى مُحبيه بقول عُداته ........ وأصبح في ليل من الشك مظلم سُلوكيا ، يظل سوء الظن هو المسيطر على القلب دون شعور، وحتى بين أقرب الناس إليه، ويعتقد غير واحدٍ من الناس أن ذلك من الفطنة والدهاء، وأنه علامة من علامات الذكاء، ولعل ذلك شعور مدعوم بفقد الثقة التي تربط بين أفراد أي مجتمع، وحين يسيطر سوء الظن على أي مجتمع يخيم على أفراده غيوم من الشحناء والبغضاء غير المعلنة ، فتمتلئ القلوب بشيء أعظم من سوء الظن ، وهو الغيبة . وحين يتحول سوء الظن إلى منظار أسود يكشف عيوب الناس، ويتتبع عوراتهم، يصبح المجتمع قاب قوسين أو أدنى من التفكك والتراجع، ويحمل الفرد على احتقار الآخرين ، وتزكية النفس، وإطرائها ، وكأنها ملكت مفاتيح الكون دون غيرها. ولعل سوء الظن يوقع في النفس ألما خفيا ، ونوعا من الضيق لا يدركه إلا صاحبه، وهو كما قال المتنبي ( في ليل من الشك مظلم )، يعتقد أن كل نظرة هي سهم مصوب إليه ، وأن كل عبارة رمح موجهة عليه، وكل إشارة سيف مُصلتٌ دونه، بينما حسن الظن يورث القلب راحة وطمأنينة، ويبعد الهواجس والأفكار التي تقتل الإبداع والنظر في الحياة بشكل جميل. وحين نتخيل أن مجتمعاً خالٍ من الظن، تنمو في روحه زهرة من التفاؤل والجمال، ويزرع في طريق أبنائه ورودا ، يتفاوح منها عطر المحبة والرضا، وينجلي عن القلوب غمامة الحقد والحسد والكره، وتسمو الأرواح إلى مكان تجد فيه اللذة والروعة. ولو أدرك أفراد المجتمع قيمة حسن الظن لارتاحوا وأراحوا !. ولعل مَنْ يدركُ أنّ حسن الظن أهون حسابا من سوء الظن !. ويظل التساؤل مطروحا : لماذا تسيء القلوب الظن، وهو متعب لها؟. ولماذا لا تحسن الظن وهو مريح لها ؟ . ويكفي بعد ذلك أن يكون سوء الظن فتنة بين أفراد المجتمع وهم لا يشعرون!. أحمد اللهيب [email protected]