(( من أسباب الانحراف عن الوسطية )) إن عظمة المسلم ، تكمن في فقه قلبه ، وسعة صدره ، وبعد نظره ، فإن القلب إذا جمع بين الأمرين المتضادين في الأنظار ، واتسع صدره لذلك ، أصبح القلب كبيراً والصدر منشرحاً . لذا كان أوسع القلوب ، قلب محمد لأنه جمع بين الرحمة والإيمان بالقضاء عند وفاة ابنه وضاقت قلوب العارفين عن ذلك ، ولايكون المسلم على طريق مستقيم إلا إذا جمع بينهما إذ ليس مثلاً من شرط توقير الرسول عليه الصلاة والسلام الحلف به أو دعاؤه ، ولا من حب علي بغض معاوية . إن احترام العلماء وتوقيرهم أمر لازم ، ولايلزم منه كمالهم وعصمتهم والمعتدل يجمع بين محبة الجهاد ولزوم جماعة المسلمين وإمامهم ، والمائل إما هذا أو هذا . كما أنه من الممكن جداً طاعة الأمراء مع عدم معصية الله ، بل يجتمع بغض النصارى ونكاح نسائهم ، ومقاطعة اليهود والعدل فيهم ( ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا ... ) وأن تعيش بين وعد ووعيد ، وخوف ورجاء ، وسلامتك من مذهب الخوارج ليس معناه وقوعك في الإرجاء ، وكذا العكس ، وذمك للتكفير ليس أنه لاكفر ولاكافر . والعجيب أيها الإخوة ، أنهم ظنوا أن من ذكر فضائل علي فهو شيعي ، أو ذكر فضائل معاوية فهو ناصبي ولايلزم ، ومن ذكر الجهاد خارجي ولايلزم . وإذا أردت أن تكون معتدلاً ، فعليك بالنقول جميعاً ، وإياك والعين العوراء التي تنظر في نصوص الوعيد وتنس الوعد أوالعكس ، أو اللسان الذي يردد ذكر الجنة وينس ذكر النار أو العكس ، والذي يذكر فضائل علي وينس فضائل عثمان أو تلك اليد التي تكتب أخبار السلف في ذم الولايات وتنس أخبارهم في الحث والصبر عليها ، أو ذلكم الشخص الذي ينشر أخبار المناوئين للخلفاء وينس السامعين المطيعين ، ويذكر الفتن وأصحابها وينس من اعتزلها وحمد أمره ، يسجل أسماء الثائرين وينس الساكتين ، ويذكر خروج ابن جبير ويتناس لزوم ابن عمر وليس كل من زل فهو مبتدع ، ولا كل من تكلم بحق فهو متبع . والاعتدال حتى في العبادات (( .. أصوم وأفطر .. )) وفي الأقوال ( وإذا قلتم فاعدلوا )) وتأمل هذا الاعتدال : (.. ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط .. ) (... لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً ...) وهذا أيضاً اعتدال ولعل الميل عن الاعتدال لدى بعض المسلمين اليوم له أسباب منها :- أولاً - التعصب الممقوت ، سواء كان ذلك لشخص أو جماعة أو حزب ، فترى بعضهم يحب ويكره ، ويغضب ويرضى ، للشيخ فلان أو العالم فلان أو المشهور فلان ... الخ . والمعتدلون لا يتعصبون لأحد سوى رسول الله . ثانياً - ردود الأفعال ، فانحرفت المرجئة كردة فعل للخارجه ، وظهرت النواصب كردة فعل للروافض ، والمعتدلون صرفوا الدواء المناسب بلا زيادة ولا نقصان . ثالثاً - العين العوراء ، وهي التي ترى بعض النصوص دون بعض ، وتشاهد آيات الوعيد وتنس آيات الوعد ، والمعتدلون عيونهم ليس فيها عور . رابعاً - المجتمع والبيئة ، فلهما تأثيرهما ، والمعتدلون رائدهم النص قبل العرف والعادات والمؤثرات . خامساً - عدم اتساع القلب ، فلا يستوعب محبة الصحابة جميعاً ، مثلاً ولا يجمع بين البغض للآخرين ، والعدل فيهم أياً كانوا ، ولا بين { يأيها الذي آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم } وحديث (( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق )) مثلاً والمعتدلون اتسعت قلوبهم للأمرين . سادساً - العاطفة ، لما حكّم الناس عواطفهم ، وتركوا عقولهم انحرفوا عن الوسطية فلابد أن نقول للمخطئ أخطأت وإن كان مسلماً ، وللمسئ أسأت وإن كان قريباً . ولو أننا أطلقنا لعواطفنا العنان لعبدنا محمداً لأننا نحبه محبة عظيمة ، ولو حكمّنا عقولنا ، بعد النصوص في الأحداث المستجدة ، وتركنا عواطفنا لستطعنا أن نرى الحق ، وأن نسير في الطريق المستقيم . فالحق حق وإن صدر من أهل الباطل . والباطل باطل وإن صدر من أهل الحق والمعتدلون حكّموا نصوص الوحيين وتركوا عواطفهم . إذاً العاطفة هي السبب !! فإلى الاعتدال والتوسط يا أمة الوسطية .