!! الإسلامويون أو الليبراليون على حد سواء جل محاولاتهم وآمالهم في الإصلاح تنبع في النظر إلى القادم من بعيد ، ويثبت ذلك عند تأمل أطروحات كثير منهم على المنابر الحرة أو في مزابل الانترنت تحت طاقية الأسماء المستعارة . فالأولون ( الإسلامويون) بطريق الإرهاب والعنف ، أو المطالبة السلمية بالمزيد من الحريات التي تتناسب مع مؤدلجاتهم وإلغاء الآخر ، والآخرون (الليبراليون ) بالمشروع الوافد من الخارج بالقوة أو قهر مجتمعهم بالتحرر القمعي الذي تضمن فعاليته مع الزمن .. وكثير من الإسلامويين أصحاب التوجهات الثورية في بريدة يرون في أسامة بن لادن قدوة في تمرير المشروع الإسلامي ، شئنا أم أبينا، وكثير من الليبراليين في بريدة نتيجة يأسهم وإحباطاتهم من الإصلاح والتهميش يأملون في إصلاح مدينتهم بتدخل فوري من الدولة ومناشدات خارجية وانتظار مدد من السلطة العليا ، وكأنها غيب يجود بها سر من الأسرار واقع فيما وراء الطبيعة .. والدولة – بصراحة – أكثر وعيا من المواطنين أنفسهم ، ومستعدة لتبني أي مشروع يساهم في رقي المجتمع ، لكن تخلف كثير من الأطياف الفكرية ، وحظوظ أنفسهم ، يشكل العبء الأكبر في الإصلاح الداخلي للمدينة . ولذلك فالأمل هو بتوحيد الكلمة وتجسير المفارقات القائمة بينهم وغيرهم خاصة إذا أمعنا في الطاقة الهائلة التي تكمن في عقول وروح الجميع ، ولا أدل من الفخر الدائم بهذه المدينة الولادة بالقادة والمفكرين والعلماء .. فكيف يكون الإصلاح اذن ؟ مبدأ الثقة هو الركيزة الأساسية التي تقوم عليها إصلاحات أمم وشعوب وعرقيات متعددة فكيف بأفراد مدينة واحدة ذوي دين واحد وتقاليد واحدة وانتماء واحد . ومن مبدأ الثقة طرح جميع الأطياف الثقافية للمشاركة والمساهمة في البناء ، وأخذ كل النتاج بعد أن يكتمل وتقييمه كعائد ثمين يصب في مصلحة المدينة حتى وإن خالفه النجاح أو قوبل بالرفض . فكثير من الطاقات الذكية المبدعة في الإدارة والابداع الفردي مهمشة تنشد التقدير من خارج المدينة وتبحث لها عن ملاذ آمن للعمل بعيدا عن أعين المرجفين رغبة في صفاء الذهن والعمل على نار هادئة ، فالإبداع لايكبر إلا في أجواء صحية بعيدة عن جرثومة المشاحنات والغيبة والنميمة . أقول ذلك لأن أغلب المناصب التي يتقلدها هم من أصحاب التوجه الإسلاموي ( وعندما نقول \" إسلاموي \" فالمقصود به المؤدلج ، وكذلك الليبرالي المقصود به المؤدلج ) وهم طيف – الإسلامويون - واحد ، ومد بصرك نحو مدراء المدارس ووكلائها ومرشديها ، وأقسام إدارة التعليم ، وأساتذة الجامعة ، والمجلس البلدي ، والمستودع الخيري ، وجمعية الإصلاح الأسري ، والمهرجان السياحي ، وجمعية مستشارك النفسي ، جمعية البر الخيرية ، .. وغيرها .. كل هؤلاء قطب واحد وبعد واحد يجعل السفينة تسير باتجاه رتيب يؤمن الخطأ على خطئه ويبقي على الروتين والألوان مايجعل الأشياء باقية على عوجها فيبقى الخطأ صحيحا على مر الزمن لثباته على المبدأ وإن كان خاطئا ، فإذا أوكلت المهام إلى أطياف وميول وخبرات وتوجهات مختلفة فإن الأرض تقلب تربتها من جديد فينبت الغرس كأجمل مايكون نظارة ويبين عوج الثابت لأن الآخر شاهده من زاوية مختلفة .. إن الحقيقة الكبرى لاتنمية كبرى في بلد إلا بمشاركة الجميع وتفعيل الجمعيات التي مد الظل رواقه عليها سنوات كالنادي الأدبي ، وجمعية الثقافة والفنون ، وجمعية التراث الشعبي ، ومتحف بريدة للآثار ، والجمعية النسائية ، والمرصد الفلكي في مجمع الأمير سلطان ، وجمعية الفنانين التشكيليين ، جمعية أصدقاء المرضى ،.. وغيرها ، والبلد ( بريدة ) مقبل على اتساع في المساحة والسكان وتفاعل مع العالم الجديد ، فهو ليس بمعزل عن غيره ، وسيتأسس في مقبل الأيام جمعيات أهلية وحكومية مزاحمة لما هو قائم ، فلا يستبعد قيام جمعية للكتاب ، أو جماعة لمسرح بريدة ، أو رابطة لأدباء بريدة (أو المنطقة ) ، أو جمعية للمحامين ، أو جمعية للفنون الجميلة ، أو جمعية لمكافحة العنف الأسري وغيرها .. والمشاريع الإنمائية ومشاريع التنمية البشرية ليس لها حدود ، ولكن المشكلة الجاثمة على مدينتنا تكمن في الممانعة الإسلاموية والتربص بكل مشروع يخالف هواهم ورغباتهم ، وقد يفعل مراهق متحمس على نسف مشروع تنويري باتصال على العلماء أو تحريض وقد يصل إلى التأليب والفعل ، وأبسطها تشويه السمعة والايحاء اللئيم بأن هذه المشروعات \"ليست لنا ولاهي منا \" .. الولاء لبريدة صعب والتضحية أصعب ، والأشد التخلي عن حظوظ النفس والرغبة في السلطة والتخلي عنها ، وإذا كنا – فعلا – نحب بلدنا وأهلنا فلنظن الظن الحسن بالجميع والعبرة بالنتائج وماتتمخض عنه المشروعات هذه ، ولننتظر ولانستعجل النتائج ونحث كل الخائفين ممن تقوقع في بيته بالنهوض ونقول \" كلنا لك يابريدة وكفاك الله شر أهلك أما أعادؤك فنحن كفلاء بهم .. \" حبيب بن أوج [email protected]