العروبة يتغلّب على الفتح بهدف في دوري روشن للمحترفين    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    قراءة في الخطاب الملكي    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    52 غارة إسرائيلية تستهدف جنوب لبنان    دوري روشن: الخلود يعود بفوز هام من ارض الوحدة    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    ابتكاراتنا ملهمة    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    النصر يرد على أنباء تحكم رونالدو في قرارات النادي    فريق طبي بتجمع جازان الصحي ينجح في إعادة السمع لطفل    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    مجمع إرادة بالرياض: سلامة المرضى أولوية لدينا نظراً لطبيعة المرضى النفسيين ومرضى الإدمان    الغذاء والدواء: لا صحة للادعاءات المنتشرة حول فوائد مشروب جذور الهندباء    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    الرياض تحتضن القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية الثلاثاء المقبل    البروفيسور فارس العنزي يحصد لقب الشخصية الأكثر تأثيراً في النشر العلمي بالولايات المتحدة الأمريكية    ارتفاع أسعار الذهب    أمير الشرقية: الخطاب الملكي أكد على مضي بلادنا لتحقيق المزيد من التطور والازدهار والنماء    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    حضن الليل    «التعليم»: تخصيص بائع في مقاصف المدارس لكل 200 طالب    المواطن عماد رؤية 2030    أحياناً للهذر فوائد    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سموه رفع الشكر للقيادة.. وزير الثقافة يُثمّن تسمية مجلس الوزراء ل "عام الحِرف اليدوية"    د. حياة سندي تحصد جائزة المرأة الاستثنائية للسلام    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشؤون الإسلامية في جازان تختتم الدورات العلمية الموحدة التي أطلقتها الوزارة
نشر في الرأي يوم 01 - 09 - 2023

- إبراهيم القصادي - جازان
اختتم فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة جازان، مساء الخميس، الدورات العلمية الموحدة بنسختها الثانية التي اطلقتها الوزارة، ممثلًا بوكالة شؤون الدعوة والإرشاد ودشنها معالي الوزير الشيخ الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ.
وتحدث الدعاة الستة عشرة خلال هذه الدورات عن مجموعة من الكتب من أهمها كتاب فضل الإسلام الذي أشار الدعاة فيه إلى أن من نعمة الله عز وجل أن جعل الدين الإسلامي خير الأديان وأقومها، وأنه يجب على البشرية جمعاء الدخول فيه، ولن يقبل منهم غيره فهو الدين الحق، ومن ضمن الدروس التي شرحت خلال الدورة قسم العبادات كالصلاة وما فيها من الوضوء والتطهر، وكذلك الصيام والزكاة والحج أركانها وواجباتها تفصيلًا بالأحكام الشرعية من الكتاب السنة.
هذا وتحدث الدعاة المشاركين في كتاب التوحيد عن أهم أنواعها وهي الربوبية والأولوهية والأسماء والصفات، وفصلوا كل نوع من هذه الأنواع، فهي مرتبطة بعضها ببعض ولا تكتمل إلا بجميعها.
وأضاف الدعاة أن التوحيد هو أساس الدين فلا يكون الدين مكتملًا صحيحاً مقبولًا عند الله إلا به، ولهذا عند الدخول في الإسلام لابد أن ينطق الشهادتين شرط أن يكون على طهارة. وقالوا في الرسالة الأخيرة إن المملكة العربية السعودية ولله الحمد أُسست على التوحيد والعقيدة، أسسها الملك الهمام عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتبعه في ذلك أبناؤه البررة حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
واختتم الدعاة بالحديث عن مقدمة أصول التفسير استهلت بذكر مفهومها وهي في اللغة: جمع أصل، والأصل أسفل كل شيء. واصطلاحًا: هو ما يُبنى عليه غيره، أو يفتقر إليه ولا يفتقر إلى غيره. و(التفسير) في اللغة: الكشف والإظهار والإبانة. واصطلاحًا: هو الكشف عن معاني ألفاظ القرآن الكريم في سياقاتها حسب قواعد وأصول معروفة لفهم مراد الله تعالى من وحيه المنزل.
وأسهب الدعاة في بيان الرأي وأقسامه ومتى يصل إلى الاجتهاد، فهذه المعلومة مهمة وقد تغيب عن كثير من العالمين. وأكد فضيلة مدير عام فرع الوزارة في جازان الشيخ أسامة بن زيد مدخلي ما وجدته الدورة من حضور لافت من طلاب العلم ومنسوبي المساجد والدعاة والداعيات، وهذا دليل على أن هناك من يطلب العلم ولا يتوقف فكل الشكر والامتنان على حضورها.
وتمنى أن تعم الفائدة للجميع، كما ثمن جهود المنظمين من منسوبي مراكز الدعوة وإدارات المساجد على العمل الكبير والجهد الجبار الذي ساهم في نجاح هذه الدورة المباركة، وأشاد بجهود ولاة الأمر في نشر العقيدة الصحيحة والفقه وكا المعارف والعلوم الشرعية من خلال برامج وزارة الشؤون الإسلامية ودوراتها العلمية التي تأتي بمتابعة مباشرة من معالي الوزير الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ، وفضيلة وكيله لشؤون الدعوة الشيخ الدكتور سعود الغامدي.
وقد حضر هذه الدروس عدد كبير ولافت تجاوز ٥٦٨٨ حاضرًا، وبلغ عدد المستمعين الذين حضروا البرنامج عن طريق البث المباشر، بالتعاون مع إذاعة زدني العلمية ١٨٩٤٧، كما أن الدورات التي بلغ عددها ١٦ دورة في ١٦ عشر جامعًا انطلقت مساء الأحد الماضي واختتمت هذا المساء.
ومن خلال تصريحات مباشرة، أكد حاضرو هذه الدورات من الرجال والنساء أهميتها للفرد والمجتمع، وبينوا أن المجتمع يحتاج مثل هذه الدورات، واتفقوا على أن تكون دائمة طوال العام، واختتموا بالإشادة بالتنظيم الجميل، واختيار المشايخ الفضلاء الذين أوصلوا المعلومة بسهولة وسلاسة، كما كان للمتون التي وزعت مجانًا دور بارز في الاطلاع والمراجعة، وكانت سببًا في التفاعل والمشاركات والأسئلة والفوز بالجوائز التي قدمت لمن أجاب على أسئلة المشايخ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.