بقلم | سميحة اليماني یحكى أنھ في مدینة اسطوریة كان ھناك حاكم أصیب بمرض عُضال في أنفھ فأتى بالأطباء من مدینته لیكتشفوا أن ھذا المرض لیس لھ علاج. لم یقتنع الحاكم بما قالوه فاستدعى أطباء من مدن أخرى مجاورة لعلاجھ، فقالوا كما قال أطباء المدینة وزادوا علیھ بأنھ لو لم یُبتر ھذا الأنف سیسري المرضُ في باقي الجسد. تألم كثیراً جسدیاً ونفسیاً إذ كیف سیفقد عضواً من أعضاء جسده، وكیف أنھ سیفقد نعمة من نعم الله علیھ.. لم یكن یتخیل في یوم من الأیام أن ھذا سیحدث.. لكنھ القدر.. استسلم له وبُتِر أنفه وبعد أن تعافى الحاكم نظر إلى وجهه في المرآه وقد أصبح بشعاً بدون أنف غضب كثیراً وظل یفكر ویفكر حتى وصل لفكرةٍ مجنونة كي لا یكون حديثا على ألسنة من حولھ اضطر لاتخاذ قرار خطیر یكشف عن الأمر ببتر أنف الوزیر وجمیع موظفیھ في القصر، وكان لھ ذلك.. بل أكثر من ذلك بلغ بھ الجبروت ببتر أنوف زوجاتھم وجمیع أفراد بیوتھم وكل ذلك حتى یتساوى جمیع من في المدینة ولا یعیب أحدٌ على الأخر.. بل طغى بھ الأمر حتى أمر بقطع أنف كل مولود جدید یولد فور ولادتھ. مرّت عشراتُ السنین وھم على ھذا الحال حتى اعتادوا ما ھم علیھ، وفي یوم من الأیام زار ھذه المدینةِ أحد الغرباء فتفاجأ بھم یستنكرونھ وینظرون إلیھ بتعجب ویستقبحون منظره!! فما ذاك الشيء الذي یتدلى من وجھھ؟!!.. أخذ الجمیع یضحكون علیھ ویشیرون إلیھ في دھشة.. وھذا حال الكثیر ممن یعتقد أن ما یفعلھ صواب وھو على النقیض تماماً، فكم من أعمال نقوم بھا واعتدنا علیھا ونجاھر بھا وھي في الأصل لیس لھا أساسا من الصحة، مجرد أخطاء توارثناھا أو اكتسبناھا ثم اعتدناھا قد تھلكنا وتمنعنا من تحقیق التقدم في حیاتنا.. مجرد حواجز وضعھا الأخرون في أذھاننا أو نكون نحن من أحطنا أنفسنا بسیاج تلك المعتقدات الخاطئة ونظل متمسكین بھا ونعیب على من یعیب علینا وھو الصواب. أذكر في ھذا أمثلة كثیرة منھا: التدخین بین الكبار والصغار. نتحدث كثیرا عن مضاره ومخاطره وكیف أنھ یؤدي إلى الھلاك ومازال ھناك من یستمر في تعاطیھ، وھناك من یسلك طریقھ معتقدا خلاصھ فیھ.. لا أُنكر أن الكثیر أقلعوا عنھ وأیضا ھناك من لم یلجأ لھذه العادة أصلا ولكنھم قِلّة ویتعرضون للأذى الجسدي باستنشاقھم الھواء الملوث بالتدخین، أو الأذى النفسي بأذیة بعض المدخنین لھم ونعتھم بنقصٍ في الشخصیة أو الرجعیة والتخلف وقد لا یحبذون الجلوس معھم فیشعر غیر المدخن بأنھ منبوذ فعلاً من مجتمع كلُّ من فیھ یتعاطى التدخین بكل أنواعھ ولِما یعانیھ غیر المدخن من الضغط النفسي الذي یتعرض لھ قد یقع في التدخین أو یعود إلیھ إن كان قد اقلع، أو أنھ یتخذ طریقاً خاصاً بھ فیبحث عن صحبة جدیدة لا تتعاطى التدخین.. وقد لا یحصلُ حقیقةً، أو أنھ یُفضّل العزلة لوعیھ بالمخاطر التي تُحدِّق بھ عند مخالطة المدخنین فینھمك في عملھ أكثر وینمي ھوایتھ المفضلة.. ومما لا شك فیھ أن استخدام الأجھزة الذكیة وعملیات التجمیل تندرج ضمن العادات السیئة عندما تصل إلى حد الإدمان.. یظن البعض أنھ من الضروري جداً أن یبالغ في عملیات التجمیل فیمحي الإنسان ھویتھ الأصلیة لیصل إلى درجة الكمال و الجمال كما یعتقد وھو في الحقیقة قُبح وتغییر شامل لما خلقھ الله علیھ، ولكن ھكذا ھم من حولھ وھكذا ھو مجتمعھ، وأیضاً من یقتني الأجھزة الذكیة ویستخدمھا بطریقة خاطئة بل أیضاً من یسمح لأطفالھ من عمر السنتین باقتنائھا ویشجعھم على ذلك دون أن یعي ویقدر مدى المخاطر التي یتعرض لھا صغار السن ویصبح من حولھم من الآباء الواعین مُنتَقَدِین لعدم السماح لأطفالھم باقتناء ھذه الأجھزة ناھیك عن ضغط الأولاد المستمر على أباءھم لأنھم لیسوا كأقرانھم من الأطفال، وغیرھا الكثیر مما یجعلنا نعید التفكیر في بعض المعتقدات المنتشرة والتي تنعكس علینا سلباً ولا تعود علینا بخیر.