يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخطبوط العادات المقدسة الجزء الثامن
نشر في الرأي يوم 18 - 05 - 2011


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى وبعد :
هذا الجزء الثامن من سلسلة حلقات أخطبوط العادات المقدسة .
ولعلي أختصر كثيرا مما كنت أود أن أتحدث عنه في هذا الجزء والذي يليه , وذلك نظرا لنزول كتاب قوانين
الدماء والعادات القبلية للأستاذ ناصر إدريس , وهو كتاب قليلة صفحاته , كثيرة فوائده , ولم أقرأ قبله مثله بهذا
الخصوص , نفع الله به كاتبه وقارئه ورزقنا الصدق في البحث عن الحق .؟؟؟؟؟
الركن الرابع من أركان العادات المقدسة في الدماء هو :
القبيل ومعناه = { الكفيل الغارم الذي يجب عليه أن يكون حارسا للجاني الظالم ؟؟ وأقاربه المعفين !!!
من المجني عليه المظلوم ؟؟؟؟ وأقاربه المعفين كذالك !!! }
هذا بإختصار معنى ( قبيل ) .ويسمى بعرف العادات ( نكَّاس حربة ) .
شرح الطلاسم السابقة بإختصار : إذا حصل إعتداء من شخص على شخص آخر ' فإن العادات تحتِّم عليه أن
يمر بعدة محطات رئيسية ؟ وتفاصيلها ليست مكتوبة لا في كتاب أخضر ولا أبيض , ولا جريدة ولا مجلة ولا
في الشبكة العنكبوتية ؟؟؟؟
أولا : الثأر : وهو أن يقوم المجني عليه أو أحد قرابته بالإعتداء على الجاني أو أحد أقاربه . !!!!!!!
ثانياً :الجيرة : وهو قيام الجاني وقبيلته بالإحتماء والإستجارة من المجني عليه وقبيلته بقبيلة أخرى ,,
ثالثاً : أن تحتكم قبيلتي الجاني والمجني عليه , عند العارفين بقوانين اٌّللعبة { الصلح القبلي }!!!!
رابعا : إذا تم الإتفاق في هذا الصلح المزعوم فإن الجيرة تنتقل من القبيله المجيره إلى ( القبيل )
وهوشخص واحد تعيس يحمل همها طول الحياة , ويعطيه الجاني قطعة سلاح ؟؟؟؟ ومبلغُ من المال ؟؟؟؟؟
هل تأمل أحد منكم ماذا تعني قطعة سلاح ( رشاش أو بندقية ) ؟؟ وماذا يعني مبلغ المال ؟؟؟؟؟؟؟
إن السلاح يعني أنه في حال أن يعتدي المجني عليه السابق على المعتدي الأصلي فإن القبيل ملزم عرفاً
بالإعتداء على المعتدي الأخير , الّذي هو في الأصل مجني عليه وقريب للقبيل أيضاً !!!!!
أرأيتم كيف يصنعون العداوات بين الأقارب بدعوى إصلاح ذات البين ؟؟ بقي المبلغ المالي ماذا يعني ؟؟؟
ومعناه عندهم أن يشتري به القبيل ذخيرة للسلاح الذي أعطي له من الجاني , ؟ وتسمى كلها ثوب القباله ؟؟
أنا أعلم أن أكثركم سيقول . من أين أتيت بهذا الشرح الغير ممتع ولم نسمع به من قبل ؟ فأقول إسأل من يدافعون
عنها هل يمكن أن يتم الحكم (الصلح ) بدون ثوب القبيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
بعد ذالك يبقى القبيل في حالة تأهب لأي نزغة شيطان من قريبه تجاه الجاني , حتى يموت !! ثم ماذا تنتهي
القبالة!! ويرتاح الناس من شرها ؟؟ لا وألف لا , ولا بد أن يعيش المظلوم تحت التهديد إلى قيام الساعة , إنها
. تنتقل بعد الممات لأبنائه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا شيئ غريب جدا ( كل نفس بما كسبت رهينة )
إذاً القبيل . هو أحد أقارب المجني عليه لاحظوا أنه من أقارب المظلوم . مهمته حماية
الجاني وأقاربه مدى الحياة ؟؟؟ إذا تمت مراسم الصلح فإن أقارب الجاني يقومون بإختيار أحد أقارب المجني
عليه , فإذا وافق أقاربه بقبالته هدد من حاول إغضابه بالإعتداء على الجاني بأن يريق دمه ؟؟؟؟
عندي أسألة ولا أدري هل يستطيع أحد يجيب عليها لأنها مهمة بنظري :
هل هذا القبيل ملزم بإراقة دم قريبه إذا حصل منه إعتداء ؟؟
وإذا لم يفعل فماذا يطلب منه بعد ذالك ؟؟ وماذا سيقول عنه الناس إذا لم يثأر لوجهه ؟؟
وكيف ستنتهي القضية الجديدة التي بطلها هذه المَرّه المجني عليه ؟؟؟؟
وهل هناك بنود أخرى لمعالجة مثل هذه النازلة التي نزلت بالأمة ؟؟؟؟؟
في النهاية القبيل هو نقل الجيرة من قبيلة إلى شخص من أقارب المجني عليه أو كما يقول أهل النحوا
( مفعول به ) منصوب ومخزوم ومجزوم بالقيبل والقبالة والجيرة قبل ذالك ؟
,لأن الجاني فاعل مرفوع بالسلاح الذي يحمله ؟؟ والقبيلة التي تجيره ؟ والقبيل الذي يحميه !!
وأعذروا لي وفقكم الله .
وبقي الركن الخامس من أركان العادات المقدسة في الدماء . وليس من أركان الإسلام ,,
الغرم سأتحدث عنه قريباً إنشاء الله وبعد ذالك حلقة عن العادات الحميدة , والتي نتمنى أن تكون من عاداتنا جميعا
والسلام عليكم ورحمة الله ..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.