أمير منطقة القصيم يطلق مسيرة اليوم الوطني السعودي    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    الحمراء والقاتلة تغيب عن Yelo    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    النفط يرتفع بفعل الفائدة والمخاوف الجيوسياسية    مستحقات نهاية الخدمة    الأزواج    شقراء تحتفي بيوم الوطن 94    المواصفات السعودية تطلق حملة "اكشف الرمز" لتوعية السائقين بأسرار لوحة القيادة وحماية مركباتهم    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    أرامكو ضمن أكبر 10 شركات عالمية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    (يوم الوطن ووصافة العالم)    في دور ال 32 من كأس خادم الحرمين الشريفين.. الهلال في ضيافة البكيرية.. والاتحاد يستقبل العين    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    الشارع الثقافي يتوهج    معلم بارز ارتبط بالذاكرة الوطنية.. قصر المصمك.. عراقة بناء ومكانة تاريخية    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    قمة سعودية للبنية التحتية !    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    أحمد فتيحي يكتب لكم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    السعودية أرض العطاء    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    في يومنا الوطني لنتذكر أن العالم بحاجة إلى السعودية    محافظة الدلم تحتفل باليوم الوطني 94    نيابةً عن خادم الحرمين.. وزير الخارجية يلقي كلمة المملكة في قمة المستقبل    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على بعض مناطق المملكة ابتداءً من اليوم الاثنين حتى الجمعة المقبل    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    لمسة وفاء.. اللواء ناصر بن صالح الدويسي    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    «فلكية جدة»: دخول «الاعتدال الخريفي 2024».. فلكياً    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    فيصل بن بندر يرعى احتفاء «تعليم الرياض» باليوم الوطني ال94    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقاسات نعيم !!
نشر في سبورت السعودية يوم 08 - 11 - 2016

لن أتحدث عن خطاب الخليوي المتأزم قبل المؤتمر .. وسأتجاهل جلوس رئيس الهيئة بجانبه يستمع ويصادق على الخطاب المحتقن .. ولن أعلق على توقيت المؤتمر قبل مباراة المنتخب وهو السبب الذي أجل به نفس المؤتمر قبل أشهر .. ولن أتطرق لجملة " مو شغلك " وتصنيفها الأدبي ومصادقة رئيس الهيئة عليها بتكرارها مرة أخرى .
وأيضا لن أتطرف لإختيارات رئيس الهيئة لتلك اللجنة التي يرأسها هلالي متعصب يتخفى تحت عباءة الشباب .. وهذه بالمناسبة هي طريقة هلالية قديمة وهي الزج بكوادر هلالية تحت عباءة نادي الشباب يتم الإستعانة بهم في المناصب المهمة لاحقا .. وتركي الخليوي هو أحد هذه الكوادر مثله مثل خالد المعمر ومحمد النويصر وفهد حمد القريني وغيرهم .. كلهم هلاليون قلبا وقالبا يظهرون في المجتمع الرياضي على أنهم ينتمون لنادي الشباب .. أما بقية أعضاء اللجنة فحدث ولا حرج .. مجموعة من الشتاميين التويتريين أمثال السمحان واليحيى .
ما يهمني هو المعايير التي أعتمدت من قبل ما يسمى بلجنة التوثيق .. أولا يجب ان يعرف الجميع أن معايير تلك اللجنة المزعومة وضعها نعيم البكر وهذا في حد ذاته كافي لتشويه العمل برمته ورميه فورا الى مزبلة التاريخ قبل مناقشة الأخذ به من عدمه .. رئيس الهيئة العامة ترك كبار المؤرخين الرياضيين الذين يثق فيهم الوسط الرياضي أمثال القدادي وساعاتي والدهام وخالد المصيبيح وغيرهم ولجأ لنعيم البكر خريج منتديات الهلال لوضع المعايير التي توثق تاريخ كرة القدم السعودية .. مهزلة .
سأتناول بعض معايير نعيم البكر لأريكم مدى التناقض فيها وكيف أنه فصل مقاساتها تفصيلا لتناسب معشوقه الهلال ولتضر بغريمه النصر .
أولا .. لم يعتمد البكر 8 بطولات دوري للنصر في الفترة ما بين 1966م الى 1974م وكانت حجته أن ذاك الدوري في تلك الفترة كان مجرد مرحلة من بطولة كاس الملك حيث كان يتأهل الأول والثاني بعد نهاية الدوري لكاس الملك .. وإذا وافقنا على هذا المعيار فلماذا اعتمد البكر بطولة الدوري في الفترة ما بين 2008 الى 2013م حيث كان يتاهل من ذاك الدوري أصحاب المراكز الست الاولى لبطولة كاس الملك للأبطال !!! نفس المعيار ولكن تفصيل البكر لم يعتمد 8 دوري للنصر وأعتمد 6 دوري لأندية أخرى .
ثانيا .. لم يعتمد نعيم البكر في معاييره بطولة الدوري التصنيفي عام 1975 م معللا ذلك بأن هذه البطولة لم يكن فيها صعود وهبوط رغم أنه كان يمكن إعتبار ال 8 الأوائل في ذلك الدوري صاعدين للدرجة الأولى وبقية الأندية كهابطين للدرجة الثانية وهذا هو ما حدث .. وإذا وافقنا على معياره هذا فلماذا أعتمد بطولة دوري للأهلي عام 84 ميلادي وبطولتين للهلال عام 77 ميلادي وعام 2010 ميلادي رغم أنه لم يكن في هذه المواسم هبوط.
ثالثا.. بطولة كاس فيصل 2008 م للنصر لم يحتسبها بإعتبار أنها كانت لدرجة الأولمبي .. هل يعلم البكر أنه في تلك السنة أعتمدت بطولة كاس الملك للابطال والتي كان يتأهل لها بطل كاس ولي العهد وبطل كاس فيصل وأصحاب المراكز الست الأولى في الدوري وأن النصر تاهل لكاس الملك للابطال في تلك السنة بوصفه بطلا لكاس فيصل .. فهل النصر الأولمبي هو الذي تأهل و لعب في كاس الملك للابطال في تلك السنة .. وهل تفاريس ومحمد الدعيع ونواف التمياط والتون جوزيه كانوا لاعبي أولمبي في النصر والهلال في تلك السنة .
رابعا .. أعتمد نعيم البكر بطولة الصداقة الدولية الصيفية الودية للهلال بينما لم يعتمد بطولة البقاع الدولية الودية للنصر وكذلك بطولات دولية ودية أخرى فاز بها النصر في قطر والأمارات .. وبمناسبة الدولية فقد حذف هذا البكر أكثر من 30 هدف دولي لسيد هدافي آسيا ماجد عبدالله وكانت حجته هو أن تلك المباريات الودية كان يديرها حكام سعوديين ولذلك أنتفت فيها صفة الرسمية والدولية .. وهنا أحب أذكر نعيم البكر أن بطولة الصداقة الدولية في أبها والتي فاز بها الهلال وأعتمدها نعيم البكر أدار فيها عمرالمهنا مباراتين للهلال إحداهما أمام الهلال السوداني وكذلك المباراة النهائية .
لجنة توثيق البطولات ومؤتمرها ومعاييرها نقطة سوداء في تاريخ كرة القدم السعودية يجب تجاوزها سريعا .. وهاهو أحمد عيد يرفض عملها بصورة مباشرة حيث قال سنقف بجانب الأندية ولن نعتمد أي شيىء من عمل هذا اللجنة إذا لم توافق عليه الأندية.. وعلى رئيس الهيئة ولجنته و صاحب المعايير المفصلة الإنتظار حتى ينجح مرشحهم القادم المستقيل من شركة الرئيس الورقية حتى يعتمد لهم ما فصله الخياط نعيم البكر .
الرمية الأخيرة :
ظهر تركي الخليوي في برنامج كوره الذي أستضافه بعد المؤتمر مباشرة ظهر متوترا ضعيفا باهتا بل مزيفا ولم يقنع أحد .. لدرجة أني أشفقت عليه وهو يتلقى التوبيخ والتقريع من المغوار عبدالعزيز الغيامة .. وبمناسبة الغيامة فهذا الرجل يستحق التقدير فهو من القلائل في الوسط الرياضي الذين لا يقفون مع الباطل بسبب ميولهم .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.