أكد عدد من أصحاب المعالي والفضيلة بمناسبة مؤتمر ظاهرة التكفير " الأسباب - الآثار - العلاج " الذي سينعقد في المدينةالمنورة بعد غد الثلاثاء بأن التكفير المبني على الجهل والهوى وسيلة للخروج عن جماعة المسلمين وشق صفهم وتفريق وحدتهم وهو ذريعة للإفساد في الأرض وقتل الأنفس المعصومة وإراقة الدماء البريئة بغير حق . وأوضح معالي رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أن ظاهرة التكفير ولدت ويلات وفتنا اكتوى بنارها كثير من المسلمين في أقطار العالم وما كانت تلك الظاهرة إلا نتاجا لفكر متشدد لم يعرف يسر الشريعة ولا مقاصدها ولم يتأمل في سنة النبي صلى الله عليه وسلم الذي حذر من مغبة هذا التكفير وعواقبه الوخيمة فقد قال صلى الله عليه وسلم ( أيما امرئ قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما إن كان كما قال وإلا رجعت عليه ) رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم ( من حلف على ملة غير الإسلام كاذبا فهو كما قال .. ومن قتل نفسه بشيء في الدنيا عذب به يوم القيامة ومن لعن مؤمنا فهو كقتله ومن قذف مؤمنا بكفر فهو كقتله ) رواه البخاري . وقال " لقد بين النبي صلى الله عليه وسلم بعض صفات أهل التكفير والخروج بقوله ( سيخرج في آخر الزمان قوم أحداث الأسنان سفهاء الأحلام يقولون من خير قول البرية يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية ) متفق عليه وأشار لصفات أخرى بقوله صلى الله عليه وسلم ( يقرؤون القرآن لا يجاوز حناجرهم يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان يمرقون من الإسلام كما يمرق السهم من الرمية لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل عاد ) متفق عليه " . وأضاف " إن آثار ذلك التكفير لا تعود بضرر على الأفراد فحسب وإنما تعم المجتمع كله لتنشر الفوضى وتفسد الدين وتحرض الناس على التمرد والعصيان وإثارة الفتنة وتلغي مرجعية العلماء الراسخين وتدعو لاحتقارهم والتقليل من شأنهم ومن ثم تصدير أهل الجهل والضلال لمنصب الفتوى داعيا الجميع مواجهة واستئصال فتنة التكفير من جذوره بالبيان والسلطان وفق التدابير والسبل الوقائية والعلاجية على منهج كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لأن خطرها عظيم ومن تلك السبل ذلك المؤتمر العالمي الذي دعت إليه جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بمشاركة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حول ( ظاهرة التكفير .. الأسباب , الآثار , العلاج ) بالمدينةالمنورة فهو وسيلة للحوار وإقامة الحجة وبيان الحق لمريديه والمؤمل أن تكون له آثاره الجلية وصداه المسموع في العالم كله " . // يتبع //