البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة 26 لوزراء الإسكان العرب / بدء

بدأت اليوم بالجامعة العربية أعمال الدورة 26 لمجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب برئاسة وزير الإسكان والتعمير الجزائري نور الدين موسى وذلك لبلورة منظومة عربية لتشييد السكن منخفض التكاليف تنفيذا لتوصيات القمة العربية الاقتصادية الأخيرة في الكويت.
ورأس وفد المملكة العربية السعودية إلى أعمال الدورة معالي وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس خالد بن محمد القصيبي.
ويتركز محور الدورة الحالية لمجلس الإسكان العربي والتي تستمر ليوم واحد حول /الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص كبديل لتوفير الإسكان الإجتماعي/ بالإضافة إلى سبل سد الفجوة بين الإحتياجات الإسكانية والعرض المتاح من السكن ومتابعة سير لجنة أعمال الكوارث العربية الموحدة للبناء ومتابعة المستجدات بشأن المركز العربي للوقاية من إخطار الزلازل بالإضافة إلى استعراض تجارب الدول العربية في مجال تشييد السكن منخفض التكلفة مثل التجربة المغربية.
ودعا وزير الإسكان الجزائري نور الدين موسى في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة 26 للمجلس كافة الدول العربية إلى الإسراع في استكمال الخطوات العملية والإجراءات اللازمة لتفعيل المركز العربي للوقاية من الزلازل والكوارث الطبيعية من أجل المساهمة في التخفيف من حدة الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية والتي تسبب انعكاسات سلبية على قطاع الإسكان والتعمير.
وأكد على أهمية تفعيل البرنامج التنفيذي الذي أقره المكتب التنفيذي لمتابعة توصيات القمة الاقتصادية في مجال الإسكان والتعمير وخاصة ما يتعلق بتوفير السكن الاجتماعي منخفض التكاليف والقضاء أو الحد من انتشار ظاهرة العشوائيات وكذلك توفير مناخ مناسب لشراكة حقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص في تمويل المشاريع الإسكانية.
من جانبه أكد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على ضرورة المتابعة الحقيقية لمقررات قمة الكويت الاقتصادية في مجال الإسكان والتعمير والتي تعتبر المرجعية العربية في أي عمل يخص سياسية الإسكان والتعمير في الدول العربية الأمر الذي يتطلب إعداد تقارير دورية حول متابعة التنفيذ لعرضها على القمم العربية لتوفير السكن الملائم للمواطن باعتباره احد التحديات الكبري التي تواجه الدول العربية.
وأشار موسى في كلمته التي ألقاها نيابة عنه مساعده للشئون الاقتصادية الدكتور محمد بن إبراهيم التويجري إلى أن حل مشكلة السكن في العالم العربي يتطلب تعاون فعال وقوي بين الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات التمويل وفق صيغة ترضي جميع الأطراف في إطار برنامج مشترك للاستثمار العقاري.
وطالب موسى بتنفيذ قرار وزراء الخارجية العرب للتسريع بعملية التوقيع والتصديق على الإتفاقية الخاصة بإنشاء المركز العربي للوقاية من أخطار الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى والذي يتخذ من الجزائر مقرا له .. موضحا أن الدول الموقعة على المركز 13 دولة إلا أن هناك 6 دول فقط صادقت وتحتاج لدولة واحدة حتى ينشأ المركز ويدخل حيز التنفيذ ليقوم بدوره في التصدي للكوارث الطبيعية خاصة في ظل تزايد الخسائر الناتجة عنها.
// انتهى //


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.