المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر تقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي / الجلسة الثالثة

أقيمت صباح اليوم ضمن فعاليات المؤتمر الدولي الأول لتقنيات الاتصال والتغير الاجتماعي الذي ينظمه قسم الإعلام بجامعة الملك سعود خلال الفترة من 18 إلى 20 ربيع الأول الجاري ، الجلسة الثالثة التي جاءت بعنوان ( تقنيات الاتصال والهوية الوطنية ).
وطرحت خلال الجلسة التي ترأسها الدكتور علي القرني ورقة بحث بعنوان ( علاقة ثورة الاتصال بتعزيز الهوية الثقافية للمجتمع العربي: رؤية مقارنة بين واقع الشباب المصري والإماراتي ) للدكتورة ثريا احمد البدوي ، التي تحدثت خلال مداخلتها عن المستوى الفكري من مدخل بناء المعنى ( Construction of Meaning ) المرتبط بالمدخل البنيوي ( Constructivism Approach ) والذي يهتم بعملية فهم واستيعاب الآخرين والذات والعلاقات ، ويضع في الاعتبار نسبية (Relativity) رؤى البشر إزاء الأحداث والظواهر الإنسانية والاجتماعية.
كما طرحت خلال الجلسة ورقة بعنوان ( السينما ودورها في تعزيز الهوية الوطنية : واقع السينما في المملكة العربية
السعودية ) للباحث عبدالله المحيسن ، حيث ناقش واقع السينما في المملكة العربية السعودية ، والتعريف بفن السينما ، والسينما كأداة من أدوات التعبير الثقافي والتعريف بالهوية الوطنية ودراسة العلاقة بين السينما والهوية الوطنية بالإضافة إلى واقع السينما في المملكة العربية السعودية.
وناقش الدكتور خليل أحمد خليل خلال ورقته التي قدمها بعنوان ( دور التواصل في تعزيز الهوية الوطنية واستلابها ) الدراسة إشكالية التواصل الاجتماعي العربي والتواصل الشفهي والهوية الحكائية والتواصل المعلوماتي وسلطة الإعلام وتنوُّع اللسان العربي الهويات الصغرى والهويات الكبرى.
كما طرحت خلال الجلسة ورقة بحثية بعنوان ( وسائل الاتصال رديف أم مكمل للهوية الوطنية ؟ ) للدكتور طارق خليل احمد ، الذي طرح تساؤلاً حول مدى تأثير وسائل الاتصال في تحديد الهوية الوطنية وملء الفراغٍ عند المجتمعات التي ما زالت تتبع مفهوم الهوية القائمة على وحدة اللغة وليس على الهوية القومية السياسية ( وحدة الدولة أو اتحاد من عدة دول ).
وطرحت ورقة بحثية بعنوان ( قراءة في الاتصال المعلوماتي وآثاره على الهوية والثقافة ) للدكتور العربي بلقاسم فرحاتي الذي ناقش من خلالها إثبات أن الإنسان علائقي ثقافي سعى ويسعى لإنتاج صيغ العلاقات مع الآخر من جنسه ومن غير جنسه. وبلغت الحرية الاتصالية أوجها في صيغة المعلوماتية ، حيث تبددت كل إكراهات الزمان والمكان في صيغة الاتصال الرقمي.
وطرحت الباحثة إيمان أحمد عزمي خلال الجلسة ورقة بعنوان ( تقنيات الاتصال والهوية الثقافية : التأثير المزدوج ) استعرضت من خلالها تعريف تقنيات الاتصال الحديثة والهوية الثقافية وفقا لمعطيات العصر الحالية والتأثيرات الإيجابية والسلبية لتقنيات الاتصال الحديثة على الأفراد والمجتمع والهوية الثقافية.
// انتهى // 1229 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.