"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لبنان / نتائج المالية العامة / بيان

أظهر بيان مالي ازديادا في العجز المالي الإجمالي بمقدار 185 مليار ليرة لبنانية خلال شهر يناير الماضي مقارنة مع نفس الشهر من العام المنصرم.
وأفاد بيان أصدرته وزارة المال اللبنانية اليوم أن نسبة العجز مقومة ما بين مجمل الإيرادات ومجمل النفقات بلغت 3 ر27 في المائة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي مشيرا إلى انخفاض حجم الفائض الأولي بنحو 274 مليار عن العام الفائت.
وأبرز البيان ملخصا لعمليات الموازنة والخزينة العامة موضحا أن العجز الإجمالي / الموازنة وعمليات الخزينة / بلغ 460 مليار ليرة في يناير الماضي أي ما نسبته 3ر27 في المائة من إجمالي النفقات المحققة خلال نفس الشهر مسجلا ارتفاعا قدره 185 مليار ليرة في حين بلغ العجز المحقق خلال الفترة نفسها من العام الفائت 276 مليار ليرة أي ما نسبته 28 ر21 في المائة من إجمالي النفقات.
وذكر أن العجز الأولي الإجمالي الذي تحقق لغاية شهر يناير الماضي بلغ نحو 10 مليار ليرة أي ما تعادل نسبته نحو 62ر0 في المائة من مجمل مجموع النفقات بانخفاض قدره نحو 274 مليار ليرة مقارنة مع فائض أولي كان قدره نحو 263 مليار ليرة في الفترة المقارنة من العام 2008م الفائت أي ما نسبته 34ر20 في المائة من مجمل مجموع النفقات.
كما أظهر البيان ملخص الوضع المالي بحيث بلغ إجمالي إيرادات الموازنة والخزينة المحصلة خلال يناير الماضي ألف و226 مليار ليرة أي بارتفاع قدره 207 مليارات ونسبته 29ر20 في المائة مقارنة بما كانت عليه هذه الإيرادات خلال الشهر نفسه من العام الفائت.
وأشار إلى أن إيرادات الموازنة بلغت 1164 مليار ليرة في يناير الماضي أي بارتفاع بلغ نحو 352 مليار ليرة ونسبته 42ر43 في المائة ويعود هذا التحسن إلى الارتفاع الذي شهدته إيرادات الضريبة على القيمة المضافة بقيمة تقارب 74 مليار ليرة أو 97ر25 في المائة.
وبين أن إجمالي الإنفاق في مجالي /الموازنة والخزينة/ بلغ 1687 مليار ليرة في يناير الماضي مقابل 1295 مليار ليرة في نفس الشهر من العام الماضي الأمر الذي انعكس ارتفاعا في حجم الإنفاق الإجمالي بنحو 392 مليار ليرة أي ما نسبته نحو 25ر30 في المائة ويعود هذا الارتفاع إلى ارتفاع تسديد كلفة ديون بمبلغ يقارب 54 مليار ليرة وإلى ارتفاع الإنفاق على كهرباء لبنان بمبلغ يقارب 171 مليار ليرة مقارنة بيناير العام الماضي.
كما أفاد في المقابل أنه سجل انخفاضا في قيمة تسديد أقساط ديون خارجية بنحو 143 مليار ليرة مقارنة بالشهر نفسه من العام المنصرم لافتا إلى أن مجموع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام سجل 1237 مليار ليرة خلال يناير الماضي مقارنة مع مبلغ 756 في نفس الشهر من العام الماضي أي بزيادة قدرها 481 مليار ليرة في حجم الإنفاق من خارج خدمة الدين العام.
// انتهى // 1400 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.