محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التجارة البينية العربية / تقرير

كشف تقرير اقتصادي حديث عن استمرار نمو قيمة التجارة البينية العربية /صادرات وواردات/ خلال السنوات الأخيرة حيث بلغ فى عام 2006 مانسبته 8ر16 بالمائة أى بعد عام من بدء تطبيق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى رغم انخفاضه عن معدل نمو عام 2005 والذى بلغ 6ر27 بالمائة ومعدل نمو عام 2004 والذى كان نحو 4ر44 بالمائة .
وأوضح التقرير الذى اعده مجلس الوحدة الإقتصادية العربية ونشر بالقاهرة اليوم أن قيمة الصادرات البينية العربية بلغت 8ر50 مليار دولار عام 2006 مقابل 6ر43 مليار دولار عام 2005 و 8ر35 مليار دولار عام 2004 بمعدل نمو بلغ 6ر16 بالمائة عام 2006 ونحو 7ر21 بالمائة فى 2005 .. مشيرا إلى أن قيمة الواردات البينية العربية خلال عام 2006 بلغت نحو 2ر53 مليار دولار مقابل 5ر45 مليار دولار عام 2005 ونحو 34 مليار دولار عام 2004 بمعدل نمو بلغ 17 بالمائة عام 2006 و9ر33 بالمائة عام 2005.
وقال التقرير أن جميع الدول العربية سجلت زيادات ملحوظة فى صادراتها البينية وبدرجات متفاوته فى عام 2006 باستثناء اليمن ولبنان .. مشيرا إلى أن دولة الامارات حلت في المرتبة الأولى بمعدل نمو بلغ نحو 5ر58 بالمائة بقيمة صادرات بلغت 3ر8546 مليون دولار عام 2006 يليها السودان بمعدل نمو فى صادراتها بلغ 8ر42 بالمائة لنفس العام ثم البحرين بمعدل نمو فى صادراتها بلغ 3ر36 بالمائة.
وأشار التقرير إلى أن الصادرات البينية نمت ايضا لكل من تونس والكويت والمغرب والأردن والجزائر وقطر وليبيا بنسب تراوحت بين 5ر19 بالمائة و10 بالمائة فى حين بلغت نسبة النمو في صادرات مصر البينية 5ر7 ب المائة وفى المملكة العربية السعودية 2ر5 بالمائة وسلطنة عمان 4ر2 بالمائة فيما انخفضت صادرات لبنان بشكل طفيف وذلك جراء العدوان الإسرائيلى وبنسبة بلغت 7ر. بالمائة.
وأكد التقرير أنه على الرغم من ان معدل نمو صادرات المملكة العربية السعودية إلى الدول العربية بلغ 2ر5 بالمائة فقط خلال عام 2006 الا إن قيمة صادراتها للبلدان العربية بلغ خلال العام ذاته 3ر22615 مليون دولار وهو أعلى رقم صادرات حققته دولة عربية خلال العام .
وعن الواردات العربية لفت تقرير مجلس الوحدة الإقتصادية إلى أن جميع الدول العربية سجلت وبنسب متفاوتة عام 2006 زيادة فى معدلات نمو وارداتها البينية حيث جاءت في المقدمة تونس بمعدل نمو بلغ 38 بالمائة تلتها البحرين بمعدل نمو 5ر25 بالمائة فيما نمت الواردات البينية لكل من سوريا وجيبوتى ومصر والعراق
وموريتانيا وليبيا بنسب تراوحت بين 7ر20 بالمائة و25 بالمائة فى حين تراجعت نسبة نمو الواردات البينية بين 8ر10 بالمائة و4ر19 بالمائة لكل من الصومال
والإمارات والأردن والمغرب والجزائر وسلطنة عمان والكويت وقطر أما فى كل من المملكة العربية السعودية ولبنان واليمن والسودان فقد نمت الوارادات البينية بنسب تقل عن 9 بالمائة .
وخلص التقرير الى أن العراق حققت أعلى رقم واردات عربية بينية خلال عام 2006 بلغ نحو 6ر8851 مليون دولار ..مشيرا الى موريتانيا حققت أدنى رقم حيث بلغت قيمة وارداتها العربية البينية خلال نفس العام الى نحو 8ر102 مليون دولار تلتها جيبوتى بنحو 9ر105 مليون دولار .
//انتهى// 0048 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.