الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجلس الشورى / مشاركة

يترأس معالي رئيس مجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد وفد المملكة العربية السعودية للمشاركة في اجتماع الجمعية العمومية الثامنة عشرة بعد المائة للاتحاد البرلماني الدولي الذي تستضيفه مدينة كيب تاون بجمهورية جنوب أفريقيا خلال الفترة من 7 الى 12 / 4 / 1429ه . وسيغاد معاليه والوفد المرافق له الرياض غدا الخميس متوجها لجنوب أفريقيا .
أوضح ذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام بالمجلس الدكتور عبدالرحمن بن عثمان الصغير في تصريح لوكالة الانباء السعودية مبينا أن مجلس الشورى يحرص منذ انضمامه كعضو فاعل في الاتحاد البرلماني الدولي مطلع عام 2003م على المشاركة في أعمال الاتحاد والأنشطة المتعلقة به ، انطلاقاً من حرص المملكة على العمل الجماعي المشترك في المؤسسات الإقليمية والقارية والدولية .
ووصف الدكتور الصغير مشاركة مجلس الشورى في اجتماع الاتحاد الدولي بالأمر المهم اذ سيبرز المجلس لهذا التجمع الدولي الدور الفاعل للمملكة على الساحات العربية والإسلامية والدولية ، وما وصلت اليه عجلة الإصلاح المتنامي في الصعد السياسية ،والاقتصادية ، والثقافية ، والاجتماعية ، حيث سيقدم المجلس عدد من أوراق العمل وفق تخصص وموضوعات اللجان الدائمة بالاتحاد بالإضافة الى ورقة العمل الرئيسية للموضوع العام للمؤتمر .
واشار مدير عام العلاقات العامة الإعلام إلى انه سيتم خلال هذا الاجتماع انتخاب رئيس ونواب رئيس الجمعية ال 118، كذلك دراسة الطلبات المحتملة لإدراج بند استعجالي في جدول أعمال الجمعية ، ومناقشة عامة حول الوضع السياسي والاقتصادي والاجتماعي في العالم في إطار الموضوع العام / الحد من ظاهرة الفقر حول العالم / ودور البرلمانات في إيجاد التوازن بين الأمن الوطني وأمن الإنسان والحريات الفردية وفي تفادي تهديد الديمقراطية وموضوع المراقبة البرلمانية لسياسات الدولة بخصوص المساعدات الخارجية كذلك موضوع العمال المهاجرون وتهريب الأشخاص وحقوق الإنسان كذلك إقرار مواضيع الدراسة في الجمعية ال120 وتعيين المقررين.
ويتكون وفد مجلس الشورى من أعضاء المجلس الدكتور محمد بن ابراهيم الحلوة والدكتور اسامة بن حمزة ابو غراره والدكتور خالد بن عبدالرحمن السيف والدكتور خليل بن ابراهيم البراهيم والأمين العام المساعد للمجلس احمد بن عبدالعزيز اليحيى ومدير مكتب معالي رئيس المجلس الدكتور مهنا بن سليمان المهنا ومدير عام العلاقات العامة والإعلام الدكتور عبدالرحمن بن عثمان الصغير.
تجدر الإشارة الى ان الاتحاد البرلماني الدولي الذي يرجع تأسيسه إلى عام 1889 هو منظمة دولية تضم ممثلين لبرلمانات دول ذات سيادة، ويعتبر الميدان الذي يجري فيه التشاور بين ممثلي البرلمانات على الصعيد الدولي.
ويهدف الاتحاد البرلماني الدولي إلى تحقيق السلام والتعاون بين الشعوب ودعم عمل المجالس البرلمانية في دول العالم وتطوير الأداء الإداري للمؤسسات البرلمانية وتشجيع وتيسير الاتصالات والتنسيق بين البرلمانات وتبادل التجارب والخبرات فيما بينها.
ويعمل الاتحاد البرلماني الدولي في مجال بحث القضايا الدولية ودراسة المسائل ذات المصلحة الدولية المشتركة واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها كما يسهم الاتحاد بالدفاع عن حقوق الإنسان وصيانتها. وأسهم الاتحاد البرلماني الدولي بشكل أساسي في ترسيخ مفهوم التعاون متعدد الأطراف، أول منظمة سياسية دولية عنيت بدعم مفهومي السلم والتحكيم في العالم وفي إنشاء منظمات دولية رئيسية .
ويضم الاتحاد البرلماني عدة أجهزة رئيسية للاتحاد البرلماني ومنها المؤتمر البرلماني (يضم بدوره عدة لجان ومنها لجنة الأمن والسلام،ولجنة التنمية المستدامة، ولجنة الديمقراطية وحقوق الإنسان، ولجنة المرأة)، ومجلس الاتحاد البرلماني الدولي، واللجنة التنفيذية، والأمانة العامة.
// انتهى // 1542 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.