خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    15 يوماً مهلة لضبط أقوال مخالفي أحكام نظام إمدادات الطاقة    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    دورة الألعاب السعودية والآمال    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    من الراحة إلى الأمان    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    ضبط (22094) مخالفًا لأنظمة الإقامة وأمن الحدود في مناطق المملكة خلال أسبوع    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    جهود مكثفة    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    حكمة ملك وازدهار وطن    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    غارات جديدة على الضاحية.. واشتباكات بين حزب الله وقوات إسرائيلية    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    السياحة تطلق تقويم «شتاء السعودية»    «هيئة العقار» تعلن بدء أعمال السجل العقاري ل 26 حيّا بمدينة الدمام و14 حيا بمحافظة الخبر    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الإعلام يزور معرض "الرياض تقرأ"    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    "سلمان للإغاثة" يدشّن مشروع توزيع المساعدات الغذائية للأسر الأكثر احتياجًا في جمهورية قرغيزستان    ترامب: على إسرائيل ضرب المنشآت النووية الإيرانية    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    مدير تعليم الطائف يطلق مبادرة غراس لتعزيز السلوك الصحي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدورة الثامنة للجنة كومياك / تنفيذ البرنامج العشري / تقرير
نشر في وكالة الأنباء السعودية يوم 14 - 11 - 2006

يعكف وزراء الإعلام والثقافة في الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الاسلامي أو ممثلوهم ابتداء من اليوم بداكار ولمدة يوم على مناقشة تقرير سيقدمه الأمين العام لمنظمة المؤتمر الإسلامي البروفيسور أكمل الدين إحسان أوغلي حول متابعة تنفيذ برنامج العمل العشري للجنة في المجالين الإعلامي والثقافي.
ويرأس وفد المملكة معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني الذي وصل أمس إلى داكار.
وبعد جلسة الافتتاح ستفتح نقاشات حول هذا التقرير ضمن حلقة نقاش حكومية لاقتراح الوسائل الكفيلة بتنفيذ البرنامج العشري على المستويات الوطنية لكل دولة على حدة وتنسيق ذلك مع الآليات التي ستنفذ على مستوى المنظمة وأجهزتها المتخصصة.
وسيناقش الوزراء الجانب المتعلق بالدفاع المتحضر عن الإسلام بالعمل على نشر الأفكار الصحيحة عن الإسلام بصفته دين الوسطية والاعتدال والتسامح والتمسك بالقيم والمعتقدات والمبادىء الإسلامية بهدف تعزيز حصانة المسلم ضد التطرف والانغلاق.
وسيناقش الوزراء مسألة حوار الحضارات المبنية على الاحترام والفهم المتبادلين والمساواة بين الشعوب كما سينظرون في الاستفادة من وسائل الإعلام المتنوعة في خدمة ونصرة قضايا الأمة الإسلامية، ونشر مبادئ وقيم الإسلام السمحة وتصحيح المفاهيم الخاطئة عن الإسلام .
وفي مجال محاربة ظاهرة كراهية الإسلام سينظر الوزراء في استحداثت آلية تؤكد على مسؤولية المجتمع الدولي بما فيها جميع الحكومات لضمان احترام جميع الأديان ومحاربة الإساءة اليها .
وسيجري في هذا الصدد تفعيل آليات مناهضة كراهية الإسلام والخوف منه والنظر في إنشاء مرصد للمتابعة المستمرة لجميع أوجه هذه الظاهرة وإصدار تقرير سنوي حولها والتعاون مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية المعنية للتصدي لها.
وفيما يخص امتلاك التقنية سينظر الوزراء في وضع آليات تحسن من أداء مؤسسات التعليم ومناهجه في كافة مراحله وربط استراتيجيات الدراسات الجامعية العليا بخطط التنمية الشاملة في العالم الإسلامي مع إيلاء الأولوية لدراسة العلوم والتقنية وتسهيل التفاعل العلمي وتبادل المعارف فيما بين المؤسسات الأكاديمية للدول الأعضاء، وحث الدول الأعضاء على السعي إلى تعليم متميز بالجودة يعزز الابداع والابتكار والبحث والتطوير.
وستتدارس الدورة مسألة تشجيع برامج البحث والتطوير مع الاستفادة من النتائج الهامة للقمة العالمية لمجتمع المعلومات بتونس، التي أسهمت فيها جميع الدول الإسلامية، بصفة بناءة، بغية التقليص من الفجوة الرقمية بين الدول المتقدمة والدول النامية.
وفي مجال التبادل الثقافي والمعلوماتي بين الدول الأعضاء سيتدارس الوزراء دعوة القنوات التلفزيونية ووسائل الاعلام إلى التعامل مع الاعلام الخارجي بكيفية فعالة لتمكين العالم الاسلامي من عرض وجهة نظره من المستجدات على الساحة العالمية.
كما سينظرون في مشروع مدونة اخلاق تراعي التنوع والتعددية وتحفظ قيم الامة ومصالحها. وفي هذا الإطار سينظر الوزراء في تفعيل اللجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية لمنظمة المؤتمر الإسلامي ( الكومياك ) بهدف بذل المزيد من الاهتمام بالمسائل ذات الصلة بالإعلام والثقافة في الدول الأعضاء.
وسيجري التركيز خلال هذه الدورة على تفعيل متابعة نتائج الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الإعلام التي عقدت في شهر شعبان الماضي في مدينة جدة وتنفيذ قرارات الدورة ال 33 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية التي عقدت في باكو عاصمة جمهورية أذربيجان في يونيو 2006م في المجالات الإعلامية والثقافية والاجتماعية بما في ذلك دور المرأة في تنمية المجتمعات الإسلامية ورعاية الطفولة في العالم الإسلامي وقضايا الشباب وموضوعات الصحة.
وتركز الدورة كذلك على متابعة قرارات القمة العالمية لمجتمع المعلومات التي عقدت على مرحلتين في جنيف سنة 2003م وفي تونس سنة 2005م وإنجاز صندوق التضامن الرقمي الذي تم إطلاقه بمبادرة من الرئيس السنغالي عبد الله واد.
وستنظر الدورة في قضايا فلسطين المتعلقة بالإعلام والثقافة وأوضاع الجامعات والمؤسسات والمراكز الإسلامية وفي مساهمات الهيئات المتفرعة والمؤسسات المتخصصة والمنتمية لمنظمة المؤتمر الإسلامي في مجالي الإعلام والثقافة.
// انتهى // 1322 ت م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.