أوضح فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام بمكةالمكرمة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد أن الإسلام حفظ الإنسان في دينه ونفسه وعقله ونسله وماله وحفظ عقيدته وعبادته وصحته وعافيته وقال إن البشر متساوون في أصل الكرامة الإنسانية والحقوق والمسؤولية لا تفاضل إلا بالتقوى ومن هنا فلا صلاح ولا فلاح لهذا الإنسان إلا بالاستقامة على شرع الله ثم ما يبديه البشر جميعاً من تعاون وتآزر لإصلاح الأرض وحسن عمارتها وحفظ أهلها. وقال الشيخ بن حميد في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم بالمسجد الحرام إن من أعظم ما يجسد المسؤولية المشتركة للحفاظ على الإنسانية في مسيرتها والجماعة في مكوناتها واستقامتها على شرع الله هذا التمثيل النبوي في قوله صلى الله عليه وسلم (مَثَلُ الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا؛ كَمَثَلِ قَوْمٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ, فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا, وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوْا مِن الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ, فَقَالُوا: لَوْ أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا, فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا, وَإِنْ أَخَذُوا عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا). وبين أن من هذا المنطلق اهتم أهل العلم بكل ما يتعلق بأحوال الإنسان وحاجاته في غذائه ودوائه وصحته وسلامته وأحوال الاختيار وأحوال الاضطرار استناداً وانطلاقاً من نصوص الشارع وغاياته ومقاصده وحكم تشريعه. ولفت الانتباه إلى أن من أعظم أوجه التعاون وأوسع أبوابه ذلك الإحساس العميق والشعور النبيل بمن ابتلوا ببعض ابتلاءات الدنيا في أبدانهم وأهليهم تعاون ينعم فيه المجتمع بكل فئاته وأطيافه أصحائه ومرضاه بهدوء البال وراحة النفس يتجلى ذلك في استعراض ما ينبغي من مواقف وحسن سلوك وتصرف من بعض الأمراض التي يبتلى بها بعض العباد وبخاصة الأمراض المعدية. وأكد أن العدوى حق وهي تعدي بإذن الله وتقديره وأن العدوى تصيب بعض الناس دون بعض فالعدوى إذا أذن الله أعدت وسرت وإن لم يأذن لم تعد ولم تنتقل وبعض من يخالط المريض يصاب وآخر لا يصاب وهم في مكان واحد. وبين فضيلة الشيخ صالح بن حميد أن المؤمن يعتقد اعتقاداً جازماً أن الله هو الحافظ المدبر المتصرف وهو الذي خلق الأسباب وأذن بفعلها وتأثيرها والمسلم يتخذ الأسباب لجلب النفع ودفع الضر مع اعتقاده أن الله سبحانه هو رب الأرباب ومسبب الأسباب يأذن بتأثيرها ويمنع من تأثيرها فهو المالك المتصرف عز شأنه والمؤمن يرد قدر الله بقدر الله فالأمراض والأدوية والعلاج والشفاء كلها بقدر الله وإذنه ورحمته فشرعنا جمع بين التوكل والأخذ بالأسباب مبيناً أن التداوي يدفع المرض بإذن الله. // يتبع // 16:06 ت م تغريد