انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    خروقات في اليوم الأول ل«هدنة لبنان»    فيصل بن سلطان: ميزانية 2025 أكدت الرؤية المستقبلية لتعزيز جودة الحياة ودعم القطاعات الواعدة    "الطيران المدني" تُعلن التصريح ببدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين المملكة وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    التدريب التقني تمنح 63 رخصة تدريب لمنشآت جديدة في أكتوبر الماضي    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    مبدعون.. مبتكرون    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    هؤلاء هم المرجفون    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البرامج الفنية.. كلام فاضي
نشر في شمس يوم 07 - 03 - 2010

أكد الفنان التونسي لطفي بوشناق أن سبب غيابه عن الإعلام والبرامج التلفزيونية يعود إلى أن البرامج مجرد كلام وقال: “أرفض دائما أن أكون سببا في تضييع وقت المشاهد بحديث لا فائدة منه”، وعن وجوده أخيرا في برنامج (ليالي السمر) قال: “تواجدت في البرنامج لعدة أسباب أولها أنني وجدت نفسي أمام برنامج متميز على كافة المستويات بداية من جودة المضمون فيه مرورا بضيوفه الذين يعتبرون خيرة مطربي الوطن العربي، ووصولا إلى الشكل الذي يعتمد عليه البرنامج، فللمرة الأولى أرى برنامجا يتم تصويره في الهواء الطلق ومن خلال ديكور يعبر عن البيئة العربية بكافة تفاصيلهما، لذلك فهو برنامج مختلف عن البرامج الأخرى، إضافة إلى أنه برنامج يعتمد على الغناء في المقام الأول”.
وبسؤاله عن الألقاب المطلقة على بعض نجوم الطرب أجاب: “أنا ضد هذه التسميات والألقاب، والفنان يحاسب نفسه كفنان، ويسأل هل هو جدير بحمل لقب فنان أم لا؟ الفن هو الالتزام، فالفن إما أن يكون ملتزما أو لا يكون”، وأضاف: “الالتزام الذي أقصده الحفاظ على مستوى راق للفن، ووضعه في خدمة الوطن والإنسان، وهذا ما سعيت إليه في أغنياتي وحرصت على أن تكون بصمتي وهويتي واضحة فيها، وهذا لا يكون على حساب السوية الفنية، بل من خلال ألحان راقية قوية لا تكون نسخة طبق الأصل عن الماضي، نجتر نفس المواضيع؛ سيد درويش كان مرآة عصره لم يعش الانتفاضة ولا غزو العراق، ولا انتهاكات حقوق الإنسان، نحن علينا أن نعيش هذه الأحداث في فننا”.
وفيما يتعلق بقلة تصوير أعماله بطريقة الفيديو كليب قال: “أنا لست ضد الفيديو كليب، وأنا أنطلق من مبدأ أغنية ناجحة كلمة ولحنا وأداء وتنفيذا وتوزيعا ثم تأتي صورة جميلة هي الكليب لتكمل هذا العمل الناجح والجميل من الأساس، فالمقصود بالكليب أن تكون الصورة معبرة عن مضمون الأغنية بحيث لو أغلقت الصوت أعرف مضمون الأغنية من الصورة. وتساءل بوشناق “بالله عليكم ما مضمون الأغاني الآن إذا أغلقنا الصوت، واكتفينا بالصورة فقط؟”، وأضاف: “وفق هذه الرؤية فإن الكليب هو المتمم لعمل ناجح من الأساس وليس العكس أعتقد أن هناك شروطا يجب توافرها في الكليب الذي سيؤديه، وهي أن يتناسب الكليب مع عمري وشكلي، وبالموضوع الذي أغنيه وليس فقط عمل كليب لمجرد الظهور فقط أوالقول بأني لدي كليب”.
وأشار بوشناق إلى اطلاعه على كل التراث العربي الغنائي وقال: “لدي مكتبة تراثية تحتوي على تسجيلات لمعظم مطربي القرن العشرين، ومن الشام أحتفظ بكل موشحات رقص السماح إلى جانب القدود الحلبية. ولدي تسجيلات نادرة للمقامات العراقية لرشيد القندرجي ومحمد القبانجي وناظم الغزالي وسليمة مراد وأيضا كنوز نادرة من التراث الخليجي كأغاني عبدالله فضالة وعوض الدوخي. ولدي تسجيلات للمحضار وهو من كبار التراثيين في عالم الطرب في حضرموت”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.