غارة جديدة على الضاحية الجنوبية لبيروت    إعلان ولاية فلوريدا الأمريكية حالة الطوارئ تحسبًا للعاصفة "ميلتون"    د. ال هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    بدء تطبيق المقابلات المالية للخدمات الجمركية    يوم المعلم    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    التوسع في زراعة بدون تربة    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    ميتا تنتج مقاطع مصورة واقعية ب«الذكاء»    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    من الراحة إلى الأمان    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    نصر جديد مع بيولي    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    وحدة الساحات والنهاية الحتمية    حكمة ملك وازدهار وطن    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    ذكرى غالية ومجيدة    المدبر هو الله.. لا تقلق    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    الأمير سعود بن نهار يعزي أسرة الحميدي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يكفيني اسم واحد.. أنا عبد الله
نشر في شمس يوم 19 - 09 - 2009

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في قصر الصفا بمكة المكرمة مساء أمس الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة وزير الصحة، وعددا من وكلاء الوزارة وكبار مسؤوليها.
وأعرب خادم الحرمين الشريفين في كلمة ألقاها عن شكره للجميع، واعتذر عن تسمية مشروع الملك عبدالله للرعاية الصحية المتكاملة باسمه. وقال: «هذا واجب عليّ أنا، ولا أود أن يقال إني صاحبها، أصحاب المشروع أنتم، وما أنا إلا فرد منكم، وإذا كان من الممكن أن تسامحوني عن الاسم».
وأضاف: «يكفيني اسم واحد.. وهو أني عبدالله.. وهذا يكفي، لأن هذا واجبي وواجب كل مواطن يخدم دينه ووطنه، ما عليه شكر ولا عليه شيء أبدا؛ لأنه واجب عليه».
وقال الملك: «أشكركم وأنتم ولله الحمد برزتم بأعمالكم.. ولا بد أن للإنسان هفوة، ولكل جواد كبوة، ولكن إن شاء الله أنتم الآن فاهمون وفهمتم أكثر وزادتكم الأيام خبرة، والحمد لله مشيتم، وإن شاء الله من هذه وأكثر وإلى الأمام.. وشكرا لكم».
من جهته، ألقى الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة كلمة أمام خادم الحرمين الشريفين أكد فيها أن التقارير عن مرض إنفلونزا الخنازير بينت عدم تسجيل أي وفيات بين المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك بسبب المرض، مبينا أن عدد الإصابات في مكة المكرمة بلغ 218 حالة من بينها ثماني حالات للمعتمرين، وفي المدينة المنورة 132 حالة من بينها 17 حالة للزائرين. ورفع باسم كافة القطاعات الصحية التهاني لخادم الحرمين الشريفين وولي العهد والنائب الثاني بالعشر المباركة، والنجاح الكبير لموسم العمرة والزيارة.
وقال الربيعة: «منذ ستة أشهر تقريبا تشرفت بتوجيهكم الكريم بالاهتمام بصحة المواطن الكريم ورعايته، والحرص على سلامته ووضع مشروع للرعاية الصحية يعتمد على الجودة والسلامة والشمولية وحسن التوزيع والعدل، والتواصل بين مستويات الرعاية الصحية، ويبنى على المعايير الوطنية والعالمية».
وأضاف الربيعة: «رغم ما واجه وزارة الصحة من تحديات كبيرة مثل حمى الضنك، وإنفلونزا الخنازير، إلا أن أبناءك ورجالك اعتمدوا على الله ثم تعلموا منك تحدي الصعوبات، وقدموا خدمة الوطن والمواطن على راحتهم وعملوا ليلا ونهارا لتحقيق رضا الله ثم طموحكم، وها نحن اليوم نضع بين أيديكم الكريمة مشروعا للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، يحقق توجيهكم الكريم بتطوير الرعاية الصحية، لتحقق بعد اكتمالها واعتمادها على مبادئ الجودة والسلامة والتكامل وحسن التوزيع والعدل وغير ذلك من المعايير المهمة لرسم صحة الوطن والمواطن».
وذكر الربيعة أن العاملين في القطاع الصحي يتطلعون بأن يحمل هذا المشروع العظيم اسم (مشروع الملك عبدالله للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة). مشيرا إلى أن وزارته ستعمل بكل جهد لتحقيق المشروع خلال السنوات المقبلة بعد اعتماده لتصبح الخدمات الصحية أنموذجا يحتذى به، مع تأكيد جودة الرعاية الصحية وسلامتها.
وتشرف الربيعة بتقديم عرض لخادم الحرمين الشريفين عن مشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، شمل تطور المؤشرات الحيوية ومبررات القيام بدراسة المشروع وتحديات القطاع الصحي وتصاعد تكاليف التقنية الصحية، ونمو السكان في السعودية وتغير التركيبة السكانية، وأسباب الأمراض وتزايد مسببات الأمراض المزمنة.
كما شمل العرض نسبة الأسرة في المستشفيات والأطباء والممرضين مقابل عدد السكان.
واستعرض الربيعة أهداف المشروع ومراحل إعداد دراسته وما سيوفره من خدمة للمواطن في جميع أرجاء الوطن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.