تقول الفنانة فيروز في إحدى أغانيها: “أسامينا.. شو تعبوا أهالينا.. تلاقوها وشو افتكروا فينا..”، سنستخدم هذا المطلع ليكون بمثابة بوابة للدخول والتفتيش عن الأسامي في الأغنية.. فحضور أسماء الذكور والإناث ليس غريبا على الأغنية بشقيها الشعبي والطربي، سواء كان ذلك في أغنية خاصة أو أغنية ألبوم رسمي، ودائما يعطي الاسم (فلاش) للأغنية، وتتبادل ما بين الجمهور على سبيل الإهداءات، ولم تكن ظاهرة ورود الأسماء في الأغنية مقصورة على فناني الحفلات أو الجلسات الخاصة، بل تعدت ذلك إلى أغانٍ أصبحت ذائعة الصيت فيما بعد.. هنا نستعرض بعض النماذج لهذه الأغنيات.. فنان العرب والبنات وإذا ما أعدنا الذاكرة إلى أشهر الأغاني التي تحتوي على أسماء سنجد أن فنان العرب محمد عبده حقق شهرة كبيرة لعدد من الأسماء مثل أغنيته الشهيرة (الناس يا ريم عليك أقلقوني)، وأيضا أغنية ل(عيون سارة) و(لورا)، وحققت هذه الأغاني صدى كبيرا، خصوصا أن اسمَي ريم وسارة من أكثر الأسماء انتشارا في السعودية، إلا أن فنان العرب إذا كان (متسلطن) في أغنية (يا مستجيب للداعي) فإنه يقوم باستبدال أحد المقاطع وترديد: “وقالها ابن عبده” أكثر من مرة. علي.. الأكثر نصيبا تردد الفنانة سميرة توفيق في إحدى أغانيها المشهورة (بيع الجمل يا علي)، وحظيت الأغنية حينها بانتشار كبير، وتمنى المستمعون حينها أن يكونوا جميعهم (علي) الذي نادته سميرة ليبيع الجمل ويشتري بقيمته مهرا لها.. ولم يتوقف الاسم عند سميرة توفيق؛ فالجميع يذكر الأغنية الشهيرة للفنان الراحل سلامة العبدالله (يا علي صحت بك صوتن رفيع)، وتعتبر من أشهر أغانيه و(ياما) عرضها التلفزيون السعودي (زمان). نورة كسرت خاطرنا يصرخ الفنان جابر الكاسر في إحدى أغانيه (وينك يا نورة.. طول غيابك).. لدرجة أننا أشفقنا على الفنان ونداءاته على (نورة) فأجرينا اتصالا بالكاسر لنسأله عن نورة وكيفية غيابها عل وعسى نجدها، فأجابنا ضاحكا بطريقة دبلوماسية: “أنا ما أعرف من هي نورة، لكن الشاعر أدرى بها، أنا مؤدٍ للأغنية ولست الشاعر ولا تعني لي شيئا لا من بعيد ولا من قريب”. حسين تحول إلى شعيل أعطى الشاعر خالد المريخي للفنان نبيل شعيل قصيدة غنائية، يقول في أحد أبياتها: أثر الغلا ما يذبح الناس يا حسين لو الغلا يذبح ذبحني غلاها فرح جميع من كانت أسماؤهم (حسين) وأن اسمهم سيتردد في أغنية كلماتها (حلوة) وفيها (غلا) و(ذبح) وهكذا دواليك..! إلا أن الفرحة ما تمت وكانت المفاجأة أن نبيل شعيل قام باستبدال (حسين) ب(شعيل)، وبلا شك أن الحركة (ما لها داعي) و(زعلت ناس كثير) إلا أن نبيل شعيل (لعبها صح)! وبين كل (كوبليه) والثاني يردد (يا شعيل) (مسوي) فيها يقهرهم! مخرج إلا وش قصة راشد مع (راشد)؟! ربما يكون الفنان راشد الماجد هو الفنان الوحيد في الكرة الأرضية الذي يردد اسمه في أغاني ألبوماته الرسمية، وتكرر ذلك في أغانٍ كثيرة، منها (الله يا زين اللي حضرت) و(قالت أحبك يا راشد)، و(هلي لا تحرموني منه)، ومن شدة ولع راشد بالأسماء في أغانيه أنه جعلها حتى في المسابقة التي طرحها لتسويق ألبوم (نور عيني)؛ فكانت الجوائز المرصودة لها ذكر (أسامي) ثلاثة فائزين في أغانٍ خاصة بهم.