اكتشاف قرية أثرية من العصر البرونزي في واحة خيبر    الأردن: لن نسمح بمرور الصواريخ أو المسيرات عبر أجوائنا    رونالدو يعلق على تعادل النصر في ديربي الرياض    إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية    وسم تختتم مشاركتها في أبحاث وعلاج التصلب المتعدد MENACTRIMS بجدة    «الداخلية»: ضبط 21370 مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود.    بلدية محافظة البكيرية تنفذ فرضية ارتفاع منسوب المياه وتجمعات سطحية    الهلال يتفوق على سلسلة الأهلي بعد ديربي الرياض    حقيقة انتقال نيمار إلى إنتر ميامي    اتفاقية لخدمات النقل الجوي بين كوسوفا والمملكة لتسهيل نقل الحجاج والمعتمرين    السعودية تعرب عن قلقها إزاء استمرار القتال في السودان الشقيق وتصاعد أعمال العنف التي طالت المدنيين من نساء وأطفال    مرثية مشاري بن سعود بن ناصر بن فرحان آل سعود    الشيف الباكستانية نشوى.. حكاية نكهات تتلاقى من كراتشي إلى الرياض    المملكة "برؤية طموحة".. جعلتها وجهة سياحية عالمية    الفرصة لاتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    في الجوف: صالون أدب يعزف على زخات المطر    مثقفون يناقشون "علمانيون وإسلاميون: جدالات في الثقافة العربية"    معدل وفيات العاملين في السعودية.. ضمن الأدنى عالمياً    "الأرصاد": أمطار على منطقة المدينة المنورة    آلية جديدة لمراجعة أجور خدمات الأجرة عبر التطبيقات    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق فعاليات "موسم التشجير السنوي 2024" ، تحت شعار "نزرعها لمستقبلنا"    هيئة الهلال الاحمر بالقصيم ترفع جاهزيتها استعداداً للحالة المطرية    جمعية البر بالجنينة في زيارة ل "بر أبها"    الكلية التقنية مع جامعة نجران تنظم ورشة عمل بعنوان "بوصلة البحث العلمي"    أمانة القصيم تقيم المعرض التوعوي بالأمن السيبراني لمنسوبيها    ضمك يتعادل إيجابياً مع الرياض في دوري روشن للمحترفين    تن هاج يشكر جماهير مانشستر يونايتد بعد إقالته    وقاء جازان ينفذ ورشة عمل عن تجربة المحاكاة في تفشي مرض حمى الوادي المتصدع    ارتفاع حصيلة ضحايا انهيار سقف محطة قطار في صربيا إلى 14 قتيلاً    الشؤون الإسلامية في جازان تطلق مبادرة كسوة الشتاء    أروماتك تحتفل بزواج نجم الهلال "نيفيز" بالزي السعودي    تصعيد لفظي بين هاريس وترامب في الشوط الأخير من السباق للبيت الابيض    ماسك يتنبأ بفوز ترمب.. والاستطلاعات ترجح هاريس    الحمد ل«عكاظ»: مدران وديمبلي مفتاحا فوز الاتفاق    المذنب «A3» يودِّع سماء الحدود الشمالية في آخر ظهور له اليوم    الرياض تشهد انطلاق نهائيات رابطة محترفات التنس لأول مرةٍ في المملكة    حائل: إطلاق مهرجان هيئة تطوير محمية الملك سلمان بوادي السلف    البدء في تنفيذ جسر «مرحباً ألف» بأبها    مبدعون «في مهب رياح التواصل»    الطائرة الإغاثية السعودية السابعة عشرة تصل إلى لبنان    أمير المدينة يرعى حفل تكريم الفائزين بجوائز التميز السنوية بجامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز    ما الأفضل للتحكم بالسكري    صيغة تواصل    هاتف ذكي يتوهج في الظلام    الدبلة وخاتم بروميثيوس    أماكن خالدة.. المختبر الإقليمي بالرياض    السل أكبر الأمراض القاتلة    الأنساق التاريخية والثقافية    هوس التربية المثالية يقود الآباء للاحتراق النفسي    «الرؤية السعودية» تسبق رؤية الأمم المتحدة بمستقبل المدن الحضرية    عمليات التجميل: دعوة للتأني والوعي    المرأة السعودية.. تشارك العالم قصة نجاحها    عن فخ نجومية المثقف    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان ملك إسبانيا إثر الفيضانات التي اجتاحت جنوب شرق بلاده    مدير هيئة الأمر بالمعروف في منطقة نجران يزور مدير الشرطة    أمير منطقة تبوك ونائبه يزوران الشيخ أحمد الخريصي    لا تكذب ولا تتجمّل!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



“الطقيقات” قبيلة عريقة وليست طفيلية
نشر في شمس يوم 07 - 05 - 2009


المكرم رئيس تحرير جريدة شمس... المحترم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...وبعد..
في العدد رقم (1201) الصادر الاحد الموافق 1 / 5 / 1430ه. وفي صفحة التحقيق موضوع بعنوان: “متطفلون على الموائد” كان في هذا الموضوع تهجم وإساءة لعشيرة “الطقيقات” التي هي بطن من بطون قبيلة الحويطات “كريمة النسب رفيعة الحسب”.
في بداية التحقيق ذكر الكاتب نسب طفيل الاعراس “الغطفاني” ومن ثم حشر “الطقيقات” بالموضوع، والسؤال هنا: لمَ أقحمت الطقيقات في هذا الموضوع؟ ولم رُموا بتهمة ليست فيهم، ولم يسمع بها أحد لا من قريب ولا من بعيد؟!
أورد المحرر: أن “الطقيقات” عرفوا في القرون الاسلامية الوسطى، وكان طبعهم الجشع وحضور الولائم، ودخول بيوت الغير دون استئذان، وهذا مناف للحقيقة؛ إذ إن العصور الاسلامية الوسطى لم تكن قد شهدت بعد مولد جدّنا “حويط”، ثم إننا لم نسمع أن العرب كانت تقول القبيلة الفلانية او العشيرة الفلانية طفيليون؛ لأن التطفل سلوك فردي، إذ كان هناك من الأكابر من هم طفيليون، ولم يقل احد ان قبائلهم طفيلية.
حتى وإن كتب التاريخ والأدب كانت في غالبية مواضيعها تشير للطفيلي دون ذكر نسبه فيقولون: (مر بنا طفيلي.. حدثنا طفيلي.. إلخ).
أعود للتهمة المسيئة وهي ان “الطقيقات” طفيليون، وهنا أسئلة مهمة: أين المراجع التي استند اليها الكاتب؟ وأين الطفيليون المنسوبون للعشيرة؟ وكيف تنسب لعشيرة كاملة صفة التطفل؟
أؤكد لكم أنه لا يوجد مرجع تاريخي واحد تطرق لهذا القول، بل لم يسمع احد بهذه التهمة من قبل، فكيف تسمح صحيفة عرفت عنها المصداقية لإيراد مقولة تنال من عشيرة عربية عريقة.
إليكم هذه المصادر التاريخية التي تثبت نسب القبيلة الكريم.
- كتاب “كنز الانساب ومجمع الاداب” للشيخ حمد الحقيل.
- كتاب “التحفة الذهبية في معرفة الانساب العربية” ابراهيم جار الله الشريفي.
- “موسوعة القبائل العربية” محمد سليمان الطيب.
“المشجر الكاشف في معرفة انساب السادة الاشراف” الشريف عبدالله بن حسين السادة.
- مخطوط “رياض زهر النقب في انساب قبائل العرب” احمد بهجت الدين الحسيني.
- “أعمدة الحكمة السبعة” لورانس العرب.
وإليكم نسب عشيرة الطقيقات “هم ابناء عيد بن سلامة ابو ريشة بن سويعد بن حويط بن جماز الحسيني”.
وأود أن أذكر أني عدت لمعجم القبائل العربية ووجدت في قسم حرف “الطاء” أن المؤلف يذكر القبائل التي تبدأ بحرف الطاء تباعا، فبالترتيب الهجائي يأتي بعد طفيل الاعراس “الطقيقات” ولكن مؤلف المعجم عزل بينهما، وفصل بنقطة وذكر مصدره. أما ما تم في الموضوع الذي نشرتموه فهو أن المحرر أخذ نفس النص المكتوب ولكنه لم يعزل بينهما!
وإليكم النص الموجود في معجم القبائل العربية كاملا لتتأكدوا من ذلك:
(عشائر العراق للعزاوي ص 248) الطفالة: بطن من المطيرات، من بني الفايز، من الغبين، من الطوقة، من بني صخر احدى قبائل بادية شرقي الأردن.
(تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 220) الطفاوة بن أعصر: حي من قيس بن عيلان، من العدنانية، قال القلقشندي: نسبوا إلى امهم طفاوة بنت جرم بن ربان بن قضاعة، (الاشتقاق لابن دريد ص 164. لسان العرب لابن منظور ج 19 ص 234. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 62).
الطفحة: فخذ من البطنين من قبيلة بني سعد التي تمتد ديارها من الطائف، إلى جهة الجنوب الشرقي.
(قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 156) الطفيل: من عشائر لواء الحلة تنتمي إلى شمر تقدر نفوسها بألفي نسمة. ويسكن القسم الاعظم منهم في ناحية الكفل، على قناة الجورجية، وقناة بني حسن، ويسكن آخرون في ناحية جدول الغربي، بين السدة، وطويريج، ولا يهتمون الا بالزراعة. (عامان في الفرات الاوسط لعبدالجبار فارس ص 80).
طفيل بن قاسم: بطن من مرهبة بن الدعام، من الصعب بن دومان بن بكيل، من همدان، من القحطانية. كانوا يسكنون بمسورة، وبلد مذحج من مساقط هيلان وشرف مرهبة.
(الاكليل للهمداني ج 10 ص 142) الطفيليون: بطن ينتسب إلى طفيل العرايس، من بني عبدالله بن غطفان من سعد بن قيس بن عيلان، من العدنانية. وكانوا يقيمون بالكوفة. (الاشتقاق لابن دريد ص 168) الطقيقات بطن من قبيلة حويطات التهمة التي تمتد منازلها على شاطئ البحر، حتى مدينة الوجه جنوبا. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 145. مرآة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج 2 ص 344).
الطلاحنة: فرقة من الكراشين احدى عشائر معان الحجازية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 361) الطلاع: بطن من الخليفة من الغرير. (عشائر العراق للعزاوي ص 254) طلاع: بطن من آل نصر الله، من الزكاريط، من عبدة، من شمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.