محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لوائح للسيطرة !
نشر في شمس يوم 10 - 03 - 2009

• أحداث الشغب في الملاعب السعودية ليست كما نراها في دول وملاعب أُخرى من العالم.. لكن التصدي لها مُبكرا بقرارات رادعة ونصوص مكتوبة هي الأفضل للمجتمع الرياضي السعودي.. فعلى سبيل المثال لا الحصر: ماالمانع من اعتماد عقوبة السجن والغرامة لمن يقتحم الملعب ويتجاوز أسوار المدرجات؟!
• سمعت أخيرا من يُطالب بالجلد والتشهير، وأعتقد أن هذه عقوبة مُبالغ فيها فالإنسان معرّض للخطأ والصواب ومشاهد الشغب الحاصلة في ملاعبنا حاليا ليست سوى نزعة إعجاب وتحديات مُراهقين، وبالتالي فإن السجن عشرة أيام مثلا كبداية مع غرامة مالية مُحددة ويتم تطبيقها بنظام تصاعدي مُعين.. تتضاعف معها العقوبة مع تكرار المُخالفة.. حتى لو وصلت الأمور إلى عمل قائمة سوداء تحوي أسماء (بلطجية الملاعب!)..وهكذا!
• مناظر التجاوزات التي نراها في اللقاءات التي يكون أحد الأندية طرفا دائما فيها هي في المجمل تؤثر سلبا في مشهدنا الرياضي العام خصوصا أن القنوات التجارية أو بمعنى أدق بعض العاملين والمسؤولين فيها لا يتحفظون على اللقطات.
أعود وأقول إن القنوات التجارية الناقلة للحدث وتفاصيله ليس لديها أي تحفظ أو خطوط حمراء طالما لم يأتهم أمر أو توجيه أو يرون في إخفائها مصلحة تخدم شخوصا معينة! على طريقة: ما يخدم بخيل! وهُنا يكون العرض أمام الناس شيئا في غاية الأسى والحزن على ما وصلت إليه أمور المنافسة الرياضية الشريفة.. كما نجزم ونزعم على حدٍ سواء.. وفي توقيت واحد.. ودوافع واحدة!
• أتساءل فعلا عن غياب النصوص المكتوبة كعقوبات واضحة ومُعلنة لكل الجماهير بمختلف شرائحها وميولها؟ وعن دور اللجان التي ملأت الوسط الرياضي منذ فترة ولم تحاول أن تدرس هذه الحالات وتجتمع وتناقش سُبل الخلاص منها بلوائح انضباطية يتم اعتمادها رسميا وفق ما تتطلبه ظروف المرحلة والمصلحة الوطنية العامة!
• يكفي سوق المُبررات من حالة إلى أخرى ومن حادثة إلى أخرى.. الوضع خطير ويحتاج إلى حزم وضبط في آلية التنفيذ الموحّد على الجميع وبلا استثناء.. بدلا من متابعة تفصيل الأحداث في الإعلام الموجّه لغرض التضليل والتعتيم بمزاجات رايقة وهايفة على طريقة: هذه جنائية وهذه كيدية وهذه خنفشارية.. أقول يكفي استبلاها على خلق الله واحموا الناس الآمنة بأنظمة رادعة توقف المعتوه والبلطجي عند حدّه وتُعزز مكانة وهيبة رياضة الوطن وتحقق الاستقرار لمجتمع رياضي يتطلع أبناؤه ومنسوبوه للتطور والنهوض وحماية المُعتقد والمُكتسب.
• بعد انتهاء الموسم الرياضي الحالي سيكون لي وقفة مع حكايات وقصص وساطات وبيع مواقف وكيانات ستكون مُفاجأة مُدهشة ومؤلمة ومدوّية أيضا للجماهير الرياضية في كل مكان.. ولكي يتعرف الجميع على حقيقة الفيلم المصري الشهير: مين فينا الحرامي الذي يقفز الجدران والسلالم ليستقر في منصب (دعائي) لنجمه الخاص؟
•.. وكاتب هذه السطور إذا (وعد) يوفي.. وكل شيء بوقته حلو.. إلى اللقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.